مقالات سياسية

لماذا لبس البشير “الكاكي” فجأءة ، تحسب من غدر المؤتمر الوطني..ام خوف من بكري وعطا؟!!

بكري الصائغ

مقدمة:

(أ)ـ
فجأة بدون مقدمات او سابق انذار، ظهر البشير في يوم الخميس ١١ يناير الحالي ٢٠١٨ بالزي العسكري في مدينة سنجة بولاية سنار، ونشرت صحيفة (العربي الجديد) القطرية، خبر مفاده، ان البشير اعلن في احتفال اقيم بمدينة سنجة وهو يرتدي بزته العسكرية، عن استعداد قوات بلاده لصدّ عدوان المتربصين والمتآمرين والمتمردين، وإن “المجاهدين جاهزون للفوز بالشهادة والدفاع عن وطنهم”. ودعا البشير في هذا اليوم إلى إحياء ما وصفها بـ”فضيلة الجهاد”، وردد شعار: “جاهزين جاهزين لحماية الدين”، وهو شعار قديم كان يُردد عقب وصول البشير إلى الحكم، عام 1989.

(ب)ـ
***ـ لا يمكن باي حال من الاحوال، ان نقول سبب ارتداء البشير الزي العسكري، تعود الي ثورة الشارع السوداني اخيرآ ضد النظام الحاكم، وضد الميزانية التي قوبلت بالرفض الشعبي، ففي سبتمبر عام ٢٠١١ عندما اندلعت الانتفاضة ، لم نري البشير بالزي العسكري بالرغم من شدة المظاهرات الكبيرة وقتها قياسآ بالتي اندلعت اخيرآ، فما السبب القوي الذي دعاه الي الظهور اخيرآ بهذا المظهر العسكري في سنجة؟!!، هل هي رسالة تهديد واضحة موجهة لبعض النافذين الكبار في حزب المؤتمر الوطني، الذين ارتفع همسهم واصبح عاليآ ضد تفرد البشير بالسلطة، وضد ترشيحه في انتخابات ابريل عام ٢٠٢٠؟!!،

(ج)ـ
***ـ هل ظهور البشير بالزي العسكري، يعني (انذار مبطن) للمتظاهرين في شوارع مدن السودان، بانه لن يسمح بعودة اكتوبر، او انتفاضة كالتي كانت في ابريل عام ١٩٨٥، وانه علي استعداد تام ان يجعل السودان كله من اقصاه الي ادناه يسبح في بحيرة من الدماء حتي الركب، وما جري في دارفور ليست بعيدة عن الاذهان؟!!

(د)ـ
***ـ هل قصد البشير ارتداء الزي العسكري، الاعلان صراحة، ان كل مشاكل السودان المحلية والعالمية ستحل بالبندقية ، وانه منذ الان وصاعدآ لا حوار ولا نقاش مع اي جهة سودانية او اجنبية في الشآن السوداني، وهو الوحيد الذي يملك الحق الكامل في اتخاذ ما يراه هو في مصلحة البلاد دون الرجوع الي اي مؤسسة دستورية حتي وان كان المجلس الوطني؟!!

(ه)ـ
***ـ يعتبر النائب الاول الفريق اول بكري حسن صالح هو المنافس الاوحد لعمر البشير في الترشيح القادم للانتخابات عام ٢٠٢٠ بحسب رغبة الكثيرين في المؤتمر الوطني ، وان غالبية النافذين والقادة الكبار فيه يفضلونه علي البشير!!، بعض الاعضاء جاهروا علانية بهذا الرأي، وقامت الصحف المحلية بنشر كثير من تصريحاتهم المؤيدة لبكري!!، هذا التآييد بالطبع ازعج البشير كثيرآ لانه كان يظن ان الغالبية العظمي معه قلبآ وقالبا في الترشيح القادم!!

(و)ـ
*** ـ ولما كان بكري هو (العقدة في المنشار) امام البشير، فلا آستبعد اطلاقآ ان ارتداء البشير للزي العسكري فجأة وبلا سبب واضح، هي بمثابة (تلميح بانذار) لبكري بان (السفينة التي يقودها قبطانين تغرق)!!، وعليه ان لا يفكر في الترشيح حتي ولو كانت هي رغبة غالبية اعضاء الحزب!!

***ـ لا استبعد ان تصريحات البشير في سنجة ، والصياح والهياج المفتعل منه، (وجاهزين جاهزين لحماية الدين، “وكلنا شوق للحاق بأخواننا الشهداء ألزبير محمد صالح وإبراهيم شمس الدين”)، هي عملية اصرار من البشير لبكري، علي نيته البقاء في السلطة، حتي لو دعا الحال الي “الجهاد”!!، واللحاق بمن ماتوا في حوادث سقوط طائرات!!

(ز)ـ
***ـ الفريق أمن مهندس محمد عطا، هو الاخر يشكل عقبة كبيرة امام عمر البشير، علي اعتبار ان جهاز الامن اصبح غير ملزم بتنفيذ اوامر الرئيس!!، وكثيرآ ما وقف ضد قرارات اصدرها البشير بل ومنع سريانها!!، خوف البشير ينبع من ان الجهاز يمكنه ان ينقلب عليه وعلي النظام الحاكم في اي لحظة متي مارأي الجهاز ان الرئيس لم يعد مرغوب علي المستوي المحلي والعالمي!!،

***ـ هذا الانقلاب الأمني الذي يخاف منه البشير، سبق ان وقع في بلاد كثيرة، فعلي سبيل المثال لا الحصر، في العاصمة موسكو، قام فلاديمير بوتين بانقلاب ابيض في أغسطس عام ١٩٩٩ضد الرئيس بوريس يلتسن أصبح رئيساً لحكومة روسيا الإتحادية.

***ـ الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، قام هو الاخر بانقلاب سلمي ضد الرئيس الحبيب بورقيبة في نوفمبر عام ١٩٨٧، واطاح به وتسلم السلطة، وبقي فيها حتي عام ٢٠١١.

(ح)ـ
***ـ عمر البشير لا يثق في اي جنرال سواء كان هذا الجنرال يعمل بالقوات المسلحة او بجهاز الأمن، او الجنرال حميدتي (الذي باع ابن عمه موسي هلال!!)، ما مر عام من اعوام حكم البشير الا وكانت الشوارع قد ازدادت بالمفصولين من الخدمة العسكرية!!

***ـ في مدينة سنجة اكثر البشير من الكلام عن المجاهدين بدون مناسبة الا اذا كان يقصد الجهاد ضد جهاز الامن!!، فبحسب التصريحات التي نقلتها وكالة (أنباء الأناضول) ، كرر البشير حديثه بالقول إن “المجاهدين جاهزون للفوز بالشهادة والدفاع عن وطنهم”!!، ودعا إلى إحياء ما وصفها بـ”فضيلة الجهاد”. وردد شعار: “جاهزين جاهزين لحماية الدين”!!

