مقالات سياسية

بمناسبة الذكرى (١٣٥) عام على وفاته: لماذا تبرأ المهدي من أقاربه؟!!

 بكري الصائغ

 ١-
 (أ)-
 اليوم الاثنين ٢٢/ يونيو٢٠٢٠، تجي الذكري (١٣٥) عام علي وفاة الامام/ محمد احمد المهدي، الذي  حدتث وفاته بسبب مرض التايفويد في يوم الإثنين الموافق التاسع من رمضان سنة ١٣٠٢هـ – الإثنين ٢٢/ يونيو ١٨٨٥م الساعة الرابعة مساء.. وقد دار لغطآ شديدآ بين الناس وقتها في يوم وفاته وقبيل دفنه وان كان المهدي قد قتل ولم يمت ميتة طبيعية، واتجهت الاتهامات والشكوك نحو السيدة “بنت ابي بكر الجركوك” وانها ربما قد دست السم في طعام المهدي انتقامآ لأبيها وزوجها الذين قتلا في معركة فتح الخرطوم، ولكن الثقات من أهل السودان ينكرون هذه الاشاعة ويؤكدون ان “بنت ابي الجركوك” كانت تحب المهدي وكان المهدي يحبها، وان اقارب المهدي قد شدوا شعر لحية المهدي قبل دفنه وتيقنوا انه لم يمت مسمومآ.
 (ب)-
 هناك رواية اخري افادت، ان الامام محمد احمد المهدي قد توفي بسبب حمي خبيثة تعرف في السودان وقتها باسم “باب دم”، وعند الأطباء “بالالتهاب السحائي الشوكي”…وشعبيآ “ابو فرار”.
 ٣-
 امر الخليفة عبدالله التعايشي، والذي كان بقرب المهدي طوال فترة مرضه ولازمه بالليل والنهار حتى لحظة وفاته بتجهيز القبر، وحفروا قبره في محل فراشه في منزله، ثم صلي عليه امامآ وباقي الخلفاء والناس مؤتمنون به، ودفن عند الظهر ولم يسمع لدفنه صوت. وبايع الناس الخليفة عبدالله التعايشي فقام بالامر وتحمل المسؤولية الجديدة.
 ٤-
 (أ)-
 مات الامام عن نحو (١٠٠) امرأة كن علي ذمته منهن اربعة شرعيات عرفن بأمهات المؤمنين!!، والباقيات سراري، وقد حبسن في منزله بامدرمان ولم يسمح لهن بالزواج الي مابعد سقوط المهدية، فاطلق سراحهن فتزوجن بعضهن.
 (ب)-
  نساؤه الشرعيات:
فاطمة بنت أحمد شرفي التي تزوجها في الخرطوم قبل المهدية وقد توفيت في قدير.
عائشة بنت أحمد شرفي تزوجها في الأبيض بعد وفاة أختها.
فاطمة بنت حاج ابنة عمه تزوجها في كرري قبل المهدية.
 وفاطمة بنت حسين الحجازي تزوجها بشات قبل المهدية.
 وعائشة بنت إدريس الفلاتي تزوجها بقدير.
(ج)-
 أما سراريه فقد استقصيت أسماء (٦٣) ـ
 منهن وأشهرهن من سبايا كردفان:
 أم الحسن أخت أحمد بك دفع الله، وعائشة بنت حاج أحمد أم برير، وزنوبة بنت خورشيد كاشف، وكنانة سرية الزبير ود ضوّه، ونظيفة ونحل الجود سريتا محمد بك الشايقي، ومدينة سرية يوسف باشا الشلالي.. ومن سبايا الخرطوم: آمنة بنت أبي بكر الجركوك المار ذكرها. وأمينة بنت أبي السعود بك العقاد، والشول بنت يوسف بك مدير فشودة، وفاطمة بنت حسن مسمار، وزينب بنت حسن بك البهنساوي، وفاطمة بنت النور بك، ونزهة بنت محمد بك سليمان الشايقي، وآمنة بنت أحمد شجر الخيري، وزينب بنت يوسف باشا الشلالي، وزينب بنت أخته. ومن سبايا الجزيرة: النعمة بنت الشيخ القرشي. والسرة بنت محمد ولد البصير، وزينب زوجة حمد التلب، ومقبولة الدارفورية، ومأمونة الحبشية، وقبيل الله النوباوية.
٥-
 ´نشرت جريدة “الراية” القطرية مقالة بتاريخ السبت 5/5/2007، افادت فيها بان الإمام المهدي كانت له (٧٠) زوجة (١٣) منهن مصريات، وان احد المصريين واسمه/ سيد محمد عبدالله عيسي قد ادعي انه حفيد الامام محمد احمد المهدي.
