مقالات سياسية

لماذا كثرت حالات هروب شخصيات من النظام البائد – كرتي مثالآ؟!!

بكري الصائغ

 ١- اغرب خبر نشر اليوم – الاربعاء ١٨/ مارس االحالي ٢٠٢٠، ذلك الخبر الذي جاء في جريدة “الجريدة” تحت عنوان (النيابة تُعلن هروب علي كرتي وعمر سليمان)، ومفاده:(أعلنت النيابة العامة “لجنة التحري والتحقيق في انقلاب 1989” عن هروب القيادي بالمؤتمر الوطني المحلول وزير الخارجية الأسبق، علي كرتي، وعدد من القيادات بينهم الصافي نور الدين، عمر سليمان، الهادي عبد الله محمد العوض، وذلك بناءً على دعوى جنائية تقدم بها حاتم الوسيلة. وأوضحت النيابة في منشور أمس أن هؤلاء قد هربوا أو أخفوا أنفسهم بعد أن صدرت في مواجهتهم أوامر قبض للحيلولة دون تنفيذ الأمر، وطلبت منهم تسليم أنفسهم لأقرب قسم شرطة في مدة لا تتجاوز أسبوعًا على أن يتم الحجز على أموالهم بعد إنقضاء الفترة.).- انتهي الخبر –
 ٢- غرابة الخبر المثير العجيب للحد البعيد،  تكمن في ان الذي هرب وتواري عن الانظار خوفآ من الاعتقال هو “الدباب” علي الكرتي!!، رجل النظام السابق القوي، الذي كانت تهابه شخصيات كثيرة في نظام الانقاذ!!، كرتي لم يكن بالرجل الساهل، كان عنيدآ في طرح ارائه داخل اجتماعات حزب المؤتمر واثناء عمله في وزارة الخارجية، مشهور عنه انه كثيرآ ما خالف توجيهات رئيسه البشير، ورفض بعض من قراراته الجمهورية.
 ٣- كانت اشهر حالات الرفض التي صدرت من كرتي، عندما اصر اثناء عمله كوزير للخارجية، عدم قبوله تنفيذ القرار الجمهوري الخاص بتعيين كمال حسن في وزارة الخارجية، وكان كمال قد شغل منصب سفير السودان في القاهرة، واضطرت الحكومة المصرية الي ابلاغ البشير، ان السفير كمال شخص غير مرغوب وجوده في مصر، بسبب قيامه ببعض الاتصالات المريبة المتكررة مع جماعات منفلتة من (اخوان مصر)، اضطر البشير الي ارجاع كمال الي الخرطوم، واصدربعدها قرار جمهوري بتعيين كمال في وزارة الخارجية ـ (ملحوظة: كمال اصلآ لم ينتمي لوزارة الخارجية، ولاعمل فيها باي وظيفة، تعيينه كسفير تم بعد نقله من مكتب حزب المؤتمر في القاهرة، ورأسآ للسفارة!!.)، غضب غضب عارم علي تصرف البشير في تعيين كمال في وزارة الخارجية دون استشارته، واصر كرتي عدم قبول كمال في وزارته، ولم يكن امام البشير من حل اخر الا تعيينه وزيرفي وزارة التعاون الدولي!!
 ٤- من كان يصدق ان علي كرتي “الدباب” القوي، والذي اشرف على قوات الدفاع الشعبي وكان قائدا لها، وتحدي علنآ في مرات كثيرة “مدعي محكمة الجنايات الدولية السابق “لويس مورينو أوكامبو”،  بسبب الاتهامات التي وجهها اوكامبو ضد عمر البشير عام ٢٠٠٩، تحداه كرتي بلهجة حادة في نيويورك ان يقبض علي البشير، كم هو مخجل حال هذا الكرتي اليوم ، بعد ان اصبح مختفي عن العيون مثله مثل  حال صلاح قوش، ومحمد الحسن الأمين محامي عمر البشير!!
 ٥- صراحة، ما كنت اتوقع ان يلجأ كرتي الي هذا التصرف الجبان، ويتخفي عن الانظار، ويتجنب الوقوع في المصيدة خوفآ من دخول سجن كوبر مثل الاخرين من أهل النظام السابق!!، كنت اتوقع ان يقبل الاعتقال بكل رحابة صدر و(رجولة) ، وان ينتظر تقديمه للمحاكمة، ويقوم بالدفاع عن نفسه خصوصآ انه قد حصل على شهادة البكالريوس في القانون من جامعة الخرطوم عام ١٩٧٩ ، وعمل طويلآ بالمحاماة!!، ولكن هذا الهروب اثبت بالدليل القاطع ان كرتي ليس كما كنا نظن، انه “نمر من ورق”!!
  ٦- هناك اربعة احتمالات وراء هروب كرتي من العدالة ، ونلخصها في الاتي:
 اولآ:
عدم تقديم السجناء السياسيين من أهل النظام الي المحاكمة، والتي قد تطول مدة اقامتهم في سجن كوبر وباقي السجون، هي من اولي اسباب لجوء كرتي الي التخفي!!
  ثانيآ:
 قد يكون هناك شخص او عدة اشخاص قد آمنوا له الاختفاء الكامل بضمانات اكيدة، بعدم استطاعة  السلطات الأمنية القبض عليه!!
 ثالثآ:
 قد يكون كرتي الان خارج البلاد بفضل من ينتمون الي “الدولة العميقة” الضاربة جذورها في اغلب مرافق الدولة الرئيسية، وخاصة في المطارات والمواني وعلي الحدود!!
 رابعآ:
  المعروف عن كرتي انه رجل اعمال كبير، وصاحب (بزنس) من الحجم الثقيل بفضل الامتيازات والقروض والتسهيلات المصرفية التي حصل عليها في سنوات عمله في وزارة العدل والخارجية، وانه واحد من اشهرالمليونيرات ثراء وغني، وبما ان (الكاش) عنده متوفر، فيمكنه بسهولة وجود عدة طرق للهروب والاختفاء داخل السودان او خارجه.. او كما قالوا قديمآ – ( الفلوس، ترفع رؤوس، وتذل نفوس، وتجيب المعدوم والمدسوس).
 ٧- مرفقات عن علي كرتي -(روابط بدون الدخول في التفاصيل بسبب الطول.).
 (أ)-
  دكتور حسن التوم يكتب من واشنطن:
 حقيقة العنصري السفاح علي كرتي أخطبوط الشر والفساد
 الرابط:
 (ب)-
 فساد إمبراطور الأسمنت والحديد والاخشاب، وزير الخارجية على كرتى ( صورة)
 الرابط:
      بكري الصائغ

