مقالات وآراء سياسية

بعد بيع “سودان اير” وخط “هيثرو”: اختفاء إيرباص “A320”

بكري الصائغ

١-
عودة الي خبرنشرفي يوم الخميس ١٨- يوليو الماضي ٢٠١٩، تحت عنوان:(الخطوط الجوية السودانية تجري صيانة لطائرتها في أوكرانيا).

٢-
جاء في سياق الخبر، ان الخطوط الجوية السودانية “سودان اير” ارسلت في يوم الأربعاء ١١/ يوليو الماضي، طائرئتها إيرباص “A320″، لإجراء صيانة دورية في أوكرانيا. ونشر التجمع المهني للطيران السوداني في صفحته عبر موقع فيس بوك بأن الصيانة كان من الممكن إجراؤها في السودان، مؤكداً بأنها قد تم سابقاً صيانة طائرة تابعة لشركة “سودان اير” من طراز إيرباص “300 a” بمطار الخرطوم الدولي. وأعرب التجمع المهني للطيران السوداني، عن تخوُّفهم من احتجاز الطائرة في أوكرانيا بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة حالياً على السودان، واستشهدوا بحادثة حجز محرك إحدى طائراتهم سابقاً في الصين، وتم الكشف عن مرافقة وفد إداري للطائرة مما تم اعتباره إهدارا للمال العام.).

٣-
في يوم السبت ١٣/ يوليو الماضي ٢٠١٩، كشف ياسر تيمو مدير الخطوط الجوية السودانية أن طائرة الشركة التي غادرت البلاد بغرض الصيانة إلى أوكرانيا أمس تقدر تكلفة صيانتها ب700الف دولار وليس ملايين الدولارات. وأوضح في تصريح لــ(سونا) أن تكلفة الصيانة تنقسم إلى شقين صيانة روتينية قدرت من مركز الصيانة في أوكرانيا بحوالي 350الف دولار وصيانة غير روتينية قدرت عن طريق مسئولي الهندسة والصيانة في سودانير بحوالي 350 الف دولار. وأوضح أن مركز صيانة الشركة غير مصدق لها بالقيام بالصيانة الكبرى لهذا الطراز لعدم توفر المعدات ونقص الخبرات المطلوبة لمثل هذا النوع من الصيانة.

٤-
وأشار ياسر تيمو مدير الخطوط الجوية السودانية الى أن هناك مهندسين قد رافقا الطائرة ليس من بينهما اداري وأن لدى الشركة تجربة سابقة في صيانة الإيرباص داخل السودان كلفتها مبالغ طائلة وان شركة الإيرباص قد وجهتها واوصتها بأن تتم الصيانة خارج السودان لحين تأهيل مركز الصيانة.

٥-
وجاء ايضآ في الخبر: وفق ما ذكر تيمو-. وابان أن توفير المعدات المطلوبة داخليا بجانب العمالة يقدر بنحو 800 الف دولار فيما تقدر التكلفة خارج البلاد بحوالي 235 الف دولار اضافة إلى المصروفات الادارية حوالى 100الف دولار فيما تستغرق الصيانة خارج البلاد 40 يوما وفي السودان ثلاثة أشهر.

٦-
جاء في خبر نشر بموقع “كوش نيوز”، ان التجمع المهني للطيران السوداني سلّم خطاباً رسمياً إلى قنصلية دولة أوكرانيا بالخرطوم لاستفسارها عن طائرة سودانير (320)، التي قال المدير العام للشركة عنها سابقاً، إن الطائرة في أوكرانيا للصيانة خلال فترة زمنية تصل إلى (40) يوماً بتكلفة تقدر بـ(700) ألف دولار، وتكلفة إدارية تبلغ (100) ألف دولار. وأشار التجمع بحسب صحيفة اليوم التالي – إلى أن الطائرة تعدت الشهرين ولم تعد ومازالت المصاريف الإدراية تصرف من خزينة الدولة. وكشف التجمع في تصريح صحفي أن التكلفة تجاوزت حتى الآن مليونين و(800) ألف دولار، وقد تتجاوز الـ(3) ملايين دولار، ودعا التجمع القنصلية لتبيان مصير الطائرة.