 ٦-
 بخصوص ادعاء المصري/ سيد محمد عبدالله عيسي، بانه حفيد الامام/ محمد احمد المهدي، قال الباحث السوداني البروفيسور/ أحمد إبراهيم دياب مؤسس وعميد “معهد البحوث ودراسات العالم الثالث”، انه قد لجأ للتحقق مما قاله سيد المصري من إنتمائه لبيت المهدي فقال: (لقد تأكدت بما لا يدع مجالاً للشك أن سيد ابن لآل المهدي دون حمض نووي، وتأكدت أن سيد وأخوانه لا يريدون مالاً من آل المهدي، وكل أملهم أن يثبتوا نسبهم، وهذا حق مكفول لهم. ولكن فحص الحمض النووي للمتشككين فقط. وأريد أن أؤكد للسيد الصادق إن السيد هو ابن لعبد الله بن المهدي، وما الحمض النووي إلا تأكيد للمعلومة لأن التاريخ والسمات والشبه يؤكدان أن سيد سوداني، وينتمي لآل المهدي).
 ٧-
 نشر في موقع “منتدى سودان.نت”، بتاريخ  12-Mar-15، قائمة باسماء بعض من زوجات الامام/ محمد احمد المهدي:
النخيل بنت يوسف الخناقية، ميمونة محمد قيلي، آمنة خليل المحسية، صفية محمد سليمان من محس رفاعة، حسنة النصري، بخيتة علي الجابري،فاطمة الشيخ الأمين عبد الفتاح من أم مقل بالكاملين, فاطمة بنت حسين الجعفرية،عائشة بنت إدريس الفلاتي، فاطمة بنت الحاج أحمد أم برير من جعل الأبيض، بتول بنتالقباني أخت محمود القباني (م)، خديجة بنت الطاهر من الخرطوم، حرم بنت النور منخناقية القطينة، مقبولة أم بشائر حفيدة السلطان محمد الفضل، النعمة بنت الشيخالقرشي ود الزين, السرة بنت ود البصير، بنت ود أب صفية، فاطمة محمود بن الشريف محمدود حاج عم المهدي، حفصة بنت عبد الرحمن بنت عم المهدي، فاطمة سالا بنت عم المهدي،زهرة بنت آدم من غرب السودان، عائشة أحمد شرفي (أم الفقرا)، آمنة شجر الخيري، أمسلمة بنت عبد الله شوشي.
 ٨-
المؤرخ والكاتب المعروف “نعوم شقير” رصد بدقة شديدة في كتابه المعروف باسم “تاريخ السودان”  كل دقائق تفاصيل حياة الامام محمد احمد المهدي وحتي لحظة وفاته. ومن ضمن ماكتبه المؤرخ اللبناني نعوم شقير في هذا الكتاب، ان الامام المهدي وقبيل وفاته بايام قليلة كان غاضبآ شديد الغضب وممتلئآ بالغيظ من سلوكيات اقاربه ، وظل علي غضبه العارم منهم حتي مات ولم يرضي عنهم.
 ٩-
وكتب نعوم شقير تحت عنوان “تبرؤ المهدي من أهله”:
(وكان الاشراف أهل المهدي قد طغوا وبغوا علي الناس واسأوا السيرة، فاستاء المهدي منهم. فلما كان يوم اخر جمعة في شعبان سنة ١٣٠٢ هجرية – ١٢ يونيو ١٨٨٥ ميلادية- وبعد ان فرغ من الخطبة في الجامع وهم الناس بالوقوف للصلاة اشار لهم بيده وقال اجلسوا، ثم نادي باعلي صوته وقال: ” أيها الناس اني مللت من النصح والمذاكرة لاقاربي الاشراف الذين تمادوا في الطيش والغواية وظنوا ان المهدية لهم وحدهم”.
ثم مسك ثوبه ونفضه ثلاث مرات وقال: “انا برئ منهم فكونوا انتم شهودآ علي بين يدي الله تعالي”، فنكس الأشراف رؤوسهم ولم يجبه احد بكلمة. ثم نزل المهدي من علي المنبر وصلي صلاة الجمعة وخرج. وكان هذا اخر عهده بالجامع).
 ١٠-
