مقالات سياسية

ألشعب يطالب باستعادة مؤسسـاته الوطنية المسروقة والمنهوبة..

مقدمة:
—–
***- في ظل سكوت شعبي ملحوظ ورعب مفروض علي البلاد منذ عام 1989 وحتي اليوم ، مازالت الطغمة الباغية التي تحكم السودان بالحديد والنار تمارس جهارآ نهارآ عمليات بيع السودان بالقطعة والجملة للاجانب، ولم تنجو مؤسساتنا الوطنية العريقة من بنوك، ومصانع، ومستشفيات، وفنادق، وايضآ هيئة الموانئ البحرية، والخطوط الجوية، ومشروع الجزيرة، من خطر البيع،

***- لم يعد خافيآ علي احدآ من السودانيين ،ان البشير واعضاء بطانته علي استعداد تام وان يبيعوا اي شئ سوداني حتي وان كان هذا الشئ نهر النيل او ولاية من الولايات بما فيها من سكان ومشاريع اقتصادية ، ومابيع منطقة حلايب ببعيدة عن الاذهان، حيث تم وبكل برود بيعها (الجمل بما حمل) للقاهرة عام 1995، ونعرف اين ذهب عائد بيع المنطقة السودانية والبالغة مساحتها 20,580 كم2!!

المـدخل الأول:
———-
(أ)-
—-
***- بمنتهي الاستفزاز والتعالي المقرف، وفي ظل السكوت الشعبي وخضوع اعضاء المجلس الوطني للمؤتمر الوطني قام النائب الاول علي عثمان بتوقيعه علي عقد بيع هيئة المواني البحرية لدولة الامارات العربية، ولست هنا بصدد تكرار قصة شراء الامارات للهيئة الوطنية وانما لاذكر ان ماسياتي لاحقآ من صفقات مشبوهة لبيع مؤسسات وطنية اخري لهي ادهي وامر!!….

(ب)-
—-
***- وفي هذه المقالة رأيت ان انبه واصرخ بالصوت العالي الداوي: ” اصحوا ياأهل السودان وانقذوا بلدكم من الفناء”!!

المـدخل الثاني:
———–
(أ)-
—–
***- حتي عام 1989 وقبيل انقلاب الجبهة الاسلامية كان عندنا سودان حدادي مدادي مساحته اكبر من مساحة اي بلد افريقي او عربي، كان بلدآ مترابطآ ينعم الجميع بالأمن والأمان، ولكن ما ان جاء الانقلاب الاسلامي حتي وتغيرت كل الاوضاع وانقلبت الاحوال الي الاسوأ، اول من بدأ تكسير القاعدة الاقتصادية للبلاد هو الرائد صلاح كرار رئيس (اللجنة الاقتصادية) التابعة لل(مجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)- هكذا كان اسمها-، وراحت هذه اللجنة الاقتصادية وتصادر الشركات والبنوك، واستهدفت مصالح وعقارات الاقباط بصورة خاصة بل ووصل الامر الي طردنحو نحو 20 ألف اسرة قبطية من البلاد، بل وحتي احدي كنائسهم لم تسلم من الاستيلاء!!،

***- ولكي تسعي اللجنة الاقتصادية وقتها من التمكين وبسط سيطرتها وعدم وجود اصوات معارضة، سن المجلس العسكري لها قانونآ باعدام كل من يخالف او يقف ضد قرارات ثورة الانقاذ، وبعدها……بدأت عمليات النهب المقنن وغير المقنن، ومصادرة المتتلكات الخاصة بالقوة، وسرقات الاراضي الحكومية، والخصخصة لصالح رجال الاعمال الاجانب كامثال اسامة بن اللادن، والاختلاسات بالمبالغ الكبيرة والتي بدأها الدكتور علي الحاج -وما قصة “خلوها مستورة “ببعيدة عن الاذهان-!!!

(ب)-
—–
***- في اعوام التسعينيات ارتفعت اصوات الملايين بشدة تندد بالواقع المزرئ الذي حل بالاقتصاد الوطني والانهيار التام الذي حاق بالبلاد، وراحت الجماهير تذكر البشير ببيانه العسكري رقم واحد وتعهده بمحاربة الفساد واجتثاثه من جذوره كما قال وقتها، ولكن اتضح فيما بعد ان البشير يشارك عصابة الانقاذ ومافيآ شيوخ الجبهة الاسلامية في همبتت الدولة، وماقصة كيفية امتلاكه وبقية اعضاء حزبه للقصور والفلل بمنطقة كافوري والمنشية ببعيدة عن ذاكرة الملايين!!

(ج)-
—–
***- خلال ال23 عامآ الماضية وفي ظل حكم المؤتمر الوطني ورئاسة عمر البشير تقلصت مساحة البلاد كثيرآ بعد انفصال الجنوب، واحتلال الفشقة من قبل اثيوبيا ، وتم وضع منطقة ابيي تحت الوصاية الدولية وخضوعها للقوات الدولية، وخروج منطقة حلايب من خارطة السودان، وخضوع ولاية دارفور لقوات الامم المتحدة،

***- لقد تقلص حجم مساحة البلاد كثيرآ لدرجة ان بعض المواطنيين راحوا يطلقون وبسخرية شديدة علي السودان الشمالي الذي اغلب مناطقة الجغرافية اما محتلة او تحت الحماية الأجنبية اسم:( السودان الفضل)!!

الـمدخل الثالـــث:
———-
(أ)-
ونسأل بكل صراحة ووضوح:
***- هل سلم ايضآ هذا ( السودان الفضل ) ، هذا السودان (الحبة!!) من التشتت والتمزيق?!!…هل سلمت باقي اراضيه الخصبة ومراعيه وحقوله من وقوعها في يد الاجانب?…

(ب)-
——
***- مع الأسف الشديد واقع الحال المحبط والمزرئ يقول ان مساحة السودان الشمالي وقدره ( 728,215 ميل مربع ) تزداد كل يوم تقلصآ وضمورآ في ظل البيع والهبات التي يقوم بها الحزب الحاكم للاجانب ومع سبق الاصرار والترصد وبلا اي ضمير او حس وطني!!

الـمدخل الرابــــع:
————
(أ)-
***- وحتي لاننسي الجرائم الاقتصادية التي ارتكبوها اعضاء ضباط الانقاذ والحزب الحاكم والجبهة الاسلامية نعيد تسجيل اسماء مؤسساتنا الوطنية حتي لا ننساها ،و التي وقعت في يد الاجانب بلا وجه حق وفي ظل حكم فاسد ومكروه محليآ وعالميآ،
***- نعيد بث اسماء المؤسسات الوطنية التي يطالب الشعب باعادتها مرة اخري من السيطرة الاجنبية والغاء كل العقودات التي ابرمت مع هذه الدول والشركات….

