مقالات سياسية

رغم انه الاخر في حياة عمر البشير: لماذا تم الغاء الاحتفال بالذكري ٢٨ للانقلاب؟!!

بكري الصائغ

مـقدمة:
****
عـودة الي خبر قديم:
البشير : لن أترشح في انتخابات 2020..
“لست ديكتاتورا، وغير راغب فى السلطة”.
**************************
المصدر:- صحيفة “الراكوبة”-
-08-19-2016-
***- جدد الرئيس السوداني عمر البشير، التأكيد على نيته عدم الترشح مجددا في الانتخابات المقررة عام 2020، مشيراً أنه سيبتعد حينها عن عالم السياسة. وفي مقابلة مع وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة، قال البشير “لست ديكتاتورا، وغير راغب فى السلطة، ولن أترشح لفترة رئاسية أخرى، مدتي ستنتهي عام 2020، ولن أجدد بالدستور ولن يتغير الدستور “. وأضاف البشير “لقد أمضيت أكثر من عشرين عاما، وهذه أكثر من كافية في ظروف السودان، والناس تريد دماء جديدة ودفعة جديدة، كي تواصل السير والبناء والإعمار والتنمية”. وتابع أنه في العام 2020 “سأترك مقر الرئاسة وأبتعد عن عالم السياسة”.

١-
***- قبل ايام قليلة مضت، – وتحديدآ قبل احدي عشر يومآ-، مرت بدون ضوضاء او احتفالات الذكري الثامنة والعشرون علي انقلاب الجبهة الاسلامية، مر يوم الجمعة ٣٠ يونيو ٢٠١٧، مثله مثل باقي الايام!!،

***- بل والاغرب من كل هذا، ان لا احد من كبار المسؤولين في الجبهة الاسلامية (صاحبة الانقلاب)، او من الجنرالات القدامي الذين شاركوا في الانقلاب، قد كلف نفسه عناء تذكير الناس بالمناسبة!!

٢-
***- قال البشير في تصريح سابق له، انه لن يترشح في الانتخابات القادمة التي ستجري في ابريل عام ٢٠٢٠، وهذا يعني بكل وضوح، ان مناسبة الذكري ال٢٨ التي مرت قبل ايام قليلة، تعتبر اخر احتفال لعمر البشير وهو في السلطة.

٣-
***- مناسبة الذكري ال٢٩ للانقلاب ستاتي في عام ٢٠٢٠ والبشير مواطن عادي، عندها اسال: لماذا اذآ لم تحتفل الجبهة الاسلامية، ومعها حزب المؤتمر الوطني، وجهاز الامن، وجيش حميدتي، والقوات المسلحة في هذا العام الحالي ٢٠١٧- بأخر عيد للمشير البشير؟!!

٤-
***- لماذا لم يلقي البشير خطابه في ذكري هذه المناسبة الاخيرة له وهو في السلطة؟!!،وقد اعتدنا علي سماع خطب هذه المناسبة طوال ٢٧ عام، مدح الانقلاب، وعدد (منجزات!!) مشاريع اصلآ ما رأيناها ولا سمعنا بها!!

٥-
***- حتي اعلام النظام سكت في هذا اليوم عن الاحتفال بالمناسبة!!،
***- سكت معه تلفزيون الوزير احمد البلال!!
***-وصحف اتحاد الرزيقي!!

٦-
***- تساءلت الجماهير في هذا اليوم (٣٠ يونيو ٢٠١٧) عن سبب غياب الاحتفال بالذكري ال٢٨ للانقلاب؟!!
***- تعددت الاسباب والتبريرات، اغلب المواطنين علقوا بسخرية شديدة،ان السبب يعود الي خجل النظام الشديد من الاحتفال، وتصرف الفريق طه عثمان الذي احرج البشير بصورة خاصة ما زال عالق في اذهان الملايين!!

٧-
***- فئة اخري ، اكدت سبب الغاءالاحتفال يعود الي حالة البشير النفسية التي تدهورت بعد ان رفض الرئيس الامريكي ترامب وجوده في مؤتمر “القمة العربية الإسلامية الأمريكية” بالرياض، وما جري بعدها من احداث اخري محلية وعربية مثل توتر العلاقات مع السعودية بسبب حياد السودان.

٨-
***- فئة ثالثة من المواطنين، اكدوا سبب الغاءالاحتفال يعود الي ان البشير لم يعد عنده ما يقوله ويوعد به الشعب، (الكضب خلص وحال السودان ما تغير منذ ٢٨ عامآ)!!