 ولا احد يعرف بالضبط ، ان كانت سلوكيات واخلاقيات وتصرفات اقارب المهدي هي التي اغضبت الامام/ محمد احمد وقتها، واوصلته الي مرحلة تبرؤه منهم علانية وعلي رأي ومشهد من الجميع ، وايضآ ان كانت هذة التصرفات الغير لائقة التي بدرت منهم ، هي التي جعلت عبدالله التعايشي بعد توليه حكم البلاد، ان يقصيهم ويبعدهم من المناصب الكبيرة في دولته الجديدة?!!
 ١١-
 كتب الاستاذ/ شوقي بدري:
 المصدر:- صحيفة “الراكوبة” – 22 يونيو، 2013 :-
 (نعم لقد سمعنا ان المهدي فد تبرأ من اهله في المسجد. وهذا مباشرة حبوباتنا وجدودنا وجيراننا. وبعضهم كان حاضرا في الجامع . ولقد اورد بابكر بدري هذا الكلام في كتاب ذكرياته. المهدي قال ,, ود سليمان خسر الاشراف , وانا متبري منهم دنيا واخرا. ود سليمان كان اميرا لبيت المال وكان اكبر دهاة السودان ، جمع البطش مع الرقة وكان نهابا وهابا . المهدي لم يقصد ابنائه. لانهم كانوا اطفالا صغارا، ولكن قد اهله وخاصة بني عمومته. منهم خالد زقل وابن عمه الخليفة شريف الي كان في السادسة عشر من عمره واخرين ان لم تخني الذاكرة كوريب و تور الدين وساتي والعشرات . كانت لهم الخيل المنفودة ودور كبيرة وخدم وحشم ولك التح كثير من الجواري وكانوايقصدون لقضاء الامور وطلب المساعدة . وذكر بابكر بدري بانه لفلسه وفلس ابن عمه جبد ، ذهبوا للخليفة شريف لكي يعطيهم جاريه لكي يبيعوها ويستفيدوا من ثمنها.).
 ١٢-
 قلبت في كل المواقع العربية والاسلامية القديمة والحديثة، ونبشت بطون الكتب الدينية والفقهية، وفي كتب التاريخ بحثآ عن امام ديني اسلامي تبرأ من اقاربه ، فلم اجد الا الامام/ محمد احمد المهدي هو الوحيد بين كل الأئمة في البلاد العربية والاسلامية، الذي اعلن علي الملأ وهو في قمة السلطة السياسية والدينية في زمن حكمه تبرئه بالكامل عن اولاده – ما جاء وقتها علي لسانه – بسبب فسادهم وترفهم.
 ١٣-
 معلومات لها علاقة بالمقال عن الامام/ المهدي:
 (أ)-
  محمد أحمد المهدي السوداني، زعم أن رسول الله جاءه في المنام وقال له أن مُنكِر مهديتك كافر.
 (ب)-
 اعتقد المهدي بتكليفه من الله عز وجل بالقيام بمهام الثورة المهدية. واعلن انه قد وصلته اوامر إلهية ونبوية عن طريق الرؤى في المنام والهواتف في حال اليقظة. يقول المهدي في خطابه إلى محمد الطيب البصير بتاريخ 4 نوفمبر 1880: « لايخفى عزيز علمكم أن الأمر الذي نحن فيه لا بد من دخول جميع المومنين فيه الا من هو خالي من الإيمان، وذلك مما ورد في حقايق غيبية واوامر إلهية وأوامر نبوية أوجبت لنا مهمات صرنا مشغولين بها…و ثم تواترت الأنوار والبشاير والأسرار والأوامر النبوية والهواتف الالهية باشارات وبشارات عظيمة…
 (ج)-
تأثر محمد احمد المهدي بالصوفية من خلال أخذ البيعة والإيمان بكرامات الأولياء الصالحين كما أثرت به في اعتقاده بانه المهدي المنتظر وتلك الفكرة التي ادعاها لم يقرها عديد من علماء عصره.  إدعى الاجتماع مع النبي يقظة لا مناما وكفر معارضيه وجعل الإيمان به من شروط الإسلام. استباح دماء من لم يؤمن به وسبى نساءهم وغنم أموالهم.
 (د)-
 كعادته في توخي السيرة والتشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم أعلن نفسه خليفة له وكتبها في رايته وسمى أصحابه أنصاراً وعين لنفسه أربعة خلفاء شبههم بالخلفاء الراشدين:
 ١- الخليفة الأول عبد الله التعايشي، وهو بمنزلة أبي بكر الصديق من المهدي
 ٢- الخليفة الثاني علي ود حلو، شيخ قبائل دغيم
 ٣- الخليفة الثالث فقد عرض المنصب على شيخ السنوسية بالجزائر الذي رفضه ولم يعين أحدا مكانه فظل المنصب شاغرا
 ٤- الخليفة الرابع بمنزلة علي كرم الله وجهه فقد اختص به محمد شريف، أحد أقاربه الشباب.
 (هـ)-
 يذكر المهدي اجتماعه بالنبي في الحضرة النبوية وهو في حال اليقظة ويدعي أخذ الاوامر منه مباشرة وأحيانا يذكر اجتماعه بنبي الله الخضر والشيوخ الأموات السابقين لعصره والملائكة كعزرائيل. وأهم الأحكام التي اشتقها من اجتماعه بالنبي هو تكفير من لم يؤمن به وما يشير إلى عصمة التعايشي وغيرها. حيث يقول في خطابه إلى محمد الطيب البصير في 30 يونيو 1880
«فيأتي النبي ويجلس معي ويقول للأخ المذكور” شيخك هو المهدي، فيقول اني مومن بذلك، فيقول : من لم يصدق بمهديته كفر بالله ورسوله قالها ثلاث مرات».
 (و)-
يذكر في منشور عرف بمنشور الدعوة:
«…واعلمني النبي بأني المهدي المنتظر وخلفني بالجلوس على كرسيه مراراً بحضرة الخلفاء والأقطاب والخضر وجمع من الأولياء الميتين وبعض من الفقراء الذين لا يعبأبهم، وقلدني سيفه وايدني بالملائكةالعشرة الكرام وان يصحبني عزرائيل دايما، ففي ساحة الحرب امام جيشي وفي غيره يكون ورائيا، وان يصحبني الخضر دايما ويكون امامنا سيد الوجود وخلفاؤه الأربعة والأقطاب الأربعة وستين ألف ولي من الأموات».
 ١٤-
  واخيرآ ـ وهو المهم الان:
(أ)-
 اذا افترضنا جدلآ، ان كل المعلومات التي وردت في المقال (اعلاه) غيرحقيقية ومليئة بالاكاذيب والتلفيق لاشانة سمعة الامام/ محمد احمد المهدي بصورة مباشرة، والتقليل من قدر ومكانة آل واسر المهدي، وانه مقال يفتقد الصدق في تحري الوقائع التاريخية بدقة وامانة،… فلماذا اذآ لزمت اجيال ما بعد وفاة محمد احمد المهدي الصمت علي تفنيد كل ما نشر بالصحف المحلية والاجنبية، وفي الكتب والمراجع عن سلبيات وتصرفات ونزوات جدهم الكبير؟!!، لماذا لم نسمع ان احد من المثقفين في بيوت واسر آل المهدي كلف نفسه بنشر كتاب حاوي شامل كل شيء عن المهدي الاول؟!!… هؤلاء المثقفين بالمئات اين هم؟!!، ولماذا اختفوا؟ !!، ولماذا احجموا عن التصدي والدفاع المستميت عن جدهم، وهم يحملون اسمه؟!!
 (ب)-
 لماذا تفرغ الصادق المهدي للكتابة والتآليف حول كتب – لاعلاقة لها بتاريخ المهدية، – وانها بحسب مزاعمه مائة كتاب!!ـ ،وتهرب من الدفاع عن جده وما نشرعنه، وراح بدون خجل يكتب عن سخافات     لاحد لها ولا حصر، واضحك الدنيا والعالمين ب”السنديكالية” و”الجرتق”؟!!
 (ج)-
 هل الافراد في عوائل واسر آل المهدي سكتوا لان المهدي الكبير قد تبرأ منهم، واصبحوا غرباء، لا يملكون حق الدفاع عنه؟!!…والي متي السكوت والصمت عن تصحيح المعلومات التاريخية التي وردت في الصحف والكتب عن الامام/ المهدي الكبير (اذا كانت هناك فعلآ اخطاء)؟!!… وهل السكوت علامة الرضا والقبول بما كتب عن الامام/ المهدي؟!!
 بكري الصائغ