(خامـسآ:
——–
1- مشروع الجزيرة،
2- الخطوط الجوية السودانية، وطرد شركة “عارف” الكويتية من البلاد،
3- هيئة الموانئ البحرية، والغاء العقد مع دولة الامارات،
4- مؤسسة الاسواق الحرة، وطرد المافيوزي جمعة الجمعة من السودان،
5- البنك العقاري،
6- مبني مستشفي العيون في الخرطوم،
7- مبني مصلحة البريد والبرق،
8- الفندق الكبير بالخرطوم،
9- فندق قصر الصداقة،
10- النقل النهري،
11- اراضي حلة حمد،
12- قطعة الارض الممنوحة لجمعة الجمعة في بورتسودان،
13- نادي الاسرة بالخرطوم جنوب،
14- اراضي دريم لاند بولاية الجزيرة،
15- قطعة الارض الممنوحة لحكومة الكويت، وتساوي ربع حجم دولة الكويت!!
16- الفلل الرئاسية،
17- المدبغة لحكومية،
18- الارض التي كانت عليها حديقة الحيوانات،
19- هيئة المواصلات السلكية الاسلكية،
20- اراضي كافوري المنزوعة قسرآ من اصحابها الاصليين،
21- بيوت سكة حديد في الخرطوم،
23- سكك حديد عطبرة،
24- المؤسسات والشركات المخصخصة في الخرطوم وبالولايات،
25- الاراضي الزراعية المنزوعة من اصحابها لمستثمرين اجانب،
26- اعادة النظر في الاتفاقيات التي ابرمت مع الدول والشركات الاجنبية العاملة في مجال استخراج النفط، مع الاعلان رسميآ وعبر وسائل الاعلام عن الاتفاقيات المبرمة حاليآ وحتي يلم الناس بتفاصيلها وخفاياها،
27- عدم التفريط في اي ارض سودانية لاي جهة اجنبية، والغاء اتفاق الحومة علي بيع ارض ببورتسودان للحكومة الايرانية لاقامة قاعدة عسكرية ايرانية تشرف منها علي البحر الاحمر،

سادسآ:
—–
***- بالطبع لايخفي علي الجميع انني لم اقم بسرد كامل لكل المؤسسات والمصالح الوطنية التي آلت حرامآ للاجانب، وانه هناك مئات اخري من المؤسسات بالولايات لم ياتي ذكرها بالقائمة اعلاه

المدخل الاخير:
————
***- الشعب، وكل الشعب، وكل فرد فيه بالداخل وبالخارج يطالبون باسترداد كل المؤسسات الوطنية…والغاء تبعيتها للاجانب…والغاء كل العقودات الجائرة والفاسدة التي ابرمت مع الدول والشركات…وحل وزارة الاستثمار اصل البلاء والمحن…والا تتم عمليات بيع او خصخصة مستقببلآ…والا يقوم عمر البشير بمنح اراضي كهبات وهدايا للدول وللاجانب كانما السودان ضيعة موروثة من ابوه…وان يستيقظ ضمير كل نائب برلماني ويراجع مواقفه مما يدور من بيع وتشليع للسودان…

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. وكاننا يازيـد لا رحنا ولا جيــنا….
    1-
    —-
    ***- فيبنما نطالب البشير وبقية اعضاء حزبه والوزراء ونناشدهم باسترجاع المؤسسات الوطنية التي آلت حرامآ للاجانب بصفقات مشبوهة فاحت منها رائحة الفساد، يقوم الرئيس ونكاية في كل من لا يعجبه فساد نظامه يجيز قانوناً جديداً يحوي امتيازات اضافية للمستثمرين!!

    نظام البشير يجيز قانوناً جديداً
    يحوي امتيازات اضافية للمستثمرين!!
    **************************
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-85790.htm

    2-
    —-
    ويتواصل فساد آل البشير واخوانه…وبيع السودان بلجملة والقطاعي!

    لماذاباع أشقاء البشير رويال كير للتأمينات الاجتماعية
    **************************************
    المصدر:
    صحيفة شبكة ســـودانيات الالكترونية – Sudanyiat-
    01-02-2013 06:20-
    —————————–
    ***- راى رئيس هيئة تحالف المعارضة السودانية، فاروق أبو عيسى، أن “كل المؤشرات والوقائع التي يمر بها السودان الآن تشير إلى أن أيام النظام الحاكم باتت معدودة، من دون أن يمنعه ذلك من الإقرار بوهن المعارضة وعجزها، وانها لا تزال غير مقنعة بالنسبة إلى الشعب السوداني”.

    ***- اضاف في حديث الى “الاخبار” ان “البلاد بالفعل تمر بأزمات حقيقية لم يسبق أن مرت بمثلها، والمواطن لم يقاسِ مثل ما يقاسي الآن، يكفي أن خط الفقر شمل 97 في المئة من أهالي السودان، التضخم وصل إلى مداه وتراجع الجنيه أمام الدولار بصورة مريعة. وهناك انفلات أمني في معظم أرجاء البلاد. النظام دمر كل المشاريع الكبرى كمشروع الجزيرة، ويتبارى قادته على نهب ما تبقى لإحساسهم باقتراب نهايتهم”.

    واوضح ان “المعارضة ليس لديها ما تقدمه. فنحن محاصرون. الأحزاب تم حلها وكذا النقابات العمالية، نحن الآن نفتقر إلى آليات التنظيم القديمة، تم تشريد المئات من قيادات المعارضة وإحالتهم الى الصالح العام واعتقل معظمهم، وتمت ملاحقة البعض وتشريدهم الى خارج البلاد”.

    ***- وقال مراقبون لموقع كتابك الإخباري إن ما قصده أبوعيسى بتباري قيادات النظام لنهب ماتبقى يتمثل في اتجاه معظم المقربين من البشير لبيع ما يمتلكونه وعلى رأسهم عبدالرحيم محمد حسين وأسرة عمر البشير متمثلة في زوجته وأشقائه والذين باعوا مؤخرا مستشفى رويال كير تحسبا لأي مساءلة وشيكة بعد سقوط النظام وغياب كافل الفساد البشير.

  2. وتتــــواصل فضائح النظام وفشل انجاح خططه الاستثمارية…

    مصطفي إستثمار إسماعيل !
    *****************
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-29852.htm
    ————————–
    ***- الرئيس البشير كان حضورا في قمة الرياض الإقتصادية داعيا الرساميل الخليجية للإستثمار بالسودان وفي الجانب الآخر من الصورة يحتفي رئيس البرلـمان السوداني بنظيره الإيراني علي الأريجاني بينما هلل التلفزيون بعلي الأريجاني وعرضه بأكثر من بروفايل!! بل و عندما عاد الرئيس من الرياض إستقبل علي ألإريجاني أولا… فيا مصطفي شفقان السعودية وإيران لا يـمكن ان يأكلا من صحن واحد!!

    تخريـمه بالجنبه!!:
    ***- جاء في الأخبار بأن السودان محروم من التصويت في الأمم الـمتحده لأنه لـم يسدد مستحقاته!! أها يا مصطفي شفقان معقول يجي مستثمر ويبعزق قروشه في بلد ذات سياده و ما قادره تسدد حق طق الحنك مع الدول الأخري???!!!!