***ـ المعروف ان “الجهاد” في زمن حكم البشير قبل الانفصال كان موجه بصورة مباشرة ضد الجنوبيين، فمن هم الذين يطلب البشير الجهاد ضدهم اليوم؟!!

المدخل الاول:
**********
(أ)ـ
السودانيين الذين عاصروا زمن حكم الفريق ابراهيم عبود في اعوام الخمسينات والستينات، وعاصروا ايضآ زمن حكم المشير جعفر النميري في اعوام السبعينات والثمانينات، مرت عليهم احداث جسيمة وقعت في البلاد وقتها، وكانوا شهود عصر علي كيف تعامل عبود والنميري مع هذه الاحداث ب(عسكرية) زائدة عن اللزوم!!

***ـ في ذلك الزمان الغابر، كان كلما حدث شيء طارئ فيه خطورة علي بقاء نظام (١٧ نوفمبر) او (٢٥ مايو)، سارع كل من عبود والنميري الي ارتداء البدلة العسكرية، والظهور بها علي الملأ امام الجماهير، ثم الاكثار من الظهور في التلفزيون ليل نهار، ولسان حالهما يقول:(، والله إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها)!!

(ب)ـ
***ـ وقع خلاف كبير في اكتوبر عام ١٩٥٩ بين الفريق ابراهيم عبود والبكباشي علي حامد، وصلت الخلافات العسكرية بينهما، الي حد ان البكباشي علي حامد استعان ببعض اصدقاءه من رفقاء، وهم: الصاغ عبد البديع كرار، ويوزباشي صادق محمد حسن، والبكباشي يعقوب كبيدة، والصاغ عبد الرحمن كبيدة، ويوزباشي عبد الحميد عبد الماجد، ويوزباشي محمد محجوب عثمان (شقيق عبد الخالق محجوب)، وعبد المنعم محمد عثمان، واليوزباشى عبد الله الطاهر بكر، واليوزباشى بشير محمد علي ، وملازم أول محمد جبارة. وبجانب الرشيد الطاهر بكر وكان وقتها من قيادات حركة (الإخوان المسلمين)، واتفقوا علي الاطاحة بنظام (١٧ نوفمبر)، وفشلت المحاولة وتم اعتقال الضباط ، ثم اعدامهم في ديسمبر عام ١٩٥٩.

***ـ بعدها عاد عبود مرة اخري الي ارتداء اللبس العسكري بعد ان كان قد تخلي عنها مؤقتآ، وبدأ يظهر دائمآ باللبس المدني، هذا اللباس العسكري وقتها كان يعني للمواطنين، ان (البلاد يحكمها العسكر، شاء من شاء وأبى من أبى)!!، وبدأنا نتعود علي الوضع الجديد ، وكان كلما حدث شيء طارئ في البلاد، سارع عبود بالظهور العلني وهو بالزي العسكري!!

المدخل الثاني.
**********
(أ)ـ
كان المعروف عن النميري انه خلال مدة حكمه (١٩٦٩ ـ ١٩٨٥) ما وثق اطلاقآ في الجنرالات الذين كانوا معه في السلطة!!، لذلك كان دومآ في حالة استعداد لاي طاري منهم او من المواطنين، ودومآ في زيه العسكري !!، وكان يضع الف حساب للضباط في الحرس الخاص، وفي جهاز الامن القومي!!

(ب)ـ
***ـ عمر البشير لبس الزي العسكري وراح يستنفر الناس ضد الجميع!!
***ـ يستنفر الشعب ضد المواطنين!!
***ـ والمجاهدين ضد المسلمين!!
***ـ ويستنفر قوات بلاده ضد المتربصين والمتآمرين والمتمردين!!
***ـ ويطلب من جميع الناس ان يكونوا “جاهزين جاهزين لحماية الدين”!!
***ـ البشير طلب من (شذاذ الآفاق) الدفاع عن السودان!!

المدخل الثالث:
**********
سبق ان علق احد المواطنين من قبل، وسال:
(…يا آخوانا عمر البشير ده مودينا لوين؟!!)…

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. بكري جزء من النظام وعمود اساسي من اول يوم وحتي اليوم…وشاهد شاف كل حاجه …لم يعترض علنا وبقوه علي الحال المايل ثلاثون عاما…فهل يعترض اليوم ؟؟

  2. يعنى حايودينا وين ؟..ما خلاص ودانا الاخرة وجاب اجلنا
    لكن وانشاء الله مصيره حايكون مثل مصير الغزافى المغرور موت شنيع
    لكن والله والله مابتنمنى له ميته هينة بل نريدها ميتة شنيعة بعد محاكمته
    هو وجميع شرزمة الاخوان الكيزان وال البشكير الذين نهبوا مال الشعب المغلوب على امره وسكان كافورى الهجروا حوش بانقا واستوطنوا ارقى
    احياء البلد فى الحى الممنوع الاقتراب منه او تصويره حتى.

  3. شكرا… استاذ بكري…علي المقال المفيد والتحليل الدقيق ،، ساذكر القراء مرة اخري بترقب يوم 21/01/2018 ، فهو يوم الخلاص ان شاء الله من هذا النازي المجرم الكريه

  4. استاذنا الغالي بكري الصائغ

    لك تحياتي وتقديري

    إذا تقصد من المقال الصراعات حول السلطة في هذه الفئة الحاكمة فهذا صحيح … وكل الكلام الذكرته في المقال أرد عليه بكلمات بسيطة…. نتمنى المزيد من الصراعات بينهم ولتصل إلى الاقتتال بينهم في الشارع … لبسوا الكاكي ولا ما لبسوا واحد عند الشعب السوداني والشعب هو ما خايف منهم …. وإن شاء الله الشعب السوداني العظيم قادر على التخلص منهم في أعظم ثورة يسجلها التاريخ..

    تحياتي

  5. هل قصد البشير بارتداء الزي العسكري ، هل بارتداء الزي … كله تكهنات وتوقعات لا تمت الى الواقع بصلة لم أستفد من مقالك شيئاً . .