‫19 تعليقات

  1. (( نعم لقد سمعنا ان المهدي قد تبرأ من اهله في المسجد. وهذا مباشرة حبوباتنا وجدودنا وجيراننا )) !!!!!

    وهل التاريخ يؤخذ من الحبوبات والجيران وشوقي ودابراهيم بدري يا بكري الصايغ ؟؟؟

    تتحدّث عن نذوات المهدي وعن زوجاته الـ (٧٠) من حكاوي الحبوبات و كتابات (اللبناني) نعوم شقير وتسال عن عدم وجود مؤرخ وطني يكتب عن المهديه .. ما سمعت عن بروف محمد إبراهيم أبو سليم .. !!!
    كراهيه (مرافقي حملة كتشنر) للمهدية ولقادة الثورة مفهومة ، الا ان انو المهدية دي نفسها واهل هذا البلد الطيب هم الذين اعطوا لهؤلاء حق المواطنة و العيش الكريم في هذا البلد الكريم اهله العظيم تاريخه .

    1. أخوي الحبوب،
      يقولد. محمد جادالله.
      ١-
      حياك الله وجعل كل ايامكم افراح ومسرات دائمة.
      ٢-
      مع خالص احترامي لشخصك الكريم ،الا انك لم تاتي باي جديد في تعليقك الذي سمعنا وقرأنا مثله عشرات الآلاف من المرات!!
      ٣-
      اذا كان ما كتب عن محمد احمد المهدي – بحسب وجهة نظرك – هي روايات مصدرها الحبوبات وشوقي ودابراهيم بدري، ـ اي بمعني اخر انهم مصادر لا يجب الاخذ بهاـ فاين اذآ هي المصادر الحقيقية التي يجب ان نلجأ اليها لنعرف حقيقة االمهدي؟!!
      ٤-
      منذ ان توفي المهدي عام ١٨٨٥، لم نري اي مؤلفات حقيقية عن حياة المهدي قد صدرت من آل واسر المهدي ، وطوال (١٣٥) مازلنا ندور في فلك المعلومات القديمة حتي اليوم.
      ٥-
      جاء في تعليقك:(. ما سمعت عن بروف محمد إبراهيم أبو سليم .. !!!)، واستغرب انه قد فات عليك، ان الدكتور الراحل/ محمد ابراهيم ابوسليم، هو من تحقق من صحة المعلومات التي وردت في الكتاب الذي الفه المؤرخ نعوم شقير!!، وهو الذي كتب مقدمة الكتاب.
      ٦-
      كتب بروف محمد إبراهيم أبو سليم في المقدمة عن نعوم شقير :(…اضف الي ذلك انه شارك بنفسه في بعض الوقائع مثل حملة انقاذ غردون والحملة علي طوكر ثم حملة الفتح، وقد نظر نعوم بعين فاحصة وسمع بأذن واعية واستوعب هذه المعلومات الواسعة، ورتب مثل ما يستوعب العقل الآلي، وكانت حصيلة ذلك كله هذا السفر الجليل في جغرافية السودان وتاريخه، والذي ظل رغم توالي الزمان وتبدل الحال وتقديم الدراسات التاريخية مرجعآ لا يستغني عنه قاريء التاريخ وطلبة المدارس وطلاب التاريخ في الجامعات.). ـ المصدر: نعوم شقير-“تاريخ السودان” ،تحقيق وتقديم الدكتور محمد ابراهيم ابوسليم ـ دار الجيل بيروت طبعة عام ١٩٨١.
      ٧-
      واخيرآ:
      هل عندك ما هو جديد عن حياه المهدي الكبير؟!!
      هل عندك ما يفند – بحسب وجهة نظرك – ما هو موجود في المؤلفات التي صدرت عن محمد احمد المهدي؟!!….امل ان تشارك بما عندك من جديد المعلومات والحقائق.

      1. عامل صحفي و كاتب…. و في تفس الوقت ٣/٤ من التفاهة اعلاة من فم الصعلوك شوقي بدري.
        اللذيذة شوقي بدرة اصبح مرجع هههه
        صحيح الطيور علي اشكالها تتلاوط.
        ما تمشي تشوف ليك شغلة مغ عشيقتك شوقي بدرة داهية تلمكم.

    2. يا دكتور التاريخ يؤخذ من الحبوبات نعم ان كن معاصرات للحدث موضوع الكتابة وكيف تظن انه يجب ان يكتب وحينها لم تكن هناك كاميرات مراقبه . هي نفس طريق اسناد الاحاديث يا دكتور . اما عن ما يختص بنعوم شقير انا لم افهمك اتقصد ان كل الذي قاله غير صحيح وان المهدي منزه عن كل الصغائر ام ماذا نعم نعوم شقير واغلب المؤرخين قد يجانبهم الصواب ولكن يكون التصحيح في عدد او غيره ولكن الحدث يكون مثبت عن تعدد نساء المهدي .. لا اظن صمت آل المهدي عن الدفاع يعيبهم اولا اغلب الاحداث حقيقية والدفاع من باب النكران يكون (المنظر) بايخ فلا ادري ماذا يريد منهم الكاب .. ان ينكروا حطب سااااكت كدا بس ؟!

      1. أخوي الحبوب،
        عادل.
        ١-
        مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية التامة، وجعل كل ايامكم مسرات دائمة.

        ٢-
        تدقيق نسب و أصل اسرة “المهدي” و غيرهم في السودان.
        الرابط:
        https://tarig2.wordpress.com/2016/10/11/%D8%AA%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82-%D9%86%D8%B3%D8%A8-%D9%88-%D8%A3%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%88-%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D9%87%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7/
        ما هو نسب و أصل اسرة “المهدي” و كذلك التعايشي و المهدية؟!!
        وكذلك ما هو حقيقة نسب مختلف الأشراف في السودان؟ !!
        أيضا هو نسب و أصل اسرة الميرغني والهندي؟!!
        وما علاقتهم هؤلاء جميعا بالفولاني وبالتركمان؟!!
        هذه التساؤلات مشروعة وضرورية وتسعي لإكتشاف التاريخ والحاضر والاسلام في السودان والتركيبة البشرية والإنتماء الوطني من أجل معالجتهم بطرق صحية.