  3. روابـط محــبطة للغاية تحـي قصص العجب
    والعجائب عن بيـــع السودان وسلوكيات أهل الانقـــاذ!!
    *****************************************************

    1-
    —–
    (أ)-
    —–
    الخــداع والغـش في الاستثمارات القطرية- السودانية:
    كم دفعت لنا قطر وكم عدد مشروعاتها بالسودان؟!
    http://almeghar.com/permalink/5037.html
    ——————————–
    ***- إذا سألنا كم عدد المشروعات التي تقوم بتنفيذها قطر في السودان حكومة أو أفراداً، هل هناك استثمارات قطرية معروفة للشعب السوداني سوى مشروع الديار بمنطقة بحري؟، الذي مازال في بداياته ولم نعرف حجم هذا المشروع، وماذا سيضيف للسودان من ضمن المشروعات القطرية التي تقيمها في السودان؟. لقد حاول السفير القطري الذي انتهت فترة عمله بالسودان، السفير علي بن حسن الحمادي، جذب العديد من المستثمرين القطريين إلى السودان، لكن لا ندري كم عدد أولئك الذين جاءوا من قطر للاستثمار في السودان، كم حجم استثماراتهم؟ وفي أي المناطق تلك الاستثمارات، وما نوع الاستثمارات؟!!

    ***- ولكن أين المشروعات الكبيرة، مشاريع المياه والكهرباء، المشاريع التي ستعود بالفائدة لدولتي السودان وقطر، لا ندري لماذا الغموض في العلاقة المالية بين السودان وقطر؟!!

    ***- سمعنا أن مبالغ قليلة قدمتها قطر للسودان في صمت، وسمعنا همساً أن قطر اشترت مصفاة الجيلي، لا ندري لماذا السرية، ولماذا الإعلان في الخفاء لدعم قطري للسودان؟، إن كان حقيقة أن الروابط والعلائق بين السودان وقطر كبيرة وهي ممتدة منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، فلو دفعت قطر ثلث ما أعلنه وزير خارجيتها للسودان لخرج السودان من أزمته الاقتصادية.

    (ب)-
    —-
    وزير التعدين في تصريحات مخجلة له و إلي حكومة البشير!!
    http://www.algadar.com/index.php/moh/160-2012-12-08-07-19-13
    ————————-
    ***- أعلن وزير المعادن كمال عبد اللطيف بان وزارته منحت دولة قطر سبعة مربعات للتنقيب عن النفط , من خلال لقاءه مع المدير التنفيذي لقطر للتعدين محمد مبارك الشهواني.

    ***- كانت هذه التصريحات بمثابة رصاصة الرحمة إلى وزارة المعادن حيث كان التزام السودان في هذه الاتفاقية حيث تعتبر هذه المشاريع هي ام الاقتصاد إلى اى دولة في العالم لم نسمع إن دولة يكون نصيبها في الأسهم في مثل هذه المشاريع إن السودان سوف يساهم بحفظ الأمن وتذليل كافة الصعاب .

    ***- هذا شي يدلل ان الحكومة لم تساهم في راس المال في التنقيب عن البترول و هذا يعني أن حصة السودان من هذه الاتفاقية لا يتعدى 42% , هذا يعني إن الوزارة تهدر موارد السودان بهذه الطريقة القذرة التي توضح حجم الفساد الذي لحق بهذه المشاريع التي لم تري النور و في اعتقادي لن ترى النور . إن حجم الاستثمارات في السودان خاصة القطرية التي نسمع عنها دائما فى الإعلام السوداني , دون مشاريع ملموسة , ودعمت الاقتصاد السوداني , ان السياسة التقشفية التي انتهجها البشير هي كانت , مقدمه إلي هروب الاستثمارات العربية خاصة القطرية ان الاقتصاد السوداني , يبحث عن المنح الدولية وهذا يعني فلس الدولة مما يقلل حجم الاستثمارات من الدول الخارجية , اضف الي هذا الحظر الاقتصادى على السودان , ان اعتماد السودان على الدول العربية فى الاستثمارات دون مساهمة من الحكومة إلي اى مشروع يعني فشل هذه المشاريع.

    (ج)-
    الاستثمارات السودانية القطرية….
    http://www.algadar.com/index.php/moh/198-2012-12-13-08-38-45
    ——————————–
    ***- حتى ألان لم تعقد إي استثمارات بين السودان و بين إي دولة عربية بصفة مباشرة نلاحظ بان الوفد الزائرة من دولة قطر الشقيقة هي على مستوى المستثمرين و رجال أعمال , لم نسمع بان قامت دولة بعقد اتفاقيات مع أفراد أو رجال أعمال عدا بعض المشاريع الصفير.

    ***- سوف نأخذ مثال مشروع خزان مروى الذي توقف كثيرا نتيجة الدعم المادي أو الضمانات المالية.

    ***- ما هي الضمانات التي تقدمها حكومة البشير إلى المستثمرين هل هي بيع ارض السودان إلى المستثمرين العرب?!!.

    ***- نريد أن نعرف بوضوح هذه المشاريع التي يتحدث عنها البشير و وحكومته و ما هي الضمانات التي سوف يقدمها البشير وحجم المشاريع المتفق عليها و كيفية التعاقد مع المستثمرين القطريين بالسودان وراس المال الذي يقدمه السودان و الأرباح التي سوف تكون و ما هو السقف المحدد لها ..

    2-
    —–
    البشير يبيع السكة حديد السودانية تحت شعار الاستثمارات!!
    http://www.algadar.com/index.php/moh/110-2012-12-06-00-22-35

    3-
    باع البشير المؤسسات العامة أو مصدر
    الدخل القومي هل من المنتظر بيع شركة السكة حديد…
    http://www.algadar.com/index.php/moh/129-2012-12-07-19-21-27

    4-
    بعد تدمير السكة الحديدية والخطوط الجوية
    والنقل النهري..نظام البشير يبيع بقايا أسطول السودان البحري…
    http://mail.alrakoba.net/news-action-show-id-39617.htm

    5-
    البشير وزمرته يبيعون الدين في حواري أهل الألفية .. !!
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23110.htm

    6-
    البشير: صديق الامس عدو اليوم عار عليه ان يبيع سوريا بحفنة دولارات وهل نسي وقفة الاسد معه تجاه المحكمة الدولية!!
    http://www.sudaress.com/sudanyiat/3996

    7-
    المتعافى يبيع غابة السنط ويشارك
    فى جناح الشركة المستفيدة بمعرض دبى للعقارات…
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1128889946

    8-
    يبيعون انفسهم للشيطان وليسوا امنين
    علي وظائفهم : طرد اللواء بشير المكي الباهي من الخدمة…
    http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=14040

    9-
    بيع مستشفى الخرطوم –
    هل سنقف ضد القرار , وما هي الخطوات الكفيلة لمنع ذلك?!!
    http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=145594

    10-
    نهار : البشير مهتم شخصياً بقضية فقدان خط (هيثرو)!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80960.htm

    11-
    إستثني جامعة الخرطوم..والي الخرطوم يعلن بيع المؤسسات الحكومية على شارع النيل في المزاد :
    الخضرسنخلي وسط الخرطوم من «الباعة» بالحسنى والقانون!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-49678.htm

    12-
    النظام يبيع باخرتين حكوميتين لأحد رموزه الولائيين سرا!!
    http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=20932
    ———————————-
    ***- علمت (الميدان) من مصادر خاصة بأن آخر باخرتين في إسطول الخطوط البحرية السودانية (سودان لاين) الباخرة ?النيل الأزرق? والباخرة ?دارفور? واللتان تخضعان للصيانة حالياً قد عرضتا للبيع، وكشفت المصادر أن المشترى الخفي الذي يدير الصفقة في الخفاء شخصية سياسية على أعلى الهرم السياسي بإحدى الولايات المهمة.