‫18 تعليقات

  1. دباب يهرب خوف من اعتقال …كيف كان يقتلون في احراش الجنوب مافايدة باقي المجاهدين. اي مصير ينظر الشهداء في الجنة أليس كان غش علي كل أسرة فقد ابنها في الحروب المغشوش أن يطلب نصيبة من أملاك الحرمية او يمشي ياخذ حقوقهن بقوة في بيتهم او شركاتهم…

    1. أخوي الحبوب،
      سكران،
      ١-
      تحية الود، والاعزاز بحضورك السعيد، وبالمشاركة الكريمة.
      ٢-
      وصلتني ثلاثة رسائل من اصدقاء اعزاء علقوا فيها علي المقال، وكتبوا:
      (أ)-
      الرسالة الاولي من الخرطوم:
      (…الحكاية ما كده يا سيد الصائغ، سجن كوبر اتملأ full بالمعتقلين السياسيين، ومافي مكان لسرير جديد، السلطات الأمنية اعتقلت علي كرتي، وذهبت به الي كوبر، ادارة السجن اعتذرت عن استقباله بحجة يمكن يكون مصاب بالكورونا، وثانيآ لعدم وجود اماكن في الزنزانات، عندها اضطرت السلطات الي اخلاء سبيله والاعلان عن اختفاءه!!، كرتي الليلة قاعد مع زوجاته الثلاثة في أمان الله!! .).

      (ب)-
      الرسالة الثانية من الخرطوم:
      (قبل هروب علي الكرتي كان في هروب عبدالرحمن الخضر، هروب شهير قالت الاشاعات وقتها انه جلس في سيارة متخفي في جلباب وصديري، وحاول بالطريقة دي عبور معبر أرقين البري الحدودي غربي وادي حلفا، ولكنه لم ينجح في الهروب لان الله تعالي اراد ان يذله ويكشف معدنه.).

      (ب)-
      الرسالة الثالثة من الخرطوم:
      (…فعلآ انها فضيحة بجلاجل ان نجد كبار قادة النظام البائد يفرون كالفيران!!، نسيت ان تكتب عن هروب العباس حسن أحمد البشير الي تركيا، الشيء الواحد ما قادر يصدقه ان وداد بابكر اصلآ ما فكرت في الهروب بعد زوال الحكم، وانتظرت ما هو مكتوب، ومن ناحية نجد صقور الانقاذ اول من فكروا في القرار، يعني بصريح العبارة وداد ارجل من صلاح قوش وكرتي.).

