أخبار السودان لحظة بلحظة

جهاز حماية المستهلك يطالب بوضع ديباجة يومية للأسعار

2

الخرطوم: الراكوبة

دعا رئيس الجهاز القومي لحماية المستهلك نصر الدين شلقامي,  إلى نشر الأسعار التاشيرية للسلع الأساسية يوميا في وسائل الإعلام.

وأشار إلى المطالبات التي تقدمت بها حماية المستهلك  لوزارة التجارة منذ سنوات والتي شددت فيها بتطبيق قانون الرقابة على عشرة سلع أساسية يستخدمها المستهلك بصورة يومية.

كما دعا شلقامي  وفق وكالة السودان للانباء, إلى تسعير هذه السلع وفق اتفاق مع المزودين على هامش ربح معقول، وإعطاء الحق للسلطات بتفعيل قانون وضع ديباجة أسعار السلع أمام كل سلعة.

وقال إن من أبسط مهام وزارة التجارة التي سلبت منها في العهد البائد هو معرفة المخزون من السلع والجهات التي تمتلك هذه السلع لسيطرة الوزارة على حركة الأسواق والتأكد من عدم وجود احتكار للسلع الأساسية وفق قانون تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار الذي كان معطلا طيلة السنوات الماضية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد حددت اليوم الخميس آخر موعد لتقديم التقارير المطلوبة حول مخزون السلع الإستراتيجية.

2 تعليقات
  1. حسن علي يقول

    تفعيل قانون الرقابة المتبقية الذي كان معمول به أيام الزمن الجميل وان يشمل كل السلع وتكون هنالك حملات تفتيش يومية علي الاسواق وإلزام التجار بوضع بطاقات الأسعار لكل السلع وإذاعة أسعار السلع الأساسية يوميا في الإذاعة والتليفزيون والصحف.

  2. د. حسن براغ يقول

    نتقدم بالشكر الى الاستاذ نصر الدين شلقامي لدعوته المتكررة للسلطات المعنيةلضبط الاسعار رحمة بالمستهلكين بوضع ديباجة السعر بشكل واضح للمشتري امام كل سلعة .
    ونشيد بالسيد رئيس الجهاذ و بوزارةالصناعة و التجارة على تحديدهم الزمني للوقوف على كميات المخزون من السلع الاستراتيجية بحوزة التجار و ذلك بتقديم تقارير صحيحةشفافة.
    الشىء الهام جدا, هو انه يجب علي السلطات متابعة التجار و الوقوف علي صحة التقارير بمراقبة المخازن /الواضح منها و المخباة, وان توقع العقوبة الرادعة لكل من تقدم بتقرير مغشوشا , بما في ذلك الاستيلاء على كل البضاعةمع السجن والغرامة, حتي لا تتكرر عملية الغش على سلطة الشعب الذي انتفض لبتر الفساد الذي استشري طيلة ثلاثة عقود من الزمان. {كفاية}
    الى الامام يا استاذ شلقامي و يا وزير الصناعة و التجارة من اجل الشعب السوداني ورفاهيته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.