    13-
    البشير وسلفا ليسو إعداء..
    بل يبيعون جزء من الوطن ليتحكموا في الجزء المتبقي!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-48172.htm

    14-
    بـعد بيع الخطوط الجوية السودانية:
    ماذا تبقي من السودان لم يشترية بعدعرب الخليج?!!
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=194&msg=1166804892

    15-
    هل فعلا يتعامى عمر البشير عن ثراء اخويه ?..(توجد شركات)!!
    http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=20226

    16-
    نافع على نافع :
    حزب الترابي يمكن أن يبيع قضية الشريعة والإنتماء الأصلي من أجل التحالف مع المعارضة..أتوقع زلزال واسع جدا سيضرب حزب الترابي…
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-46863.htm

    17-
    مصطفى اسماعيل كممثل للمؤتمر الوطني يبيع بلادنا للاخوان المسلمين المصرين!…
    http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=22331

    18-
    القاهرة قالت:
    حلايب مصرية..ولاغاز للسودان، فسافر البشير للسعودية!!
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18506.htm

    19-
    القصة الكاملة للاتجار بالجهاد :
    كيف باع البشير بن لادن خوفا وطمعا؟ -12
    http://whm.alrakoba.net/news-action-show-id-71935.htm

    20-
    الشيخ جمعة الجمعة يبيع الدباب خميس الخميس
    قصر الصداقة محققا ربحا قدره خمسين مليون من دولار!
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1302040246

  4. فات عليك اراضي جامعة الخرطوم بشمبات وجنوب الحزام الاخضر .. اضافة لاراضي المدينة الرياضية والتي تحولت جميعها بقدرة قادر الي غابات اسمنتية .. زائدآ بيع رخصة موبيتل لزين الكويتية واراضى غابة السنط بالمقرن . . ومصانع سكر سنار و حلفا الجديدة و الجنيد في الطريق .

  5. اخي بكري
    تحياتي ومودتي الطيبة
    وكالعادة نسعد بتوثيقك لمآسي بلادنا حتى تبقى في الذاكرة حاضرةً ليوم الحساب “حساب الدنيا ما الآخرة”
    اود ان اعرف هل لديك معلومات موثقه عن مؤسسات النقل والشركات التي عملت في المواصلات في ولايه الخرطوم؟؟ مثل المستثمر المصري عبداللطيف ابو رجيلة وشركته وماتعرض له؟؟
    قالو كان في الخرطوم تراام زمان والغاه النميري هل لديك اي معلومات لماذا؟؟ وكيف كان يعمل ومن كان يديره “اقصد المؤسسة”؟؟

  6. أخـــوي الحـــبوب،
    بشندي،

    تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريـم، وسعدت بالزيارة والتعليق المقدر، وألف لف شكر علي الاضافات التي ساهمت بها، وياريت ياريت ياخ بشندي وتمدنا بمعلومات واسماء مؤسسات وطنية لحقها طرف السوط، اما من ناحيتي فهاك المزيد من الاحباطات:

    (ب)-
    1-
    المتعافي يتعهد نهب أراضي المزارعين لصالح شركة كنانة!!
    http://www.hurriyatsudan.com/?p=20667

    2-
    رئيس لجنة الزراعة بالمجلس الوطني
    يشير الي خطة المتعافي لبيع مشروع الجزيرة!!
    http://www.wadmadani.co/vb/archive/index.php/t-11311.html

    3-
    حسبك ايها المتعافي الجزيرة ليست للبيع…
    http://vb.alrakoba.net/t8730.html
    ——————————–
    ***- بعد ان باع المتعافي كل القطاع العام في الخرطوم للقطاع الخاص والشركات الخاصة المملوكة لاصحاب السلطة تم تحريكه نحو قطاع الزراعة ليواصل فيه افساده وبيعه ويفاجئنا باتفاقية تسمح للمصريين بزراعة مليون فدان في الجزيرة.

    ***- الجزيرة سيدي المتعافي ليست ورثة لاهل هذا النظام ليتم بيعه كما بعت من قبل كل القطاع العام فهي ارض يزرعها اهلي منذ سنين عددا وهي قوتهم وكسوتهم وشرابهم ودراستهم،

    ***- اذن سيدي المتعافي الجزيرة ليست للبيع فهي لاهلها الذين سيقفون ضد هذه المؤامرة بكل قوة وصلابة لانها بالنسبة لهم تعني العرض والحياة، فلنقف جميعا ضد هذه المؤامرة وتعرية هذا الوزير الذي باع ويبيع اي شئ يجد من خلفه عمولته فليقف اهلي في الجزيرة جميعا مدافعين عن ارضهم وانها القيامة يا متعافي انها القيامة فهل اعددت عدتك لها؟؟.

    4-
    تعارك افيال الفساد علي 200 مليون فكسب الفرعون اسامة وخسر الامبراطور المتعافي فاستقال صوريا لأيام!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-70392.htm

    5-
    المتأسلمين الغزاة , يبيعون مشروع الجزيرة لمصر..
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=16128&page=12
    ——————-
    (ناديت إذ ناديت حياً ×××ولكن لا حياة لمن تنادي)…

    1 / بيعت سكك حديد الجزيرة بطول 1300 كلم..فلم تحركوا ساكننا.
    2/بيعت الهندسة الزراعية بعدتها وعتادها.فكأن على رؤوسكم الطير.
    3/بيعت عماراتكم ومكاتبكم في بورتسودان ولندن ولانكشير.فصمتم وتبكمتم.
    4/بيعت منازلكم وسراياتكم وكلها مشيدة بالمواد الثابته.ودخلتم جحوركم..
    5/بيعت محالج المشروع وعددها 14محلج لعامل بسيط بالمشروع لا يملك الا مرتبه.فسكتم.
    6/يبعت مخازن ومستودعات المشروع لخالد عبدالباقي الترابي بل قل اهديت له من شقيقه عباس عبدالباقي الترابي رئس اتحاد المزارعين العميل المنتهية صلاحيته,وهو سمسار ومسمار بيع اصول المشروع. وانتم تتفرجون……
    ليس هنالك مزارع واحد ولو كان بالفضول سأل عن المبالغ التي بيعت بها هذه المبيوعات.اين ذهبت وفي جيب من دخلت.وفيما صرفت.وكم تبقى منها؟ولو سأل فلن يجد الاجابة الا من الراسخون في السرقة …

    6-
    يوسف العركي :
    آل “علي عثمان” يقفون خلف فساد شركة الأقطان!!
    http://alrakoba.net/news-action-show-id-46070.htm

    7-
    من قصص الفساد والإفساد:
    النائب الأول علي عثمان محمد طه رأس الفساد…
    http://www.hurriyatsudan.com/?p=52385

    8-
    فساد الاسلامييـن من بضع الترابي الي كثير البشير!!
    http://esmaelfragallah.blogspot.de/2012/05/blog-post_3932.html
    ——————————-
    ***- شورى الحركة الاسلامية الأخير بضاحية العيلفون قائلاً ان كثير من الاسلاميين أفسدتهم السلطة وانشغلوا عن مشروعهم بالحكم وتغافلوا عن تطبيق الشريعة.