٧-
صحيفة “اليوم التالي” نشرت اليوم الخميس١٢/سبتمبر الجاري، خبر  تحت عنوان:
(القنصلية الأوكرانية: لم تتم إجراءات طائرة سودانير المفقودة عبرنا)، وجاء في نص الخبر:
(كشف التجمع المهني للطيران السوداني‏ عن رد القنصلية الفخرية لدولة أوكرانيا بالخرطوم، على الخطاب الذي تقدم به التجمع للاستفسار عن مصير الطائرة سودانير (320) المفقودة، حيث ردت القنصلية بأنه لم تتم أي إجراءات للطائرة عبرها. وكان التجمع المهني للطيران السوداني سلّم خطاباً رسمياً إلى قنصلية دولة أوكرانيا بالخرطوم لاستفسارها عن طائرة سودانير (320)، التي قال المدير العام للشركة عنها سابقاً، إن الطائرة في أوكرانيا للصيانة خلال فترة زمنية تصل إلى (40) يوماً، بتكلفة تقدر بـ(700) ألف دولار، وتكلفة إدارية تبلغ (100) ألف دولار. وأشار التجمع إلى أن الطائرة تعدت الشهرين ولم تعد ومازالت المصاريف الإدراية تصرف من خزينة الدولة. وكشف التجمع في تصريح صحفي أن التكلفة تجاوزت حتى الآن مليونين و(800) ألف دولار، وقد تتجاوز الـ(3) ملايين دولار ، ودعا التجمع القنصلية لتبيان مصير الطائرة.).

٨-
بعد مطالعة دقيقة في جملة الاخبار اعلاه عن الطائرة سودانير(320)، نجد انه لا وجود لهذه الطائرة في دولة أوكرانيا بحسب الرد الرسمي الذي صدر من القنصلية الفخرية لدولة أوكرانيا بالخرطوم علي خطاب التجمع المهني للطيران السوداني.

٩-
ونسال:
(أ)-
اين توجد طائرة سودانير (320) الان؟!!
(ب)-
هل حقآ الطائرة موجودة في دولة أوكرانيا؟!!،
واذا كانت موجودة في أوكرانيا، لماذا اذآ نفت القنصلية الفخرية لدولة أوكرانيا في الخرطوم وجودها هناك؟!!
(ج)-
لماذا سكت ياسر تيمو مدير الخطوط الجوية السودانية الافصاح وكشف المستورحول لغز اختفاء الطائرة السودانية؟!!
(د)-
هل تم بيع الطائرة سودانير(320) سرآ مثلما تم من قبل بيع شركة سودانيربكاملها وبكل طائرتها الخردة والجديدة، وايضآ بيع خط “هيثرو” بملايين الدولارات لصالح شركة “عارف” الكويتية، ودخلت عائدات البيع جيوب بعض المسؤولين الكبار في سودانير سابقآ ولم تطالهم حتي اليوم مساءلة او تحقيقات؟!!

١٠-
هل ملف اختفاء سودانير(320) موضوع علي طاولة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك حمدوك؟!!

بكري الصائغ
[email protected]