  6. الـبـشـيـر اكـثـر ما يـخـاف أو قـل لا يطمـئـن هـو من اصحـاب مـذكـرة العـشـرة الـذين اطاحـوا بالـتـرابى وسـلـمـوه الـحـكـم فى طـبـق جاهـز ويعد ذلك غـدر بهم وسقاهـم من نفـس الكأس الذى سـقـوه للترابى وهـو لا يأمن مكرهـم ويعرف جيدا قـدرتهم عـلى الـمكـر والخداع والضرب تحـت الحزام وانهم لم ولن ينسوا الوضع الذى كانوا فيه والذى هـم فيه الآن والذى يطمحـون اليه. والـسـبب هـو انهـم ما زالوا يـشـعـرون بالـمـرارة لأنهم كانوا كالمـسـتـجـيـر من الـرمضاء بالنـار . كانوا يتوقعون بأنهم بعـد الأنتصار عـلى الترابى وازاحته سوف يـنـعـمـون بالحكـم خـاليا من افكار واوامر الترابى الذى لم يكن يتجاوزه احـد .ولكن تجرى الرياح بما لا تـشـتـهى السـفن لم يكـن يـتـوقعـوا ان يخـسـروا النـفـوذ بهذه الـبساطة لأنهم كانوا يعرفون بأن الـبشير هـو ايضا مثلهم كان يعانى من قـوة ونفوذ الترابى ولذلك سوف يتقاسم معهم الحكم ولكن مرة اخرى ايضا تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن لآنهم ببساطة نـسـوا ان العـسكـرى ونتيجة للتربية العسكرية التى يتم تربيته عـليها فى الكلية الحربية بأن عـدوه الأول هـو كل ما هـو مدنى ويـتم اخراجه من الحياة المدنية بحيث لا يتورع ان يعادى اخاه الـمدنى ولا يمكنه من ان يتفوق أو ينتصر عـليه مهما كان الأمر . كما وايضا يخاف الـبـشـير من جـحافـل العـسـكـريين الذين رمى بهـم فى الـشارع ( الـمعـاش ) واصبحـوا هـائـمـين عـلى وجوهـهـم يعانون الـفـقـر والمـعاناة حـيث لا تكـفـيـهـم معاشـاتـهـم لكى يواجهـوا مصاعـب الحـياة وانضموا الى عامة الشعـب فى الهـم والغـم وهـم مـسـتـعـدون بخـبـرتـهـم العـملية لان يـشـتـركـوا فى اى عـملـية أو نـشـاط يـنـهـى حـكـم الـبـشـيـر . اما جـهـاز الأمـن فـهـو قـد تـزوج له ضـرة وهـى ” قوات الدعـم السريع ” التى بأوامـر منه يـمـكـن ان تـأتـى له بـمـن يـرى انه يـشـكـل عـليه خـطرا اعـتبارا من رئيسه ( عطا ) الى اى شخص آخـر . اما الخـوف الأكـبـر الذى يـؤرق مضاجعه ويحـمـيه الـنـوم ويجـلـب عـليه الكوابـيس هـو ” محكمة الجنايات ” فـهـو اذا قارنـاه بالمخاطـر الداخـلية فـهـو يعـتبر اكـثر خطـرا عـليه منها , لـذلك قـرر ان يـسـتـمـر فى الحكم الى ان يفارق الحـياة ولا سبيل لأن يـترك الحكم وسوف يعـمل كل ما فى وسعه لكى يعدل الدستور لكى يـسـتـمـر رئيسا مـدى الحـياة . و هو فى هـذه لـم يـشـذ عـن بـقـية الحكام الـدكـتاتـوريين الذين سـبـقـوه وسـوف يـنـجـح مـثلهم فى تـمـديـد حـكـمه ولكـن نـسـى الـنهايـة المـأسـوية لهـؤلاء الحـكام كـيف كانـت ………….. والتى يـنـتـظـرها الآن كل الـشـعـب الذى عـانى من ظـلـم هـذا الـنظام , وسـوف يـدفع الـبـشـيـر الـفاتـورة مـنـفـردا لأنه اصـر عـلى ذلك .

  7. لسلمنا فرضا واتفقنا مع البشير فرضا بانه حبيب الشعب والاقوي والارجل واسد الدنيا ….فهل هو في مامن من عله مفاجييه ومميته ؟؟؟؟او موت الله وانتهاء الاجل كما يموت العير …هل رتب امرنا لانتقال سلس وياتفاق الناس دون ان تدخل بلادنا في فوضي وتنفجر الصراعات وتسيل الدماء
    ادعوا البشير لتنظيم امر الوطن من الان في حاله حدث قدر الله وجاءه الاجل المحتوم ….امل ذلك

  8. المشكلة ليست في البشير لوحده بل في الناس الطرش الذين يصدقون كلامه ويقتلون الآخرين ويلبسون بززهم العسكرية المتعطشين للدماء الحرام.. هؤلاء من يقنعهم ومن يقرعهم ويردعهم..

    ان البشير واعوانه يستخدمون الدين وكرت الشريعة والجهاد لتخويف الاخرين وقتلهم وارهابهم ..

    ويستخدم كرت الامن لتعذيب الاخرين وفصلهم وتشريدهم وقتلهم ..

    والله يا بكري قضيتي ليست البشير ولكن في الذين يتبعونه طائعين اليس لهم قلوب يفقهون بها وعقول يفكرون بها؟؟

    ونقول للفطايس الجُددالذين يستدعيهم البشير في معركته من اجل السلطة واستخدام المال والمنصب وكرت الدين من اجل ذلك نقول لهم : اتقوا الله وما تموتوا ساكت وتقتلوا الاخرين في سبيل سلطان زائل لا محالة

    نقول لهم بالحرف الآخر لا تخربوا دينكم وديناكم واخرتكم بمثل هذه الترهات ويوم القيامة اول من يتبرأ منكم البشير وامثاله ..

  9. بكري جزء من النظام وعمود اساسي من اول يوم وحتي اليوم…وشاهد شاف كل حاجه …لم يعترض علنا وبقوه علي الحال المايل ثلاثون عاما…فهل يعترض اليوم ؟؟

  10. يعنى حايودينا وين ؟..ما خلاص ودانا الاخرة وجاب اجلنا
    لكن وانشاء الله مصيره حايكون مثل مصير الغزافى المغرور موت شنيع
    لكن والله والله مابتنمنى له ميته هينة بل نريدها ميتة شنيعة بعد محاكمته
    هو وجميع شرزمة الاخوان الكيزان وال البشكير الذين نهبوا مال الشعب المغلوب على امره وسكان كافورى الهجروا حوش بانقا واستوطنوا ارقى
    احياء البلد فى الحى الممنوع الاقتراب منه او تصويره حتى.

  11. شكرا… استاذ بكري…علي المقال المفيد والتحليل الدقيق ،، ساذكر القراء مرة اخري بترقب يوم 21/01/2018 ، فهو يوم الخلاص ان شاء الله من هذا النازي المجرم الكريه

  12. استاذنا الغالي بكري الصائغ

    لك تحياتي وتقديري

    إذا تقصد من المقال الصراعات حول السلطة في هذه الفئة الحاكمة فهذا صحيح … وكل الكلام الذكرته في المقال أرد عليه بكلمات بسيطة…. نتمنى المزيد من الصراعات بينهم ولتصل إلى الاقتتال بينهم في الشارع … لبسوا الكاكي ولا ما لبسوا واحد عند الشعب السوداني والشعب هو ما خايف منهم …. وإن شاء الله الشعب السوداني العظيم قادر على التخلص منهم في أعظم ثورة يسجلها التاريخ..

    تحياتي

  13. هل قصد البشير بارتداء الزي العسكري ، هل بارتداء الزي … كله تكهنات وتوقعات لا تمت الى الواقع بصلة لم أستفد من مقالك شيئاً . .

  14. الـبـشـيـر اكـثـر ما يـخـاف أو قـل لا يطمـئـن هـو من اصحـاب مـذكـرة العـشـرة الـذين اطاحـوا بالـتـرابى وسـلـمـوه الـحـكـم فى طـبـق جاهـز ويعد ذلك غـدر بهم وسقاهـم من نفـس الكأس الذى سـقـوه للترابى وهـو لا يأمن مكرهـم ويعرف جيدا قـدرتهم عـلى الـمكـر والخداع والضرب تحـت الحزام وانهم لم ولن ينسوا الوضع الذى كانوا فيه والذى هـم فيه الآن والذى يطمحـون اليه. والـسـبب هـو انهـم ما زالوا يـشـعـرون بالـمـرارة لأنهم كانوا كالمـسـتـجـيـر من الـرمضاء بالنـار . كانوا يتوقعون بأنهم بعـد الأنتصار عـلى الترابى وازاحته سوف يـنـعـمـون بالحكـم خـاليا من افكار واوامر الترابى الذى لم يكن يتجاوزه احـد .ولكن تجرى الرياح بما لا تـشـتـهى السـفن لم يكـن يـتـوقعـوا ان يخـسـروا النـفـوذ بهذه الـبساطة لأنهم كانوا يعرفون بأن الـبشير هـو ايضا مثلهم كان يعانى من قـوة ونفوذ الترابى ولذلك سوف يتقاسم معهم الحكم ولكن مرة اخرى ايضا تجرى الرياح بما لا تشتهى السفن لآنهم ببساطة نـسـوا ان العـسكـرى ونتيجة للتربية العسكرية التى يتم تربيته عـليها فى الكلية الحربية بأن عـدوه الأول هـو كل ما هـو مدنى ويـتم اخراجه من الحياة المدنية بحيث لا يتورع ان يعادى اخاه الـمدنى ولا يمكنه من ان يتفوق أو ينتصر عـليه مهما كان الأمر . كما وايضا يخاف الـبـشـير من جـحافـل العـسـكـريين الذين رمى بهـم فى الـشارع ( الـمعـاش ) واصبحـوا هـائـمـين عـلى وجوهـهـم يعانون الـفـقـر والمـعاناة حـيث لا تكـفـيـهـم معاشـاتـهـم لكى يواجهـوا مصاعـب الحـياة وانضموا الى عامة الشعـب فى الهـم والغـم وهـم مـسـتـعـدون بخـبـرتـهـم العـملية لان يـشـتـركـوا فى اى عـملـية أو نـشـاط يـنـهـى حـكـم الـبـشـيـر . اما جـهـاز الأمـن فـهـو قـد تـزوج له ضـرة وهـى ” قوات الدعـم السريع ” التى بأوامـر منه يـمـكـن ان تـأتـى له بـمـن يـرى انه يـشـكـل عـليه خـطرا اعـتبارا من رئيسه ( عطا ) الى اى شخص آخـر . اما الخـوف الأكـبـر الذى يـؤرق مضاجعه ويحـمـيه الـنـوم ويجـلـب عـليه الكوابـيس هـو ” محكمة الجنايات ” فـهـو اذا قارنـاه بالمخاطـر الداخـلية فـهـو يعـتبر اكـثر خطـرا عـليه منها , لـذلك قـرر ان يـسـتـمـر فى الحكم الى ان يفارق الحـياة ولا سبيل لأن يـترك الحكم وسوف يعـمل كل ما فى وسعه لكى يعدل الدستور لكى يـسـتـمـر رئيسا مـدى الحـياة . و هو فى هـذه لـم يـشـذ عـن بـقـية الحكام الـدكـتاتـوريين الذين سـبـقـوه وسـوف يـنـجـح مـثلهم فى تـمـديـد حـكـمه ولكـن نـسـى الـنهايـة المـأسـوية لهـؤلاء الحـكام كـيف كانـت ………….. والتى يـنـتـظـرها الآن كل الـشـعـب الذى عـانى من ظـلـم هـذا الـنظام , وسـوف يـدفع الـبـشـيـر الـفاتـورة مـنـفـردا لأنه اصـر عـلى ذلك .

  15. لسلمنا فرضا واتفقنا مع البشير فرضا بانه حبيب الشعب والاقوي والارجل واسد الدنيا ….فهل هو في مامن من عله مفاجييه ومميته ؟؟؟؟او موت الله وانتهاء الاجل كما يموت العير …هل رتب امرنا لانتقال سلس وياتفاق الناس دون ان تدخل بلادنا في فوضي وتنفجر الصراعات وتسيل الدماء
    ادعوا البشير لتنظيم امر الوطن من الان في حاله حدث قدر الله وجاءه الاجل المحتوم ….امل ذلك

  16. المشكلة ليست في البشير لوحده بل في الناس الطرش الذين يصدقون كلامه ويقتلون الآخرين ويلبسون بززهم العسكرية المتعطشين للدماء الحرام.. هؤلاء من يقنعهم ومن يقرعهم ويردعهم..

    ان البشير واعوانه يستخدمون الدين وكرت الشريعة والجهاد لتخويف الاخرين وقتلهم وارهابهم ..

    ويستخدم كرت الامن لتعذيب الاخرين وفصلهم وتشريدهم وقتلهم ..

    والله يا بكري قضيتي ليست البشير ولكن في الذين يتبعونه طائعين اليس لهم قلوب يفقهون بها وعقول يفكرون بها؟؟

    ونقول للفطايس الجُددالذين يستدعيهم البشير في معركته من اجل السلطة واستخدام المال والمنصب وكرت الدين من اجل ذلك نقول لهم : اتقوا الله وما تموتوا ساكت وتقتلوا الاخرين في سبيل سلطان زائل لا محالة

    نقول لهم بالحرف الآخر لا تخربوا دينكم وديناكم واخرتكم بمثل هذه الترهات ويوم القيامة اول من يتبرأ منكم البشير وامثاله ..

  17. اخى بكرى – تحياتى
    انا اذهب بعيدا عن ما تناولتة .. سبق ان قلت بان هذا الجربوع لا يدرى عن ما يقول وعن ما يفعل فأنة جاهل الى حد النخاع – بس هؤلاء الكيزان شطار فى النساء والدولار والفساد و…! وبأسم الدين ..لعنة الله عليهم ..

  18. اعتقد ان الامر ببساطة هو لاستمالة مشاعر الجمهور و اشعارهم بان الاجواء اجواء حرب و دفاع عن الوطن و الا صوت يعلو فوق صوت المعركة.
    يمكن اعتباره ديكورا او الرقص على نغمة ما يطلبه المستمعون و لا اظنه تهديدا لبكري او غيره . فالفساد تحذر منذ سنين و هؤلاء كلهم كانوا موجودين في السلطة !!!

  19. ي كاتب المقال معليش انت بتهضرب لبس الكاكي لا علاقه له البته ب منافسه بكري للبشير م تنجر ساكت من خيالك المريض لبس الكاكي به اشاره رمزيه لتغول القوات الارتريه علي الحدود الشرقيه تانيا بث اشاره اخري للزين يتربصون ب البلاد في انقلاب لم يفصح عنه بعد الان

  20. وإن لم يظهر البشير بالزي العسكري، الجميع يعرف أن البشير علي استعداد تام ان يجعل السودان كله من اقصاه الي ادناه يسبح في بحيرة من الدماء حتي الركب، لكي يستمر رئيساً ويتجنب المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية وأمام المحاكم المحلية فليس بقليل ما فعله البشير وعصابته بالسودان والسودانيين وما عاثوه من فساد وكم قتلوا من أهل دارفور وكم قتلوا في هبة سبتمبر المجيدة؟ وكم قتلوا بالفقر والجوع والمرض وغلاء الدواء من السودانيين جميعاً، وكم نهبوا من ثروات البلاد والعباد؟ ورغم ذلك، “سيقتلعون اقتلاعاً” فمتى كان استعداد الحاكم لسفك دماء شعبه كله حاجزاً أمام سعي الشعب لاقتلاعه؟ وعندما تحين ساعة الحاكم وعصابته، لن يوقف الشعب شيء عن اقتلاعهم وقد اقتلع الليبيون القذافي حتى وهو يهددهم بأن ليبيا ستصبح نار حمراء! الحاكم الظالم عادة يصل بشعبه إلى نقطة يفضل عندها ضحاياه من الشعب الموت بالرصاص الحي على الموت جوعاً أو بالمرض أو غلاء الدواء فعلى الأقل الموت في ثورة يولد الأمل في أن تعيش الأجيال القادمة بدون الحاكم الظالم حياة أفضل بينما يولد الخنوع للحاكم الظالم تشاؤماً بأن لا أمل في العيش الكريم حتى للمن سيأتي من بعد ضحايا الحاكم الظالم من أجيال جديدة

  21. الرشيد الطاهر بكر وكان وقتها من قيادات حركة (الإخوان المسلمين)، واتفقوا علي الاطاحة بنظام (١٧ نوفمبر)، وفشلت المحاولة وتم اعتقال الضباط ، ثم اعدامهم في ديسمبر عام ١٩٥٩. )
    نت متأكد من إعدام الرشيد الطاهر بكر ؟ طيب ألا ترى أن التعميم مُخل . الأمر الآخر لم يقم كل من النميري وعبود بتدمير جهاز الدولة ، بل كانت الخدمة المدنية منذ1958 إلى 1989 بأحسن حال غير تغيير السُلم التعليمي في زمن النميري ومباراة العرب . أليس من المُجحِف مقارنة البشير بعبود أو النميري الذان عاشا كمواطنين فقيرين في بيوتهما التي ورثوها من أهلهم وماتوا فيها بعزة وكرامة وشرف ، لم يسرقا قرشاً واحداً من الدولة ولم يستقلا نفوذهما في أي شيء ولم يتدخلا في أي شأن إداري في الخدمة المدنيةِ من الصحة والتعليم ووكالات الوزارات إلى الجيش والشرطة والقضاء . فكيف تقارن البشير بهذين الوطنيين؟

  22. سواء كان الخوف من هذا أو ذاك فان كنس هذا الرجل يجب ان يتم اليوم قبل الغد ، ( مع رفضنا لكل هذه العصابة بجميع أطيافها ) فعمر البشير أصبح الآن هو الجهة الوحيدة التي تحمي الفساد واللصوص بدءا من اخوانه وزوجته وكل دهاقنة المتأسلمين السابقين علي عثمان والمتعافي والجاز ونافع وغيرهم من لصوص الصف الأول لذلك نجدهم اليوم يقودون حملة اعادة ترشيحه

  23. كل يوم تثبت انك لاتفرق بين الكيزان والوطن .
    الموضوع واااااضح انو المقصود به حبايبك واهلك المصريين وارتريا .
    لم نسمع بعائلة الصائغ او الصايغ من اصول سودانية فكل عوائل الصائغ موجودة في مصر والخليج ( يمكنكم البحث عن اصول عائلة الصائغ )

  24. بكري يمثل عنق مصري في وسط السودانيين وامثاله كثر يعملون لاجتدة مخابرات بلاد اجدادهم وابائهم.
    بكري يريد ان يهمس لبعض الجهات في الدولة السودانية بانهم يخيفون البشير ويمكنهم قلي النظام كجهاز الامن وبعض الافراد في الدولة
    هذا همس مخابراتي مثل ان لم تفكر في الامر الان نضع الفكرة في ذهنك. ومن ناحية خلق شكوك وتصدعات بين افراد النظام.
    اعلم بكري نحن نكره البشير ونظامه ولكن لن نقف مع المصريين ضد بلادنا ونحن ادري بامور ثورتنا واختونا انتا واهلك الحلب ودعونا وشأننا.

  25. أخوي الحبوب،
    ابوجلمبو،

    حياك الله تعالي ، وسعدت بالزيارة والمشاركة بالتعليق الظريف،

    لماذا ارتدي البشير فجأة وبدون سابق انذار الكاكي؟!!
    ****************
    ١ـ
    ***ـ بعد طول صمت بالسنوات الطوال، ارتفعت لاول مرة بشكل علني اصوات غاضبة عالية من شخصيات قيادية ونافذين في المؤتمر الوطني طالبوا بضبط الاداء في مرافق الدولة ، ومراقبة اداء البشير ومراجعة كل قراراته وتوجيهاته التي اصدرها بصورة انفرادية دون الرجوع الي اي جهة في الحزب الحاكم اوالمجلس الوطني، وان تكون هناك محاسبة حزبية لاي خطأ ياتي لاحقآ حتي لا تتكرر مرة اخري فضيحة مثل فضيحة الفريق طه عثمان الذي ورط الجميع، واحرج النظام.