    ***- المشير البشير يقول هذا الكلام وفي هذا التوقيت بالذات ليرد على شباب حزبه الذين اجتمع بهم وطالبوه بمحاربة الفساد بعد أن استشعروا خطر ثورات الربيع العربي .في ذلك الاجتماع الذي اقسم أن سيكون سيفاً على الفساد وأعلن جمهوريته الثانية لتطبيق الشريعة غير المجغمسة .ولكن بعد تقليب ملفات الفساد اصطدم بسيرة عشيرته الأقربينٍ ،شركات أخوانه ومنظمات زوجاته.

    ***- وتشير الأصابع الي منسوبي حزبه حتى قال أحدهم(مؤتمر وطني) لن تستطيع الدخول الي دار المؤتمر الوطني حتى تضع عمامتك على أنفك.

    ***- البشير عجز عن تقديم أهله قرباناً للاصلاح فوئدت مفوضية أبوقناية حية لتطفح مذكرات الاسلاميين المطالبة بالاصلاح ليجد البشير نفسه في مواجهة معهم يدافع عن عشيرته وزبانيته ويطالب كل من يتحدث عن الفساد بالأدلة والبراهين .لتمنع المقالات وتوقف الصحف ويعتقل الناشطون ويهدد أصحاب المذكرة بالمحاسبة ويؤكد أن المؤتمر الوطني شب عن الطوق وليس هناك من هو وصي عليه وأن كانت الحركة الاسلامية نفسها ويقول أن دعاة الاصلاح قليل وأن عضوية حزبه خمسة مليون عضو لتكشف هجليج وهنهم وهم غثاء.

    ***- مابين بضع الترابي الشح الذين تركهم يتصرفون في موارد البلاد حتى استقووا عليه وتسير عليه سنة الله (ما ترك أحداً من الشرع الا حاجه الله اليه) فاحتاج الي اسقاطهم وهو مرهق!!

    9-
    وثيقة جديدة عن فساد شقيق عمر البشير مع رئيس الهيئة العربية!!
    http://www.hurriyatsudan.com/?p=63205

    10-
    عمر البشير.. وداد بابكر امبراطورة السلطة والمال.. علي عثمان.. انهيار السودان..!!. رأس الدبلوماسية على كرتي يعين زوجته سفيرةً لجمهورية السودان بايطاليا،!ا…
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-24435.htm

    11-
    نائب البشير يهدّد المتطاولين على الرئيس بالقطع بالسيف!!
    http://www.baghdadtimes.net/arabic/?sid=80278

    12-
    جهاز الأمن يعتقل البروفسير محمد زين العابدين لمقاله عن فساد عمر البشير واسرته!!
    http://www.slm-sudan.com/arabic/?p=564

    13-
    الفساد ينخر بيت الرئيس البشير!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-7279-page-2.htm
    14-
    شباب المؤتمر الوطني:
    عمر البشير ضالع في الفساد أو يصر على التستر عليه!!
    http://www.hurriyatsudan.com/?p=75600

    15-
    محاربة الفساد وإصلاح حزب البشير:
    المهمة المستحيلة،، مرتب البشير لو لم ينفق منه مليماً لايكفي لشراء المزرعة، ولا العقارات الأخرى…
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-85389.htm
    16-
    اعتراف البشير فى اجتماع أمس الجمعة “:
    الحكم أفسد الحركة الإسلامية” !!
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1336810548

    17-
    فساد بحجم 5 مليون دولار بطله شقيق البشير ((صـــورة)…
    http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=20261

    18-
    لدموع الرئاسية لا تكفي..هذه حقيقة أشقائك..!؟.. وكيف استطاعت زوجتك (المستخلفة) شراء ذلك ولم يترك لها بعلها المتوفي سوى ذكرى طيبة ومعاش شهري ؟….
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-16216.htm

    19-
    *******-
    *******-
    نائب البشير يدعو القضاة العرب لإصدار شهادة حق للقضاء السوداني
    قال إن من يحاولون التشكيك في قضاء بلاده يريدون حرمان السودانيين من أن يكونوا أحرارا!!!!!!!!!!!!
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=696687&issueno=12354#.UQ2tTaXlB8E

  7. روابــط تحكي الفساد في الاســـواق:
    ماذا استوردت شركات التصدير
    والاستيراد والاستثمارات الفاسدة للسودان?!!
    **************************
    1-
    وزير مجلس الوزراء:
    السوق السوداني مليء بالسلع الفاسدة!!
    —————————–
    ***- قال وزير مجلس الوزراء السوداني أن السودان أصبح مكب لنفايات بعض الدول ? دون تسميتها-، وكشف عن دخول بعض السلع الفاسدة للبلاد تحت غطاء الاعفاءات الجمركية والأمتعة الشخصية وبعض الجمعيات والمنظمات. في سياق متصل كشف عضو البرلمان د.محمد مصطفي الضوء عن انتشار الاغذية الفاسدة بالأسواق الطرفية وتداولها بين المواطنين بأسعار مخفضة ودعا لضرورة وضع اجراءات عاجلة جدا للحد من تلك المنتجات.

    2-
    حقائق غائبة وراء قصة البذور الفاسدة!!
    http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=124509

    3-
    شركة صينية تدخل لحوم فاسدة لكافتريا سدي أعالي عطبرة وستيت!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-70173.htm

    4-
    شركة السكر السودانية تستورد (17) ألف طن من السكر الفاسد!!
    http://sudanlam.com/?p=11556

    5-
    الفساد في السودان ،،فساد العرب،!!…
    http://n0rista.blogspot.de/2011/04/blog-post_3448.html

    6-
    أكبر عصابة أحتيال فى تاريخ السودان العقارى تعمل بواسطة شخصيات نافذه فى الانقاذ الفاسد تحت ستار شركة “تساهيل” تسرق في وضح النهار دون رقيب او حسيب!!
    http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=19295

    7-
    محاولات لطمس جريمة المبيدات الفاسدة..
    مسؤول تنفيذي: كنا نعلم بفساد المبيد!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-8496.htm

    8-
    شبكة فساد يديرها الكبار..”التيار” تنشر الوثائق ( توجد وثيقة)!!
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1327330142

    9-
    اقالة رئيس القضاء الفاسد واجبار القضاة على تكريمه!!
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-29040.htm

    10-
    أغذية فاسدة وفوضى بالسوق السوداني…
    http://www.aljazeera.net/news/pages/e50967b0-deaa-4705-afc6-8fa73234e003

    11-
    الجمارك تبيد سلع مهربة وفاسدة بقيمة (8) مليون جنيه…
    http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=21477

    12-
    راديو ام درمان : السودان مكب للنفايات النووية!!!
    http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=23104&langid=4

    14-
    تفاصيل دفن النفايات النووية بالسودان!!
    http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=18364

    15-
    ما هي حقيقة البضائع الاسرائيلية.. والمغشوشة في الأسواق ..؟!
    http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php/2011-04-07-15-38-29/18445-2012-07-21-12-57-50.html

    16-
    جمارك مطار الخرطوم تصادر بضائع إ
    سرائيلية بينها كراتين إسكراتشات فارغة !!
    http://www.sudaress.com/alnilin/47060

