أخبار السودان

السودان 15 يناير 2011

السودان 15 يناير 2011

كمال كرار

اعترفت معظم دول العالم بالدولة الجديدة في جنوب السودان بعد اعلان نتيجة الاستفتاء علي تقرير المصير بصورة رسمية ، ويجري التحضير لاحتفالات غير مسبوقة في عاصمة أحدث دولة في العالم سيشهدها بحسب الخبراء العديد من رؤساء الدول الأوربية بالإضافة للولايات المتحدة والصين وبعض دول آسيا واميركا اللاتينية .
إلي الآن لم تعلق حكومة الشمال السوداني علي نتيجة الاستفتاء واكتفت بالقول أنها تدرس النتائج علي ضوء المعطيات المتوفرة لها ، ولم يتضح موقف الحكومة المصرية .
المعارضة الجنوبية ومن خلال بيان صحفي طالبت بانتخابات عامة جديدة تؤسس لوضع دستوري جديد بالجنوب واعتبرت الحكومة القائمة بالجنوب غير شرعية بعد أن صوت الناخبون لصالح الاستقلال عن الشمال .
المعارضة الشمالية تقف نفس الموقف من النظام القائم حاليا وصرحت في مؤتمر صحفي بعدم شرعيته مطالبة بحل المؤسسات القائمة والدعوة لانتخابات جديدة بقانون جديد ومفوضية جديدة .
أعلنت إدارة منطقة أبيي اعترافها بالجمهورية الجديدة في جنوب السودان واعتبرت نفسها جزءاً لا يتجزأ من الدولة الوليدة .
ارتفع سعر الدولار بصورة غير مسبوقة في السودان الشمالي نتيجة المخاوف من نشوب حرب بين الشمال والجنوب تهدد بوقف صادرات البترول في وقت تحسب فيه المواطنون للأسوأ بتخزين المواد البترولية والسلع الغذائية .
تظاهر الآلاف من المواطنين في بعض مدن الشمال السوداني بما فيها العاصمة احتجاجاً علي سوء الأوضاع الاقتصادية والغلاء مطالبين الحكومة بالاستقالة والحكومة التي لم تستطع قمع المظاهرات الهادرة تدرس الآن اعلان حالة الطوارئ .
أعلنت الصين أنها ستقدم منحة لحكومة الجمهورية الجديدة بقيمة 2 مليار دولار اعتبرها المراقبون عربون مودة من أجل عدم تعديل اتفاقات البترول القديمة .
يمثل المتهمون السودانيون أمام محكمة الجنايات الدولية نهاية هذا الشهر بعد أن تمكنت الشرطة الدولية من إلقاء القبض عليهم إثر عملية خاطفة .
يشهد مطار الخرطوم الدولي ازدحاماً ليس له مثيل جراء هروب العديد من السدنة للخارج لأسباب معروفة ، كما تشهد البنوك عمليات تحويل ضخمة للأموال إلي خارج السودان .
من أخبار الرياضة فقد تم تأجيل احتفالات نادي الهلال السوداني بالثلاثية حيث فاز بكأس الكونفدرالية وبطولة الممتاز وكأس السودان بسبب التداعيات الحالية .
من شمارات العاصمة المؤكدة مغادرة صاحب القصر المنيف الذي لم يكتمل بناؤه في الضاحية الجنوبية إلي الولايات المتحدة لاجئاً سياسياً برفقة الطبيب الحبيب الذي لم يمارس المهنة منذ الانقلاب العجييب .

الميدان

تعليق واحد

  1. لكن أين سيذهب السدنة ؟؟؟ 52 مطلوبين للجنائية أما الباقي منهم داخل السودان سنتكفل بهم نحن الشعب فالذين يعشون بيننا في الأحياء نعرفهم جيداً وننتظر هذا اليوم بفارق الصبر.

  2. وداد بابكر ( حرم الرئيس المخلوع )، ترفض الادلاء بأى معلومات عن الاختفاء الغامض لزوجها، ونفت خبر طلاقها منه الذى تناقلته مجالس المدينة وكتبت عنه الصحف مؤخراً ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..