مقالات سياسية

في يومه العالمي: الإيدز حصد السودانيين

مـقدمة عن اليوم العالمي للإيدز:

مناسبة سنوية عالمية يتم إحياؤها في اليوم الاول من شهر ديسمبر كل عام. بدأ إحياء هذه المناسبة سنوياً نتيجة قرار من منظمة الصحة العالمية، حيث شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أهمية إحياء هذه المناسبة وذلك في قرارها (15/34) ويخصص لإحياء المناسبة والتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس اتش آي في المسبب له، عن طريق استعمال أدوات حادة ملوثة أو ممارسة جنسية دون اتخاذ طرق وقاية مناسبة أو عبر استعمال معدات وأدوات طبية ملوثة. كذلك طرق التعامل السليم والصحيح مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له حيث يعاني العديد من منهم سواء من التمييز وأحيانا الاضطهاد لكونهم مصابين. يعتبر مرض الإيدز من الأمراض الخطرة، كما أن معدلات الإصابة به لا تزال مرتفعة خاصة في دول العالم النامي.

***-تقول الدكتورة خديجة معلى مستشارة سياسيات الإيدز، بالبرنامج الإقليمى للإيدز في الدول العربية والتابع لجامعة الدول العربية أن المشكلة الأخطر من الأرقام “..أن (90%) من الأشخاص من حاملى الفيروس، لا يعرفون أنهم مرضى بحكم الوصم والتمييز والعزوف عن الفحص والتحليل.

***- يوضح برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بأن من أهم ما يعرقل الجهود العالمية لمكافحة المرض هو قيام بعض الدول باتخاذ إجراءات بالغة العنف والقسوة ضد بعض ممن يحملون المرض أو الفيروس الناقل له، وحول هذا الأمر يقول مسؤول العلاقات العامة في المؤسسة الألمانية لمكافحة الإيدز د.فولكر ميرتنس “أنه يتوجب على الدول العربية التحدث بصراحة ومن دون محرمات عن المرض وطرق الإصابة به، إضافة إلى طرق الوقاية.” ويضيف: “لو بينت الإحصائيات الطبية أن عدد من الإصابات تحدث في مجتمع ما، كالمجتمعات العربية مثلاً، من خلال الاتصال الجنسي بين المثليين، فيجب الحديث إلى هؤلاء المثليين عوضاً عن ممارسة التمييز ضدهم واضطهادهم”، والحال نفسه ينطبق على مدمني المخدرات.

– (المصـدر: “ويكيبيديا” الموسوعة الحرة) –

ثـانيآ:

المدخل لمرض الايدز في السودان:

**********************

(أ)-

تم اكتشاف أول حالة إيدز بالسودان عام ١٩٨٦، وأعقب ذلك إنشاء (اللجنة القومية لمكافحة الإيدز) في عام ١٩٨٦، والتي أصبحت فيما بعد باسم: (البرنامج القومي لمكافحة الإيدز).

(ب)-

***- وفي السنوات الأولى لظهور المرض، لم تكن هناك برامج قوية للمكافحة؛ وذلك لعوامل عدة أهمها: تبني سياسة الإخفاء وعدم الإعلان عن حجم المشكلة، كما أن المرض لم يكن يشكل مشكلة صحية رئيسية في السودان إذا ما قورن بالمشكلات الأخرى؛ مثل: الملاريا، والدرن، وأمراض الإسهال، وسوء التغذية عند الأطفال، ولم يتنبه المسؤولون إلى خطورة وحجم المشكلة المتمثلة في سرعة انتشار المرض، وبخاصة وسط الشباب، ومما ساعد على تفاقم المشكلة أكثر عدم وجود دواء مكتشف له أو لقاح واق.

(ج)-

***- استمر المرض في الانتشار طوال العقد الماضي، وهنالك العديد

من العوامل التي ساعدت على ذلك، ومنها:

الموقع الجغرافي للسودان حيث إنه يجاور العديد من الدول الإفريقية التي بها معدلات انتشار عالية ، حالة عدم الاستقرارفي منطقة شرق ووسط إفريقيا ، الحركة السكانية الواسعة للمواطنين داخل ‏السودان بسبب: الحرب، الكوارث الطبيعية، العوامل الاقتصادية ، الهجرة للعمل والدراسة بالخارج، السلوك الجنسي غير المنضبط (خارج الأطر الشرعية.

(د)-

***- العدد المقدر لمرضى ومصابي الإيدز في السودان بنهاية عام ٢٠٠٢ ‏كان (٥٠٠,٠٠٠)‏ حالة ، وهذا الرقم إذا ما قورن بالإحصاءات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية، يعني أن السودان به ثلثا حالات الإيدز الموجودة في الدول العربية مجتمعة، إلا أن هذه ‏المعلومة يجب ذكرها بحذر؛ إذ إن العديد من الدول العربية تمارس سياسة الإخفاء وعدم الإفصاح عن الحجم الحقيقي للمرضى، خصوصًا وسط مواطنيها.

(هـ)-

١-

***- العدد التراكمي للحالات المبلغ عنها لمصابي ومرضى الإيدز حتى نهاية ديسمبر ٢٠٠٢2002 ‏كانت ‏فقط (٩٧٩١) ، ‏وهي المشاهدة من جبل الجليد.

٢-

***- حوالي (٩٧ %) من مجمل الإصابات كانت عن طريق الاتصال الجنسي.

٣-

(٨٥ %) من جملة الحالات تقع في الفئة العمرية (١٥- ٣٩ عام).

٤-

وسط الحالات المبلغ عنها كانت نسبة الرجال أكثر من النساء.

٥-

تمثل المجموعات المتحركة – كالنازحين، واللاجئين والسائقين، والقوات النظامية، والشباب عامة – أهم مجموعات انتشار المرض.

٦-

***- الولايات: الشرقية، الخرطوم ­النيل الأبيض، جنوب كردفان – أكثر المناطق إصابة.

٧-

نسبة انتشار المرض في

الفئات المختلفة بالسودان:

*****************

وسط المساجين = (٢,٠%)…
وسط النازحين = (١,٠ %)…
وسط مرضى الدرن= (١,٠ %)…
وسط مرضى الأمراض التناسلية = (١,١%)….
وسط العاهرات = (٤,٤%)…

‏? وسط اللاجئين = (٤,٠%)…

وسط طلاب الجامعات = (١,١%) …

وسط بائعات الشاي = (٢,٥%)…

‏? وسط أطفال الشوارع = (٢,٣%)…

(و)-

أهم مؤشرات المسح السلوكي:

*******************

‏? ارتفاع ملحوظ في السلوكيات الجنسية الخطرة.

‏? الذين يمارسون الجنس خارج القنوات الشرعية (٩,١%).

(ز)-

أهم مؤشرات المسح الوبائي:

******************

‏? العدد المقدر لحاملي الفيروس وسط المواطنين ( ٥١٢,٠٠٠) ‏حالة، المكتشف منها فقط (٩٧٩) ‏حالة.

هذه النتائج تعكس عدم خلو منطقة أو مجموعة أو فئة من المجتمع من حالات الإيدز.

‏? الارتفاع العالي للنسبة وسط طلاب الجامعات مؤشر لزيادة كبيرة في الحالات في السنين القادمة.

‏? نسبة الانتشار العالية وسط اللاجئين مؤشر خطير في ظل التداخل الكبير مع فئات المجتمع.

ثـالثآ:

تطور ارتفاع حالات ارتفاع مرض الايدز:

***************************

١-

المصابون بمرض الايدز في السودان وصل عددهم إلى (٤١٥٠٠) حالة في عام ٢٠١٢.

٢-

ولاية شمال دارفور تعلن تزايد مرض الايدز والغرفة القومية للشاحنات توقف النقل لدارفور (احصائية عام ٢٠١٤).

٣-

كشفت منظمة الصحة العالمية عن بلوغ عدد المصابين بالإيدز في السودان (٥٦) ألف مريض، ولفتت الى ان (٥,١٤٠) مصاباً منهم يتلقون العلاج، في وقت أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، عن اكتشاف (١,٦٤١) حالة اصابة بمرض الايدز خلال العام الجاري، واكدت تشخيص (١٧,٧٧٩) حالة وخضوعها للعلاج، ونوهت لظهور (١,٥٢٨) حالة اصابة بالايدز مصاحبة بالدرن، ونبهت الوزارة الى ان (٨٥ %) من المصابين بالايدز من الشباب -(ديسمبر،٢٠١٦).

٤-

قال ممثل مكتب منظمة الصحة في السودان محمد سيد أحمد أن الأرقام في إزدياد، بحسب احصاءات مستمرة آخرها أجري في العام ٢٠١٥، وتشير صحيفة “سودان تربيون” إلى أن احصاءات منظمة الصحة العالمية جاءت أقل من احصاءات لوزارة الصحة السودانية أعلنتها في ديسمبر٢٠١٤ عندما أفادت أن بوجود (٧٩) ألف حالة بالبلاد، مشيرة إلى أن العاصمة الخرطوم تضم لوحدها (١٩) ألف حالة إصابة بالإيدز، حيث تسجل نحو (١٥٠٠) حالة جديدة سنويا. -((أكتوبر٢٠١٦) –

٥-

توقع البرنامج القومي لمكافحة الأيدز يوم الاربعاء أن تصل حالات الإصابة بالمرض إلى (8,516) حالة جديدة والوفيات بـ(٥,٤١٧) حالة وفاة، متوقعاً إصابة (١,٢٩٠) طفلاً من حديثي الولادة بالأيدز في العام الحالي، وكشف عن ولادة (٣) أطفال يومياً مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، ولفتت إلى أن من بين كل عشرة ألف مواطن يوجد (٤٢) مصاباً. فيما أفصحت عن جملة المصابين المقدرعددهم بـ (٧٩,٥٤٢) مريضاً بالبلاد .

٦-

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن وجود حوالي (٥٦) الفاً من المتعايشين مع مرض الأيدز في السودان منهم (٣,٥٠٠) من الأطفال و2300 امرأة حاملاً حسب احصائيات العام الماضي، وإن هناك تدني وضعف في مكافحة المرض.

٧-

بلغ عدد مراكز الفحص الطوعي والإرشاد النفسي للإيدز(٢٦٢) مركزاً بجانب (٤١٠) مراكز لعلاج الأمراض المنقولة جنسياً و(٣٦) مركزاً لتقديم العلاج المتكامل للإيدز بالسودان.

٨-

لاتزال الارقام الخاصة بمدى انتشار الايدز في السودان تخضع الى التخمينات رغم الجهود التي تبذلها الحكومة لاجراء فحوص طبية طوعية للسكان . ففي مدينة بو سودان على البحر الاحمرالتي تعتبر مركزاً نشطاً لحركة النقل بولاية البحر الأحمرتوجد ثلاث مراكز لاجراء هذه الفحوصات الا ان غرف الانتظار في هذه المراكز تبدو فارغة . ولم تتوفر خدمة الاستشارة والفحص الطوعي للإيدز في بور السودان إلا في الإيدز، تمشي بخطى بطيئة جدّاً.

فمن بين (١٨١) شخصاً تم فحصهم في هذا المركز، لم يتقدم سوى (١٨) منهم بشكل طوعي، أما الباقي فقد تمت إحالتهم إلى لمركز من طرف الأطباء المعالجين لهم بعد أن شكوا في احتمال إصابتهم بالفيروس، وقالت وكالة ايرين في تقرير لها بهذا الشأن لقد أثبتت الفحوصات التي خضعوا لها أن أكثر من نصفهم مصابون فعلاً بالمرض. ونظراً لتدني نسب الفحص الطوعي وأخذاً بالاعتبار أن آخر مسح قومي لانتشار الإيدز منذ خمس سنوات مضت، فإنه لا يسع الخبراء إلا أن يعتمدوا على التخمينات في تقييمهم لمدى انتشار المرض في هذا البلد الذي يعتبر أكبر بلد في إفريقيا من حيث المساحة.

رابعآ :

الإيدز في الخرطوم.. أرقام مفزعة

**********************

8 ديسمبر 2017:

اعلنت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم ارتفاع نسبة الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، من عام إلى عام في ولاية الخرطوم.

ووفقا لفحوصات الوزارة التي أجرتها على (١٧,٤٧٥,) عينة بينهم (١٤٠٠) من مرضى الدرن، تاكدت إصابة (١,٣١٧) حالة بالإيدز.

وأكدت الفحوصات العامة أن عدد الإصابات بلغت حالة في كل 5 آلاف حالة، بنسبة بلغت (٠,٠٢) في المائة، كما كشفت الفحوصات عن إصابة (١٦) حالة من ضمن (٦٥٥) سيدة حامل، وحذر وزير الصحة بالولاية مامون حميدة، الفنيين بالمؤسسات الصحية من تمليك نتيجة الفحوصات إلى المرضى، مؤكداً أنها أدت إلى حالات نفسية وسطهم، متخوفاً من حدوث وفيات بسبب الكشف عن نتيجة الفحص بصورة مباغتة.

ودعى الوزير إلى محاربة الوصمة الاجتماعية التي يعاني منها مرضى الإيدز، وطالب بوضع نظام على المعامل وتوعية الكوادر الطبية، ووصف الإصابة بالإيدز بالضعيفة، وعزا ذلك إلى التكتم عليها. وفقا لصحيفة الصيحة السودنية.

خـامسآ واخيرآ:

**********

(أ)-

ياتري، هل ستقول وزارة الصحة في الخرطوم غدآ ـ بمناسبة اليوم العالمي للايدز- كل الحقائق بدون دس او اخفاء معلومات وبيانات وارقام عن المرض في السودان؟!!.. وكم وصل عدد المصابين؟!!، وكم منهم توفي؟!!….ننتظر غدآ بفارق الصبربيان وزير الصحة، ونامل الا يقدم تقرير خالي من الحقائق كما جرت العادة عند المسؤولين الكبار في الدولة عند ذكرهم للارقام والبيانات…والا يسكت كما سكت وزير الدفاع عن حقيقة ارقام الضباط والجنود الذين ماتوا في اليمن!!

(ب)-

***- الشكر وكل الشكر لبعض المواقع التي اقتبست منها بعض المعلومات والارقام.

بكري الصائغ

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ١ـ
    تاريخ مرض الإيدز…وكيف ظهر لاول مرة ؟!!
    *****************************
    كان أول تسجيل لظهور مرض الإيدز في الخامس من يونيو في عام 1981 عندما اكتشفت – في الولايات المتحدة الأمريكية – وكالة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عددًا من حالات الإصابة الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (والذي لا يزال يصنف كالتهاب متكيسة رئوي، ولكن من المعروف أن المسبب له هو الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية) وذلك في خمسة رجال من المثليين جنسيا في لوس أنجلوسفي ولاية كاليفورنيا ،في البداية، لم يكن لدى الوكالة اسم رسمي لهذا المرض، وعادةً ما كانت تشير إليه من خلال الأمراض المرتبطة به.

    ***- فعلى سبيل المثال كانت تستخدم اسم: اعتلال العقد الليمفاوية؛ وهو المرض الذي اشتق منه مكتشفو فيروس (HIV) اسمًا للفيروس، وقد استخدمت الوكالة أيضًا اسم “سرطان كابوزي والعدوى الانتهازية” وهو الاسم التي أطلقته عليه الوحدة المؤقتة التي تم تشكيلها للتعامل مع المرض الجديد في عام 1981، وفي المواد الصحفية، تم استخدام المصطلح (GRID) ? الذي هو اختصار (Gay-related immune deficiency (مرض نقص المناعة المرتبط بالمثليين جنسيا)|Gay-related Immune Deficiency) ? والذي يعني مرض نقص المناعة المرتبط بالمثليين جنسيًا.

    ***- وفي سعي تلك الوكالة لتحديد اسم للمرض ومع دراستها للفئات والمجتمعات التي تنتشر فيها الإصابة بالمرض، وجدت أن كل هذه الفئات يبدأ اسمها بحرف (H) ? وهم Haitians (سكان هايتي) وHomosexuals (المثليين جنسيًا) وHemophiliacs (الأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا) وHeroin users (مدمنو الهيروين)، ولذلك أطلقوا عليه “مرض الفور إتش” (4H Disease)، ولكن، بعد أن تم اكتشاف أن مرض الإيدز ليس مقتصرًا على مجتمع المثليين جنسيًا فقط، ، وتم استخدام مصطلح AIDS (الإيدز) في أحد اجتماعات الوكالة في يوليه من عام 1982، وبحلول سبتمبر من عام 1982، بدأت هذه الوكالة في استخدام اسم الإيدز، وربما تكون قد بدأت في وضع تعريف للمرض الجديد.

    ٢ـ
    اكتشافات العلماء بشأن مصدر مرض الايدز:
    ******************************
    تمكن فريق البحث من تحقيق هذا الانجاز بفضل النماذج الجينية من قرود الغوريلا والشمبانزي التي حصلوا عليها من الكاميرون والغابون واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية توصل فريق علمي دولي إلى أن مصدر اثنتين من السلالات الأربع للفيروس المسبب لمرض آيدز يعود إلى قرود الغوريلا في جنوب غربي الكاميرون. وتعني المعلومات الجديدة التي نشرت يوم الاثنين في الولايات المتحدة أن الباحثين باتوا يعرفون مصادر كل سلالات فيروس فقدان المناعة المكتسب (HIV) الذي يصيب البشر. ومن المعروف أن فيروس (HIV) له أربع سلالات على الأقل تعرف بسلالات (M وN) و(O وP) وأن لكل منها مصدره الخاص.

    ***- وكان معروفا أن سلالتي (M) و(N) مصدرهما قرود الشمبانزي في الكاميرون ، ولكن لم يعرف مصدر السلالتين الأخريين إلى الآن. ونشرت نتائج البحث الذي قادته عالمة الفيروسات الفرنسية مارتين بيترز في نشرة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. يذكر أن سلالة (M) هب الأوسع انتشارا، إذ اصيب بهذا الفيروس أكثر من (40) مليون من البشر في شتى ارجاء العالم. أما الفيروسات من سلالة (P) فلم يعثر عليها إلا في حالتين فقط، بينما عثر على الفيروسات من سلالة O في وسط وغربي القارة الإفريقية وقد أصيب بها نحو (100) الف من البشر.

    ***- وتمكن فريق البحث من تحقيق هذا الانجاز بفضل النماذج الجينية من قرود الغوريلا والشمبانزي التي حصلوا عليها من الكاميرون والغابون واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. يذكر ان نحو (78) مليون انسان اصيبوا بفيروس (HIV) منذ عام (1981) . ويهاجم الفيروس جهاز المناعة ويدمره مما يترك المصاب عرضة للاصابة بامراض اخرى كالتدرن وذات الرئة وغيرها. وتقدر الأمم المتحدة بأن حوالي (39) مليونا من البشر قضوا بمرض الآيدز.

    ٣ـ
    ما سبب تفشي مرض الايذر في ارتريا؟!!
    ****************************
    العامل الكبير في انتشار المرض بارتريا هو ظاهرة التكديس الموجود في معسكرات التدريب بين الذكور والإناث ،حيث أصبحت تلك المعسكرات معملا لإنتاج أمراض جديدة وخاصة في صفوف الإناث . وقد جاء في تقرير عن (إصابات الايدز في إرتريا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المرض) أن معظم الإصابات في إرتريا هي بسبب العلاقات غير الشرعية ،كما توجد إصابات عبر نقل الدم وهو مايؤكد ضعف الخدمات الصحية في البلاد.

    ٤-
    (تابع) إرتريا:
    ********
    هناك ايضآ عامل اليوم في انتشار المرض في إرتريا هو ظاهرة وجود المقاهي الليلية التي يتم فيها تناول المشروبات الكحولية والتي انتشرت في البلاد بشكل خطير، بل أن الحكومة الارترية تشجع افتتاح مزيدا من تلك الإمكان حتي في المناطق التي سكانها لا حاجة لهم بها ويرفضون وجودها ، والهدف من ذلك هو تلهية المجتمع وصرف نظره من قضاياه المصيرية ونتيجة لذلك فأن عدد الإصابات بالمرض في تلك الأماكن ي تلك الأماكن التي تحدثنا عنها وصلت (22.8%) وذلك علي حسب تقري عام 2002م.

    ٥-
    دولة جنوب السودان:
    **************
    حذرت الأمم المتحدة من “تفشي” الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) في دولة جنوب السودان، بعدما أظهرت إحصائيات أعدها برنامج أممي ارتفاعاً حاداً في معدلات الإصابة بالفيروس؛ بسبب ظروف الحرب الأهلية المندلعة في البلاد منذ عامين. وأظهرت إحصائيات أعدها برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس “الإيدز” (UNAIDS)، أن “الإصابات الجديدة بالفيروس، في جنوب السودان، قد ارتفعت من 13 ألفاً إلى 18 ألف مصاب، وذلك في الفترة الممتدة بين العامين 2013 و2015”. وأشارت إلى أن “عدد الإصابات الجديدة يقدر بـ18 ألف مصاب سنوياً، وأن نحو (190)) ألف شخص يتعايشون مع المرض، حالياً”. وفي حديث لـ”الأناضول”، قالت ممتاز ميا، المستشارة الاستراتيجية لدى برنامج (UNAIDS)، في جوبا: إن “معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مرتفع بشكل حاد في جنوب السودان؛ وذلك نتيجةً لأكثر من عامين من النزاع، الذي ألقى بظلاله على فئتي النساء والأطفال في مخيمات الحماية”، ملقيةً باللوم على الأزمة السياسية الجارية في البلاد.

    ٦-
    كوبا:
    ****
    ‫اعترفت منظمة الصحة العالمية عام 2015 بأن كوبا كانت أول دولة في العالم ‫تتمكن من منع انتقال فيروس الإيدز من الأم الحامل للجنين ‫خلال فترة الحمل، وكذلك مرض الزهري، بنسبة (98%)، أي أن طفلين فقط يصابون بالإيدز بين ‫كل (100) يولدون لأمهات مصابات بالفيروس، وهي أعلى نسبة في العالم في ‫الوقت الراهن باستخدام وسائل الوقاية المتوفرة حاليا. يذكر أنه جرى اكتشاف تفشي الإيدز في كوبا بشكل وبائي عام 1986، حينئذ ‫طبقت السلطات الطبية في كوبا نظاما صحيا خاصا، يعتمد على عزل المصابين ‫داخل المصحات مع الحرص على تغذيتهم ورعايتهم رعاية فائقة، ورغم أن ‫الأسلوب الكوبي كان فعالا فإن فكرة عزل المصابين تسببت في الكثير من الانتقادات على مستوى عالمي. رغم ذلك نجحت إجراءات كوبا في محاصرة ‫معدلات الإصابة لتصبح (22) ألفا فقط، (18) ألفا منها ما زالت تتلقى العلاج. في الوقت الراهن، يعيش المصابون بالإيدز في كوبا بصورة طبيعية، يتلقون ‫الرعاية مجانا عبر العيادات الطبية المنتشرة في الأحياء، كما يحصلون على ‫العلاج مجانا من أقرب صيدلية إلى منازلهم.

    ٧-
    المملكة المغربية:
    ************
    افرج برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) عن تقرير2016، حول تطور انتشار «الداء الخبيث» في العالم، فكشف بخصوص المملكو المغربية ، أن (1300) مواطن مصابون بالفيروس لقوا حتفهم بسبب مضاعفات ترتبط بداء «الإيدز» خلال 2015 . وأظهر برنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا (أونو إيدز)، في التقرير نفسه حول حالة المغرب، أن مجموع المغاربة الذين أصيبوا بداء فقدان المناعة المكتسبة ويعيشون به، وصل خلال السنة الماضية (2015) ، إلى 24 ألف شخص. واللافت في المعطيات المتعلقة بنسب وعدد المصابين بالداء ممن يتلقون علاجا، أنها ترتفع لدى فئة الأطفال المصابين المتراوحة أعمارهم بين أقل من سنة و14 عاما، وتبلغ النسبة تحديدا (95) في المائة، إذ يصل مجموع تلك الفئة إلى (100) طفل مصاب، ويتلقى (89) منهم العلاج المسمى مضادات الفيروسات القهقرية. وفيما أكدت الإحصائيات نفسها، وجود (171) امرأة حاملا في المغرب خلال 2015 مصابات بفيروس السيدا ويتلقين علاج مضادات الفيروسات القهقرية، كشفت أن نسبة (2.5 %) من النساء ممتهنات الدعارة بالمغرب يحتمل أن يكن مصابات بالإيدز.

    ٨-
    السـودان:
    *******
    (أ)-
    المصدر:- جميع الحقوق محفوظة لصحيفة “عاجل” الإلكترونية –
    الجمعة – 20 ربيع الأول 1439 – 08 ديسمبر 2017 –
    “الإيدز” ينشر الرعب في الخرطوم ..
    *********************
    قالت وزارة الصحة السودانية، إن نسبة الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (إيدز) تزداد من عام لآخر بالعاصمة الخرطوم. ووفقًا لفحوصات أجرتها الوزارة على 17.475 عينة بينهم 1400 من مرضى الدرن، تأكد إصابة 1.317 حالة بالإيدز. وأكدت الفحوصات العامة أن عدد الإصابات بلغت حالة في كل 5 آلاف حالة، بنسبة بلغت 0.02 في المئة، كما كشفت الفحوصات عن إصابة 16 حالة من ضمن 655 سيدة حامل. وحذّر وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة، الفنيين بالمؤسسات الصحية من تمليك نتيجة الفحوصات إلى المرضى، مؤكدًا أنها أدّت إلى حالات نفسية وسطهم، متخوفًا من حدوث وفيات بسبب الكشف عن نتيجة الفحص بصورة مباغتة. ودعا الوزير إلى محاربة الوصمة الاجتماعية التي يعاني منها مرضى الإيدز، وطالب بوضع نظام على المعامل وتوعية الكوادر الطبية، ووصف الإصابة بالإيدز بالضعيفة، وعزا ذلك إلى التكتم عليها. وفقًا لصحيفة الصيحة السودانية.

    (ب)-
    85 % من المصابين بالأيدز في الخرطوم شباب.
    (ج)-
    تسجيل (5,492) إصابة بالإيدز في الخرطوم والولايات
    -(2017-11-12) –
    (د)-
    المصابون بمرض الايدز في السودان يصل عددهم إلى (41500) حالة.
    – (دنيا دبنقا – فبراير ١٦ – ٢٠١٢) –
    (هـ)-
    ولاية الخرطوم تطالب المواطنين بفحص الايدز.
    (و)-
    معالجة وباء فيروس “اتش آى فى” والايدز بالاعشاب تثير ضجة فى السودان.
    (ز)-
    منظمة الصحة العالمية: 56 ألف متعايش مع الإيدز في السودان-
    – (23.10.2016) –
    (ح)-
    1050 متعايشا مع الايدز بولاية الخرطوم بينهم اطفال وعمال طردوا من مدارسهم …- (31.10.2013) –
    (ك)-
    زيادة هائلة منذ عام 2000 في وفيات اليافعين بسبب أمراض مرتبطة بالإيدز.

  2. ١ـ
    تاريخ مرض الإيدز…وكيف ظهر لاول مرة ؟!!
    *****************************
    كان أول تسجيل لظهور مرض الإيدز في الخامس من يونيو في عام 1981 عندما اكتشفت – في الولايات المتحدة الأمريكية – وكالة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عددًا من حالات الإصابة الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية (والذي لا يزال يصنف كالتهاب متكيسة رئوي، ولكن من المعروف أن المسبب له هو الالتهاب الرئوي بالمتكيسة الجؤجؤية) وذلك في خمسة رجال من المثليين جنسيا في لوس أنجلوسفي ولاية كاليفورنيا ،في البداية، لم يكن لدى الوكالة اسم رسمي لهذا المرض، وعادةً ما كانت تشير إليه من خلال الأمراض المرتبطة به.

    ***- فعلى سبيل المثال كانت تستخدم اسم: اعتلال العقد الليمفاوية؛ وهو المرض الذي اشتق منه مكتشفو فيروس (HIV) اسمًا للفيروس، وقد استخدمت الوكالة أيضًا اسم “سرطان كابوزي والعدوى الانتهازية” وهو الاسم التي أطلقته عليه الوحدة المؤقتة التي تم تشكيلها للتعامل مع المرض الجديد في عام 1981، وفي المواد الصحفية، تم استخدام المصطلح (GRID) ? الذي هو اختصار (Gay-related immune deficiency (مرض نقص المناعة المرتبط بالمثليين جنسيا)|Gay-related Immune Deficiency) ? والذي يعني مرض نقص المناعة المرتبط بالمثليين جنسيًا.

    ***- وفي سعي تلك الوكالة لتحديد اسم للمرض ومع دراستها للفئات والمجتمعات التي تنتشر فيها الإصابة بالمرض، وجدت أن كل هذه الفئات يبدأ اسمها بحرف (H) ? وهم Haitians (سكان هايتي) وHomosexuals (المثليين جنسيًا) وHemophiliacs (الأشخاص الذين يعانون من الهيموفيليا) وHeroin users (مدمنو الهيروين)، ولذلك أطلقوا عليه “مرض الفور إتش” (4H Disease)، ولكن، بعد أن تم اكتشاف أن مرض الإيدز ليس مقتصرًا على مجتمع المثليين جنسيًا فقط، ، وتم استخدام مصطلح AIDS (الإيدز) في أحد اجتماعات الوكالة في يوليه من عام 1982، وبحلول سبتمبر من عام 1982، بدأت هذه الوكالة في استخدام اسم الإيدز، وربما تكون قد بدأت في وضع تعريف للمرض الجديد.

    ٢ـ
    اكتشافات العلماء بشأن مصدر مرض الايدز:
    ******************************
    تمكن فريق البحث من تحقيق هذا الانجاز بفضل النماذج الجينية من قرود الغوريلا والشمبانزي التي حصلوا عليها من الكاميرون والغابون واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية توصل فريق علمي دولي إلى أن مصدر اثنتين من السلالات الأربع للفيروس المسبب لمرض آيدز يعود إلى قرود الغوريلا في جنوب غربي الكاميرون. وتعني المعلومات الجديدة التي نشرت يوم الاثنين في الولايات المتحدة أن الباحثين باتوا يعرفون مصادر كل سلالات فيروس فقدان المناعة المكتسب (HIV) الذي يصيب البشر. ومن المعروف أن فيروس (HIV) له أربع سلالات على الأقل تعرف بسلالات (M وN) و(O وP) وأن لكل منها مصدره الخاص.

    ***- وكان معروفا أن سلالتي (M) و(N) مصدرهما قرود الشمبانزي في الكاميرون ، ولكن لم يعرف مصدر السلالتين الأخريين إلى الآن. ونشرت نتائج البحث الذي قادته عالمة الفيروسات الفرنسية مارتين بيترز في نشرة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم. يذكر أن سلالة (M) هب الأوسع انتشارا، إذ اصيب بهذا الفيروس أكثر من (40) مليون من البشر في شتى ارجاء العالم. أما الفيروسات من سلالة (P) فلم يعثر عليها إلا في حالتين فقط، بينما عثر على الفيروسات من سلالة O في وسط وغربي القارة الإفريقية وقد أصيب بها نحو (100) الف من البشر.

    ***- وتمكن فريق البحث من تحقيق هذا الانجاز بفضل النماذج الجينية من قرود الغوريلا والشمبانزي التي حصلوا عليها من الكاميرون والغابون واوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. يذكر ان نحو (78) مليون انسان اصيبوا بفيروس (HIV) منذ عام (1981) . ويهاجم الفيروس جهاز المناعة ويدمره مما يترك المصاب عرضة للاصابة بامراض اخرى كالتدرن وذات الرئة وغيرها. وتقدر الأمم المتحدة بأن حوالي (39) مليونا من البشر قضوا بمرض الآيدز.

    ٣ـ
    ما سبب تفشي مرض الايذر في ارتريا؟!!
    ****************************
    العامل الكبير في انتشار المرض بارتريا هو ظاهرة التكديس الموجود في معسكرات التدريب بين الذكور والإناث ،حيث أصبحت تلك المعسكرات معملا لإنتاج أمراض جديدة وخاصة في صفوف الإناث . وقد جاء في تقرير عن (إصابات الايدز في إرتريا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المرض) أن معظم الإصابات في إرتريا هي بسبب العلاقات غير الشرعية ،كما توجد إصابات عبر نقل الدم وهو مايؤكد ضعف الخدمات الصحية في البلاد.

    ٤-
    (تابع) إرتريا:
    ********
    هناك ايضآ عامل اليوم في انتشار المرض في إرتريا هو ظاهرة وجود المقاهي الليلية التي يتم فيها تناول المشروبات الكحولية والتي انتشرت في البلاد بشكل خطير، بل أن الحكومة الارترية تشجع افتتاح مزيدا من تلك الإمكان حتي في المناطق التي سكانها لا حاجة لهم بها ويرفضون وجودها ، والهدف من ذلك هو تلهية المجتمع وصرف نظره من قضاياه المصيرية ونتيجة لذلك فأن عدد الإصابات بالمرض في تلك الأماكن ي تلك الأماكن التي تحدثنا عنها وصلت (22.8%) وذلك علي حسب تقري عام 2002م.

    ٥-
    دولة جنوب السودان:
    **************
    حذرت الأمم المتحدة من “تفشي” الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) في دولة جنوب السودان، بعدما أظهرت إحصائيات أعدها برنامج أممي ارتفاعاً حاداً في معدلات الإصابة بالفيروس؛ بسبب ظروف الحرب الأهلية المندلعة في البلاد منذ عامين. وأظهرت إحصائيات أعدها برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس “الإيدز” (UNAIDS)، أن “الإصابات الجديدة بالفيروس، في جنوب السودان، قد ارتفعت من 13 ألفاً إلى 18 ألف مصاب، وذلك في الفترة الممتدة بين العامين 2013 و2015”. وأشارت إلى أن “عدد الإصابات الجديدة يقدر بـ18 ألف مصاب سنوياً، وأن نحو (190)) ألف شخص يتعايشون مع المرض، حالياً”. وفي حديث لـ”الأناضول”، قالت ممتاز ميا، المستشارة الاستراتيجية لدى برنامج (UNAIDS)، في جوبا: إن “معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مرتفع بشكل حاد في جنوب السودان؛ وذلك نتيجةً لأكثر من عامين من النزاع، الذي ألقى بظلاله على فئتي النساء والأطفال في مخيمات الحماية”، ملقيةً باللوم على الأزمة السياسية الجارية في البلاد.

    ٦-
    كوبا:
    ****
    ‫اعترفت منظمة الصحة العالمية عام 2015 بأن كوبا كانت أول دولة في العالم ‫تتمكن من منع انتقال فيروس الإيدز من الأم الحامل للجنين ‫خلال فترة الحمل، وكذلك مرض الزهري، بنسبة (98%)، أي أن طفلين فقط يصابون بالإيدز بين ‫كل (100) يولدون لأمهات مصابات بالفيروس، وهي أعلى نسبة في العالم في ‫الوقت الراهن باستخدام وسائل الوقاية المتوفرة حاليا. يذكر أنه جرى اكتشاف تفشي الإيدز في كوبا بشكل وبائي عام 1986، حينئذ ‫طبقت السلطات الطبية في كوبا نظاما صحيا خاصا، يعتمد على عزل المصابين ‫داخل المصحات مع الحرص على تغذيتهم ورعايتهم رعاية فائقة، ورغم أن ‫الأسلوب الكوبي كان فعالا فإن فكرة عزل المصابين تسببت في الكثير من الانتقادات على مستوى عالمي. رغم ذلك نجحت إجراءات كوبا في محاصرة ‫معدلات الإصابة لتصبح (22) ألفا فقط، (18) ألفا منها ما زالت تتلقى العلاج. في الوقت الراهن، يعيش المصابون بالإيدز في كوبا بصورة طبيعية، يتلقون ‫الرعاية مجانا عبر العيادات الطبية المنتشرة في الأحياء، كما يحصلون على ‫العلاج مجانا من أقرب صيدلية إلى منازلهم.

    ٧-
    المملكة المغربية:
    ************
    افرج برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) عن تقرير2016، حول تطور انتشار «الداء الخبيث» في العالم، فكشف بخصوص المملكو المغربية ، أن (1300) مواطن مصابون بالفيروس لقوا حتفهم بسبب مضاعفات ترتبط بداء «الإيدز» خلال 2015 . وأظهر برنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا (أونو إيدز)، في التقرير نفسه حول حالة المغرب، أن مجموع المغاربة الذين أصيبوا بداء فقدان المناعة المكتسبة ويعيشون به، وصل خلال السنة الماضية (2015) ، إلى 24 ألف شخص. واللافت في المعطيات المتعلقة بنسب وعدد المصابين بالداء ممن يتلقون علاجا، أنها ترتفع لدى فئة الأطفال المصابين المتراوحة أعمارهم بين أقل من سنة و14 عاما، وتبلغ النسبة تحديدا (95) في المائة، إذ يصل مجموع تلك الفئة إلى (100) طفل مصاب، ويتلقى (89) منهم العلاج المسمى مضادات الفيروسات القهقرية. وفيما أكدت الإحصائيات نفسها، وجود (171) امرأة حاملا في المغرب خلال 2015 مصابات بفيروس السيدا ويتلقين علاج مضادات الفيروسات القهقرية، كشفت أن نسبة (2.5 %) من النساء ممتهنات الدعارة بالمغرب يحتمل أن يكن مصابات بالإيدز.

    ٨-
    السـودان:
    *******
    (أ)-
    المصدر:- جميع الحقوق محفوظة لصحيفة “عاجل” الإلكترونية –
    الجمعة – 20 ربيع الأول 1439 – 08 ديسمبر 2017 –
    “الإيدز” ينشر الرعب في الخرطوم ..
    *********************
    قالت وزارة الصحة السودانية، إن نسبة الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (إيدز) تزداد من عام لآخر بالعاصمة الخرطوم. ووفقًا لفحوصات أجرتها الوزارة على 17.475 عينة بينهم 1400 من مرضى الدرن، تأكد إصابة 1.317 حالة بالإيدز. وأكدت الفحوصات العامة أن عدد الإصابات بلغت حالة في كل 5 آلاف حالة، بنسبة بلغت 0.02 في المئة، كما كشفت الفحوصات عن إصابة 16 حالة من ضمن 655 سيدة حامل. وحذّر وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة، الفنيين بالمؤسسات الصحية من تمليك نتيجة الفحوصات إلى المرضى، مؤكدًا أنها أدّت إلى حالات نفسية وسطهم، متخوفًا من حدوث وفيات بسبب الكشف عن نتيجة الفحص بصورة مباغتة. ودعا الوزير إلى محاربة الوصمة الاجتماعية التي يعاني منها مرضى الإيدز، وطالب بوضع نظام على المعامل وتوعية الكوادر الطبية، ووصف الإصابة بالإيدز بالضعيفة، وعزا ذلك إلى التكتم عليها. وفقًا لصحيفة الصيحة السودانية.

    (ب)-
    85 % من المصابين بالأيدز في الخرطوم شباب.
    (ج)-
    تسجيل (5,492) إصابة بالإيدز في الخرطوم والولايات
    -(2017-11-12) –
    (د)-
    المصابون بمرض الايدز في السودان يصل عددهم إلى (41500) حالة.
    – (دنيا دبنقا – فبراير ١٦ – ٢٠١٢) –
    (هـ)-
    ولاية الخرطوم تطالب المواطنين بفحص الايدز.
    (و)-
    معالجة وباء فيروس “اتش آى فى” والايدز بالاعشاب تثير ضجة فى السودان.
    (ز)-
    منظمة الصحة العالمية: 56 ألف متعايش مع الإيدز في السودان-
    – (23.10.2016) –
    (ح)-
    1050 متعايشا مع الايدز بولاية الخرطوم بينهم اطفال وعمال طردوا من مدارسهم …- (31.10.2013) –
    (ك)-
    زيادة هائلة منذ عام 2000 في وفيات اليافعين بسبب أمراض مرتبطة بالإيدز.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..