    17-
    الانقاذ تحول السودان الي مقبرة للنفايات النووية والمسرطنة!!
    http://vb.alrakoba.net/t127411.html
    18-
    السودان ترفض ألف طن أسمنت مصري
    والشركة المنتجة تعيده للاستخدام في مصر !!
    http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=101128

    19-
    مندوب شركة الأقطان يكشف تفاصيل صفقة الأسمنت المشبوهة..!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-30605.htm

    20-
    عضو بالمجلس الوطني معلقاً على الأدوية المغشوشة :
    السودان أصبح مكباً للنفايات!!
    http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=16373

    21-
    البضائع المغشوشة.. تغزو أسواق العاصمة!!
    http://www.sudanorphans.org/vb/showthread.php?t=9137

    22-
    مافيا الأدوية (2)..ارتفاع نسبة الأدوية المغشوشة بسبب الندرة!!
    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-72044.htm

    23-
    الصين من البضائع المغشوشة إلى بيع (العرقي) :
    فتيات آسيويات يصنعن العرقي في الخرطوم!!
    ————————————-
    ***- داهمت شعبة الديم و(أمن المجتع) بالتضامن مع شعبة مراقبة الأجانب إحدى الشقق بمنطقة السوق الشعبي بالخرطوم ،
    حيث ألقي القبض على ثلاث أجنبيات من شرق آسيا يدرن مصنعاً للخمور البلدية ، وتم ضبط برميل كبير من البلاستيك مليئ الخمور البلدية المعبأة وفي طريقها للترويج والبيع .
    وهي ظاهرة تعد الأولى من نوعها لرعايا الدول الآسيوية بالبلاد.

  8. أخـــوي الـحــبوب،

    Jedo – جيـدو،
    1-
    —-
    …- ولكن مابالغت مباااالغة شديدة ياأخوي الحبيب جيدو وتقول في تعليقك: ( قالو كان في الخرطوم تراام زمان والغاه النميري هل لديك اي معلومات لماذا؟؟ وكيف كان يعمل ومن كان يديره “اقصد المؤسسة”؟؟)…
    ***- ده كلام شنو ياجيدو?!!…انت من مواليد سنة كم?!!، في زمن النميري ماكان في اصلآ ترام!!، ولا في زمن ماقبله وحكم الصادق المهدي!!، ولا في زمن حكومة سر الختم الانتقالية عام 1964!!
    ***- عندما وقع انقلاب الفريق في 17 نوفمبر 1958 كان الترام او
    (الترماي)-موجودآ ويعمل بكفاءة عالية،وتتحكم فيه هيئة مواصلات العاصمة التابعة للدولة، ربط الخرطوم بامدرمان، وسهل علي الناس التواصل والزيارات، كان هذا الترام واحدة من اهم انجازات حكم الانجليز،

    2-
    —-
    ***- ولكن وبعد آلت الامور في البلاد عام 1958 للعسكر، قرر المجلس العسكري بقيادة الفريق عبود الغاء الترام نهائيآ باعتباره واحدآ من رموز الاستعمار!!إ وليت الامر وقف عند الترام كرمز استعماري، بل تعداه الي صدور قرار عسكري صادر من المجلس العسكري بعدم السماح مستقبلآ ببقاء تمثالي غردون وكتشنر في مكانها بجوار القصر الجمهوري ، لانهما ايضآ يمثلان ذكري عهد الاحتلال، وبالفعل، تم انزال تمثال غردون اولآ من مكانه وتم شحنه الي بريطانيا، وبعد شهر تم انزال التمثال الثاني، وشحن ايضآ الي بريطانيا وسط دهشة المواطنيين واستغرابهم من عقلية عبود وبقية اعضاء مجلسه العسكري والغاء الترام والتمثالين، وسخر الناس من قرارات المجلس العسكري وتسألوا : هل سيلغي المجلس العسكري مشروع الجزيرة، وسكك حديد السودان، والخطوط الجوية السودانية، وحديقة الحيوانات، وسينما كوليزيوم، والفندق الكبير?!!

    ( الغريب في الموضوع، ان البشير جاء ليكمل مافات علي مجلس عبود العسكري القيام، فعمل علي تصفية كل شئ له علاقة بالاقتصاد السوداني!!!)…

    3-
    ***- سالتني ياأخ جيدو عن قصة تاريخ وجود الترام في الخرطوم، فهاك القصة من عبر روابط كتبت عن تاريخ ماأهمله التاريخ:

    (أ)-
    ***- بدأ تسيير الترام البخارى فى اجزاء من العاصمة المثلثة مع بداية القرن العشرين..خط يبدأ من المحطة الوسطى الخرطوم الى المقرن وخط آخر من الموردة عبر المحطة الوسطى امدرمان الى مشرع ابوروف حيث ترسومعدية شمبات وخط ثالث من موقع كبرى النيل الازرق ببحرى الى معدية شمبات وخط الدوران من المقرن الى موقع كبرى النيل الازرق بالخرطوم..

    ***- في سنة 1925 انتقلت ادارة الترام الى شركة النور واستبدلت القاطرات البخارية باخرى كهربائية وفى عام 19 بعد افتتاح كبرى النيل الابيض تواصلت خطوط الترام عبر كبارى النيل الابيض والازرق فى شبكة واحدة تربط جميع انحاء العاصمة من مشرع ابروف الى مشرع شمبات واستمرت هذه الشبكة فى خدمة الناس ونقل البضا ئع الى ان وجه لها عساكر عبود الضربة القاضية عام 1962 لتخلو الساحة لبصات ابو رجيلة.. قضوا على نظام مواصلات فعال واقتصادى شكل معلماجميلا من معالم العاصمة.

    (ب)-
    محطة الترام بالمحطة الوسطي- الخرطوم..(صــــورة)..
    **********************************
    http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-1358.htm
    (ج)-
    صــور تاريخية نادرة:
    1- تمثال غردون،
    2- تمثال كتشنر،
    3- الترام.
    (ج)-
    معلومات وبالصور النادرة عن تاريخ الترام في الخرطوم
    ***********************************
    http://www.komey.net/vb/showthread.php?t=45812

    (د)-
    صورة نادرة: من تاريخ السودان….
    http://www.alrakoba.net/albums-action-showalbum-id-1.htm#2

    جــيدو:
    *** تحياتي وودتي الطيبة، واواصل معك حكاية بصات ابورجيلة، ومن هو ابورجيلة المصري الذي ولد في السودان وطور مواصلاته!!