      1. أختي الحبوبة،
        بنت الناظر الاصلية،
        مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية التامة.
        رغم البذاءة والاسلوب الغير مؤدب الذي صدر من “بنت ناظر”، الا انني سعيد بحضورك الكريم، ومطالعتك للمقال….ويبقي السؤال مطروحآ بشدة – لماذا لم نسمع ان احد من المثقفين في بيوت واسر آل المهدي كلف نفسه بنشر كتاب حاوي شامل كل شيء عن المهدي الاول؟!!… هؤلاء المثقفين بالمئات اين هم؟!!، ولماذا اختفوا؟ !!، ولماذا احجموا عن التصدي والدفاع المستميت عن جدهم، وهم يحملون اسمه؟!!

  2. الامام المهدي ما كان عندو قشه مرا. جمع النساء تحت عصمته من كل الاصقاع 13 مصريه،وفلاته. وجعافره،ونوبه .. وفور. محس. شايقيه.وغيرهم.
    امتلك المهدي 4 زوجات بصفة شرعيه وعدد 70 من السراري لابد ان يكون للامام المهدي عدد لا يحصي من البنين والبنات ،اين هم؟؟
    سلاطين الاتراك العثمانيين كانوا يملكون اعداد لا تحصي من الحريم الذين تم اسرهم من دول البلقان واليونان في قصورهم .كانوا يفضلون الشقراوات وذوات الشعور الحمراء و الجنجريه RED AND GINGER HAIR.
    كان لهولاء السلاطين عدد لا يحصي من البنين والبنات كانوا يتخلصون منهم بقتلهم بواسطة قواتهم الخاصه التي سميت بالانكشاريه .. السلطان العثماني الاشهر سليمان القانوني وقع في غرام واحدة من هولاء الحريم وتزوجها وهي حرم سلطان او روكسلانا وهي من دول البلقان الامر الذي لم يسمح به ابدا من قبل سلاطين العثمانيين واسرهم لان الحريم كانوا فقط لاشباع رغبات السلطان الجنسيه.
    السؤال الذي لا نجد له اجابه كم كان عدد ابناء وبنات الامام محمد احمد المهدي وماذا حل بهم؟

    1. أخوي الحبوب،
      ،Khalid mustafa
      ١-
      تحية الود، والاعزاز بحضورك الكريم.

      ٢-
      ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ:
      (أ)- ﻣﺤﻤﺪ، بشري، الفاضل، علي، عبدالرحمن، ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻧﺼﺮﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻭﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ، ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻖ،ﻭﺍﻟﻜﺎﻣﻞ.
      (ب)- ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﺼﺮ اﻟﺪﻳﻦ ﻓﻘﺪ ﺗﻮﻓﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻔﻰ ﺑﺮﺷﻴﺪ ﻣﺼﺮ.
      (ج)- ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺃﺑﺎ.
      (د)- ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ، ﻭﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻭﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺷﺮﻳﻒ ﻓﻘﺪ ﺃﻋﺪﻣﻮﺍ ﺭﻣﻴﺎ ﺍﺑﺎﻟﺮﺻﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﺎﺑﺔ ﻋﺎﻡ ١٨٩٩.

      ٣-
      ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ:
      (أ)- ﺯﻳﻨﺐ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍ
      ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺷﺮﻓﻲ ﻭﻫﻲ
      ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻭﺍﻟﺒﺸﺮﻯ
      ﻭﻣﺤﻤﺪ. ﻭﻗﺪ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ
      ﺷﺮﻳﻒ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﺃﻧﺠﺒﺖ ﺣﺴﻦ
      ﻭﺣﺴﻴﻦ ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺯﻭﺟﺔ
      ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ
      ﻭﺧﺪﻳﺠﺔ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺴﻴﺪﺍﻟﺼﺪﻳﻖ
      ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ.
      (ب)- ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭﻻ ﺷﻴﺦ
      ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
      ﻓﻮﻟﺪﺕ ﺧﺎﻟﺪﺍ ﺛﻢ ﺗﺰﻭﺟﺖ
      ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺩ ﺟﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
      ﺍﻟﻜﺎﻫﻠﻲ ﻓﻮﻟﺪﺕ ﺳﻜﻴﻨﺔ
      ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
      ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ
      ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻭﺍﻟﺪﺓ
      ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﺍﺧﻮﺍﻧﻪ.
      (ج) – ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ
      ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻭﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﻄﻴﺐ
      ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻋﻤﺮﻭﻋﺎﺋﺸﺔ.
      (هـ)- ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺯﻭﺟﺔ ﺧﻠﻴﻔﺔ.
      ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﻭﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ:
      ﺍﻟﻄﺎﻫـﺮ ﻭﺍﻟﺴﻴـﺪ ﻭﻣﺤﻤﺪ.
      ﺍﻟﻤﻬـﺪﻱ ﻭﺍﻟﻄﺎﻫـﺮﺓ.
      (و)- ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﺴـﻴﺪ ﺑﺸـﺮﻯ.(ز)- ﻧﻔﻴـﺴﺔ. (ح)- ﺯﻫـﺮﺍﺀ. (ط)- ﻗﻤﺮ.(ي)- ﻃﻴﺒﺔ.(ك)- ﺁﻣﻨﺔ.(ل)- ﻛﻨﻴﻨﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺎﻣﺪ. (ن)- ﻣﺮﻳﻢ ﺃﻡ ﺍﺳﺤﻖ ﻣﺤﻤﺪﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺷﺮﻳﻒ.

