مقالات سياسية

خلال عشرة شهور جز الحجّاج (السوداني) رؤوس (١٧٦) من النافذين

بكري الصائغ
مـقدمة:
(أ)-
خبر اطاحة الدكتور كرار التهامي من منصبه كأمين عام لجهاز المغتربين ، والذي نشر اليوم الاثنين ١٢/ نوفمبر الحالي ٢٠١٨ في صحيفة “الراكوبة”، كانت اطاحة متوقعة بدرجة كبيرة وعلي يقين تام عند الكثيرين من أهل السلطة ، وان كان هناك استغراب شعبي شديد علي نطاق واسع عن سبب تاخر هذه الاطاحة التي كان مفروض عليها ان تتم قبل تسعة اعوام بسبب فشل ادارته للجهاز، وغضب ملايين المغتربين منه ، وسبق ان كالت له الصحف المحلية علي مدي اعوام طويلة الهجوم الضاري بعد ان ارتفعت اصوات المغتربين تطالب باقالته ورحيله.
(ب)-
***- فئة كبيرة من الذي علقوا في المنابر السودانية علي اطاحة كرار استندوا في تعليقاتهم ان سبب الاطاحة يرجع الي ان كرار لم يتصرف كمسؤول ضبط نفسه عندما تعرض الي هجوم من احد السودانيين في القاهرة قام بكشف الفساد في الجهاز، لقد انفعل وقتها التهامي بصورة ما كان يجب ان تبدر من مسؤول رسمي و(دكتور) ، لقد رد عليه بصورة غاضبة بإحدى قروبات (الواتساب) قبل شهرين باسلوب يفتقر الي الكياسة والدماثة!!
١-
***- موضوع المقالة اليوم ليس عن الدكتور كرار التهامي الذي افل نجمه واختفي من الساحة السياسية – (ما لم تجئ مفاجئة من مفاجأت البشير ويتم تعيينه في وزارة الخارجية، وبعدها وعبر “القفز بالعمود” سفيرآ في الخارج!!)…
٢-
***- موضوع المقالة اليوم عن هذا الكم الهائل من الرؤوس التي جزها البشير خلال العشرة شهور الماضية في هذا العام الحالي بصورة لم تشهدها البلاد من قبل!!، لقد كان بحق وحقيق عام لم نسمع ولا قرأنا فيه الا اخبارعن: الاطاحات،والعزل، والطرد، والرفت،والاقالات، والاستغناء عن الخدمات، والاعفاءات، والاحالة للصالح العام، والغاء وزارات هامة ومناصب دستورية، وتعديلات!!
٣-
***- لو تمعنا في اسماء الشخصيات الكبيرة والشهيرة التي كانت في السلطة حتي وقت قريب قبل ان يجندلهم البشير بالضربة القاضية والقي بهم خارج الحلبة ، نجد ان هناك تساؤل شعبي مطروح بشدة واستغراب شديد حول كيفية سقوط هذه الشخصيات الكبيرة بهذه السرعة الفائقة وبنهايات اليمة اصلآ ماكانت في الحسبان؟!!، وهي التي كانت تتمتع ب(الطنة والرنة) والصيت القوي والكلمة المسموعة!!
٤ـ
***- رغم مرور سبعة شهورعلي اقالة وزير الخارجية السابق إبراهيم غندور في ابريل الماضي ٢٠١٨ الا ان اسباب الاقالة مازالت خافية عن العيون!!، ويرفض غندور الادلاء باي تصريحات عن اسباب الاقالة وفك (الشفرة)!!
٥ـ
***- من اشهر الذين اطاح بهم البشير شر اطاحة وبلا توضيح او سابق انذار الفريق محمد عطا!!، لقد كانت مفاجئة ما خطرت علي بال احد من المسؤولين في السلطة او فرد من الشعب!!