  9. أخــوي الحبــوب،
    جيــدو،

    تحياتي الطيبة، وعدت اليك مجددآ -بحسب وعدي لك- لاكتب مااعرفه عن ابورجيله، وهاك الرابط الاول:
    (أ)-
    —–
    عبد اللطيف أبو رجيلة
    ***************
    المصـدر: من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة،
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A9
    (ب)-
    كيف تـمت التاميـمات والـمصادرة يوم 25 مايو 1971?
    ************************************
    1-
    ***- تقول كتب التاريخ عـن احداث تلك الأيام،ان الرئيس نـميـري وبعد اجـتماعه بتنظـيم الضباط الاحـرار واعـضاء حـكومته اعـلن عـن خـطط سـياساته القادمـة بصـورة واضـحـة وانه لابـد من الغاء كل الرموز والأشكال والعلامات والأسـماء التـي تـمجد وتـخلد الأحزاب … وانه لامـهادنة مع قادة الأحزاب الوطنية ولاحـتـي الجلوس مع اي كبيـر منـهم للتشاور والـمفاكرة معآ للتنسيق حـول مستقبل السودان، وأن الـمعتقلييـن مـنهم سـيبقون بالـمعتقلات والسـجون والحـجـز الأجباري حـتـي اشـعار أخر،وأكـد نـميـري انه لن يتـهاون فـي اعـدامهم ان حـاولوا مناهضة الوضـع القائـم وسـتبقي القوات الـمسلحـة سـاهرة لـحماية مايو وســتـراقب بعيون كالصـقر كل تـحـركات السياسييـن القدامـي سـواءالذين بالـمعتقلات او خـارجـها.

    *** – كانت التأمـيمات والـمصادرة من اولي خـططه وكان يود القيام بـها فـي اليوم التالـي للأنقلاب ( 26 مايو 1969 ) ولكن ويقال ان فاروق حـمـدنااللـه طـلب منه التـريث وعدم الاسـتعجـال نسـبة لانه لاتوجد قوائـم بالـمؤسسـات والشـركات والبنوك الـمراد تأميمها ومـصادرتـها،ولكن نـميـري كان يـود الاسـتعـجـال خـوفآ وان تـقوم الشركات والبنوك الاجـنبية بتـهريب امـوالـها وارصدتـها عبـر سـفارات بلادها بالخـرطوم ولكنه كان رأيه ان يتغـدي بـهم قبل قيامـهم بالتـهريب. حاول نـميـري ان يـقنعهـم بصـحـة حجـته وانه لاحـاجة لقوائـم بأسـماء الشـركات والبنوك الـمراد تأمـيها خـاصة وانـها قليلة العدد ومـعروفة للجـميع.

    *** – راح نـمـيـري ويعد علي اصابع يـده الشركات والبنوك بالخرطوم ويقـول:
    (بنك باركليـز، بنك مـصـر، بنك الكريـدي ليونيه، شـركة عـثمان محمـد صالـح، شـركة خليل عـثمان، شـركة ليكوس لاستيـراد الافلام، شـركة كونتو مـيخالوس، مـزرعة كافوري للألبان، شـركة فرنكوبنـتو، فندق صـحاري، جـريدة الايام، جـريدة الصـحافة، سـينما كوليـزيوم، شـركة ابورجيلة للبصات، عـمارة مـرهـج،شـركة جـلاتلي هانكي،سـينما قديس بامدرمان،مطعم كوباكوبانا،مـنزل رجل الأعمال الأرمـنـي بودوريان،شـركة فانيان، شـركة قرنفلي،صالة غـردون ميوزيك هـول….

    *** – ونـجـح نـميـري فـي تـمـرير اقـتـراحـه بالتـاميمات والـمصادرة بـعد عام واحد من الأنقلاب، واعـلن عـن هـذه التأميـمات فـي 25 مايو 1970 فـي حـضور الرئيـس جـمال عـبدالناصـر والقـذافي اللذان جاءا للمشاركة باحتفالات البلاد بالذكري الأولـي ل25 مايو….

    *** – تقول كتب التاريـخ، عـندما قام النـميري باعلان تأميـم بنك مـصر وبحـضور جـمال عـبدالناصـر والقذافي باستاد الخـرطوم اثناء الأحتفالات بالعيد الاول لـمايو في 25-5- 1969، ضـحك عبـدالناصر ضـحكة قصيرة بصـوت عال لفتت انتباه الضيوف بالـمنصة ولـم يعلق احد من الضباط السودانييـن اعـضاء مجلس الثورةالسوداني ولزموا الصـمت الرهيب ورؤوسـهم مطاطأة وكانهـم يودون لو الأرض انشـقت وبلعتـهم، فقد كانت قـمة الاسـاءة والتـحقيـر لعبدالناصر ان تتـم عملية تآميـم بلده اثناءوجـوده كـضيف علي السودان. وبعـد ان اتنهـي نـميـري من كلـمته … جاء دور القذافي ليلقي كلـمة التـرحيب والتـهنئة فوقف وامـسك الـمايكرفون وقبل ان يبدأ خطابه راحت الجـماهير بدار الرياضة وتـهتف باصـوات عالية وصـاخبة ” ناصـر ناصـر ” لقـد كانت الجـماهيـر تواقة لسـماع خطبـة عـبدالناصـر وهـي الـجـماهيـر التـي جاءت اصـلآ لرؤية وسـماع ناصـر.

    *** – بدأ القذافـي فـي الكلام ولكن الـجـماهيـر ماهـدأت من الـهتافات باسـم ناصـر … وراحـت تقاطع خـطاب القذافي… وكـان واضـحـآ ان الـجماهيـر غـيـر راغبة فـي الأسـتماع له، ثـلاثة مـرات اضـطر القذافـي لقطع خطابه بسـبب اصـرار الجـماهيـر علي الهتافات ولـما يئس من اسـكاتـهم صـرخ فـيهم بـصوت عاضب عـال ” اسـكتوا انعل دينكم”!!! ، والغريب فـي الأمر ان الأذاعـة السـودانية التي كانت تنقل مراسـم الاحتفالات مباشـرة من اسـتاد الخـرطوم لـم تستـطع ان توقف او تشـوش علي مسـبة الرئيـس الليبـي فسـمعها أهل السودان وكانت حـديث الناس لفتـرة طويلة!!

    *** – ولـما جـاء دور عـبدالناصـر ووقف ليلقي خـطبته سـاد الاسـتاد صـمت رهـيب وتطلعت الرؤوس الـي اعـلي ترمق عبدالناصـر باحـتـرام وادب،وحــتي لـحـظة انتهاء خـطابه والذي ماتطرف فيـه ولا بكلمة واحـدة عـن رأيه في التاميمات… كانت الـجماهير تسـمعـه بلاتصـفيق اوهتافات.

    ***- وانتهت الاحتفالات، وبعدها بدأت المشاكل بعد التاميمات،وعاني نظام النميري المر بعد تاميم البنوك الاجنبية التي كانت تسير عجلة الدولة وقتها، وانخفض سعر الجنيه السوداني رويدآ رويدا، وانعدمت قطع الغيار في شركة مواصلات ابورجيلة- سابقآ-، وتعطلت البصات وتوقفت تمامآ حتي علاها الصدآ، حاول النميري ان يحل ازمة فواجهته ازمات الطاقة وانعدام النزين في الطلمبات بسبب انعدام العملة الصعبة في البنوك، ولو كانت شركة مواصلات العاصمة التي امتلكها ابورجيلة تعمل حتي اليوم لما استوردنا عربات الهند او استوردنا بصات مستعملة وقديمة من دولة الامارات!!