  2. ربما يكون يؤدي مناسك العمرة الست انت المختص بحصر عبادات الساسة ووكيل الله في ارضه لاداء هذا الدور المعظم
    قبحك الله ايها الصحفي الجهلول وانت تسلك نفس مسلك ربيبك صاحب الالوان

    1. إنتبه علي أحمد
      تعليق منقول ولكنه مخصص لجميع الشتامون
      هؤلاء الشتامون واللعانون لا يريدون وجه الله ولا الدار الآخرة، كما أنهم، علموا أو لم يعلموا، ليسوا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي يتودد ويترفق حتى مع مرتكبي الكبائر .

  3. غايتو يا استاذ بكري كونك ما تتوقع انو في كوز يهرب دي بالغت فيها الكوز جرذ خقير جبان جدا جدا جدا فعادي انو يهرب وبعد ده عادي انو يتفاصح ويقول عن نفسو شجاع لانو الكوز ود عاهرة ما عندو حياء بالمرة

    1. أخوي الحبوب،
      مدثر،
      ١-
      مساكم الله تعالي بالف خير وصحة دائمة..وسعدت بحضورك الكريم.

      ٢-
      في تاريخ السودان قصص وروايات كثيرة عن حالات هروب سودانيين مشهورين وقت الشدة، اشهرها قصة عمر البشير، الذي ما ان علم في يوم ٢٣/ ابريل ١٩٩٠، ان بعض الضباط وعددهم (٢٨) برتب مختلفة قد قرروا القيام بمحاولة انقلاب ضده، حتي سارع بالهروب سرآ من القصر الجمهوري ولجأ في منزل صديقه الطيب (النص) بالعيلفون، ولم يرجع للقصر مرة اخري الا بعد ان تاكد من اعدام الانقلابيين.

      قصة اخري، هروب الرئيس السابق جعفر النميري، الذي هرب من منزله بعد قيام الرائد/ حسن حسين بانقلاب عسكري في يوم ٥/ سبتمبر عام ١٩٧٥، لم تكن المحاولـة الانقلابية بحاجة الـي جهـد خارق لتطوقها وإخمادها، فقد أمكن سحقها بكل بساطة وبعـد ساعات قلـيلة من إذاعة البيان العـسكري رقـم واحد بسبب عدم مشاركة بقية الوحدات العسكرية وورفض كبار الجنرالات من الاشتراك في مغامرة غير مضمونة، ونهاك ايضآ سبب اخر للرفض، ان محاولة انقلاب حسن جاءت بعد اربعة سنوات من الانقلاب الفاشل الذي قام به الرائد/ هاشم العطا، وكانت النتيجة اعدامات بالجملة طالت ارواح كثيرة.

      ٣-
      هروب واختباء علي الكرتي دل علي هشاشة قادة الانقاذ، وانهم في وقت السلام والأمان اسود ضارية علي الشعب، وفي الملمات ووقت الشدة هروب واختفاء ـ ويا روح ما بعدك روح!!ـ

  4. شكراً أخي الصايغ على إثارة ذلك السؤال المشروع… لكني رأيتك تظن خيرا في من لا خير فيه… تستغرب كيف يهرب. تتوقع أن يقابل مصيره بموقف رجولي… يدافع عن نفسه خاصة وأنه متحصل على شهادات عليا في القانون!
    أنت في نفس المقال تؤكد أنه جمع مالاً لبدا.. ذلك دليل على أنه يحب الحياة حباً جماً. ولن يجتمع حب الحياة لدرجة جمع المال الحرام والشجاعة في رجل قط..
    ثم كونه خبيراً في القانون فلابد أنه أدرك أنه لامحالة هالك فاختفى.. وفوق هذا وذاك فهو من صقور (الكيزان).. ذكرني بموقف يتيم لشجاعة أي (كوز) عرفته في حياتك.. ولسوف أسكت بس!!