٦ـ
***- الفريق أول بكري حسن صالح، والذي شغل منصب رئيس الوزراء هو الاخر تعرض لاطاحة مهينة من منصبه في مجلس الوزراء، وتم احد الوزراء في مكانه لرئيس للوزراء!!
٧-
***- بكل المقاييس يعتبرالدكتورحسبو محمد عبدالرحمن النائب السابق لرئيس الجمهورية من اغرب الشخصيات السيادية التي دخلت رئاسة الجمهورية، فمنذ تعيينه في هذا المنصب الكبير عام ٢٠١٣ لم نلمس منه تحقيق اي انجازات،لقد انشغل بتوافه الامور وكثرة التصريحات…وفتح جبهة ضد موسي هلال وكسبها لقربة من السلطة!!
٨-
***- طلما نحن بصدد الكلام عن رئاسة الجمهورية فلابد ان نذكرحاتم بخيت المديرالسابق لمكتب البشير، الذي غادر المنصب مغضوب عليه تمامآ مثل سابقه الفريق طه عثمان!!
٩-
***- كان هناك شبه اجماع رسمي وشعبي علي ان البشير سيطيح بوالي ولاية الخرطوم الفريق أول عبدالرحيم حسين رغم انه من اقرب الاصدقاء اليه، ولكن وبعد ان كثرت ضده الاتهامات الكبيرة والخطيرة بانه لا يعرف (الكوع من البوع) في ما يجري في ولايته، عندها اضطر البشيرالي عزله وتعيينه في وظيفة (لا يهش فيها ولا ينش حتي عام ٢٠٢٠)!!
١٠-
***- شملت الاطاحات ايضآ مبارك الفاضل المهدي نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، الذي نادي ب(التطبيع) مع اسرائيل وكسب شهرة اكثر من شهرته السابقة كوزير للاستثمار!!
١١-
***- سوط الاطاحة لحق ايضآ عصام الدين البشير، فقد اصدر رئيس المشير عمر البشير أمس قراراً جمهورياً في يوم ١٢/ابريل الماضي ٢٠١٨ بتعيين البروفيسور عبدالرحيم علي محمد رئيساً لمجمع الفقه الإسلامي وإعفاء عصام أحمد البشير من منصبه، ويقال – (والعهدة علي الراوي) – سبب اعفاءه ان عصام اكثر في خطبه ايام الجمعات من نقده للسلطة ومن هم فيها ووصفهم بالفاسدين!!
١٢-
***- اكبر ضربة تلقاها نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني المهندس/ ابراهيم محمود حامد يوم اعفاءه من المنصب الحزبي في يوم ٢٢/فبراير الماضي ٢٠١٨، وليت الامر وقف عند هذا الحد فقد تم اعفاءه ايضآ من اعباءه كوزير للداخلية بعد اعفاءه الحزبي، ولم يدخل حكومة معتز موسي!!
١٣-
***- الوحيد المحظوظ في السلطة هو ياسر يوسف الذي اطاح به البشير من منصبه السابق كوزير دولة للاعلام وتعيينه واليآ علي الولاية الشمالية، ياسر يعتبرأصغر والي يمرعلى الولاية الشمالية منذ إستقلال السودان!!
١٤-
***- جاءت الاخبار وافادت ان الرئيس عمر البشير أعفى محافظ البنك المركزي حازم عبد القادرمن منصبه وعين خلفاً له بدرالدين قرشي.
كان عبد القادر قد مكث في منصبه نحو (١٨) شهراً بعد عمله ببنك السودان لأكثر من (٢٥) عاماً تنقل خلالها بجميع الإدارات حيث تقلد منصب مدير الإدارة العامة للخدمات التنفيذية والمتحدث الرسمي باسم البنك، وآخر منصب تقلده مدير الإدارة العامة للنقد الأجنبي ، لا احد من المسؤولين في السلطة يعرف سبب الاعفاء…ولا يحق لهم ان يسالوا !!