  10. أخــوي الحبــوب،
    جيــدو،

    تحياتي الطيبة، وعدت اليك مجددآ -بحسب وعدي لك- لاكتب مااعرفه عن ابورجيله، وهاك الرابط الاول:
    (أ)-
    —–
    عبد اللطيف أبو رجيلة
    ***************
    المصـدر: من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة،
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81_%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A9
    (ب)-
    كيف تـمت التاميـمات والـمصادرة يوم 25 مايو 1971?
    ************************************
    1-
    ***- تقول كتب التاريخ عـن احداث تلك الأيام،ان الرئيس نـميـري وبعد اجـتماعه بتنظـيم الضباط الاحـرار واعـضاء حـكومته اعـلن عـن خـطط سـياساته القادمـة بصـورة واضـحـة وانه لابـد من الغاء كل الرموز والأشكال والعلامات والأسـماء التـي تـمجد وتـخلد الأحزاب … وانه لامـهادنة مع قادة الأحزاب الوطنية ولاحـتـي الجلوس مع اي كبيـر منـهم للتشاور والـمفاكرة معآ للتنسيق حـول مستقبل السودان، وأن الـمعتقلييـن مـنهم سـيبقون بالـمعتقلات والسـجون والحـجـز الأجباري حـتـي اشـعار أخر،وأكـد نـميـري انه لن يتـهاون فـي اعـدامهم ان حـاولوا مناهضة الوضـع القائـم وسـتبقي القوات الـمسلحـة سـاهرة لـحماية مايو وســتـراقب بعيون كالصـقر كل تـحـركات السياسييـن القدامـي سـواءالذين بالـمعتقلات او خـارجـها.

    *** – كانت التأمـيمات والـمصادرة من اولي خـططه وكان يود القيام بـها فـي اليوم التالـي للأنقلاب ( 26 مايو 1969 ) ولكن ويقال ان فاروق حـمـدنااللـه طـلب منه التـريث وعدم الاسـتعجـال نسـبة لانه لاتوجد قوائـم بالـمؤسسـات والشـركات والبنوك الـمراد تأميمها ومـصادرتـها،ولكن نـميـري كان يـود الاسـتعـجـال خـوفآ وان تـقوم الشركات والبنوك الاجـنبية بتـهريب امـوالـها وارصدتـها عبـر سـفارات بلادها بالخـرطوم ولكنه كان رأيه ان يتغـدي بـهم قبل قيامـهم بالتـهريب. حاول نـميـري ان يـقنعهـم بصـحـة حجـته وانه لاحـاجة لقوائـم بأسـماء الشـركات والبنوك الـمراد تأمـيها خـاصة وانـها قليلة العدد ومـعروفة للجـميع.

    *** – راح نـمـيـري ويعد علي اصابع يـده الشركات والبنوك بالخرطوم ويقـول:
    (بنك باركليـز، بنك مـصـر، بنك الكريـدي ليونيه، شـركة عـثمان محمـد صالـح، شـركة خليل عـثمان، شـركة ليكوس لاستيـراد الافلام، شـركة كونتو مـيخالوس، مـزرعة كافوري للألبان، شـركة فرنكوبنـتو، فندق صـحاري، جـريدة الايام، جـريدة الصـحافة، سـينما كوليـزيوم، شـركة ابورجيلة للبصات، عـمارة مـرهـج،شـركة جـلاتلي هانكي،سـينما قديس بامدرمان،مطعم كوباكوبانا،مـنزل رجل الأعمال الأرمـنـي بودوريان،شـركة فانيان، شـركة قرنفلي،صالة غـردون ميوزيك هـول….

    *** – ونـجـح نـميـري فـي تـمـرير اقـتـراحـه بالتـاميمات والـمصادرة بـعد عام واحد من الأنقلاب، واعـلن عـن هـذه التأميـمات فـي 25 مايو 1970 فـي حـضور الرئيـس جـمال عـبدالناصـر والقـذافي اللذان جاءا للمشاركة باحتفالات البلاد بالذكري الأولـي ل25 مايو….

    *** – تقول كتب التاريـخ، عـندما قام النـميري باعلان تأميـم بنك مـصر وبحـضور جـمال عـبدالناصـر والقذافي باستاد الخـرطوم اثناء الأحتفالات بالعيد الاول لـمايو في 25-5- 1969، ضـحك عبـدالناصر ضـحكة قصيرة بصـوت عال لفتت انتباه الضيوف بالـمنصة ولـم يعلق احد من الضباط السودانييـن اعـضاء مجلس الثورةالسوداني ولزموا الصـمت الرهيب ورؤوسـهم مطاطأة وكانهـم يودون لو الأرض انشـقت وبلعتـهم، فقد كانت قـمة الاسـاءة والتـحقيـر لعبدالناصر ان تتـم عملية تآميـم بلده اثناءوجـوده كـضيف علي السودان. وبعـد ان اتنهـي نـميـري من كلـمته … جاء دور القذافي ليلقي كلـمة التـرحيب والتـهنئة فوقف وامـسك الـمايكرفون وقبل ان يبدأ خطابه راحت الجـماهير بدار الرياضة وتـهتف باصـوات عالية وصـاخبة ” ناصـر ناصـر ” لقـد كانت الجـماهيـر تواقة لسـماع خطبـة عـبدالناصـر وهـي الـجـماهيـر التـي جاءت اصـلآ لرؤية وسـماع ناصـر.

    *** – بدأ القذافـي فـي الكلام ولكن الـجـماهيـر ماهـدأت من الـهتافات باسـم ناصـر … وراحـت تقاطع خـطاب القذافي… وكـان واضـحـآ ان الـجماهيـر غـيـر راغبة فـي الأسـتماع له، ثـلاثة مـرات اضـطر القذافـي لقطع خطابه بسـبب اصـرار الجـماهيـر علي الهتافات ولـما يئس من اسـكاتـهم صـرخ فـيهم بـصوت عاضب عـال ” اسـكتوا انعل دينكم”!!! ، والغريب فـي الأمر ان الأذاعـة السـودانية التي كانت تنقل مراسـم الاحتفالات مباشـرة من اسـتاد الخـرطوم لـم تستـطع ان توقف او تشـوش علي مسـبة الرئيـس الليبـي فسـمعها أهل السودان وكانت حـديث الناس لفتـرة طويلة!!

    *** – ولـما جـاء دور عـبدالناصـر ووقف ليلقي خـطبته سـاد الاسـتاد صـمت رهـيب وتطلعت الرؤوس الـي اعـلي ترمق عبدالناصـر باحـتـرام وادب،وحــتي لـحـظة انتهاء خـطابه والذي ماتطرف فيـه ولا بكلمة واحـدة عـن رأيه في التاميمات… كانت الـجماهير تسـمعـه بلاتصـفيق اوهتافات.

    ***- وانتهت الاحتفالات، وبعدها بدأت المشاكل بعد التاميمات،وعاني نظام النميري المر بعد تاميم البنوك الاجنبية التي كانت تسير عجلة الدولة وقتها، وانخفض سعر الجنيه السوداني رويدآ رويدا، وانعدمت قطع الغيار في شركة مواصلات ابورجيلة- سابقآ-، وتعطلت البصات وتوقفت تمامآ حتي علاها الصدآ، حاول النميري ان يحل ازمة فواجهته ازمات الطاقة وانعدام النزين في الطلمبات بسبب انعدام العملة الصعبة في البنوك، ولو كانت شركة مواصلات العاصمة التي امتلكها ابورجيلة تعمل حتي اليوم لما استوردنا عربات الهند او استوردنا بصات مستعملة وقديمة من دولة الامارات!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..