‫7 تعليقات

  1. ماذا نشرت الصحف والمواقع عن:؟!
    الطائرة السودانية طراز ايربص A320
    ١-
    سودانير تحصل على طائرة إيربص 320 ويجري إصلاح أخرى
    المصدر:- (كوش نيوز) –
    – الثلاثاء/ 21-05-2019 –
    (نجحت شركة الخطوط السودانية “سودانير” في استئجار طائرة إيربص 320، فيما تجري محاولات إصلاح طائرة أخرى من نفس الطراز. وينتظر أن يوقع مدير سودانير، ياسر تيمو، اليوم عقداً مع شركة سعودية لإصلاح ماكينة طائرة إيربص 320 ليرتفع أسطول الشركة من الطائرات العاملة إلى اثنتين. وبحسب صحيفة (التيار) فإن الخطوط الجوية السودانية اتفقت مع وكيلها الجديد بالمملكة العربية السعودية على هذه الإجراءات. فيما حصلت الشركة أيضاً على قرض من سلطة الطيران المدني لشراء طائرة نقل صغيرة لتنفيذ التزامات سودانير الداخلية بدلاً عن استئجار الطائرات. وقال مصدر للصحيفة إن الخطوط الجوية السودانية تشهد هذه الأيام جهوداً من عدة جهات للنهوض بها باعتبار أنها الناقل الوطني.).

    ٢-
    إتهامات بتبديد المال العام..
    مغادرة الطائرة التابعة لـ(سودانير) إلى أوكرانيا
    https://rakobanews.com/sudan-news/acc-sd/17060/

  2. أخوي الحبوب،
    سوداني سوداني،
    ١-
    حياك الله وامدكم بالعافية التامة.

    ٢-
    ردآ علي تعليقك الكريم، اهدي لك الخبر اداناه.

    ٣-
    بيع طائرة “إيرباص”:
    من باع؟!! ومن قبض الثمن؟!!
    المصدر:- صحيفة “التيار” –
    – الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 –
    الرابط:-
    ….https://www.alnilin.com/12829914.htm
    الكاتب: عثمان ميرغني

    انتشرت في “الأسافير” أخبار وتعليقات حول إعلان عن بيع طائرة “إيرباص” تملكها الخطوط الجوية السودانية “سودانير”. الإعلان ظهر في موقع على شبكة الإنترنت متخصص في عروض البيع.. وموضح فيه أن الطائرة معطلة وجاثمة منذ سنوات في مطار الخرطوم؛ لحاجتها إلى صيانة وقطع غيار. التعليقات الغاضبة- كلها- انصبت حول كلمة (بيع)!.. دون أن تنتبه إلى الكارثة الحقيقية.. فالبيع ليس مشكلة، بل- ربما- هو حل ما دام أن “سودانير” غير قادرة على إصلاحها، والاستفادة منها فتبيعها (خردة)- حسب ما قال أمس المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور.. فكلنا نبيع سيارتنا القديمة بهدف الحصول على فرصة سيارة أفضل.. لكن!

    قبل عدة سنوات كتبت تحقيقاً استقصائياً نشرته الزميلة الغراء صحيفة “اليوم التالي” كتبت في مقدمته ما يلي:
    (إعلان عادي صغير أثار انتباهي، نشرته صحيفة (إماراتية) قبل نحو الأسبوعين.. محكمة إماراتية تطلب من الخطوط الجوية السودانية (مجهولة العنوان!) المثول أمام منصة المحكمة في الزمان والمكان المحددين.. مختصر نصه كالتالي:
    “محكمة دبي الابتدائية.. إلى المدعى عليه: الخطوط الجوية السودانية.. مجهول محل الإقامة”.

    تعرضت في ذلك التحقيق- من عشر حلقات- بالتفصيل إلى هذه الطائرة المهملة في مطار الخرطوم.. وشرحت إلى أي مدى وصل الحال بعد (بيع!) سودانير- نفسها.. وعبثت الأيدي بأصولها، وهي حية ترزق.. حيث كانت ماكينات الطائرات تخرج ولا تعود (قد تبلغ قيمة الماكينة أكثر من عشرة ملايين دولار).. ووصل الحال والاستهتار بسرقة الفرش الداخلي المقاوم للحريق من طائرة “سودانير”، وتركيبه في طائرة أخرى تتبع إلى شركة أخرى منافسة لـ “سودانير”.. وعلى عينك يا تاجر.

    حتى بعد استعادة “سودانير” جرت محاولات لبيع بعض أصولها العقارية المهمة.