      1. عدد هائل من البنين والبنات ،شرعا لا يحق الزواج لاكثر من اربع كما هو معلوم.. ما هو حكم الشرع في اولاد وبنات سراري محمد احمد المهدي ؟

        1. أخوي الحبوب،
          عبدالله البطحاني.
          ١-
          الف مرحبا بشخصك الكريم وحضورك السعيد.
          ٢-
          “الصادق المهدي”:
          جدي تلقى اتصالاً روحياً من النبي يخبره بأنه “المهدي” المنتظر…
          الرابط:
          https://www.alnilin.com/12900116.htm
          (قال رئيس حزب الأمة القومي، الإمام “الصادق المهدي” في مؤتمر العلامة “إقبال” الذي ينظمه المعهد الإسلامي بنادي إسلام أباد، أن جده الإمام “محمد أحمد المهدي” مؤسس الثورة المهدية بالسودان تلقى اتصالاً روحياً من قبل النبي صلى الله عليه وسلم يخبره بأنه “المهدي”، وذلك خلال بحث جد “الصادق” عن شخص يقود المسلمين لتغيير هذه الحالة المزرية، وأشار “الصادق” إلى أن هذا النوع من التواصل مع النبي “محمد” صلى الله عليه وسلم، شائع في الإسلام الصوفي، وأضاف بالقول: ” لم يصف جدي الكبير مهمته تحت أي من معتقدات المهدية التقليدية، فهناك اعتقاد الشيعة الاثني عشرية، وهم يتوقعون للإمام الثاني عشر الذي اختفى قبل اثني عشر قرناً أن يعود مهدياً، وهناك اعتقاد العديد من أهل السُنة أن “المهدي” سوف يأتي في آخر الزمان، وكلا العقيدتين مؤهلتين لرفض “إقبال”، لكن جدي لم يؤمن بأي منهما، لقد أعلن مهديته كولاية روحية تعبر عن مهدية وظيفية تتفق والحاجة إلى التغيير، من حيث إن التقليد الإسلامي السائد كبل الإسلام بعقائد تفسير إنسانية عبرت عنها المذاهب المختلفة، حيث أشار جده “المهدي” إلى أن مذاهبهم ليست ملزمة، وأن النصوص الوحيدة الملزمة هي القرآن والسُنة. فالوحي هو الملزم للمسلمين، لا الاجتهادات البشرية.).

      1. أخوي الحبوب،
        مجنون.
        ١-
        اسعد الله مساكم بكل خير.
        ٢-
        وصلتني اربعة رسائل من اصدقاء علقوا فيها علي المقال، وكتبوا:
        الرسالة الاولي من الخرطوم:
        (أ)-
        (…لا محمد احمد المهدي، ولا عبدالله التعايشي، ولا عبدالرحمن المهدي، ولا الصديق المهدي، ولا الصادق المهدي، ولا عبدالرحمن الصادق المهدي، ولا مبارك الفاضل المهدي عملوا حاجة نافعة للبلد!!، مافي واحد فيهم عمل انجاز زراعي او صناعي، ولا واحد فيهم بني مدرسة ولا خلوة، او زرع شجرة ولا نخلة، وعشان هم مكروهين من السودانيين دنيا واخرة.).
        (ب)-
        الرسالة االثانية من الخرطوم:
        (…اها قلت شنو ياود الصائغ، اليوم وتحديدآ في الذكري 135 سنة علي وفاة محمد احمد المهدي حصل كسوف حلقي للشمس!!، يعني الشمس ذاتو بقي مكسوف من المناسبة!!.).
        (ج)-
        الرسالة الثالثة من موسكو:
        (…بعض المؤرخين كتبوا عن وفاة الامام محمد احمد المهدي، وانه مات عن عمر يناهز 40 عام وترك خلفه اعداد كبيرة من زوجاته ، وان سبب الوفاة مرض التايفويد، ولكن عندي اعتقاد ان المهدي بعد فتح الخرطوم واغتيال جوردون، وجد نفسه بدون شغل ولا مشغلة ، فتفرغ تمامآ لزوجاته، وارهق نفسه لدرجة كبيرة في ترضية كل واحدة، وجاءت الطامة ومات في الاربعين.).
        (د)-
        الرسالة الرابعة من الخرطوم:
        (…والله نفسي اعرف وين راحوا وتشتتوا زوجات محمد احمد المهدي المائة بعد وفاته مع الاولاد والبنات؟!!، هل من بين بائعات القهوة والشاي حفيدات للامام؟!!، والله ما بسال سؤال استفزازي، ولكن داير اعرف!!.)