***- غيّب الموت صباح اليوم ?السبت? ١٦ يونيو ٢٠١٨ محافظ بنك السودان المركزي الاستاذ حازم عبدالقادر أحمد بابكر (58) عاماً، إثر إصابته بذبحة قلبية بدولة تركيا خلال إجازته برفقة شقيقه د.كمال عبد القادرالطبيب البارع.
١٥-
***- قام البشير باعفاء رئيس حزب (الأسود الحرة) من منصبه الوزاري بوزارة الثروة الحيوانية، والغريب في الامر ان هذا الشخص السيادي لم يسمع به الا قلة من الناس!!، وما كان عنده وجود او (كاريزما) ، ولم نقرأ اخباره في الصحف المحلية!!
١٦-
***- اطاحة محمد حاتم سليمان من منصبه كنائب رئيس المؤتمر الوطني لولاية الخرطوم ، والغريب انه بعد الاطاحة في نوفمبر الحالي ٢٠١٨ قام بتبرع كبير مقداره (٧٠٠) مليون جنيه لمحلية امدرمان، وتم تسليم الحافز بواقع (٥٠) مليون لكل منطقة تنظيمية (١١) منطقة و(١٠٠) مليون لمنطقة ام درمان غرب النموزجية!!
١٧-
***- في يوم ٢١/ يوليو الماضي ٢٠١٨، أصدر المشير عمر البشير قرارا جمهورياً بإعفاء د. حسن أحمد طه من منصب مفوض عام وطني لانضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية.
١٨-
***- من اغرب الاعفاءت التي قام بها البشير، اعفاء وزير المالية السابق الفريق محمد عثمان الركابي، وذلك لان البشير كان قد مدحه وشكر قدراته وعلمه، وقال فيه الكثير الحسن، وان الركابي سيغير الوضع الاقتصادي المزري الذي الم باللبلاد!!، وفي زمنه تذبذب سعر الدولار ما بين (٤٧) و(٤٩) جنيه!!
١٩-
***- من الاعفاءات الكبير التي جاءت بها الصحف المحلية اخيرآ خبر إعفاء رجل الأعمال المشهور فضل محمد خير الذي اطلق سراحه مؤخراً بعد تسوية مع الحكومة من عضوية مجلس إدارة بنك الخرطوم، ورغم ان خبر الاعفاء لا علاقة له باعفاءات رئيس الجمهورية الا انه هز كان خبر نزل كالصاعقة علي رؤوس السودانيين بسبب حجم المبالغ الكبيرة التي جاءت في الخبر وخروجه بتسوية دفع خلالها مبلغ (١٠) مليون دولار سددت للبنك المركزي و(٥٠٠) مليون جنيه سوداني ما يعادل نحو (١٠) ملايين دولار ، علاوة على تنازله عن أسهمه في شركة أسمنت السلام والتي تقدر بـ(٣٠) مليون دولار!!
٢٠-
***- جاءت الاخبار في يوم ٢٠/ فبراير الماضي ٢٠١٨، ان الرئيس المشيرعمر البشير، احال اللواء عبد الغفار الشريف مدير إدارة الأمن السياسي بجهاز الأمن إلى التقاعد ، وكذلك شمل القرار اللواء الهادي مصطفى، المنتدب من الأمن لدى ?مجلس الأحزاب الأفريقية? إلى التقاعد، والذي يشغل أيضا مدير مكتب نافع علي نافع أمين عام المجلس.
وصدر ايضآ قرار اخربرقم ( ١١٦) قضى بإعفاء نائب مدير جهاز الأمن والمخابرات أسامة مختار وتعيين جلال الدين الشيخ بدلاً عنه، غير أنه عُلم اليوم.