    1. أخوي الحبوب،
      الرشيد العطا،
      ١-
      تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليكم وعلي الجميع.
      ٢-
      والله يا حبيب تعليقك جميل ورائع، وضحت فيه بوضوح شديد وعقلانية، لماذا اثر علي كرتي الهروب والاختفاء عن الاعين، وانه كشخص ضليع في القانون عرف ان كل الطرق مسدومة امامه ، وانه لا محالة هالك لذا لجأ للهرب ، وانه طالما يملك مال قارون فلا بد ان يستمتع بها بعيدآ عن السجن ماتبقي له من عمر، قد تكون فعلآ هي الاسباب التي دعت كرتي للهروب والاختفاء، وقد تكون هناك اسباب اخري لا نعملها!!، والخلاصة تكمن في ان تصرف كرتي يدل علي الجبن والخوف، وليس رجل شدائد ومقدام يتحدي المحن والنكبات.
      ٣-
      اجلآ او عاجلآ سيتم اعتقاله، ولو طالت مدة اختفائه ولم يسلم نفسه للسلطة الحاكمة ، عندها يقوم النائب العام بتقديم طلب ل”منظمة الانتربول” لاعتقاله اسوة بصلاح قش المطلوب لدي الخرطوم، لا حل امام كرتي الا ان يلجأ الي تركيا، وقد يلجأ الي هذا الحل الاخير اذا ضاقت عليه واستحكمت حلقاتها.

  5. ١-
    ماذا قال الصادق المهدي في التحقيق الصحفي الذي اجرته معه صحيفة “اخر لحظة” في يوم ٢٣/اكتوبر ٢٠١٥ ، ودار الحوار حول ملابسات واسباب هروبه من السودان، ولماذا اطلق علي عملية الهروب اسم “تهتدون”؟!!…ولماذا لم ينكر الصادق في كلامه انها كانت عملية هروب؟!!

    ٢-
    الحبيب الإمام الصادق المهدي يحكي قصة هجرته في عملية تهتدون
    الرابط:
    https://www.alsadigalmahdi.com/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D9%83%D9%8A-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%87/

  6. ١-
    الصادق المهدي يكشف كواليس انقلاب 1989 بالسودان…وكيف خرج من منزله؟!!
    المصدر:- “العين الإخبارية” – الخرطوم – الأحد 2019/6/30 –
    الرابط:
    https://al-ain.com/article/mahdi-testimony-about-coup-1989-sudan-treason

    ٢-
    روى رئيس الوزراء السوداني السابق، الصادق المهدي، لأول مرة شهادته حول انقلاب 30 يونيو/حزيران 1989 الذي نفذته الجبهة الإسلامية السياسية (فرع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين) ضد حكومته المنتخبة، وقال: “في الفجر كنت على فراش الصلاة جاءني بعض أولادي ليقولوا لي المنزل مطوق بعساكر وكانت تعليماتهم اعتقالي”. قررت أن أغادر المنزل والمدهش برغم القوة المدججة وتفتيشهم الدقيق خرجت وكأنما أغشي عليهم فلم يعترضني أحد، ومشيت على طول الطريق حتى وصلت لاستراحتي بالقرب من دار الأمة، ثم اختفيت في منزل بأم درمان”. وأبلغت عبدالرحمن فرح بأنه سيختفي حتى يعلم إن كان الانقلاب بتدبير أجنبي سيعمل على مقاومته عسكرياً، وإن كان سودانياً سيتعامل معه بالوسائل المدنية. أثناء الاختفاء ظننت أن الانقلاب سوداني وكتبت لقيادته مذكرة قلت فيها إن مشاكل السودان لم تصنعها الأحزاب السياسية، ولكم أن تحاكموا كل من يثبت ضلوعه في جريمة، وأدعوكم لحوار فمعكم القوة ومعنا الشرعية لإيجاد مخرج سلمي قومي للبلاد.وبعد مرور أكثر من شهر تم اعتقالي في يوم 5/7/1989، ورحلت إلى سجن كوبر مع قيادات القوى السياسية الأخرى.). – انتهي كلام الصادق –

    ٣-
    عن نفسي لا اصدق ما جاء في كلام الصادق الصادق وقال:” قررت أن أغادر المنزل والمدهش برغم القوة المدججة وتفتيشهم الدقيق خرجت وكأنما أغشي عليهم فلم يعترضني أحد، ومشيت على طول الطريق حتى وصلت لاستراحتي بالقرب من دار الأمة، ثم اختفيت في منزل بأم درمان”!!’

    “كأنما أغشي عليهم” دي يفهموها كيف؟!!