٩-
***- قمت بعمل اتصال مع احد الصحفيين في الخرطوم، وسالته عن سبب الغاء الحكومة الاحتفال هذا العام، فقال ان الاجواء داخل حزب المؤتمر الوطني ليست علي مايرام ، هناك اصوات غاضبة صدرت من بعض اعضاء نافذين في الحزب ارتفعت عالية ضد سياسة البشير بعد ان كانت اصوات خافتة غير مسموعة، نددوا فيها بالسياسة الانفرادية التي اوصلت البلاد الي حالة مزرية تزداد كل يوم اكثر سوء، هؤلاء الاعضاء حملوا البشير مسؤولية ما جري للضباط والجنود السودانيين في اليمن، انه يتصرف في علاقاته مع السعودية وقطر وليبيا ومصر دون استشارة او مباحثات مع النافذين في السلطة، وانه قد اتخذ في عدة مرات قرارات فردية اثرث سلبآ علي علاقة السودان مع هذه الدول وغيرها.

١٠-
جاء في سياق صديقي الصحفي:
***- الخرطوم تعيش منذ اكثر من شهرين حالة من الغموض المبهم في كثير من الامور السياسية الهامة، سببه اخفاء المسؤولين في الحزب الحاكم والحكومة كثير من الحقائق عن احداث كبيرة وخطيرة وقعت في البلاد، منها ما هو عربي مثل:
(أ)-
ازدياد حالة الغموض في العلاقات السودانية مع السعودية بعد اعلان الخرطوم حيادها مع الدوحة والرياض!!
(ب)-
ما شكل العلاقة التي تربط السودان بمصر؟!!،
وهل فعلآ حلايب هي المشكلة رقم واحد بين البلدين؟!!..ام هناك ما هو مخفي عن العيون؟!!
(ج)-
لماذا يعادي السودان المشير خليفة بلقاسم حفتر الليبي؟!!
(د)-
لماذا يعادي السودان سوريا، واليمن، لا لشي، الا لولاء زائف لبعض دول عربية معينة؟!!
(هـ)-
لماذا اصبح اسم السودان من وجهه نظر الكثيرين -خاصة- العرب، انه تابع لقطر يأتمر باوامر الدوحة، ولماذا لم تفند الخرطوم هذه التهمة وسكتت عنها؟!!

١١-
جاء في سياق صديقي الصحفي، ايضآ:
***- تصرفات البشير الخاطئة التي تكررت كثيرآ في الاونة الاخيرة، افرزت عدة (كيمان) داخل النظام الحاكم، كان اخطرها (كوم) الفريق طه عثمان الذي خطط ازاحة البشير لصالح نائبه بكري،

***- ولولا تدخل المخابرات التركية التي تدخلت وكشفت المكالمات السرية التي قام بها الفريق طه، -وافشلت عن غير قصد محاولة الانقلاب -، ثم ما جري بعدها من احداث واطاحة طه،ربما كان بكري حسن صالح هو الان رئيس البلاد بمباركة من الحزب الحاكم، والقوات المسلحة والامن !!

١٢-
جاء في نهاية كلامه:
***- حال الخرطوم اليوم سي للغاية في كل شي، اشبه بحال اخر ايام الصادق المهدي في يونيو ١٩٨٩، حال لا يمكن ان يبقي الي ما هو عليه حتي عام ٢٠٢٠.

١٢-
اخيرآ:
***- اعضاء الجبهة الاسلامية لم تحتفلوا هذا العام بالعيد ٢٨ علي الانقلاب، يا تري، هل هو نوع من الاعتذار (غير المعلن) للشعب علي ما قاموا به سابقآ؟!!..ام انهم تنصلوا من الذكري، وتركوا مهمة الاحتفال للبشير وحده؟!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

    ( يازول، انت مصدق حكاية عمر البشير يخلي كرسي الحكم ويروح بيته في سنة 2020، ويعيش زي مواطن عادي؟!!، البشير ده من نوع الرؤساء العاوزين يحكموا الي اخر يوم في حياتهم!!، هو زي رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، عمره 93 سنة ولسه عاوز يبقي رئيس!!، وعندك زي عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجزائر، جالس علي كرسي عجل وعمره 80 سنة، ورئيس سلطنة عمان السلطان قابوس، ده صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط، الرئيس ده ٤٦ سنة قاعد في الحكم، وماعنده وريث للعرش إلى الآن!!، بكرة تشوف بدرية سليمان تغير للبشير الدستور، ويبقي رئيس الي الابد، البشير طالما عنده قوات الدعم السريع “جيشه الخاص”، وكاسر عيون الكبار في الجيش والامن والحزب الحاكم…حينزل الانتخابات الجاية، وحيفوز بنسبة ٩٨%، بفضل الدكتور الاصم!!).