    ٢ـ
    ***ـ بعد المصائب المتلاحقة التي انهالت علي البشير وحزبه خلال عام ٢٠١٧، جرت عدة محاولات من قبل بعض اعضاء الحزب المقربين من البشير، حاولوا فيها ان يرفعوا الروح المعنوية الهابطة التي اصابته، فاقترح احد الاعضاء في المجلس الوطني وهو عثمان نمر رئيس لجنة التشريع والعدل (اعطاء الرئيس عمر البشير فرصة الترشح لدورة جديدة!!)، وكانت المفاجأة الصادمة للبشير، ان رئيس المجلس الوطني البروفسير إبراهيم أحمد عمر نفي وجود اتجاه في البرلمان لتعديل الدستور لإعطاء الرئيس عمر البشير فرصة الترشح لدورة جديدة بعد أن انتهاء فرصة الترشح لدورة أخرى وفقاً للدستور الحالي!!، واعتبر إبراهيم أحمد عمر التصريح الصادر عن رئيس لجنة التشريع والعدل عثمان نمر بأنه رأي لأحد أعضاء البرلمان، وقطع بأنه لا يعبّر عن رأي المجلس الوطني. وأكد عمر في تصريح صحفي محدود بالبرلمان أمس، أن المجلس الوطني لم يطرح اتجاهاً لتعديل الدستور لإعطاء البشير الفرصة للترشح لدورة رئاسية جديدة، وقال رداً على سؤال الصحفيين حال حدوث مستجدات تتطلب ترشّح البشير لدورة رئاسية أخرى أضاف: ?نحن لا نتحدث في هذا الموضوع بدون مناسبة، وحالياً لا توجد مناسبة للحديث عن هذا الأمر?.

    ٣ـ
    ***ـ كانت هناك وجهات نظر عند الكثيرين في الحزب الحاكم (خاصة اولئك المهمشين منذ زمن طويل)، انه قد حان الاوان لاختيار رئيس جديد للحزب يقود البلاد حتي عام ٢٠٢٠ بديلآ عن الحالي، خصوصآ ان الفترة القادمة حتي ابريل ٢٠٢٠ ـ (حسب وجهة نظرهم) ـ، تحتاج الي عمل جماعي متكامل استعداد للانتخابات القادمة، وهذا لا يمكن ان يتحقق في ظل رئاسة البشير للدولة والحزب، وانفراده بكل صغيرة وكبيرة.

    ٤ـ
    ***ـ كان من الملاحظ في النصف الثاني من العام الماضي ٢٠١٧، ان اخبار وصور وتصريحات النائب الاول بكري حسن صالح قد احتلت بكثافة شديدة صدارة الصفحات الاولي في الصحف المحلية ، بجانب اهتمام المحطات الفضائية المتنوعة بجولاته في المؤسـسات الحكومية والخاصة، واخبار لقاأته بالمسؤولين، مما اعطي الجماهير انطباع بانه الرئيس القادم بقوة!!…وقتها استغرب الناس كتيرآ من ظهور بكري في الاجهزة الاعلامية بهذا الشكل المكثف وهو الذي يكره الاضواء ، وقليل الكلام طوال ثمانية وعشرين عامآ، فجأة وبدون سابق انذار ظهر بقوة في الساحة الاعلامية، وسحب البساط من تحت اقدام الجميع ، بل حتي من تحت الرئيس البشير نفسه ، الذي كان يعيش اسوأ ايامه بسبب خيانة وغدر مدير مكتبه الفريق طه عثمان!!

    ٥ـ
    ***ـ وقتها، طرحت الجماهير تساؤل مازال يدور في الاذهان، ان كان هذا آلظهور الفجائي لبكري مجرد صدفة؟!!….ام هو لهدف مقصود تم التخطيط له بعناية داخل اروقة الحزب الحاكم؟!!

    ٦ـ
    ***ـ حتي هذه اللحظة ، والباقي علي انتهاء فترة حكم البشير (٢٦) شهرآ ، لم يصدر بيان رسمي من حزب المؤتمر الوطني وان كان الحزب قد قرر ترشيح البشير مرة اخري لخوض انتخابات عام ٢٠٢٠…ام هناك مرشح اخر؟!!..ام هوبالفعل الدكتور ايلآ؟!!

    ٧ـ
    ***ـ بينما الكل في السودان يتابع اخبار المؤتمر الوطني، التي هي في الاصل كلها اخبار لا جديد فيها منذ نشآة هذا الحزب، جاء فجأة خبر مثير ان المشير عمر البشير قد ظهر في مدينة سنجة ب(الكاكي)!!، وانه قد توعد الاعداء في الداخل والخارج بعظائم الامور!!…عرفنا من هم الاعداء في الخارج ، ولكن استعصي علي الكثيرين معرفة من هم اعداء الداخل؟!!…واستعصي عليهم ايضآ معرفة الي متي سيظل البشير في (الكاكي)؟!!

    ٨ـ
    وفي الاونة الاخيرة درج بعض الصحفيين، وكثير من المعلقين في المواقع السودانية علي تكرار كلمة (الايام القادمة حبلي بالمفاجأت)!!.. يا تري ماذا يقصدون؟!!

  26. البس الكاكي وامشي حرر حلايب وشلاتين والفشقة لو انك صحيح راجل ونحن معك بنقاتل .. مش تلبس الكاكي وترقص بمؤخرتك يا خايب يا عايب بس فالح في قتل العزل من شعبك .. يالله مش قلت تتمنى الشهادة امش جاهد وحرر لينا حلايب والفشقة

  27. الاستاذ بكرى .. تحية الود
    والله أرى أن بالك مشى بعيد شويه وألبست هذا الأرجوز ثوبا أطول من حجمه كثيرا لامن بقى يجر بالواطه .. آزول الزول ده مو قدر ده .. هذا الزول لايحل لايربط فقط يدقوا له ويرفص .. فى تقديرى الكاكى وقد ذكره شبيهه عبدالرحيم أيضا المقصود به الداخل دون المساس ببيادق الشطرنج والتى لاتحرك إلا بواسطة اليد القابضه ليست يد البشير بحال .. !!

  28. في اعتقادي وبالإضافة لاشغال الشارع عن الغلاء الكارثي يريد البشير ان يسحب قواته من اليمن وهو يحاول ان يبرر هذه الخطوه لحليفته السعوديه بوجود حوجه لهذه القوات للدفاع عن شرق البلاد من الاعتداء المزعوم .. وهذه تعليمات الباشا التركي

  29. اخى بكرى – تحياتى
    انا اذهب بعيدا عن ما تناولتة .. سبق ان قلت بان هذا الجربوع لا يدرى عن ما يقول وعن ما يفعل فأنة جاهل الى حد النخاع – بس هؤلاء الكيزان شطار فى النساء والدولار والفساد و…! وبأسم الدين ..لعنة الله عليهم ..

  30. اعتقد ان الامر ببساطة هو لاستمالة مشاعر الجمهور و اشعارهم بان الاجواء اجواء حرب و دفاع عن الوطن و الا صوت يعلو فوق صوت المعركة.
    يمكن اعتباره ديكورا او الرقص على نغمة ما يطلبه المستمعون و لا اظنه تهديدا لبكري او غيره . فالفساد تحذر منذ سنين و هؤلاء كلهم كانوا موجودين في السلطة !!!

  31. ي كاتب المقال معليش انت بتهضرب لبس الكاكي لا علاقه له البته ب منافسه بكري للبشير م تنجر ساكت من خيالك المريض لبس الكاكي به اشاره رمزيه لتغول القوات الارتريه علي الحدود الشرقيه تانيا بث اشاره اخري للزين يتربصون ب البلاد في انقلاب لم يفصح عنه بعد الان

  32. وإن لم يظهر البشير بالزي العسكري، الجميع يعرف أن البشير علي استعداد تام ان يجعل السودان كله من اقصاه الي ادناه يسبح في بحيرة من الدماء حتي الركب، لكي يستمر رئيساً ويتجنب المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية وأمام المحاكم المحلية فليس بقليل ما فعله البشير وعصابته بالسودان والسودانيين وما عاثوه من فساد وكم قتلوا من أهل دارفور وكم قتلوا في هبة سبتمبر المجيدة؟ وكم قتلوا بالفقر والجوع والمرض وغلاء الدواء من السودانيين جميعاً، وكم نهبوا من ثروات البلاد والعباد؟ ورغم ذلك، “سيقتلعون اقتلاعاً” فمتى كان استعداد الحاكم لسفك دماء شعبه كله حاجزاً أمام سعي الشعب لاقتلاعه؟ وعندما تحين ساعة الحاكم وعصابته، لن يوقف الشعب شيء عن اقتلاعهم وقد اقتلع الليبيون القذافي حتى وهو يهددهم بأن ليبيا ستصبح نار حمراء! الحاكم الظالم عادة يصل بشعبه إلى نقطة يفضل عندها ضحاياه من الشعب الموت بالرصاص الحي على الموت جوعاً أو بالمرض أو غلاء الدواء فعلى الأقل الموت في ثورة يولد الأمل في أن تعيش الأجيال القادمة بدون الحاكم الظالم حياة أفضل بينما يولد الخنوع للحاكم الظالم تشاؤماً بأن لا أمل في العيش الكريم حتى للمن سيأتي من بعد ضحايا الحاكم الظالم من أجيال جديدة

  33. الرشيد الطاهر بكر وكان وقتها من قيادات حركة (الإخوان المسلمين)، واتفقوا علي الاطاحة بنظام (١٧ نوفمبر)، وفشلت المحاولة وتم اعتقال الضباط ، ثم اعدامهم في ديسمبر عام ١٩٥٩. )
    نت متأكد من إعدام الرشيد الطاهر بكر ؟ طيب ألا ترى أن التعميم مُخل . الأمر الآخر لم يقم كل من النميري وعبود بتدمير جهاز الدولة ، بل كانت الخدمة المدنية منذ1958 إلى 1989 بأحسن حال غير تغيير السُلم التعليمي في زمن النميري ومباراة العرب . أليس من المُجحِف مقارنة البشير بعبود أو النميري الذان عاشا كمواطنين فقيرين في بيوتهما التي ورثوها من أهلهم وماتوا فيها بعزة وكرامة وشرف ، لم يسرقا قرشاً واحداً من الدولة ولم يستقلا نفوذهما في أي شيء ولم يتدخلا في أي شأن إداري في الخدمة المدنيةِ من الصحة والتعليم ووكالات الوزارات إلى الجيش والشرطة والقضاء . فكيف تقارن البشير بهذين الوطنيين؟

  34. سواء كان الخوف من هذا أو ذاك فان كنس هذا الرجل يجب ان يتم اليوم قبل الغد ، ( مع رفضنا لكل هذه العصابة بجميع أطيافها ) فعمر البشير أصبح الآن هو الجهة الوحيدة التي تحمي الفساد واللصوص بدءا من اخوانه وزوجته وكل دهاقنة المتأسلمين السابقين علي عثمان والمتعافي والجاز ونافع وغيرهم من لصوص الصف الأول لذلك نجدهم اليوم يقودون حملة اعادة ترشيحه

  35. كل يوم تثبت انك لاتفرق بين الكيزان والوطن .
    الموضوع واااااضح انو المقصود به حبايبك واهلك المصريين وارتريا .
    لم نسمع بعائلة الصائغ او الصايغ من اصول سودانية فكل عوائل الصائغ موجودة في مصر والخليج ( يمكنكم البحث عن اصول عائلة الصائغ )

  36. بكري يمثل عنق مصري في وسط السودانيين وامثاله كثر يعملون لاجتدة مخابرات بلاد اجدادهم وابائهم.
    بكري يريد ان يهمس لبعض الجهات في الدولة السودانية بانهم يخيفون البشير ويمكنهم قلي النظام كجهاز الامن وبعض الافراد في الدولة
    هذا همس مخابراتي مثل ان لم تفكر في الامر الان نضع الفكرة في ذهنك. ومن ناحية خلق شكوك وتصدعات بين افراد النظام.
    اعلم بكري نحن نكره البشير ونظامه ولكن لن نقف مع المصريين ضد بلادنا ونحن ادري بامور ثورتنا واختونا انتا واهلك الحلب ودعونا وشأننا.

  37. أخوي الحبوب،
    ابوجلمبو،

    حياك الله تعالي ، وسعدت بالزيارة والمشاركة بالتعليق الظريف،

    لماذا ارتدي البشير فجأة وبدون سابق انذار الكاكي؟!!
    ****************
    ١ـ
    ***ـ بعد طول صمت بالسنوات الطوال، ارتفعت لاول مرة بشكل علني اصوات غاضبة عالية من شخصيات قيادية ونافذين في المؤتمر الوطني طالبوا بضبط الاداء في مرافق الدولة ، ومراقبة اداء البشير ومراجعة كل قراراته وتوجيهاته التي اصدرها بصورة انفرادية دون الرجوع الي اي جهة في الحزب الحاكم اوالمجلس الوطني، وان تكون هناك محاسبة حزبية لاي خطأ ياتي لاحقآ حتي لا تتكرر مرة اخري فضيحة مثل فضيحة الفريق طه عثمان الذي ورط الجميع، واحرج النظام.

    ٢ـ
    ***ـ بعد المصائب المتلاحقة التي انهالت علي البشير وحزبه خلال عام ٢٠١٧، جرت عدة محاولات من قبل بعض اعضاء الحزب المقربين من البشير، حاولوا فيها ان يرفعوا الروح المعنوية الهابطة التي اصابته، فاقترح احد الاعضاء في المجلس الوطني وهو عثمان نمر رئيس لجنة التشريع والعدل (اعطاء الرئيس عمر البشير فرصة الترشح لدورة جديدة!!)، وكانت المفاجأة الصادمة للبشير، ان رئيس المجلس الوطني البروفسير إبراهيم أحمد عمر نفي وجود اتجاه في البرلمان لتعديل الدستور لإعطاء الرئيس عمر البشير فرصة الترشح لدورة جديدة بعد أن انتهاء فرصة الترشح لدورة أخرى وفقاً للدستور الحالي!!، واعتبر إبراهيم أحمد عمر التصريح الصادر عن رئيس لجنة التشريع والعدل عثمان نمر بأنه رأي لأحد أعضاء البرلمان، وقطع بأنه لا يعبّر عن رأي المجلس الوطني. وأكد عمر في تصريح صحفي محدود بالبرلمان أمس، أن المجلس الوطني لم يطرح اتجاهاً لتعديل الدستور لإعطاء البشير الفرصة للترشح لدورة رئاسية جديدة، وقال رداً على سؤال الصحفيين حال حدوث مستجدات تتطلب ترشّح البشير لدورة رئاسية أخرى أضاف: ?نحن لا نتحدث في هذا الموضوع بدون مناسبة، وحالياً لا توجد مناسبة للحديث عن هذا الأمر?.

    ٣ـ
    ***ـ كانت هناك وجهات نظر عند الكثيرين في الحزب الحاكم (خاصة اولئك المهمشين منذ زمن طويل)، انه قد حان الاوان لاختيار رئيس جديد للحزب يقود البلاد حتي عام ٢٠٢٠ بديلآ عن الحالي، خصوصآ ان الفترة القادمة حتي ابريل ٢٠٢٠ ـ (حسب وجهة نظرهم) ـ، تحتاج الي عمل جماعي متكامل استعداد للانتخابات القادمة، وهذا لا يمكن ان يتحقق في ظل رئاسة البشير للدولة والحزب، وانفراده بكل صغيرة وكبيرة.

    ٤ـ
    ***ـ كان من الملاحظ في النصف الثاني من العام الماضي ٢٠١٧، ان اخبار وصور وتصريحات النائب الاول بكري حسن صالح قد احتلت بكثافة شديدة صدارة الصفحات الاولي في الصحف المحلية ، بجانب اهتمام المحطات الفضائية المتنوعة بجولاته في المؤسـسات الحكومية والخاصة، واخبار لقاأته بالمسؤولين، مما اعطي الجماهير انطباع بانه الرئيس القادم بقوة!!…وقتها استغرب الناس كتيرآ من ظهور بكري في الاجهزة الاعلامية بهذا الشكل المكثف وهو الذي يكره الاضواء ، وقليل الكلام طوال ثمانية وعشرين عامآ، فجأة وبدون سابق انذار ظهر بقوة في الساحة الاعلامية، وسحب البساط من تحت اقدام الجميع ، بل حتي من تحت الرئيس البشير نفسه ، الذي كان يعيش اسوأ ايامه بسبب خيانة وغدر مدير مكتبه الفريق طه عثمان!!

    ٥ـ
    ***ـ وقتها، طرحت الجماهير تساؤل مازال يدور في الاذهان، ان كان هذا آلظهور الفجائي لبكري مجرد صدفة؟!!….ام هو لهدف مقصود تم التخطيط له بعناية داخل اروقة الحزب الحاكم؟!!

    ٦ـ
    ***ـ حتي هذه اللحظة ، والباقي علي انتهاء فترة حكم البشير (٢٦) شهرآ ، لم يصدر بيان رسمي من حزب المؤتمر الوطني وان كان الحزب قد قرر ترشيح البشير مرة اخري لخوض انتخابات عام ٢٠٢٠…ام هناك مرشح اخر؟!!..ام هوبالفعل الدكتور ايلآ؟!!

    ٧ـ
    ***ـ بينما الكل في السودان يتابع اخبار المؤتمر الوطني، التي هي في الاصل كلها اخبار لا جديد فيها منذ نشآة هذا الحزب، جاء فجأة خبر مثير ان المشير عمر البشير قد ظهر في مدينة سنجة ب(الكاكي)!!، وانه قد توعد الاعداء في الداخل والخارج بعظائم الامور!!…عرفنا من هم الاعداء في الخارج ، ولكن استعصي علي الكثيرين معرفة من هم اعداء الداخل؟!!…واستعصي عليهم ايضآ معرفة الي متي سيظل البشير في (الكاكي)؟!!

    ٨ـ
    وفي الاونة الاخيرة درج بعض الصحفيين، وكثير من المعلقين في المواقع السودانية علي تكرار كلمة (الايام القادمة حبلي بالمفاجأت)!!.. يا تري ماذا يقصدون؟!!

  38. البس الكاكي وامشي حرر حلايب وشلاتين والفشقة لو انك صحيح راجل ونحن معك بنقاتل .. مش تلبس الكاكي وترقص بمؤخرتك يا خايب يا عايب بس فالح في قتل العزل من شعبك .. يالله مش قلت تتمنى الشهادة امش جاهد وحرر لينا حلايب والفشقة

  39. الاستاذ بكرى .. تحية الود
    والله أرى أن بالك مشى بعيد شويه وألبست هذا الأرجوز ثوبا أطول من حجمه كثيرا لامن بقى يجر بالواطه .. آزول الزول ده مو قدر ده .. هذا الزول لايحل لايربط فقط يدقوا له ويرفص .. فى تقديرى الكاكى وقد ذكره شبيهه عبدالرحيم أيضا المقصود به الداخل دون المساس ببيادق الشطرنج والتى لاتحرك إلا بواسطة اليد القابضه ليست يد البشير بحال .. !!

  40. في اعتقادي وبالإضافة لاشغال الشارع عن الغلاء الكارثي يريد البشير ان يسحب قواته من اليمن وهو يحاول ان يبرر هذه الخطوه لحليفته السعوديه بوجود حوجه لهذه القوات للدفاع عن شرق البلاد من الاعتداء المزعوم .. وهذه تعليمات الباشا التركي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..