  7. الصادق المهدي.. كان مختبئ بعد هروبه في منزل الخرطوم 2 وبعد
    ايام قليلة توجه لمنطقة العمارات على دراجه هوائية وكان يلبس عمامة ومتلحف بشال قاصدآ منزل احد اقربائه وهناك تم اعتقاله بعد ايام بواسطة قوة من الجيش بقيادة النقيب(م) وحاول الصادق الهروب بعد ان تم تطويق البيت من القوة العسكرية للحيش واخري للشرطه.. وقفز من البلكونة المنخفضة الارتفاع وتسلق السور وعندم هبط الي شارع وجد عدد من الجنود في انتظاره وفى البداية لم يتعرفوا اليه بهىئته الغريبه(حليق الشارب واللحية).. واقتادوه الى النقيب الذي تفرس في وجهه جيدآ وساله السيد الصادق؟ اجابه نعم قام النقيب باداء التحية العسكرية واجلسه بجواره في العربية البوكس التي كان يقودها النقيب بنفسه.. وتوجه صوب وحدة عسكرية بالخرطوم (لا اذكر اسمها الان) وهناك تم تصويره بالفيديو بهيئته المذرية تلك ثم تم نقله لسجن كوبر.
    هذه الرواية سمعتها بنفسي ليلة القبص علي الامام من فم النقيب قائد القوة التي القت القبض عليه.. وهناك بعض التفاصيل الصغيرة لا يتسع المجال لذكرها.

  8. ونواصل البحث عن الذين فلوا وهربوا واختفوا خوفآ من الاعتقال:

    ١-
    هروب مدير مخابرات البشير ورجل أعمال تركي
    المصدر:- “المصري اليوم” –
    – الأحد 29-12-2019 –
    (طالبت نيابة الثراء الحرام رجال الأعمال التركي، الذي يحمل الجنسية السودانية أوقطاي شعبان حسني، بتسليم نفسه لأقرب نقطة شرطة في مدة لا تتجاوز أسبوعاً واحداً أعتباراً من اليوم الأحد، وأشارت إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضده إذا لم يسلم نفسه، بسبب تورطه في مخالفات ضريبية وفي غسيل أموال. ويعتبر أوقطاي من المستثمرين الأتراك الكبار في السودان، وهو متهم بالفساد، بسبب علاقاته السابقة المشبوهة برموز النظام السابق الذي منحه الجنسية السودانية وحصل بموجبها على تسهيلات ضخمة لإدارة أعماله في البلاد. وأكدت وكيل النيابة الأعلى، سلوى خليل أحمد حسين، أن أوكتاى متهم في الدعوى رقم 2019 / 123 تحت المادة 7 والمادة 44 من قانون الضرائب لسنة 1986 والمادة 53 من قانون غسيل الأموال.).

    ٢-
    أبرزت النيابة إعلاناً نشرته صحف سودانية، اليوم، الأحد ٢٩/ ديسمبر ٢٠١٩، يفيد بهروب صلاح قوش، وعوض الحاج عثمان الحاج، مدير شركة وادي همر، وأحمد محمد أحمد، وأحمد محمد جاد السيد عبدالقادر، من أمر القبض عليهم، حسب ما ذكر موقع «سودان تربيون» الإخباري. وطالبت النيابة الجمهور بالمساعدة في القبض على المتهمين المطلوبين للعدالة

    ٣-
    أعلن النائب العام السوداني تاج السر على الحبر، تحريك إجراءات للقبض على مدير المخابرات السابق صلاح قوش، بسبب (٤) بلاغات ضده، وأكد ملاحقته عبر الشرطة الدولية الإنتربول لاستعادته.

    ٤-
    هروب وزير سابق من “القطط السمان” إثر اطلاق سراحه بالضمان
    المصدر:- صحيفة “التغيير” –
    – السبت, 5 أكتوبر, 2019 –
    ( كشفت مصادر موثوقة، لـ”التغيير” عن هروب المتهم، في قضايا غسيل أموال وثراء حرام، عبد الباقي عطا الفضيل الخليفة، مدير الأراضي والوزير الولائي السابق، بعد مداهمة قوة مشتركة من النيابة والشرطة لمنزله بالمهندسين. وافرجت نيابة الثراء الحرام والمشبوه يوم الخميس الماضي عن المتهم بالضمان، بناء على طلب محاميه ساطع الحاج احد صناع الوثيقة الدستورية والقيادي بقوى الحرية، بعد تحلل الخليفة، من 82 قطعة أرض و5 بنايات “عمارات” في ولاية الخرطوم. ينما اصدرت نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية، مساء الخميس امر قبض جديد في مواجهة المتهم بموجب بلاغ رقم 54/2019، المدون من قبل طليقته (م. ع) .وحسب المصادر فقد كان على نيابة الثراء الحرام والمال المشبوه، تسليم المتهم لنيابة مكافحة الفساد بعد أن تم اخطارها برسالة رسمية في وقت سابق، إلا أن المتهم اطلق سراحه بالضمان، مما استدعى توجه قوة مشتركة من النيابة ترافقها الشرطة مساء الجمعة الى منزله بالمهندسين حيث كان المتهم، يقيم مأدبة عشاء بمناسبة الافراج عنه،إلا أن أبنائه ومجموعة من الضيوف قاوموا الشرطة ومنعوا تنفيذ امر القبض، وبعد نجاح القوة في مداهمة المنزل، كان المتهم قد تمكن من الهرب.).