  3. أخوي الحبوب،
    الجاونصو،
    ١-
    تحية الود، والاعزاز بحضورك السعيد.

    ٢-
    حين حكم «المهدي المُنتظر» السودان وجنّد أهلها لتحقيق نبوءته!
    الرابط:
    https://www.sasapost.com/el-mahdy-in-sudan/

    ٣-
    عن المهدي جاءت هذه الرواية:
    «أمسك بيدي.. اجلسني على كرسيه.. قال لي أنت المهدي المنتظر»
    مهدية المهدي فروت قصتها كتب التاريخ والسيرة. يقول عنه ذو الفقار علي ذو الفقار في بحثه «التوظيف السياسي لعقيدة المهدي»: إن محمد أحمد المهدي قد اعتكف في مغارة بجزيرة «أبا» عام 1881، وذلك لـ40 يومًا، خرج بعدها وقد واتته البشارة؛ إذ أعلن للمشايخ والفقهاء والأعيان أنه «المهدي المنتظر» الذي جاء ليملأ الأرض عدلًا كما مُلئت جورًا وظلمًا، قائلًا: «وحيث إن الأمر لله، والمهدوية المنتظرة أرادها الله واختارها للعبد الفقير محمد بن السيد عبد الله، فيجب التسليم والانقياد لأمر الله ورسوله». كانت البشارة رؤى رواها المهدي في منشوره الذي ختمه بختمه، ونقش عليه محمد أحمد عبد الله، قائلًا: «جاءني النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة، ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام، وأمسك بيدي – صلى الله عليه وسلم – وأجلسني على كرسيه، وقال لي: أنت المهدي المنتظر، ومن شك في مهديتك فقد كفر. وأن الترك كفار، وهم أشد الناس كفرًا؛ لأنهم ساعون في إطفاء نور الله، ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون».

  4. يا بكرى الصايغ تاريخ المهدية فيه مغالطات كثيرة جدا انا قرأت كتاب السيف والنار لسلاطين باشا. لم يذكر فيه العدد الكبير لزوجات المهدى وسراريه وحتى وفاته قال انه توفى بالتايفويد. ولكن تكلم عن ظلم الخليفة وتجبره. على كل المهدية كانت ثورة هامش اكثر عائلة استفادت منها هى عائلة المهدى على الرغم من أن المهدي لولا نصر اهل الغرب له لما كانت الثورة المهدية واتمنى ان يؤلف الصادق المهدي كتاب عن جده وتاريخ ال المهدى لنرى ماذا يقول ولكن فى اعتقادى هذه الثروة جمعوها بمهادنة عبدالرحمن المهدى للمستعمر وكذلك الميرغنية كلهم استفادوا من المستعمر ولم يقدموا للسودان شئ ابدا بالله عليك ماذا قدم الصادق المهدي والميرغنى للسودان لاشئ فقط استفادوا هم لذلك أنا افتكر دور البيوتات الكبيرة كما يسمونها قد انتهى إلى غير عودة وذلك للوعى الذى انتظم شباب هذه الثورة وحتى لو كانت انتخابات ديمقراطية سوف لن يحقق فيها الصادق المهدي والميرغنى وحزبيهما شئ ابدا والايام بيننا

  5. السيد الامام الصادق المهدى يعتز بقيادته لجماهير الانصار و يفخر بعددهم و اماكن تواجدهم و زيارته و تواصله معهم وحسن استقبالهم و خروجهم بالالاف شيبا و شبابا لاستقباله اين ماحل ضيفا عليهم الا انه يخجل و يتحاشى الحديث عن اصل الدعوة المهدية فى جانبها الدينى و تلك المتعلقة بالحضره النبويه و التى يعلم الامام علم اليقين عدم قبولها اسلاميا و عقلياعند المستنيرين من شباب اليوم …الامام يخجل من ان يزين صالونه حتى اليوم بالصوره الحقيقيه لجده الامام محمد احمد المهدى الظاهره اعلاه والتى افرجت عنها السلطات البريطانيه قبل بضعة اعوام و يكتفى بالصوره المرسومه لجده و التى اخذها الرسام من اوصاف من عاصرروا جده .. كيف للصادق المهدى ان يتزعم و يخجل فى آن واحد اخى بكرى الصائغ

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..