  2. بغرض معرفة السبب الكامن وراء الغاء الاحتفالات بالذكري الثامنة والعشرون علي انقلاب الجبهة الاسلامية هذا العام الحالي ٢٠١٧، وهو الامر الذي لم تالفه الجماهير من قبل، خصوصآ ان حزب المؤتمر الوطني داب كل عام علي الاحتفال به بشكل كبير، قمت بعمل اتصالات هاتفية و”بالاميل” لعدد عشرين سوداني يقيمون في عدة دول اوروبية، وسالتهم عن رأيهم في الاسباب التي ادت الي الغاء الاحتفالات بالذكري ال٢٨ عامآ؟!!، فكانت اجاباتهم علي النحو التالي:

    ١-
    تم الغاء ذكري المناسبة، لان البشير كان خارج السودان، ولا يعتقل الاحتفال بالمولد وصاحبه غائب!!

    ٢-
    عمر البشير كان في رحلة نقاهة وعلاج.

    ٣-
    اغلب اعضاء حزب المؤتمر، والنواب، والوزراء، وكبار المسؤولين في الخدمة المدنية، وفي القوات المسلحة، والسلك الدبلوماسي لا يعرفون سبب الالغاء!!

    ٤-
    البشير وجه الحزب بالغاء الاحتفال لعدم جدواه، وليس عنده مايقوله للمواطنين في خطابه.

    ٥-
    ناس “الراكوبة” قالوا البشير تعرّض لحالة انهيار عصبي ونفسي وعقلي حاد، يمكن يكون عشان السبب ده؟!! او سبب تاني قوي نحنا ماعارفينه منع الحكومة من الاحتفال.

    ٦-
    البلد ما فيها فلوس للاحتفال، الفلوس كلها راحت في شراء فلل دبي، وكان ما مصدقني اسال طه عثمان!!

    ٧-
    الاحتفال تم سرآ في جامع كافوري!!

    ٨-
    في الثلاثة سنوات الاخيرة اشتملت ذكري المناسبة بخطب من البشير، وما كان في اي نوع من الاحتفالات الكبيرة والمكلفة.

    ٩-
    حرصآ من الحكومة علي التقشف وعدم التبذير في الفارغة، تم الغاء الاحتفال، اكتر ناس زعلوا من الالغاء هم ناس “اللغف” باسم الاحتفال.

    ١٠-
    “بالله هم ما احتفلوا بالمناسبة؟!! والله عيب!!

    ١١-
    الخزنة مفلسة!!

    ١٢-
    معقولة بس الحزب الحاكم يحتفل بذكري الانقلاب والبلد غرقانة بموية المطرة، والبيوت مكسرة، والحالة صعبة شديد، وعشرات الآلاف من الاسر مشردة وحالها يصعب علي الكافر؟!!، طبعآ كان لازم الاحتفال يتلغي.

    ١٣-
    الرئيس كان مدبـرس دبرسة شديدة بسبب المصائب النزلت عليه من ترامب وطه عثمان، وزادت بعد القطيعة السعودية القطرية، لذلك لغي الاحتفال!!

    ١٤-
    اغلب ناس حزب المؤتمر من الجيل الجديد، ما عارفين في ياتو يوم الانقلاب وقع؟!!

    ١٥-
    مافي فلوس!!

    ١٦-
    كان المفروض الفريق طه عثمان يكتب خطاب المناسبة زي العادة، لكن بما انه غادر البلد، يبقي مافي احتفال، مافي خطاب!!

    ١٧-
    ماكان ممكن الحكومة تحتفل بمناسبة الانقلاب وتصرف مبالغ طائلة، والخيران ماقادرة تصرف موية الامطار.

    ١٨-
    احسن الما احتفلوا!!

    ١٩-
    لما تحل مشكلة السعودية مع قطر حيحتفلوا!!

    ٢٠-
    الاحتفال احتفالهم!!، يحتفلوا به ما يحتفلوا، ده ما من اهتمامات الشعب.

  3. في حاله رفع الامركان الحظر الاقتصادي اقلها يمكن ناس بشه ومؤتمره يقدموا انتخابات الرئاسه بنهايه ٢٠١٧تحت اي ظروف صحيه او خلافه على ان يقدم بكري مرشحا مع بعض الرتوش من بعض الاشخاص وبكده يحصل مزيد من الانفراج السياسي قبل ٢٠٢٠

  4. أخوي الحبوب،

    Alkarazy – الكرازي،
    ١-
    صباحكم خير وافراح باذن الله تعالي،

    ٢-
    كنت اتوقع ان يقوم الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر الوطني الادلاء ببيان يوضح فيه سبب الغاءاحتفال هذا العام، لكن يبدو ان هناك امور خطيرة تجري داخل الحزب ادت الي ضرورة الغاءالحفل، وايضآ الي الامتناع عن التوضيح!!

    ٣-
    ***-اننا نعيش في ظل نظام كله غموض، كل الحقائق فيها مدسوسة لا تخرج للعلن، ولولا المواقع السودانية التي تهتم بالشان السوداني وتنشر اخباره، لما عرف احد شي عن السودان وشعبه.

  5. سيد بكري .. سلامات ..
    يبدو انه قد تشابهت عليك بقر التواريخ .يفهم من كلامك في اول المقال و كان عام 2020 هو العام القادم ، فنحن ما زلنا في العام 2017 ..بمعني ان البشير مازال امامه احتفالي 2018 و 2019 .
    عموماً موضوع المقال هادف و كما في سائر مقالاتك التي احتفي بها ، و يبقي الشعب السوداني في انتظار انفجار من داخل النظام ، تبدو نذره في الأفق ، يريح الشعب السوداني منه .
    لكن قل لي : هل هناك من هو أكثر سفالة و رزالة و أنحطاط من اهل الاسلام السياسي ..؟

  6. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

    ( يازول، انت مصدق حكاية عمر البشير يخلي كرسي الحكم ويروح بيته في سنة 2020، ويعيش زي مواطن عادي؟!!، البشير ده من نوع الرؤساء العاوزين يحكموا الي اخر يوم في حياتهم!!، هو زي رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، عمره 93 سنة ولسه عاوز يبقي رئيس!!، وعندك زي عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجزائر، جالس علي كرسي عجل وعمره 80 سنة، ورئيس سلطنة عمان السلطان قابوس، ده صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط، الرئيس ده ٤٦ سنة قاعد في الحكم، وماعنده وريث للعرش إلى الآن!!، بكرة تشوف بدرية سليمان تغير للبشير الدستور، ويبقي رئيس الي الابد، البشير طالما عنده قوات الدعم السريع “جيشه الخاص”، وكاسر عيون الكبار في الجيش والامن والحزب الحاكم…حينزل الانتخابات الجاية، وحيفوز بنسبة ٩٨%، بفضل الدكتور الاصم!!).

  7. بغرض معرفة السبب الكامن وراء الغاء الاحتفالات بالذكري الثامنة والعشرون علي انقلاب الجبهة الاسلامية هذا العام الحالي ٢٠١٧، وهو الامر الذي لم تالفه الجماهير من قبل، خصوصآ ان حزب المؤتمر الوطني داب كل عام علي الاحتفال به بشكل كبير، قمت بعمل اتصالات هاتفية و”بالاميل” لعدد عشرين سوداني يقيمون في عدة دول اوروبية، وسالتهم عن رأيهم في الاسباب التي ادت الي الغاء الاحتفالات بالذكري ال٢٨ عامآ؟!!، فكانت اجاباتهم علي النحو التالي:

    ١-
    تم الغاء ذكري المناسبة، لان البشير كان خارج السودان، ولا يعتقل الاحتفال بالمولد وصاحبه غائب!!

    ٢-
    عمر البشير كان في رحلة نقاهة وعلاج.

    ٣-
    اغلب اعضاء حزب المؤتمر، والنواب، والوزراء، وكبار المسؤولين في الخدمة المدنية، وفي القوات المسلحة، والسلك الدبلوماسي لا يعرفون سبب الالغاء!!

    ٤-
    البشير وجه الحزب بالغاء الاحتفال لعدم جدواه، وليس عنده مايقوله للمواطنين في خطابه.

    ٥-
    ناس “الراكوبة” قالوا البشير تعرّض لحالة انهيار عصبي ونفسي وعقلي حاد، يمكن يكون عشان السبب ده؟!! او سبب تاني قوي نحنا ماعارفينه منع الحكومة من الاحتفال.

    ٦-
    البلد ما فيها فلوس للاحتفال، الفلوس كلها راحت في شراء فلل دبي، وكان ما مصدقني اسال طه عثمان!!

    ٧-
    الاحتفال تم سرآ في جامع كافوري!!

    ٨-
    في الثلاثة سنوات الاخيرة اشتملت ذكري المناسبة بخطب من البشير، وما كان في اي نوع من الاحتفالات الكبيرة والمكلفة.

    ٩-
    حرصآ من الحكومة علي التقشف وعدم التبذير في الفارغة، تم الغاء الاحتفال، اكتر ناس زعلوا من الالغاء هم ناس “اللغف” باسم الاحتفال.

    ١٠-
    “بالله هم ما احتفلوا بالمناسبة؟!! والله عيب!!

    ١١-
    الخزنة مفلسة!!

    ١٢-
    معقولة بس الحزب الحاكم يحتفل بذكري الانقلاب والبلد غرقانة بموية المطرة، والبيوت مكسرة، والحالة صعبة شديد، وعشرات الآلاف من الاسر مشردة وحالها يصعب علي الكافر؟!!، طبعآ كان لازم الاحتفال يتلغي.

    ١٣-
    الرئيس كان مدبـرس دبرسة شديدة بسبب المصائب النزلت عليه من ترامب وطه عثمان، وزادت بعد القطيعة السعودية القطرية، لذلك لغي الاحتفال!!

    ١٤-
    اغلب ناس حزب المؤتمر من الجيل الجديد، ما عارفين في ياتو يوم الانقلاب وقع؟!!

    ١٥-
    مافي فلوس!!

    ١٦-
    كان المفروض الفريق طه عثمان يكتب خطاب المناسبة زي العادة، لكن بما انه غادر البلد، يبقي مافي احتفال، مافي خطاب!!

    ١٧-
    ماكان ممكن الحكومة تحتفل بمناسبة الانقلاب وتصرف مبالغ طائلة، والخيران ماقادرة تصرف موية الامطار.

    ١٨-
    احسن الما احتفلوا!!

    ١٩-
    لما تحل مشكلة السعودية مع قطر حيحتفلوا!!

    ٢٠-
    الاحتفال احتفالهم!!، يحتفلوا به ما يحتفلوا، ده ما من اهتمامات الشعب.

  8. في حاله رفع الامركان الحظر الاقتصادي اقلها يمكن ناس بشه ومؤتمره يقدموا انتخابات الرئاسه بنهايه ٢٠١٧تحت اي ظروف صحيه او خلافه على ان يقدم بكري مرشحا مع بعض الرتوش من بعض الاشخاص وبكده يحصل مزيد من الانفراج السياسي قبل ٢٠٢٠

  9. أخوي الحبوب،

    Alkarazy – الكرازي،
    ١-
    صباحكم خير وافراح باذن الله تعالي،

    ٢-
    كنت اتوقع ان يقوم الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر الوطني الادلاء ببيان يوضح فيه سبب الغاءاحتفال هذا العام، لكن يبدو ان هناك امور خطيرة تجري داخل الحزب ادت الي ضرورة الغاءالحفل، وايضآ الي الامتناع عن التوضيح!!

    ٣-
    ***-اننا نعيش في ظل نظام كله غموض، كل الحقائق فيها مدسوسة لا تخرج للعلن، ولولا المواقع السودانية التي تهتم بالشان السوداني وتنشر اخباره، لما عرف احد شي عن السودان وشعبه.

  10. سيد بكري .. سلامات ..
    يبدو انه قد تشابهت عليك بقر التواريخ .يفهم من كلامك في اول المقال و كان عام 2020 هو العام القادم ، فنحن ما زلنا في العام 2017 ..بمعني ان البشير مازال امامه احتفالي 2018 و 2019 .
    عموماً موضوع المقال هادف و كما في سائر مقالاتك التي احتفي بها ، و يبقي الشعب السوداني في انتظار انفجار من داخل النظام ، تبدو نذره في الأفق ، يريح الشعب السوداني منه .
    لكن قل لي : هل هناك من هو أكثر سفالة و رزالة و أنحطاط من اهل الاسلام السياسي ..؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..