    ٥-
    هروب “كاشا” يفجر الأوضاع في معبر أرقين
    المصدر:- “اخبار السودان اليوم” – ٢٢/ مايو ٢٠١٩ –
    (تصاعدات الأحداث مجدداً في معبر أرقين الحدودي مع الجارة مصر عقب تنظيم العشرات من المخلِّصين والعاملين وقفة إحتجاجية تعد الثانية تطالب بإعفاء مدير المعبر بسبب ما وصفوه تواطؤاً تسبب في هروب القيادي بحزب المؤتمر الوطني البائد عبد الحميد موسى كاشا. وأغلق المخلِّصون والعاملون (العتالة ) والتجار مداخل معبر أرقين بالمتاريس من البراميل وذلك عبر وقفة احتجاجية أمام مداخل ومخارج المعبر.).

    ٦-
    آخرهم الخضر قيادات الوطني .. تكرارحالات الهرب
    الرابط:
    https://akhirlahza-sd.com/22230/
    (يرى الخبير الأمني دكتور طارق محمد بأن أي مسؤول سابق هرب أو حاول الهروب بعد علمه بأنه متهم ومطلوب للعدالة يعلم في قرارة نفسه أنه مذنب، ويضيف طارق في إفادته لـ(آخر لحظة) بأن محاولات الهروب تكشف أنهم ليسوا من الإسلاميين الأصيلين، إما عملاء لجهات خارجية معادية كلفتهم بتخريب اقتصاد البلاد أو جواسيس مهمتهم جمع معلومات سرية لأجهزة مخابرات أجنبية، وتم تشجيعهم على اختلاس أموال الدولة في مقابل نشاطهم مع ضمان عدم المساءلة القانونية (فيما يعرف أمنياً بالتكلفة الصفرية)، وبعضهم لصوص تعودوا على أكل أموال الناس بالباطل، وأكد الخبير الأمني ان إلقاء القبض علي والي ولاية الخرطوم الأسبق المتهم بقضايا عدة وهو يهم بالهرب عبر معبر أرقين على الحدود السودانية المصرية وإعادته إلى الخرطوم والتحفظ عليه تكشف بجلاء يقظة الأجهزة الأمنية ودقة مراقبتها ورصدها لحركة المغادرين والقادمين، مشيراً إلى أن جميع المعلومات الشخصية المتعلقة بالمتهمين قد نشرت بشبكات الحواسيب الأمنية.).

  9. حتي البشير نفسه لجأ للهروب…

    ١-
    (افريكا كونفدنشيال) تروى تفاصيل جديدة
    عن هروب عمر البشير من جنوب افريقيا
    المصدر:- (حريات) – June 21, 2015 –
    الرابط:
    http://nubatimes.com/news-1472.html

    ٢-
    البشير يعود للخرطوم بسرعة من نيجريا بعد تحركات للقبض عليه في ابوجا
    المصدر:- – “راديو دبنقا”-
    – يوليو ١٦ – ٢٠١٣ –
    (عاد الرئيس عمر البشير للخرطوم بسرعة من نيجيريا وذلك بعدما رفع ناشطون نيجيريون دعوى أمام المحكمة الاتحادية العليا في أبوجا يوم الاثنين للمطالبة بالقبض عليه وتسليمه إلى المعاد الرئيس عمر البشير للخرطوم بسرعة من نيجيريا وذلك بعدما رفع ناشطون نيجيريون دعوى أمام المحكمة الاتحادية العليا في أبوجا يوم الاثنين للمطالبة بالقبض عليه وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية وقال دبلوماسيون إن البشير غادر في الساعة الثالثة مساء يوم الإثنين، بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من وصوله لحضور قمة ليومين تنتهي اليوم الثلاثاء.).