    وطبعاً.. بما إن شركة “عارف” الكويتية امتلكت “سودانير” من حر مالها بالكامل.. فلم يكن لأحد أن يبكي على ما باعته “عارف” بما في ذلك (حكاية!) خط “هيثرو”؛ لأنها أصبحت من ممتلكات شركة “عارف”، ولها الحق- شرعاً وقانوناً- أن تبيع أو تهدي ما تملك.. بما في ذلك “خط هيثرو”.. الذي وجدت الحكومة فرصة سانحة أن تعلقه في الهواء مثل لعبة الأطفال التي يسمونها (كمبلت)؛ حيث تعلق كرة في عمود رأسي، ويتبادل الأطفال ضربها.. فكلما شعر الشعب بالملل من رتابة الأوضاع.. أخرجت له الحكومة تصريحاً عن (قضية خط هيثرو)؛ ليتسلى به قليلاً فينسى الواقع.. حتى لا يتطاول البعض، ويطالب بالتحقيق في (بيع) “سودانير”، وليس أصولها (خط هيثرو، وطائرة الإيرباص المشلحة في مطار الخرطوم).

    الجريمة الحقيقية هي في التلاعب و(بيع) “سودانير” خلال عقدين من الزمان تتأرجح مثل الشجرة اليابسة.. بلا وجيع أو رقيب أو حسيب. بالله عليكم هل نترك كل هذه الجريمة.. ونمسك في قشة “هيثرو” وما تبقى من “خردة” طائرة إيرباص؟. من باع “سودانير”، ومن قبض ثمنها؟!!. ليت الأخ مزمل أبو القاسم يعيد نشر ذلك التحقيق وعنوانه (جثة مجهولة الهوية)- الآن.

  3. قبل اختفاء طائرة سودانير:
    ‫غرائب حالات الاختفاء الغامضة في السودان

    ١-
    إختفاء جبل كامل بولاية كسلا!!
    الرابط:
    https://www.facebook.com/AMAKDHAB/posts/1482790588516306/

    ٢-
    إختفاء شركة تعدين صينية من السودان تاركة
    وراءها ملايين الدولارات وأقاويل أقرب للخيال
    الرابط:
    https://www.alnilin.com/12928093.htm

    ٣-
    اختفاء طيار سوداني والقلق يحوم وسط اسرته
    (تناولت وسائل اعلام سودانية ,خبر اختفاء طيار سوداني وسط ظروف غامضة منذ الانقلاب,وساور القلق أسرة الضابط قيل إنه شارك في المحاولة الانقلابية على الرئيس السابق للمجلس العسكري الانتقالي، ولا يزال مصيره مجهولا حتى الآن. وأبدت أسرة المقدم طيار خالد محمد البدوي قلقلها عليه بعد التغييرات العسكرية الأخيرة في السودان وما تناقلته بعض الوسائط حول مشاركته في محاولة انقلابية ضد رئيس المجلس العسكري السابق عوض بن عوف.).

    ٤-
    إختفاء بروفيسور عمر هارون في ظروف غامضة …
    الرابط:
    https://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=print&board=420&msg=1356745790&rn=105

    بروفيسور/ عمرهارون ولغز الاختفاء المحير
    https://www.alnilin.com/12708174.htm

    ٥-
    اختفاء مبلغ (80) ألف جنيه ليلاً من
    صالة الترخيص بمرور كسلا!!
    الرابط:
    http://www.almeghar.com/archives/52489

    ٦-
    السلطات السودانية تحقّق في اختفاء 11
    شخصاً خلال فضّ اعتصام الخرطوم
    الرابط:
    https://www.aljarida.com/articles/1565270530727053300/

    ٧-
    (قوش) رغم الاختفاء.. تقليب أوراق حساسة في الملف السوداني
    الرابط:
    https://3ayin.com/security-2/

    ٨-
    خمسة مليار وثمانمائة مليون دولار.. (اختفاء غامض)

    ٩-
    الانتباهة: اختفاء معدات من داخل مستشفى شهير
    الرابط:
    https://www.sudanakhbar.com/464502

    ١٠-
    مفقودو ثورة السودان.. أحزان باقية بعد فض الاعتصام –

    ١١-
    فيصل عاصم.. مهندس سوداني كشف مؤامرة إماراتية فاختفى بدبي!!