٢١-
البشير يقيل عدداً من ضباط الجيش:
**********************
جاءت الاخبار في يوم الأربعاء, ١٩ سبتمبر, ٢٠١٨ – ان الرئيس عمر البشير، أجرى تغييرات في رئاسة أركان القوات المسلحة، وأحال عدداً من القيادات العسكرية إلى التقاعد فيما أصدر قرارات بترفيع ضباط آخرين إلى رتب أعلى . وذكر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، العميد أحمد الشامي في تعممي صحفي اطلعت عليه ?التغيير?، إحالة كل من الفريق أول ركن علي محمد سالم، والفريق أول ركن السر حسين بشير حامد إلى التقاعد بالمعاش،ويفسر مراقبون التغييرات التي يجريها البشير في الجيش والحكومة بالسعي لإحكام سيطرته على جهاز الدولة لضمان ترشحه في انتخابات٢٠٢٠!!
٢٢-
***- واحدة من اكبر الاخبار واكثرها اثارة، كان خبر نشرته صحيفة (الراكوبة) بتاريخ يوم ٢/ يونيو الماضي ٢٠١٨، وجاء تحت عنوان:
(قوش يطيح بـ(86) ضابط من جهاز الأمن بينهم مساعده ويصدر قراراً بترقية صهر نافع لرتبة الفريق.)..واعيد نشر الخبر:
علمت (الراكوبة) من مصادر مطلعة أن قائمة الإحالات للتقاعد شملت 86 ضابط من مختلف الرتب، أبرزهم الفريق توفيق الملثم مساعد المدير العام، والمقدم عمر عصام مدير المركز السوداني للخدمات الصحفية (smc) الواجهة الإعلامية لجهاز الأمن، بجانب أحمد إبراهيم مفضل وصديق إبراهيم وياسر تاتاي وعمر الزين.
وأشارت المصادر إلى أن غالبية الذين تمت إحالتهم من أصحاب الرتب الصغيرة يُصنّفون بأنهم ?أولاد عبد الغفار الشريف? مدير الأمن الذي تمت إحالته للتقاعد واعتقاله بمجرد عودة قوش للجهاز.
وذكرت المصادر أن الترقيات شملت المقربين من قوش، وخاصة الذين لم يجدوا الاهتمام في عهد محمد عطا، أو من يُطلق عليهم ?مظاليم عطا?.
إلى ذلك ذكرت مصادر أخرى أن الترقيات شملت عوضية الباشا آدم اندي وزيرة الرعاية الاجتماعية بجنوب كردفان التي تمت ترقيتها إلي رتبة اللواء أمن، بجانب محمد مختار التوم صهر نافع علي نافع الذي تمت ترقيته إلى رتبة الفريق.)…
٢٣-
***- في يوم١٠/ سبتمبر ٢٠١٨، جاء خبر في الصحف تحت عنوان:(البشير يحل حكومة الوفاق الوطني في السودان)، وجاء فيه، ان الرئيس السوداني،عمر حسن البشير، حل حكومة الوفاق الوطني قائلا إن ذلك يأتي في محاولة لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد وقام بتعيين وزير الكهرباء السابق معتز موسي في منصب رئيس الوزراء.. وتقلص حجم الحكومة من (٣١) الي (٢١) وزارة ، وخفض وزراء الدولة بنسبة خمسين بالمائة بهدف اصلاح الوضع الاقتصادي.
٢٤-
واخيـرآ:
***- جاءت الاخبار بالامس القريب في هذا الشهر الحالي وافادت، ان البشير ابعد الفريق حميدتي الخرطوم الي الفاشر، مصادر سياسية اكدت ان سبب الابعاد الظهور البارز لحميدتي في اجهزة الاعلام وتصريحاته المنفلتة التي طالت كثيرين من شخصيات مقربة للبشير ومنهم الوالي احمد هارون.
***- ونواصل رصد وتوثيق اكبر حملة اطاحات وعزل ورفد واقالات عرفها التاريخ السوداني ،
***- ولا احد يعرف ان كانت اطاحة كرار التهامي اخر الاطاحات في هذا العام الحالي…ام هناك بقايا اسماء في قائمة عمر البشير ؟!!
بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..