    ٣-
    صحيفة سودانية:
    البشير حاول الهرب إلى دولة خليجية
    لكنها سحبت دعوتها ورفضت استقباله
    المصدر:- زووم تونيزيا ZoomTunisia.tn –
    – الخميس، 11 أفريل، 2019 –
    (أفادت صحيفة “الراكوبة” السودانية بأن الرئيس السوداني عمر البشير، حاول ليلة أمس “الهرب” إلى دولة عربية، فيما أشارت أخرى إلى أنه تم منع طائرته من الإقلاع من مطار الخرطوم. ونقلت الصحيفة عن مصادر “مطلعه”، أن “الرئيس عمر البشير حاول ليلة الخميس الهرب إلى دول عربية منحته فرصة اللجوء إليها، ولكن تلك الدولة قامت لاحقا بسحب دعوتها ورفضت استضافته، لذلك لم يجد أمامه شيئا سوى البقاء”. “الراكوبة” كانت قد ذكرت قبل يومين، أن دولة خليجية “تتخذ مواقف وسطيه دائمة”، عرضت إرسال طائرة خاصة لنقل الرئيس البشير وعائلته إليها، مشيرة إلى أن الطائرة ظلت مرابطة في مطار الخرطوم ثم غادرت. من جانبها، نقلت صحيفة “سودافاكس” أن القوات المسلحة أعادت طائرة الرئيس البشير قبل إقلاعها من مطار الخرطوم، وأن الدولة التي عرضت استضافته قد تراجعت عن عرضها.).

  10. أخوي الحبوب،
    الفارس،
    ١-
    صباح الخير والخيرات، وجمعة سعيدة مباركة باذن الله تعالي علي الجميع.
    ٢-
    حكاية هروب الصادق المهدي سمعتها باشكال متنوعة وبتفاصيل مختلفة، لكن المهم عندي انه هــرب ولم يتصدي للانقلابيين – وهو حفيد الامام/ محمد احمد المهدي!!-، استغربت من كلامه في الحوار الصحفي مع صحيفة “اخر لحظة” قال (“في الفجر كنت على فراش الصلاة جاءني بعض أولادي ليقولوا لي المنزل مطوق بعساكر وكانت تعليماتهم اعتقالي”. قررت أن أغادر المنزل والمدهش برغم القوة المدججة وتفتيشهم الدقيق خرجت وكأنما أغشي عليهم فلم يعترضني أحد، ومشيت على طول الطريق حتى وصلت لاستراحتي بالقرب من دار الأمة، ثم اختفيت في منزل بأم درمان”.).

    ٤-
    فهمت من كلامه، انه استطاع بما عنده من قدرات خارقة ان “ينوم العساكر تنويم مغنطيسي” ويخرج من بينهم زي الشعرة من العجين!!”…

    ٥-
    مقال من مكتبتي في “سودانيز اون لاين”
    سلفادور الليندي لم ينتحر كما فعل هتلر.. ولم يهرب مثل موبوتو.
    الرابط:
    https://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=print&board=140&msg=1189465839&rn=

  11. (كل رحابة صدر ورجولة) يا بكرى لماذا تجعلنا نضحك كالمساطيل..معقولة بس تجمع بين الرجولة ورحابة الصدر في شخصية زى كرتى أو على عثمان أو البشير أو غيرهم من ربائب الحركة الإسلاموية؟؟ والله العظيم هؤلاء لم يكونوا في اى يوم رجالا يشار لهم ولعلمك فالذى يسرق ويحتال ويغتصب لن يكون في قامات الرجال ذوى الصدور الرحبة والرجولة!!! هل تتوسم أية رجولة في الطيب مصطفى أو (يتزاك) فضل الله أو الخوجال الحسنى ذي الأرداف والاليتين المهتزتين…هههههه يا حليل الرجولة الناظر المغفور له بإذن الله بابو نمر ربى أبناءه وأبناء إخوانه وجيرانه وأبناء القبائل المجاورة منهم الدكتور الأريب فرانسيس دينق..ولم يسع يوما لنيل مليم واحد من الحكومة بل كان يؤتمن على قبائل بكامها دعك من فلوس الضرائب والمكوس والمال العام!! ياسيد بكرى ارجوك دعك من سيرة هؤلاء فمجرد ايراد سيرتهم يوجب التمرغ بالتراب والإستعاذة من الشيطان الرجيم من فعائلهم… ألم يقل ناعقهم ذات يا خرطوم جوطى جوطى .. لن يحكمنا الت…. اللو…..ى؟؟؟ وكادوا يفتكون به!!! هل تعرف بعض أسمائهم المستعارة. مثلا نيفيا…كلونيا. سحر…مستورة…وما خفى أعظم