    ١٢-
    عائلات سودانية تبحث عن أبنائها المختفين قسرياً منذ سنوات..

    ١٣-
    تفاصيل صادمة عن اختفاء نحو مليار دولار
    تخص مشروع الحكومة الإلكترونية ..

  4. ناس المؤتمر الوطني باعوا كل شئ للاجانب حتي تراب ، ما فضل الا ان يبيعوا السودان باكمله ، لو لا يقظة الثوار . لا بد ان تقبض هؤلاء مجارم
    بأسرع الوقت قبل ان يهربوا الي الدول الاخري . شوف قبل الانقاذ السودان يمتلك الطائرات حتي للوقاية الزراعية مثلاً الطائرات لرش الجراد و غيرها من الحشرات الضارة للزراعة ، ما بالك اليوم السودان لم يمتلك و لا الطيارة واحدة يستطع ان يعبر الأجواء الأوربية . بعد دا كل اطلقوا علي حزبهم الإنقاذ السودان ، بل العكس السودان كانت الطافية و هم من غرقوا السودان ببحر من ديون و دمار و قتل و الاغتصاب .

  5. أخوي الحبوب،
    معتصم،
    ١-
    تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليكم وعلي الجميع.

    ٢-
    *- (جاء في خبر نشر يوم السبت ١١/ مايو ٢٠١٩، ان نيابة المال العام السودانية فتحت ملف بيع خط طيران “الخرطوم/ هيثرو” من دون توريد أمواله للخزينة العامة في عهد الرئيس السابق عمر البشير، الذي أطاح به الحراك الشعبي أخيرا. وبعد دراسة ملف بيع خط هيثرو سترفع النيابة تقريرا حوله للجنة العليا للإشراف على التحقيق في بلاغات الفساد والمال العام والدعاوى الجنائية.).ـ انتهي الخبر –

    *- ومنذ شهر مايو الماضي لم نسمع شيء عن خط هيثرو ولا عن فساد سودانير

    ٣-
    في عام ٢٠١٣ اصدر الرئيس المخلوع توجيهات بشأن القضية هيثرو، واصدر توجيهاته بمحاسبة الجهات التي تورطت فى فقدان الخط، وفوجئنا بان توجيهاته لم تنفذ ولم يتجرأ احد علي مساءلة من قاموا ببيع الخط لانه اصبح موضوع يمس شخصيات مقربة من البشير!! !!

    ٤-
    بل الاغرب من كل هذا، ان بعض الجناة الذين شاركوا في بيع الخط وقبضوا عمولات بملايين الدولارات تحدوا علانية عمر البشير ان يعتقلهم، وفجروا مفاجأة دواية عندما اكدوا ان عملية البيع شاركت فيها شخصيات من أهل البشير وقبضوا عمولاتهم بالدولار!!، وعلي الفور تم اغلاق الملف، بعض من هؤلاء المسؤولين يعيشون الان في الخارج رغم ان الدولة طالبت “الانتربول” باعتقالهم.

  6. مازلنا في انتظار تصريح رسمي من مدير الخطوط الجوية السودانية بخصوص رد قنصلية دولة أوكرانيا بالخرطوم علي خطاب تسلمته من التجمع المهني للطيران السوداني وان بأنه لم تتم أي إجراءات للطائرة عبرها، بمعني اخر ان القنصلية لا تملك اي معلومات عن طائرة سودانير (320)!!…

    ومازلنا ايضآ في انتظار نتائج نيابة المال العام السودانية التي فتحت ملف بيع خط طيران “الخرطوم/ هيثرو” من دون توريد أمواله للخزينة العامة في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..