  12. هذا الصنف من الناس استاذ بكري تظهر شخصيته الحقيقية في مثل هذه المواقف. هنالك طغاة ارعبوا شعوب بأكلمها ولما فقدوا السلطة وواجهوا المقصلة اظهروا درجة من الضعف حتى الجبان الرعديد لا يظهرها. وحسب تقديري المتواضع ان احد اقوى الاسباب وراء هروب واختفاء كرتي هو “التخطيط والتمويل والتآمر” مع المجموعات المتفلتة والناشطة حاليا من الكيزان في السودان. انت سيد العارفين استاذ بكري , هؤلاء الناس لم يعد امامهم الآن سوى توجيه احقادهم وتجسيد عدائهم السافر تجاه الشعب السوداني في عمل ملموس على الارض ودونك ما حدث في بورتسودان والجنينة وغيرها من المناطق التي سعوا لإيقاد نار الفتنة فيها. وهؤلاء لا يؤمن جانبهم اينما حلوا. نتمنى ان نسمع من اجهزة الامن – ان كان لدينا اجهزة امن حقيقية الان – رأيهم في هروب كرتي والاماكن التي يحتمل ان يكون مختبىء فيها. وحمى الله السودان وحماكم وحمانا من كرونا ومن الكيزان. ولكم تحياتي ,,

  13. يا أبوي يُطرق الحديد وهو ساخن !!!
    لقد حدث تراخي شديد منذ لحظة السقوط، مع كل الخونة، وما مرده في إعتقادي إلا إلي “إنقلاب القصر” الذي حدث، والذي يتم عادة عن طريق مساومات وتعهدات بين السلف والخلف، تؤمن للقشير وعصابته الإرهابية بعض الوقت عن طريق المماطلة والتسويف من قِبل اللجنة الأمنية، حتي يتمكنوا من تسوية أوضاعهم، بمعني تهريب والتصرف في الأموال المنهوبة،،،،، ونتيجة لذلك التأخير في الحسم، حتي الذين دخلوا كوبر، دخلوه وهم لا يملكون حق الصعوط……

    كيف تُصدر النيابة أمر قبض لكرتي وتمهله مدة أسبوع لتسليم نفسه؟؟!!
    كان الواجب أن تتحرك قوة لإعتقاله وفي يدها أمر القبض لحظة صدوره، قبل أن يتم نشر أي إعلان عن هذا الموضوع،،،،يعني يأتيه الإعتقال بَغتة……..

    لقد هرّبوا وتستروا علي أموالنا المنهوبة، وأخرهم حَسِينَة خوجلي التي أعلنت تفليسة، بإغلاقها قناة أم درمان، حتي لا يسأله أحد عن قرش وأحد، لكونه صار من المعدمين…..

    برضك، لا أفهم، لماذا إقتصرت محاسبة هؤلاء الإرهابيين علي فسادهم المالي؟؟؟!!! أين هو الحق العام؟؟؟!!! ألا يُعد تدمير تنظيمهم الإرهابي للوطن، خيانة عظمي للدين وللأمانة وللوطن ومواطنيه؟؟؟!!!!

    يجب الإقتصاص منهم للوطن الجريح، بالقانون أولاً، فإن لم نستطع فإن شرعية الثورة لن تسقط أبداً، ولسوف يتم تفعيل المليونيات تباعاً، لزيارة أخوان الشيطان في بيوتهم، لتناول طعام الغداء معهم.

    1. لا فض الله فوك John …. اصلا الموضوع كله ما راكب على بعض و واضح جدا شكل التماطل في ادارة ملف القبض و محاكمه عصابة المؤتمر اللاوطني….. معقوله بعد سنه من الثورة واحد زي كرتي ده لسه لافي ساي ….و غيره و غيره ….فقدنا قوة الشرعيه الثوريه و فرطت فيها الاحزاب السياسيه و بدا مسلسل التنازلات مع المجلس العسكري منذ حدوث مجزره 8 رمضان و العوده للتفاوض قبل القبض على المتسببين فيها …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق