مقالات سياسية

جاء اغسطس شهر الاحداث السودانية الكبيرة.. وهاكم (٥٠) عينه من محنه وبلاويه !!

بكري الصائغ

مقدمة
(أ)-
هذا المقال عبارة عن رصد احداث سودانية قديمة وجديدة، وقعت -تحديدآ- في شهور سابقة من اغسطس من اعوام خلت ، وامتازت هذه الاحداث بغرابتها الشديدة التي خلفت ردود افعال شعبية متباينة، كان اغلبها محل استهجان واستنكار.

(ب)-
***- دخل علينا بالأمس شهر اغسطس، وكعادته في كل عام جاء وهو يتأبط الشر والشرر يقدح من عيونه، ولا نعرف ماذا يحمل لنا في جعبته من مفاجأت هذه المرة ، وحتي لا اكون قد تجنيت عليه واتهمته زورآ بما لا فيه من صفات مسيئة اغدقتها عليه ظلمآ، هاكم (٥٠) عيـــنات غريبة من بعض احداثه المحبطة والمؤلمة التي وقعت في السودان.

١-
***- ابدأ اولي عمليات الرصد بذلك الحدث الكبير الذي وقع في يوم ٢٠ أغسطس ١٩٩٨، حيث قامت “مدمرة” امريكية كانت راسية في البحر الاحمر بقصف مصنع “الشفاء” في الخرطوم بحري بصاروخين “كروزر” . اطلقت امريكا علي عملية القصف اسم ” «عملية الوصول اللانهائي»!!، هذا القصف استهدف ايضآ دولة باكستان بصاروخين. وادعت حكومة واشنطن وقتها، ان المصنع كان يساعد أسامة بن لادن في تصنيع الأسلحة الكيميائية. لهذا جاء قرار الرئيس بيل كلينتون بتوجيه ضربة للمصنع وتهديمه بناء علي تقرير رسمي مقدم من مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة ريتشارد كلارك، جاء فيه، أن المخابرات الامريكية قد وجدت علاقة بين أسامة بن لادن ومشغلي مركز “الشفاء” الحالي والسابق وهما خبراء غاز الأعصاب العراقي والجبهة الإسلامية القومية في السودان.

٢-
***- رفع صاحب المصنع صلاح احمد ادريس قضية ضد الحكومة الامريكية طالب فيها بتعويض عن المصنع الذي دمر، استمرت القضية بالمحاكم زمنآ طويلآ بسبب رفض الحكومة التعويض او الاعتذار لصاحب القضية. وفي عام ٢٠١١ ? اي بعد ١٣ عام من القصف-، استطاع صلاح ادريس ممثلا فى محاميه ” آرثر توماس كوتارتين” ان يكسب القضية، وقررت المحكمة ان تلزم الولايات المتحدة الامريكية بدفع تعويض وقدره (٤) مليون دولار لصالح رجل الاعمال صلاح احمد ادريس. وورد خبر التعويض على صدر صفحات النيوزويك الامريكية. لكن هناك من اكد ان مبلغ التعويض كان (٢٣٠) مليون دولار!!

٣-
***- المحكمة الفدرالية الامريكية تنصف صلاح الإدريس باربعة مليار دولار!!!
***- بسبب قصف مصنع الشفاء إنعقدت جلسة عاصفة بمقر المحكمة الفدرالية الأمريكية العليا ، الجلسة كانت ختامية للتداول حول الإستئناف المقدم من المحامي آرثر توماس كوتارتين لموكلة السيد/ صلاح الدين أحمد الإدريس (سوداني الجنسية) حول القصف الذي أصاب مصنع الدواء الذي يمتلكه الشاكي بالسودان في العام ١٩٩٨ إبان الغارة الجوية على الأجواء السودانية والذي إعتقد البنتاجون أنه مصنع للمواد الكيماوية . عليه نطقت المحكمة بقرارها والقاضي بدفع إدارة البنتاجون مبلغ (٤) مليار دولار أمريكي للمستأنف على أن يتم السداد في غضون تسعة أشهر من تاريخ النطق بالحكم ، بجدر الإشارة إلى أن القرار نهائي هذا ما أفدنا به المحامي لمندوب صحيفة نيوزويك العربية باباك ديغانبيشه وجون باري وكريستوفر ديكي.

٤-
***- في شهر أغسطس عام ٢٠١٢، رفضت وزيرة الخارجية الامريكية هاليري كلينتون زيارة السودان اثناء وجودها في افريقيا، وقامت بزيارة عدة عواصم افريقية متجاهلة تمامآ السودان، علي اعتبار انه من الدول التي تسري عليها المقاطعة الامريكية، وايضآ بسبب – بحسب رأي الوزيرة -، ان النظام الحاكم فيه لم يعدل من سياساته ويحتضن الارهاب والتطرف، والغريب في الامر، انه واثناء تواجد هالري كلينتون في افريقيا، وقعت مجزرة في مدينة نيالا طالت (١٣) من طالبات وطلاب مرحلة الاساس، الذين خرجوا في مظاهرة سلمية ضد ارتفاع الاسعار في مدينتهم!!

٥-
في يوم ٤ اغسطس ٢٠١٣، منعت السلطات السعودية طائرة عمر البشير من عبور المجال الجوي للمملكة. وقال متحدث باسم الرئيس أن البشير كان متوجها إلى إيران التي تجمعها علاقات متوترة مع الرياض. اعلنت الرئاسة السودانية أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير الاحد من عبور اجوائها اثناء توجهه لحضور حفل اداء الرئيس الايراني اليمين في طهران، ما اضطره الى العودة أدراجه. وقال عماد سيد احمد السكرتير الصحافي للرئيس السوداني لفرانس برس “رفضت السلطات السعودية اعطاء الطائرة التي تقل الرئيس البشير الاذن بعبور أجوائها”. وقال سيد احمد ان الطائرة التي كان الرئيس البشير مسافرا عليها ليست طائرته المعتادة وانما طائرة مستأجرة من شركة سعودية. كان البشير متوجها لحضور مراسم اداء الرئيس الاصلاحي الايراني حسن روحاني القسم امام مجلس الشورى, وهي مراسم تحضرها لاول مره وفود اجنبية. وقال عماد سيد احمد “عند دخول الطائرة المجال الجوي السعودي اخبر قائدها السلطات السعودية انها تقل الرئيس السوداني عمر البشير، لكنهم قالوا ان الطائرة ليس لديها اذن بعبور الاجواء السعودية”.

٦-
***- في يوم الاحد ١٩ اغسطس ٢٠١٢، تحطمت في ولاية جنوب كردفان السودانية طائرة كانت تقل وفداً من المسؤولين السودانيين رفيعي المستوى والصحفيين كانوا متوجهين إلى مدينة تلودي للمشاركة في احتفالات عيد الفطر، وقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم (٣٢) شخصاً، بينهم ثلاثة وزراء اتحاديين ووزير ولاية. ووفق البيان الرسمي تحطمت الطائرة بسبب اصطدامها بجبل وسط أحوال جوية سيئة. كانت الطائرة من طراز (أنتونوف أن-26) وتقوم برحلة إلى بلدة تلودي في ولاية جنوب كردفان السودانية. وأبلغت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن رئاسة الجمهورية أن بين ركابها الذين لقوا حتفهم كان وزير الإرشاد والأوقاف غازي الصادق ووزير الدولة للشباب والرياضة محجوب عبد الرحيم توتو ووزير الدولة للسياحة والآثار والحياة البرية عيسى ضيف الله ووزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم علي الجيلاني ورئيس حزب العدالة مكي علي بلايل، بالإضافة إلى شخصيات عسكرية وأمنية وصحفيين وطاقم الطائرة.

٧-
قميص ميسي!!
***- دخلت التاريخ السوداني نادرة فريدة في نوعها تحت اسم (قميص ميسي) !!، اصل القصة بدأت في يوم ٢٧ يوليو ٢٠١٦، عندما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالسخرية والتندر من مزاعم تحدثت عن اهداء لاعب برشلونة الإسباني “ليونيل ميسي” قميصه للرئيس السوداني عمر البشير. وانهالت التعليقات اللاذعة والسخرية علي البشير بسبب هذا القميص، وزادت اشد ضراوة عندما قام الاعلامي في قناة “الجزيرة” فوزي بشري الذي وضع صورة السيدة التي زعمت انها اهدت قميص “ميسي” بتوقيعه الي البشير وهو يقف الي جانبها، وقال فوزي بشري انه حائر ماذا يكتب من تعليق؟!! ، فتداخل العشرات من المدونين على صفحته يعلقون ومن بينهم احمد كمال الدين والذي كتب ? انه يحتج لان الرئاسة السودانية وصلت الي مثل هذا المستوي من التفاهة وانه يشتكي الى الله ?. فيما كتب جلي ابو ادريس ? هذا زمانك يامهازل فامرحي?. وعلق احمد محمد عوض كاتبا ?مسخرة رئاسية بامتياز ?.

٨-
***- بتاريخ يوم ٣٠ أغسـطس ١٩٩٩، ابحرت اول سفينة تحمل النفط السوداني من ميناء (بشـائر) علي البحر الأحمر، ومن يومها – اي قبل (١٩) عام مضت وحتي اليوم- لا رأت اعيننا عائدات نفط ، ولا تنمية ولارخاء ، بل جاءت مواجع الشعب في عام ٢٠١٣ بسبب زيادة اسعار الوقود والسلع الضرورية وقامت الشرطة ورجال الأمن باطلاق الرصاص علي المظاهرات السلمية فقتلت في شهر سبتمبر (٢٧٧) شهيد ، هذا (النفط الدامي) هو سبب خراب البلاد ، وهو ايضآ وراء تتطاول فلل وقصور أهل الفساد.

٩-
وفيــات حدثت في اغسطس :
*******************
1- الراحل اسماعيل الأزهـري – ٢٦ أغسـطس ،١٩٦٩
2- الراحل عبدالعزيز مـحمد داؤود – ١٤ اغسطس ١٩٨٤،
3- الشاعر الراحل جيلي عبدالرحـمـن – ٢٤ اغسطس عام ١٩٩٠م،
4- اغتيال الطالب محمد عبد السلام – الرابع من اغسطس 1998م،
5- دفن الراحل جـون قرنق ـ في يوم ٦ أغسـطس ٢٠٠٥.
6- اللواء خالد حسن عباس في يوم ٢٠ اغسطس عام ٢٠١٥.

١٠-
***- أطباء عاطلون يقودون “الأمجاد والركشات”
****************************
كشف اختصاصيون وخبراء عن ظروف سيئة يعيشها الأطباء بعد الامتياز، لافتين إلى أن هناك أعدادا كبيرة من الأطباء العاطلين عن العمل يواجهون ظروفا صعبة وصل بهم الحال إلى قيادة (الأمجاد والركشات)، وقال الاختصاصيون إن الأطباء مظلومون، وقد عزوا بمنتدى جمعية حماية المستهلك أمس هجرة الأطباء والكوادر الصحية إلى تردي بيئة العمل وضعف التدريب بجانب الظروف الاقتصادية. فيما أشار كرم الله علي عباس من جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج إلى أن معدل هجرة الأطباء يصل إلى (٥) آلاف طبيب في السنة، موضحاً أن (٩٠%) من أسباب الهجرة تعود للظروف الاقتصادية، مبينا أن الدولة تشجع الهجرة لعدم توفر وظائف وقلة الطلب عليها، وأوضح كرم الله أن هجرة الأطباء تعتبر فقدانا لرأس المال البشري بالدولة خاصة وأن تكاليف تعليم وتدريب الطبيب منذ نشأته تصل إلى (١٥) مليون دولار.

١١-
***- نجل ” أبو زيد محمد حمزة ” يفجر نفسه في عملية “انتحارية” بليبيا
**********************
فث يوم -١٦ اغسطس ٢٠١٥- وضع “عبد الإله”، نجل رئيس جماعة أنصار السنة الراحل أبو زيد محمد حمزة أمس، حدا لحياته، وذلك عندما اقدم على تفجير نفسه، مستخدما سيارة مفخخة بمدينة سرت الليبية.
والتحق “عبد الإله” بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، بعدما تمت ادانة شقيقه “عبد الرءوف ابو زيد محمد حمزة” بالاشتراك في قتل الدبلوماسي الامريكي مايكل جرانفيل، مطلع العام ٢٠٠٨م. وسبق ان شارك “عبد الإله” في عمليات “جهادية” في مالي، التي ذهب اليها رفقة عدد من شباب تنظيم السلفية الجهادية، الذي يُشاع انه بقيادة الشيخ مساعد السديرة. وقالت مصادر إن “عبد الإله” الذي يبلغ من العمر (٢٣) عاما، مات متأثرا بجروحه اثناء محاولة اسعافه الى المستشفى، لتلقي العلاج|، بعدما اخفقت العملية الانتحارية في تحقيق اهدافها الكاملة.

١٢-
***- مقتل ثاني طبيية سودانية في صفوف داعش بالعراق
*************************************
-الحدث وقع في يوم ٢٧ اغسطس ٢٠١٦- كشفت مصادر طبية عراقية عن مقتل طبيبة سودانية ضمن صفوف داعش بقصف جوى على مواقع للتنظيم بالعراق أمس ، لتصبح ثاني حالة قتل وسط الطبيبات السودانيات المنضمات لتنظيم داعش. ‎وقال مصدر بالطب الشرعى في محافظة نينوي لصحيفة ?السومرية? ان الطب الشرعي تسلم (١٢٣) جثة قتلوا في معارك بالمحافظة بينها جثة تعود الى فتاة سودانية الأصل وتحمل الجنسية البريطاينة. ‎لم يذكر المصدر اسم الطبيبة السودانية التي قتلت لكنه أشار الى ان ?داعش يحتفظ بجثتها ضمن (٢٠) جثة لمقاتلين أجانب، بينما قام بدفن جثث المقاتلين المحليين في مقابر خاصة. وكان التنظيم استقطب الطبيبات السودانيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث التحق (٣) طبيبات سودانيات الى التنظيم ضمن فوج ضم (١٨) سوداني غادروا عبر تركيا وانضمو الى داعش في صيف 2015. ‎وشهدت العام الماضي أول حالة قتل لفتاة سودانية في صفوف داعش حيث قتلت (روان زين العابدين) (٢٢) عاما والتي تحمل الجنسية البريطانية والمعروفة (بطبيبة داعش) بالعراق وكانت روان تدرس بكلية العلوم الطبية والتكنولوجيا بالخرطوم بالصف الثالث قبل التحاقها بداعش . وكان أحمد بابكر عميد كلية الخرطوم للعلوم الطبية الخاصة قال لوكالة فرانس برس ان خمسة طلاب فقدوا منذ سفرهم الى تركيا، وأضاف ?انهم يحملون جميعا جوازات سفر بريطانية وهم من أصل سوداني?. ‎وقال إنهم جميعا كانوا يدرسون الطب والصيدلة وجميعهم ?طلاب متفوقون. وكان يتوقع ان يتأهل أحد هؤلاء الطلاب بعد التخرج ليصبح ?اصغر طبيب جراح? في السودان.

١٣-
***- في يوم ٢ اغسطس الحالي ٢٠١٧، جاء خبر في صحيفة “الراكوبة” وافاد، ان محمد علي الجزولي، الذي سبق وأن اعلن مبايعته لزعيم داعش، ابوبكر البغدادي، قام بارسال خطاب موجه للنائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح، انتقد فيه تصرفات والي ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين!!، هذا (الداعشي) لم يلحقه اعتقال ولا زجر او منع من ممارسة نشاطه، في االوقت الذي سافر فيه البشير الي السعودية ودولة الامارات عدة مرات، وهناك اعلن مرارآ عن محاربة نظامه للارهاب!!

١٤-
الجديد المثير في اغسطـس ٢٠١٧
في إحصائية رسمية..
مقتل (70) سودانياً بصفوف ?داعش? بينهم طلاب جامعات
**********************
صحيفة -“التيّار”-
-(إنعام آدم، سعيد يوسف)-
-الخميس- 2017/08/03-
أوضحت إحصائية رسمية أن عدد السودانيين الملتحقين بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، منذ بدايته في سوريا والعراق (90) سودانياً، من بينهم (50) بسوريا والعراق و(40) في ليبيا بمدينة سرت.
وأفادت الإحصائيات بأنّ (37) من هؤلاء طلاب بالجامعات، وذكرت أن عدد الذين قتلوا منهم يقدّر بنحو (70) في كل من ليبيا والعراق. وكشف مدير معهد البحوث والدراسات الجنائية والإجتماعية لواء شرطة د. عمر عبد الله سليمان في الملتقى التداولي لتعزيز الأمن الفكري لطلاب التعليم العالي الذي إنعقد بدار الشرطة، عن إتساع دائرة الإرهاب، ولفت إلى تزايد العنف الطلابي خاصة في الفترة ما بين (2000-2007)، وظهور موجة أخرى للعنف في الفترة من (2009-2016)، ودعا إلى ضرورة إيجاد حلول عاجلة للتصدى لظاهرة العنف بالتحليل العلمي والبحوث والدراسات. فيما دعا رئيس مجمع الفقه الإسلامي د. عصام أحمد البشير إلى معالجة كل الظواهر التي تخل بالأمن الفكري، إضافة إلى ضبط المفاهيم والمصطلحات، ونوه إلى أهمية عدم الإنسياق وراء المفاهيم العالمية التي تدمر القيم الإسلامية.

١٥-
***- نافست فرق رياضية سودانية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام ٢٠١٦، التي اقيمت في مدينة “ريو دي جانيرو” بالبرازيل، في الفترة من يوم ٥ – حتي ٢١ أغسطس ٢٠١٦، ودعنا أولمبياد ريو ٢٠١٦ ورصيدنا (صفر) من الميداليات ، مشاركه كانت ضعيفة , وتمثيل إدارى باهت، ، قيل وقتها الكثير عن سوء التخطيط ، وان عدد الاداريين والمرافقين للفريق الرياضي فاق عددهم الرياضيين المشاركين في المنافسات…عدد الرياضيين في هذه االدورة كانوا خمسة!!

١٦-
***- في شهر أغسطس ٢٠٠١ ناشد فيه البشير كل السودانيين الزواج من اربعة نساء لمضاعفة عدد السكان!!، نشرت ?جريدة الشرق الأوسط? اللندنية الخبر الطريف، وجاء في سياقه:
(دعا الرئيس السوداني الفريق عمر البشير امس الى مضاعفة سكان السودان البالغ تعداده حاليا ٣٠ مليون نسمة. وحبذ، وصولا الى ذلك، تعدد الزوجات الى اربع. واكد البشير في كلمة امام مؤتمر القطاع الاجتماعي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ضرورة زيادة عدد سكان السودان على الاقل الى ضعف تعداده البالغ حاليا ٣٠ مليون نسمة. واضاف انه يحبذ لبلوغ هذا الهدف تعدد الزوجات الى اربع. الى ذلك، شن الرئيس السوداني هجوما عنيفا على المنظمات الدولية والاقليمية واتهمها بأن «لها اجندتها الخاصة البعيدة عن أجندتنا الوطنية وتعمل لهدم الاخلاق والمثل والقيم وتطالبنا بتقليل نمو السكان?)!!

١٧-
***- في شهر اغسطس عام ٢٠٠١ وبعد مرور اربعة شهور علي مصرع العقيد ابراهيم شمس الدين الذي لقي حتفه في ابريل ٢٠٠١، تزوج عمر البشير السيدة وداد بابكر، وتزوجها في وقت كانت زوجته الأولى تتلقى العزاء في وفاة والدتها ، أما زوجة «البشير» الأولى فلا يعرف أحد عنها شيئا.

١٨-
***- حول موضوع زواج عمر البشير:
**********************
(في نبأ لا يخلو من الطرافة، فقد علمت من مصادر وثيقة الاطلاع في العاصمة السودانية الخرطوم أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعتزم الزواج من أرملة أحد الشهداء، وأن مراسم الزواج التي ستتم في وقت لاحق هذا الأسبوع، لن تقتصر على عقد قرانه وحده، بل سيشاركه عدد من الوزراء وكبار المسؤولين السودانيين في حفل زواج جماعي من أرامل العسكريين الذين قتلوا في الحرب الأهلية الجارية في جنوب السودان?. وبسؤال عباس ابراهيم النور، المستشار الصحافي للرئيس السوداني عن صحة الأمر، طلب مهلة لمراجعة الرئيس في هذا الأمر، مشيراً إلى أنه حقيقي لكن لابد من استئذانه في النشر باعتباره حدثاً خاصاً برغم إنه يرمز الى الإقتداء بسنة الرسول، ويتماشى مع دعوته السابقة في تعدد الزوجات خاصة أرامل الشهداء كلما كان ذلك ميسوراً، وبعد قليل عاد عباس النور حاملاً موافقة الرئيس البشير على تأكيد الخبر وعدم الممانعة في نشره. وفى سؤال حول موعد عقد القرآن الميمون، قال عباس ابراهيم النور ان ذلك سيكون خلال هذا الاسبوع وتوقعت مصادر أُخرى أن يتم عقد القران الرئاسي في إطار زيجات جماعية ستضم عدداً من التنفيذيين والمسؤولين السودانيين الذين يعتزمون إجراء زيجات جماعية من أرامل الشهداء، على نفس النهج الذي دعا إليه الرئيس السوداني، ويتوقع أن تكون أرامل الشهداء هن الغالبات في هذه الزيجات المباركة).

١٩-
***- حدث احرج نظام الخرطوم حرج بالغ،
وبسببه تعرض لانتقادات دولية حادة:
الصحافية السودانية لبنى حسين
تواجه عقوبة الجلد لارتداء البنطال!!
**********************
1 أغسطس 2009 –
***- لبنى أحمد الحسين، صحفية سودانية تعمل لدي منظمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في السودان (يونيميد) وعضو نقابة الصحفيين السودانيين. تعرضت هي وأخريات للاعتقال في مطعم بالخرطوم بتهمة ارتداء زي فاضح، رغم أنها كانت ترتدي بنطلونا واسعا وقميصا طويلا وتضع على رأسها (طرحه) تغطي رأسها وكتفيها. تم محاكمتها بموجب البند (152) من قانون العقوبات الصادر في عام ١٩٩١ الذي يقضي بعقوبة تصل إلى (٤٠) جلدة. وقد أصدرت المحكمة السودانية برئاسة القاضي مدثر الرشيد حكمها بحق الصحفية وذلك بغرامة مالية قدرها (٥٠٠) جنيه سوداني ما يعادل (٢٠٠ دولار) أو شهر سجن في حالة عدم الدفع.

***- كان يمكن للبنى ان تستفيد من الحصانة التي يوفرها لها كونها موظفة في قسم الاعلام لدى الأمم المتحدة في الخرطوم . وعوضاً عن ذلك فقد قامة بتقديم استقالتها لكي تستمر المحاكمة. قامت لبنى برفض دفع الغرامة وقبول عقوبة الجلد، وكمزيد من التحدي للنظام، قامت لبني بتوزيع (٥٠٠) بطاقة دعوة لشخصيات صحفية واعلامية وسياسية لحضور (حفل الجلد). عندها تعرض النظام لموقف حرج للغاية ، وعرف انه تورط شر توريطه في قضية ما كان يتوقع ان تصل الي حد التحدي) ، فسارع اتحاد الصحفيين في الخرطوم بدفع الغرامة (٥٠٠) جنيه وتم اطلاق الصحفية لبني. منذ ذلك التاريخ وحتي اليوم، والسلطات الامنية تنتقم من الصحفيين شر انتقام.

٢٠-
***- جاءت الأخبار – وتحديدآ في اليوم الاول من أغسطس عام ٢٠١٤، ان الدكتورة مريم يحي السودانية قد دخلت لاول مرة امريكا بعد طول معانآة من السلطات السودانية ، استقبلت مريم استقبال كبير لم يجد مثله من قبل اي شخصية شخصية سودانية انقاذية.

٢١-
***- أغسطس ١٩٩٤، كان الشهر الذي تم فيه إختطاف “إلييتش راميريز سانشيز” المشهور ب”كارلوس” بعد تخديره وتسليمه للمخابرات الفرنسية مقابل ٢٠ مليون دولار، وفي صفقة مابين الخرطوم وباريس.

٢٢-
***- خرجت فضيحة بعدها ان من قام بخيانة راميريز سانشيز هو حسن الترابي الذي اتفق مع المخابرات الفرنسية علي تسليم راميريز لفرنسا مقابل (٥٠) مليون دولار!!، وهناك روية اخري افادت ان المبلغ (١٠) مليون دولار!!

٢٣-
***- من داخل سجنه في فرنسا شن كارلوس هجوم شديد علي الخونة في السودان وعلي راسهم حسن الترابي!!

٢٤-
***- في بادرة غير متوقعة من الصادق المهدي في أغسطس ١٩٧٧، قام بمقابلة الراحل جعفر النميري سرآ وعقد معه اتفاق بدون ان يستشير احد من اعضاء حزبه او من افرد اهله !!، قوبل هذا العمل الانفرادي بامتعاض شديد من كل المواطنين، كان الصادق يأمل بعد اللقاء ان يكافئه النميري بمنصب رئيس الوزراء، ولكن النميري تجاهله تمامآ!!، وصف اللقاء وقتها ب(اتفاق الخيانة)!!

٢٥-
***- لم يهتم الصادق المهدي كعادته بالهجوم الضاري عليه!!، وادعي انه قابل النميري من اجل اصلاح البلاد!!

٢٦-
***- في يوم ٢ أغسطس ١٩٩٠ اجتاحت القوات العراقية دولة الكويت، وقامت حكومة الأنقاذ -وقتها- بتأييد الغزو العراقي، وأمرت باغلاق سفارة الكويت بالخرطوم، وطلبت رسميآ من سفيرها وطاقم الدبلوماسيين بمغادرة الأراضي السودانية.

٢٧-
***- هذا ما حدث في اغسطس عام ٢٠١٣:
******************************
اعترف “المجلس الوطني” بمنتهي الصراحة بلا دس او مؤاربة، ان مواد الأغاثة والمؤن والاغذية التي ارسلتها عدة دول للسودان لمساعدة المتضررين في المناطق المنكوبة بسبب الامطار والسيول قد تسربت لتباع بالاسواق- وتحديدآ، كما ذكراحد النواب- في سوق ليبيا تحت سمع وبصر المسؤولين في السوق!!… خبر تسرب مواد الأغاثة نشر بالصحف المحلية، في بعض كبريات الصحف العربية، وايضآ تم بثه في كثير من المواقع التي تهتم بالشأن السوداني.

***- واكد نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم،الدكتور محمد مندور المهدي صحة اخبار تسرب بعض المواد الاغاثية الواردة من الخارج للمتضررين من السيول والأمطار بولايات السودان المختلفة الي الاسواق بدلاً من توصيلها لمستحقيها، وعزا مندور المهدى فى تصريحات لصحف الخرطوم ذلك الى طريقة توزيع مواد الاغاثة ،

***- وكشفت مصادر عن سرقات قام بها مسؤولين حكوميين للإغاثة متمثلة فى مولدات كهربائية ،ومضخات سحب المياه،والاغطية والبطاطين والخيام.كما كشفت المصادر نفسها ان بعض المسؤولين وبمساعدة عناصر أمنية يقومون بإعادة تعبئة الإغاثة القادمة للمتضريين في عبوات وأكياس محلية مطبوع عليها أسماء وزارات ومصالح حكومية لتهريبها خارج المطار!!..وكشفت صحيفة(حريات) عن سرقات قام بها مسؤولين حكوميين للإغاثة القطرية لمتضرري السيول والفيضانات بالبلاد ، من داخل مطار الخرطوم.وأكد مصدر ان السرقات شملت المولدات الكهربائية و مضخات سحب المياه والاغطية والبطاطين والخيام ، بمساعدة وتغطية من أمن المطار.

٢٨-
***- جاء في صحيفة«الزاوية» أن مصادرها علمت بأن مدير إحدى الجامعات السودانية الشهيرة قام بتحويل قافلة الجامعة التي سيَّرتها لدعم منكوبي منطقة مرابيع الشريف جراء السيول والأمطار والكرياب والمناطق المجاورة لها، حوَّلها إلى منطقته، وتفاجأ مسيرو القافلة من أن المنطقة المذكورة لم تُصب بأي ضرر وأن مبانيها مبنية على طراز فريد «سطوح وطوابق»، ولكن تعليمات المدير كانت بإنزال القافلة في إحدى المخازن هناك. وعندما علم مواطنو المناطق المنكوبة بأمرها تجمهروا وسيَّروا مظاهرة استهدفت المنطقة، الشيء الذي أدى إلى إرجاع بقية مواد القافلة إلى الجامعة بعد أن أنزل نصفها في المخزن المذكور. علماً بأن القافلة تحتوي على مواد غذائية ومواد إيواء قُدِّرت بأكثر من ملياري جنيه.

٢٩-
***- وفاة اسماعيل الازهري في يوم ٢٦ أغسطس ١٩٦٩ عن (٦٧) عامآ. شكك صلاح الأزهري شقيق الزعيم المناضل إسماعيل الأزهري في وفاة شقيقه الذي قال إنه لم يستبعد أن يكون قد تم تسميمه بوضع مادة سامة في إحدى المكيفات التي تم استيرادها من المانيا إبان حبسه الانفرادي بالسجن، غير أن شقيق الأزهري جزم بأن شقيقه مات مقتولاً سواء أكان بالإهمال أو المماطلة في علاجه بالخارج، أو بوضع مادة سامة خلال حبسه بالسجن. وكشف صلاح عن حالة التوتر التي شهدها المستشفى الجنوبي بالخرطوم لحظة انتشار خبر وفاة الأزهري، مشيراً الى أن أسرته استطاعت انتزاع جثمانه من الحبس بالقوة، وأن الجثمان ظل الى اليوم الثاني داخل منزله الى حين دفنه بمقابر البكري ، وقطع صلاح بأن شقيقه قد قام بتشييد منزله بمقومات الاتحاديين بجانب بجانب سلفية (15) ألف جنيه من بنك مصر. وقال إن النميري قام بسدادها بعد وفاته.

٣٠-
***- الإعدام شنقاً لـ (٢٤) متهماً في
قضية الكواهلة والعقليين بالقضارف
************************
١٨/اغسطس/ ٢٠١١/
اسدل الستار في قضية النزاع القبلي بين قبيلتي العقليين والكواهلة الذي جرت أحداثه في مدينة الفاو في العام 2009م تحت المواد (130) (139) (٢٦) أسلحة و(٢١) إشراك جنائي والتي راح ضحيتها وقتها(٨) أفراد من القبيلتين. وأصدرالقاضي قيس حيدر الكاشفي،حكما بالإعدام شنقاً على (٢٤) متهماً (١٩) من العقليين و(٥) من الكواهلة،والسجن(٣) أعوام لأحد أفراد قبيلة العقليين وتم تحويل المتهمين إلي سجن القضارف، حيث جرت جلسات المحكمة داخل اروقة الشرطة وسط حضور شرطي كثيف واستمرت جلسات المحكمة لمدة عام ونصف العام .
***- هذه اول مرة في تاريخ المحاكم المدنية بالسودان تم فيها مثل هذا الحكم الغريب باعدامات بالجملة ، وانه بسبب مقتل ٨ اشخاص صدر قرار من المحكمة باعدام (٢٤) متهم!!

٣١-
***- على خلفية فضيحة “فنيلة ميسي”…
البشير يطيح بمستشاره الصحفي
***********************
-08-19-2016- أصدر الرئيس البشير قرارا بإعفاء المهندس أبي عزالدين من إدارة إعلام القصر الجمهوري؛ وذلك بعد ثمانية اشهر من تعيينه؛ خلفا لمحمد حاتم سليمان الذي تجري محاكمته في قضايا فساد مالي خاصة بفترة ادارته للتلفزيون. وعلمت (الراكوبة) من مصادر مطلعة أن اعفاء (ابي) تم بإيعاز من الفريق طه مدير مكتب الرئيس على خلفية الفضيحة المعروفة بفانيلة ميسي. وذكرت المصادر أن الفريق طه هو من اقنع عمر البشير بقبول الهدية من سيدة خدعت الجميع بأنها قد حصلت على الفانيلة من اللاعب المعروف بسبب إعجابه بالرئيس البشير وهو الذي قام بترتيب الاحتفال الذي تم فيه تسليم الهدية. واضافت المصادر: مع ذلك استطاع الفريق طه أن يقنع الرئيس بعدم مسؤوليته عن الحادثة وقدم السكرتير الصحفي كبش فداء.

٣٢-
***- قالت المصادر (بعد اطاحة ابي عزالدين) إن هذا يؤكد ما يتم تناقله حول سيطرة طه على مقاليد الأمور بالقصر والدولة وأنه بات هو الحاكم الفعلي للسودان وقد فشلت كل جهود المخلصين للرئيس في إقناعه بالتخلص منه برغم الفضائح المتتابعة التي انتشرت حوله في قضايا الفساد وآخرها صفقة شراء القطارات الصينية التي قامت (الراكوبة) بنشر تفاصيلها. يذكر أن السيدة التي نصبت على رئيس الجمهورية ذكرت في مقابلة كانت (الراكوبة) قد نشرتها؛ أن مسؤلين بسفارة السودان ببريطانيا هم الذين قاموا بترتيب زيارتها للسودان.

٣٣-
***- أسرار وفضائح بالتفصيل..
تورّط رجل أعمال مقرّب من البشير في
فساد ضخم والسمسارة سيدة الأعمال ” هند ”
***************************
-08-17-2016 –
علمت (الراكوبة) من مصادر واسعة الاطلاع ان تحقيقاً يجري حول الصفقة الخاصة باستيراد (6) قطارات بقيمة (642) مليون دولار، مكونة من (3) مقطورات وقاطرة عن طريق شركة “نوبلز” التي يملكها رجلي الاعمال مأمون عبد المطلب و معتز البرير. وأكدت المصادر ان جهات التحقيق علمت بقصة التجاوزات عن طريق الصدفة وذلك عندما شرعت هيئة السكة حديد فى إستيراد قطارات من ذات المصنع وبنفس المواصفات فاكتشفت أن السعر أقل من قيمة الصفقة الاولى بكثير. علما بان القطارات تقبع حاليا بإحد مخازن السكة حديد في بورتسودان، بعد أن تحفظت حكومة ولاية الخرطوم الحالية على إستلامها. واضافت المصادر ان محمد المامون ومعتز البرير قد حصلا على ما لا يقل عن (63) مليون دولار عبارة عن فرق السعر بالإضافة الى عقد آخر أبرمته معهما حكومة الولاية بتشييد مباني بمحطة السكة حديد بحري بقيمة (28) مليون دولار. بحسب المعلومات التي حصلت عليها (الراكوبة) من مصدر آخر .. فإن سيدة الأعمال المعروفة “هند” زوجة مدير عام الشرطة السابق الفريق شرطة محمد نجيب هي التي قامت بترتيب صفقة شراء القطارات مع ولاية الخرطوم، وكانت “هند” قد تعرفت على معتز البرير عندما كانت تعمل معه في وظيفة سكرتيرة حينما كان مديراً لجامعة التقانة، وهي معروفة وسط باحثي الثراء في الخرطوم بمقدرتها على ترتيب هذا النوع من الصفقات مع الجهات الحكومية. كما ذكر المصدر ان محمد المامون عبدالمطلب ومعتز البرير وهما أقرباء – سبق لهما الحصول ايضا على عقد تجميع جرارات زراعية مع شركة (جياد) وقف وراءها الدكتور عبدالحليم المتعافي. وقال المصدر إن حصيلة أرباح هذه العمليات بلغت ملايين الدولارات إستثمرها الشركاء في توسيع أعمالهما التجارية بتسريع إنشاء مستشفى (رويال كير) وانشاء مصنع للسيراميك.
ولفت المصدر الى ان هناك شركاء من الباطن كان لهم نصيب في صفقة القطارات من بينهم الفريق طه مدير مكتب الرئيس البشير والفريق هاشم عثمان مدير عام قوات الشرطة وعبدالرحمن حسن محافظ البنك المركزي وضابط المخابرات عبدالغفار الشريف وسيدة أعمال إسمها “هاجر”.

***- وطبقاً لمعلومات المصدر فإن الرئيس البشير أبدى إستياءه من إخفاء هذه المعلومات عنه بواسطة المقربين منه وقرر أن يمسك بملف التحقيق بنفسه والذي من المتوقع أن يتخذ فيه إجراءت قد تنتهي بالتضحية بعدد من المقربين منه. واكد المصدر ان تفاصيل فساد صفقة قطارات ولاية الخرطوم سبق اثارته في البرلمان ولكن السماني الوسيلة رئيس لجنة النقل بالبرلمان ظل يحتفظ بالأوراق لديه لأكثر من عام دون إتخاذ أي إجراء حولها. وقال المصدر أن وراء كل ثري من أثرياء النظام قصة فساد حكومي لم يتم كشفها بعد. وتضع (الراكوبة) هذه المعلومات لعلم الشعب وحتى يعرف أين تذهب أمواله.

٣٤-
***- في أغسـطس الماضي ٢٠١٤ ، غادرنا الي الولايات المتحدة الامريكية الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي للاستقرار فيها بصفة نهائية ، مودعآ السودان وشعبه، هل هي محض صدفة وان يجئ سفره – وتحديدآ في شهر اغسطس- ام انها من تدابير هذا الشهر الذي لايمر دون ان يخلف حدث سوداني فيه كثير من الاوجاع ؟!!

٣٥-
***- حصل الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي علي الجنسية والجواز الامريكي.

٣٦-
***- الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي مواليد مدينة بورتسودان عام ١٩٣٢. عمره الان (٨٦) عامآ .

٣٧-
يخطط لمعسكر إرهابي في السودان لاغتيال ضباط مباحث
************************************
المصدر:- موقع “الراكوبة”-
-08-27-2014-
أدانت محكمة سعودية متخصصة في النظر في قضايا الإرهاب، سعوديا بالتخطيط لاغتيال ضباط مباحث سعوديين، من خلال التدريب على الاغتيالات والقتال بإنشاء معسكر في السودان.وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإن المتهم الأول خطط لهذا الأمر وانتهج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع الأمة، ونجحت السلطات الأمنية السعودية في القبض على المتهم قبل تنفيذ مخططه فيما يعرف بالضربات الاستباقية ضد الجماعات الإرهابية والتكفيرية. وجاء الحكم ضمن أحكام لستة متهمين بالإرهاب (5 ) سعوديين ومتهم عماني . وتأتي هذه الأحكام لتؤكد أن السودان لازال بلدا يؤوي العديد من الجماعات المتطرفة والتكفيرية والإرهابية، بدليل رغبة تلك العناصر في اللجوء إليه.

٣٨-
***- في أغسطس من عام ١٩٤٤ كانت?قوة دفاع السودان? تحارب القوات الألمانية التي سعت الي دخول مصر بهدف احتلال قناة السويس فتحرم بذلك القوات البريطانية من الامدادات العسكرية لمناطقها في الاردن والهند. فعزمت القوات السودانية علي منع دخول القوات الالمانية لداخل مصر بكل الطرق الممكنة ، فاشتبكت معها في معارك ضارية استمرت لمدة ثلاثة اعوام ?١٩٤١ ? ١٩٤٥?، وماكان الأمر بالهين والساهل علي ضباطنا وجنودنا خصوصآ وهم يحاربون قوات المانية تعمل تحت إمره الجنرال المعروف ?روميل? والملقب ب?ثعلب الصحراء?، وكان داهية وله خبرة بحروب الصحراء. كان الطقس في اغسطس عام ?١٩٤٤? لافحآ وصلت فيه درجة الحرارة فيه الي ٥١ فوق الصفر، ومع الضربات المتوالية بلا توقف من جنودنا، انهارت تمامآ مقاومة الالمان، وطلب الفوهرر ?هتلر? من ?روميل? الحضور الي برلين بصورة عاجلة، وبعد عودته الي هناك ارغمه هتلر علي الانتحار- علي اعتبار- انه جنرال فاشل لايصلح مستقبلآ لكي يكون جنرال في ?الرايخ الالماني?!!?دخلت ?قوة دفاع السودان? التاريخ من اوسع ابوابه، علي اعتبار انه قهر الآلية العسكرية النازية في افريقيا.

٣٩-
***- ***- في يوم ١٨ اغسطس عام ١٩٥٥-اي وقبل اعلان استقلال السودان باربعة شهور- وقع تمرد “حاميـة توريت” العسكرية الشهير، وذلك عندما قامت مجموعة كبيرة من الضباط والجنود الجنوبيين في “قوة دفاع السودان” وقتها بتمرد عسكري، استولوا في البدء علي الحامية، ونهبو بعدها كل الأسلحة والذخيرة ، ثم اغتالوا غدرآ الضباط والجنود الشماليين الذين كانوا في الحامية، ولم يتوقفوا عند هذا الحد، بل واصلوا زحفهم نحو مدينة توريت يبحثون فيها عن الشماليين، وبالفعل وقعت هناك مجزرة كبيرة طالت ارواح كثيرة، وجرت عمليات سلب ونهب غض عنها جنرالات الجيش البريطاني في المنطقة ابصارهم عما جري من سفك دماء وقتل ونهب، بعد الأستقلال تم فتح تحقيق واسع حول اسباب التمرد، فاتضح ان للحاكم البريطاني في الخرطوم دور كبير فيما جري، هو اول حادث تمرد وقع بعد تمرد عبدالفضيل الماظ عام ١٩٢٤، وبعدها عرف الجيش السوداني التمرد والانقلابات.

٤٠-
***- نشر خبر في يوم ٢ اغسطس الحالي ٢٠١٧، وجاء في سياقه، ان نظام البشير في السودان قد اعلن ، أنه في طريقه للدفع بقوة جديدة من مليشيا الدعم السريع، في أتون الحرب اليمنية، ولم ترد معلومات عن حجم القوة المتوجهة إلى اليمن ولكن تقديرات من طابور السير تشير الى القوات قوامها المئات. ولتثبيت دعائم ملكه، ارسل البشير (٦) آلاف جندي إلى اليمن للقتال في صفوف التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.

٤١-
***- خرجت (قمة اللاءات الثلاثة)، التي في شهر اغسطس عام ١٩٦٧ بالخرطوم على التمسك بالثوابت من خلال “لاءات ثلاثة”: “لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الإسرائيلي قبل أن يعود الحق لأصحابه”. عرفت هذه القمة ب”مؤتمر الخرطوم”، أو مؤتمر “اللاءات الثلاثة” ، والتي جمعت الرؤساء والقادة العرب على خلفية هزيمة عام ١٩٦٧، أو ما عرف بالنكسة.

٤٢-
***- في هذا اليوم قامت الجماهير بحمل سيارة الرئيس جمال عبدالناصر علي اكتافهم وهو بداخلها من بداية شارع القصر وحتي مدخل القصر الجمهوري

٤٣-
***- ولأول مرة في تاريخ البلاد، شهد السودان تجمع رؤساء الدول العربية، الذين وفدوا للحرطوم للمشاركة في (مؤتمر القمة العربية الرابع)، التي عرفت باسم قمة اللاءات الثلاثة)، وكانوا:
الملك الراحل فيصل، والملك الراحل حسين، والرئيس الراحل نورالدين لأتاسي، والرئيس الجزائري الراحل بومدين، والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والرئيس العراقي الراحل عبدالرحمن عارف.

٤٤-
احداث سودانية وقعت في
زمان التركيـة السابقة والمـهدية.
******************
1- بدء الثورة في كسلا ضد الوجود التركي: – عام 1883،
2- واقعة سنكات :- 5 أغسـطس 1883،
3- واقـعة العيلفون: – 30 أغسـطس 1884،
4- واقعـة الجريـف:- 12 أغسـطس 1884،
5- قدوم عثمان دقنة: الي كسلا واعلانه للحرب ضد الأتراك 26 أغسـطس 1885،
6- واقعة كسـاب: 17 أغسـطس 1885،
7- قتل جـهادية الأبيـض: 5 أغسـطس 1886،
8- واقعـة توشـكي : 3 أغسـطس 1889،
9- مهاجمة حامية حورس : 29 أغسـطس 1889،
10- واقعة ابي حـمد: 7 أغسطـس 1897،
11- مصرع الخليفة شريف وابنـي المهدي في شكابة: 27 أغسـطس 1897.

٤٥-
***- ***- في واحدة من اكبر الاحداث المحبطة التي وقعت في شهر اغسطس، التوقيع علي اتفاقية (خارطة الطريق) ، او التي اطلق البعض عليه (اتفاقية طعن المعارضة في الظهر)!!

٤٦-
***- شهد شهر اغسطس ١٩٦٤وقوع الانقسام الثاني في الحزب الشيوعي السوداني.

٤٧-
***- اول مرة في تاريخ التعليم بالسودان: كارثة أكاديمية.. ألف طالب بجامعة سودانية يتجهون لتقديم استقالاتهم (٢/اغسطس الحالي ٢٠٠٨)!!

٤٨-
السلطات المحلية شرعت في استخراج أوراقهم الثبويتة:
الدعم السريع تدرب قوات في “المعاقيل” لنقلهم إلى اليمن!!
(٢/اغسطس الحالي ٢٠٠٨)!!-

٤٩-
***- مجزرة طلابية وقعت في جامعة امدرمان الاسلامية وطالت ارواح (٣) طلاب من دارفور ، ورفضت الجامعة ادانة الجناة !!

٥٠-
***- في سلسة التصفيات الجسدية التي تقوم بها قوات الدعم السريع:
الجندي المكلف بحراسته أمطره وابلاً من الرصاص: الدعم السريع تصفي جريحاً بمستشفى نيالا !!

ونواصــل ………

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اخبار متنوعة نشرتها الصحف المحلية والمواقع السودانية
    خلال شهر اغسطس الماضي ٢٠١٧ عن الحال في السودان
    ***************************************

    ١-
    قالت إن المخدرات توزّع بالمجان وبالاقساط المريحة –
    الشرطة : السودان أصبح مستهلكاً للمخدرات بعد ان كان معبراً لها!!
    – (08-27-2017) –

    ٢-
    800 الف خريج عاطل عن العمل !!
    – (08-27-2017) –

    ٣-
    صلاح كرار و عبدالرحيم محمد حسين يؤكدان أن نظام البشير نظام حرامية..
    – (08-26-2017) –

    ٤-
    دفع الديات للمجرمين شجع على ارتكاب الفظائع ضد المواطنين
    عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي صالح محمود:
    السياسات الحكومية منحت بعض الجماعات المسلحة شعوراً أنها فوق القانون.
    – (08-26-2017) –

    ٥-
    استهداف صحيفة الراكوبة سوف يتصاعد ويستمر…
    – (08-25-2017) –

    ٦-
    اعتداءات بالأسلحة البيضاء والنارية على طلاب حركة جيش تحرير السودان (مناوي) في جامعة الفاشر‎…
    – (08-23-2017) –

    ٧-
    قال إن الموظفين متورطون في 60% من المخاطر على البنوك
    بنك الخرطوم: فساد الذمم زاد نسبة جرائم الاحتيال المالى!!
    – (08-22-2017) –

    ٨-
    فيضان النيل يجتاح (10) قرى جنوب الخرطوم.. الأمطار تدمّر 5 آلاف منزل وتضرّر 42 ألف شخص…

    ٩-
    وصفه بألفاظ نابئة واتهمه بنهب المليارات، وسرقة الخيام، والعدس، والزيوت…
    موسى هلال: حسبو عليه أن يواجهني اليوم قبل الغد، ليفهم انني امتلك قوات ام لا. (تسجيل صوتي)!!
    – (08-21-2017) –

    ١٠-
    إحصائيات: احتراق من ?60? إلى ?70? ألف شجرة نخيل بالشمالية!!
    – (08-18-2017) –

    ١١-
    على بعد يوم من تشييعها ..
    البشير يرقي قاتل زوج فاطمة أحمد ابراهيم لرتبة الفريق!!
    – (08-15-2017) –

    ١١-
    أمضى فيها عشرة أيام…
    البشير يعود من المغرب دون أن يتمكن من مقابلة الملك المغربي!!
    – (08-14-2017) –

    ١٢-
    انطفاء شعلة الكفاح و نضال المرأة السودانية.
    رحيل المناضلة فاطمة احمد ابراهيم…
    رحلت فاطمة السمحة ! ومازال في وطننا ( الغول) !!
    – (08-13-2017) –

    ١٣-
    (240) ألف طالب بحاجة لوجبة الإفطار بالخرطوم !!
    – (08-14-2017) –

    ١٤-
    الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج،
    كرار التهامي : هناك ?5? ملايين مهاجر سوداني حول العالم !!
    – (08-14-2017) –

    ١٥-
    أين ذهبت ال 16 مليار دولار ؟!!
    **********************
    خبرٌ خطير أوردته صحيفة “الصيحة” في عددها الصادر يوم الثلاثاء 25 يوليو يقول أنَّ وزارة التعاون الدولي كشفت عن إحصائية توضح تلقي السودان حوالى ” 16 مليار دولار” في الفترة بين 2005 و 2015م بواقع 1,5 مليار دولار سنوياً ضمن العون الأجنبي للبلاد, وأكدت الوزارة أنَّ هذا المبلغ لم ينفق في إطاره. وأضاف الخبر أنَّ وزير التعاون الدولي, إدريس سليمان, قال خلال مخاطبته الإجتماع التنسيقي لنظام معلومات العون للسودان والمتابعة والتقييم و بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنَّ ( هذه المبالغ لم تنفق في الطريق الصحيح، واعتبرها إهداراً للمال ) وتساءل : ( أين هذا الدعم، وفيم أُنفق ؟ ) وأضاف في حسرة وحيرة : ولا تجد من يُجيب عن هذا السؤال !

    ١٦-
    ساحرة أرجنتينية تُهدي السيد الرئيس قميص ميسي وحذاء أوكامبو!!
    – (08-09-2017) –

    ١٧-
    حميدة: (المخدرات دخلت كل منزل) !!
    – (08-08-2017) –

    ١٨-
    المحكمة الفيدرالية الأمريكية تلزم وزارة الدفاع الأمريكية بدفع «4» مليارات دولار لصلاح إدريس …
    – (08-06-2017) –

    ١٩-
    على متن طائرة خاصة…
    أمريكا تبعد (6) سودانيين من أراضيها…
    – (08-06-2017) –

    ٢٠-
    مقتل أبو الأسباط السوداني أبرز قادة «داعش» في الموصل …
    – (08-06-2017) –

    ٢١-
    الخرطوم تغرق.. والمنازل تنهار.. ومصرع (14) مواطن بالامطار
    البشير يتمايل مع الطرب الاندلسي وزوجته تنبهر بشاي النعناع في المغرب – صورة –
    – (08-05-2017) –

    ٢٢-
    مرضى بلا دواء في السودان: الأسعار ترتفع 300%
    – (08-05-2017) –

    ٢٣-
    احصائية رسمية: عدد السودانيين الدواعش 90، قتل منهم 70 !!
    – (08-05-2017) –

  2. أستاذ الصائغ .. سلام
    حادث طائرة كادوقلى..هل كان قبل عيد الفطر أم عيد الأضحى .. أرجو المراجعة للتاكد.

  3. انا شايف عناقريب حبل ببروش حمر طايره في الهواء براها وفيها اب الدقون ونساء كتار من غير كفن! واحدين راكبين شمال وحدين يمين في شمال والعسكر والعسعس والامن جارين وراء العناقريب عريانين ملط…

  4. مقال من مكتبتي بصحيفة “الراكوبة”
    له عـلاقة باحداث اغسـطس المشؤومة
    *************************

    الكابلي يهاجر الي اميريكا بسبب
    ” كده كده ياالترلا قاطرا قندران ” !!

    1-
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم…
    هذا اخر ماكنا نتوقعه في سودان المحن والمصائب، ان يهاجر الفنان العملاق الكبير عبدالكريم الكابلي السودان الي اميريكا في رحلة نهائية بلا عودة، وببطاقة سفر (ON WAY TICKET)، مخلفآ وراءه “الجمل بما حمل”، وكأن حال لسانه يقول في حسرة وألم: ” ده طرفي منك يا بلد”!!

    2-
    ***- ما ان طالعت ذلك الخبر المحبط للغاية، الذي بثه موقع “الراكوبة” الموقر، بتاريخ يوم الأثنين 08-26-2013، وجاء تحت عنوان: ( وأخيراً .. الكابلي يستقر نهائياً بامريكا )، حتي شعرت بانقباض شديد، ولعنت هذا النظام الطارد لأهل الثقافة والاداب والفنون، سأقوم ببث الخبر تمامآ كما جاء في “الراكوبة” لعلاقته بالمقال:

    (( أخيراً اسدل الستار بصورة نهائية عن أمر عودة الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي من امريكا والتي ذهب اليها قبل عامين تقريباً مع أسرته لزيارة الابن الاكبر عبدالعزيز المتواجد هناك منذ عشرين عاماً تقريباً أو أكثر، هذا وأكدت مصادر عليمة بأن هناك أكثر من سبب يجعل الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي يفضل البقاء بامريكا وسط أسرته بجانب أبناء الإذاعي الكبير عمر الجزلي والذين هم تحت رعاية عمتهم السيدة الفضلى عوضية شقيقة الأستاذ عمر الجزلي وزوجة الفنان عبدالكريم الكابلي.. كل أمنياتنا للأستاذ الكابلي ولأسرته بحياة سعيدة في امريكا ونقول له إننا بإذن الله لن نقطع العشم في عودتك لبلادك ولجمهورك ولمحبي فنك).

    – (انتهي الخبر) –
    3-
    ***- شي مؤلم للغاية، ان البشير ومن معه في السلطة لا يعرفون ان الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي ثروة قومية بمعني الكلمة، ما كان يجب ان تفرط فيه الدولة ابدآ. كان الواجب علي هذا النظام الحاكم ان يعطي الكابلي الكثير مما يريد، بل اضعاف مضاعفة في كل ما يرغب الحصول عليه، فهو اخر من تبقي لنا من جيل العظماء في مجال الفن الغنائي الراقي المحترم .

    4-
    ***- الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي عند السودانيين اكثر اهمية من النفط الاسود، الذي مارأينا عائداته!!
    ***- أهم مليون مرة من الذهب الابيض والاصفر.. والصمغ العربي.. والكركدي…
    ***- الكابلي لا يقل اهمية عن النيل الابيض والازرق.

    5-
    ***- وفي لحظة احباط شديدة ، قمت باتصال هاتفي مع احد اصدقائي الصحفيين في الخرطوم وسالته عن خفايا واسرار رحلة الفنان الكبير لامريكا؟!!…لماذا قرر البقاء نهائيآ في بلد الغربة ?!!…اكدت لصديقي الصحفي، عدم اقتناعي بالمبررات التي ساقها الكابلي في الخبر، وايضآ غير مقتنع ان الكابلي قد قرر السفر حتي يكون قريبآ من أسرته المغتربة في امريكا!! ، وقلت له :” قطعآ توجد اسباب قوية وعاجلة دفعته دفعآ الي الهجرة – ولانه انسان مهذب ورقيق- رفض الافصاح عن ما في صدره، واكتفي بقليل الكلام ، وانه يود البقاء مع اسرته الكريمة!!” .

    6-
    ***- فاجأني صديقي الصحفي برد محبط ، كان اشد من الحال السيئ الذي كنت عليه وقتها، وقال:
    ( وما الغريب ان يهاجر الفنان الكابلي?!!…لو كنت مكانه ما ترددت لحظة في الهجرة وفورآ بلا ابطاء او تاخير!!…فالمجال الفني الان في السودان اصبح في غاية الانحطاط بصورة لا تسمح لفنان محترم مثل الكابلي ان يبقي فيه، او يتعايش معه!!

    7-
    ***- قال صديقي : “هرب الكابلي من هذا الوسط الغنائي الهابط المستوي كما يهرب السليم من الأجرب…ولي وفر من غث الغناء، وغرائب كلمات الاغاني، وركاكة الاداء، هرب من اصحاب الاصوات النكرة، وهواة الغناء الذين ملأوا الساحة بالبدع والتقليعات القبيحة…هرب الكابلي من هذه الاجواء الموبوءة احترامآ لشخصه، وفنه، وتاريخه الطويل الملئ بالعطاء الثر” .

    8-
    واصل صديقي الصحفي كلامه، وقال:
    كيف لايهاجر الكابلي وهو يسمع اغنيات مثل:
    راجل المره ده حلو حلا!!
    الفي ريدو فرط دقس.. بيجي غيرو يعمل مقص!!
    ضربني بمسدسك…أملانى أنا رصاااااص!!
    الجكس جننا وضيع زمنا!!
    لقيتم الاتنين عملوا لي رايحين!!
    دق الباب وجانا.. انا جريت ليهو حفيانه.. ما قصدي الخيانة.. قصدي يقيل معانا!!
    انا في نومي بتقلب.. حرامي القلوب تلب!!

    9-
    وتابع صديقي كلامه:
    ***- كيف لا يهرب الفنان الكبير الكابلي وينفذ بجلده لخارج السودان، ونصف الشباب السوداني قد اصبحوا هواة غناء يقلدون بلا مواهب الفنانين الكبار ?!!…اسماء بعض ممن ولجوا عالم الغناء اخيرآ، نجدها اسماء والقاب غريبة لا جمال فيها ولاذوق، بل واغرب من كل هذا، انهم يتنافسون في ارتداء ملابس تثير القرف في نفوس من يرأها!! حتي العمامة السودانية اصبحت حمراء وخضراء يتباهون بها بلا خجل!!

    10-
    ال صديقي في كلامه:
    ***- اذا كان هناك في مصر (شعبولا) واحد فقط لا غير ، فعندنا هنا في السودان مثله عشرات الألآف في الشكل والازياء ونوعيات الأغاني!!

    11-
    اكمل صديقي كلامه وقال في حرقة:
    ***- هرب الكابلي لامريكا بغرض الابتعاد نهائيآ عن فضائح مايدور في الوسط الفني!!… ورحلات الفنانات الي الخارج وما فيها من مساوئ زكمت الأنوف !!…هرب الكابلي من الأشاعات والدسائس والخباثات!!… من تدخل النظام في الفن والثقافة، واجباره لاغلب المقلدين والهواة الانضمام لجهاز الأمن!!…فر الكابلي من المخدرات التي انتشرت بسرعة البرق بين بعض “المغنواتية” الجدد!!…من الحكومة التي تحمي هذا الوسط الموبوء!!…هرب الفنان الكبير لامريكا قبل ان تصبح ( كده كده يا الترلا قاطرها قندران) النشيد القومي للبلاد بدل عن نحن جند الله جند الوطن!!

    12-
    في الختام:
    ***- اقول لأخوي الحبوب عبدالكريم الذي اعرفه منذ سنوات الخمسينات :(اقدم لك اجمل امنياتي الطيبة، متمنيآ من الله تعالي ان يمدك وأسرتك الكريمة بتمام الصحة والعافية الكاملة، ويسعدكم في الغربة….انه سميع مجيب)…
    ***- وانصحك نصيحة أخوية الا تقرب من اشرطة “الفيديو” الخاصة ببرنامج (اغاني واغاني)، ولا تحاول ان تستمع بما فيها من غثاء، حرصآ علي صحتك الغالية، والاصابة بضغط الدم، والسكري، وفقع المرارة!!

  5. اخبار متنوعة نشرتها الصحف المحلية والمواقع السودانية
    خلال شهر اغسطس الماضي ٢٠١٧ عن الحال في السودان
    ***************************************

    ١-
    قالت إن المخدرات توزّع بالمجان وبالاقساط المريحة –
    الشرطة : السودان أصبح مستهلكاً للمخدرات بعد ان كان معبراً لها!!
    – (08-27-2017) –

    ٢-
    800 الف خريج عاطل عن العمل !!
    – (08-27-2017) –

    ٣-
    صلاح كرار و عبدالرحيم محمد حسين يؤكدان أن نظام البشير نظام حرامية..
    – (08-26-2017) –

    ٤-
    دفع الديات للمجرمين شجع على ارتكاب الفظائع ضد المواطنين
    عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي صالح محمود:
    السياسات الحكومية منحت بعض الجماعات المسلحة شعوراً أنها فوق القانون.
    – (08-26-2017) –

    ٥-
    استهداف صحيفة الراكوبة سوف يتصاعد ويستمر…
    – (08-25-2017) –

    ٦-
    اعتداءات بالأسلحة البيضاء والنارية على طلاب حركة جيش تحرير السودان (مناوي) في جامعة الفاشر‎…
    – (08-23-2017) –

    ٧-
    قال إن الموظفين متورطون في 60% من المخاطر على البنوك
    بنك الخرطوم: فساد الذمم زاد نسبة جرائم الاحتيال المالى!!
    – (08-22-2017) –

    ٨-
    فيضان النيل يجتاح (10) قرى جنوب الخرطوم.. الأمطار تدمّر 5 آلاف منزل وتضرّر 42 ألف شخص…

    ٩-
    وصفه بألفاظ نابئة واتهمه بنهب المليارات، وسرقة الخيام، والعدس، والزيوت…
    موسى هلال: حسبو عليه أن يواجهني اليوم قبل الغد، ليفهم انني امتلك قوات ام لا. (تسجيل صوتي)!!
    – (08-21-2017) –

    ١٠-
    إحصائيات: احتراق من ?60? إلى ?70? ألف شجرة نخيل بالشمالية!!
    – (08-18-2017) –

    ١١-
    على بعد يوم من تشييعها ..
    البشير يرقي قاتل زوج فاطمة أحمد ابراهيم لرتبة الفريق!!
    – (08-15-2017) –

    ١١-
    أمضى فيها عشرة أيام…
    البشير يعود من المغرب دون أن يتمكن من مقابلة الملك المغربي!!
    – (08-14-2017) –

    ١٢-
    انطفاء شعلة الكفاح و نضال المرأة السودانية.
    رحيل المناضلة فاطمة احمد ابراهيم…
    رحلت فاطمة السمحة ! ومازال في وطننا ( الغول) !!
    – (08-13-2017) –

    ١٣-
    (240) ألف طالب بحاجة لوجبة الإفطار بالخرطوم !!
    – (08-14-2017) –

    ١٤-
    الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج،
    كرار التهامي : هناك ?5? ملايين مهاجر سوداني حول العالم !!
    – (08-14-2017) –

    ١٥-
    أين ذهبت ال 16 مليار دولار ؟!!
    **********************
    خبرٌ خطير أوردته صحيفة “الصيحة” في عددها الصادر يوم الثلاثاء 25 يوليو يقول أنَّ وزارة التعاون الدولي كشفت عن إحصائية توضح تلقي السودان حوالى ” 16 مليار دولار” في الفترة بين 2005 و 2015م بواقع 1,5 مليار دولار سنوياً ضمن العون الأجنبي للبلاد, وأكدت الوزارة أنَّ هذا المبلغ لم ينفق في إطاره. وأضاف الخبر أنَّ وزير التعاون الدولي, إدريس سليمان, قال خلال مخاطبته الإجتماع التنسيقي لنظام معلومات العون للسودان والمتابعة والتقييم و بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنَّ ( هذه المبالغ لم تنفق في الطريق الصحيح، واعتبرها إهداراً للمال ) وتساءل : ( أين هذا الدعم، وفيم أُنفق ؟ ) وأضاف في حسرة وحيرة : ولا تجد من يُجيب عن هذا السؤال !

    ١٦-
    ساحرة أرجنتينية تُهدي السيد الرئيس قميص ميسي وحذاء أوكامبو!!
    – (08-09-2017) –

    ١٧-
    حميدة: (المخدرات دخلت كل منزل) !!
    – (08-08-2017) –

    ١٨-
    المحكمة الفيدرالية الأمريكية تلزم وزارة الدفاع الأمريكية بدفع «4» مليارات دولار لصلاح إدريس …
    – (08-06-2017) –

    ١٩-
    على متن طائرة خاصة…
    أمريكا تبعد (6) سودانيين من أراضيها…
    – (08-06-2017) –

    ٢٠-
    مقتل أبو الأسباط السوداني أبرز قادة «داعش» في الموصل …
    – (08-06-2017) –

    ٢١-
    الخرطوم تغرق.. والمنازل تنهار.. ومصرع (14) مواطن بالامطار
    البشير يتمايل مع الطرب الاندلسي وزوجته تنبهر بشاي النعناع في المغرب – صورة –
    – (08-05-2017) –

    ٢٢-
    مرضى بلا دواء في السودان: الأسعار ترتفع 300%
    – (08-05-2017) –

    ٢٣-
    احصائية رسمية: عدد السودانيين الدواعش 90، قتل منهم 70 !!
    – (08-05-2017) –

  6. أستاذ الصائغ .. سلام
    حادث طائرة كادوقلى..هل كان قبل عيد الفطر أم عيد الأضحى .. أرجو المراجعة للتاكد.

  7. انا شايف عناقريب حبل ببروش حمر طايره في الهواء براها وفيها اب الدقون ونساء كتار من غير كفن! واحدين راكبين شمال وحدين يمين في شمال والعسكر والعسعس والامن جارين وراء العناقريب عريانين ملط…

  8. مقال من مكتبتي بصحيفة “الراكوبة”
    له عـلاقة باحداث اغسـطس المشؤومة
    *************************

    الكابلي يهاجر الي اميريكا بسبب
    ” كده كده ياالترلا قاطرا قندران ” !!

    1-
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم…
    هذا اخر ماكنا نتوقعه في سودان المحن والمصائب، ان يهاجر الفنان العملاق الكبير عبدالكريم الكابلي السودان الي اميريكا في رحلة نهائية بلا عودة، وببطاقة سفر (ON WAY TICKET)، مخلفآ وراءه “الجمل بما حمل”، وكأن حال لسانه يقول في حسرة وألم: ” ده طرفي منك يا بلد”!!

    2-
    ***- ما ان طالعت ذلك الخبر المحبط للغاية، الذي بثه موقع “الراكوبة” الموقر، بتاريخ يوم الأثنين 08-26-2013، وجاء تحت عنوان: ( وأخيراً .. الكابلي يستقر نهائياً بامريكا )، حتي شعرت بانقباض شديد، ولعنت هذا النظام الطارد لأهل الثقافة والاداب والفنون، سأقوم ببث الخبر تمامآ كما جاء في “الراكوبة” لعلاقته بالمقال:

    (( أخيراً اسدل الستار بصورة نهائية عن أمر عودة الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي من امريكا والتي ذهب اليها قبل عامين تقريباً مع أسرته لزيارة الابن الاكبر عبدالعزيز المتواجد هناك منذ عشرين عاماً تقريباً أو أكثر، هذا وأكدت مصادر عليمة بأن هناك أكثر من سبب يجعل الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي يفضل البقاء بامريكا وسط أسرته بجانب أبناء الإذاعي الكبير عمر الجزلي والذين هم تحت رعاية عمتهم السيدة الفضلى عوضية شقيقة الأستاذ عمر الجزلي وزوجة الفنان عبدالكريم الكابلي.. كل أمنياتنا للأستاذ الكابلي ولأسرته بحياة سعيدة في امريكا ونقول له إننا بإذن الله لن نقطع العشم في عودتك لبلادك ولجمهورك ولمحبي فنك).

    – (انتهي الخبر) –
    3-
    ***- شي مؤلم للغاية، ان البشير ومن معه في السلطة لا يعرفون ان الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي ثروة قومية بمعني الكلمة، ما كان يجب ان تفرط فيه الدولة ابدآ. كان الواجب علي هذا النظام الحاكم ان يعطي الكابلي الكثير مما يريد، بل اضعاف مضاعفة في كل ما يرغب الحصول عليه، فهو اخر من تبقي لنا من جيل العظماء في مجال الفن الغنائي الراقي المحترم .

    4-
    ***- الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي عند السودانيين اكثر اهمية من النفط الاسود، الذي مارأينا عائداته!!
    ***- أهم مليون مرة من الذهب الابيض والاصفر.. والصمغ العربي.. والكركدي…
    ***- الكابلي لا يقل اهمية عن النيل الابيض والازرق.

    5-
    ***- وفي لحظة احباط شديدة ، قمت باتصال هاتفي مع احد اصدقائي الصحفيين في الخرطوم وسالته عن خفايا واسرار رحلة الفنان الكبير لامريكا؟!!…لماذا قرر البقاء نهائيآ في بلد الغربة ?!!…اكدت لصديقي الصحفي، عدم اقتناعي بالمبررات التي ساقها الكابلي في الخبر، وايضآ غير مقتنع ان الكابلي قد قرر السفر حتي يكون قريبآ من أسرته المغتربة في امريكا!! ، وقلت له :” قطعآ توجد اسباب قوية وعاجلة دفعته دفعآ الي الهجرة – ولانه انسان مهذب ورقيق- رفض الافصاح عن ما في صدره، واكتفي بقليل الكلام ، وانه يود البقاء مع اسرته الكريمة!!” .

    6-
    ***- فاجأني صديقي الصحفي برد محبط ، كان اشد من الحال السيئ الذي كنت عليه وقتها، وقال:
    ( وما الغريب ان يهاجر الفنان الكابلي?!!…لو كنت مكانه ما ترددت لحظة في الهجرة وفورآ بلا ابطاء او تاخير!!…فالمجال الفني الان في السودان اصبح في غاية الانحطاط بصورة لا تسمح لفنان محترم مثل الكابلي ان يبقي فيه، او يتعايش معه!!

    7-
    ***- قال صديقي : “هرب الكابلي من هذا الوسط الغنائي الهابط المستوي كما يهرب السليم من الأجرب…ولي وفر من غث الغناء، وغرائب كلمات الاغاني، وركاكة الاداء، هرب من اصحاب الاصوات النكرة، وهواة الغناء الذين ملأوا الساحة بالبدع والتقليعات القبيحة…هرب الكابلي من هذه الاجواء الموبوءة احترامآ لشخصه، وفنه، وتاريخه الطويل الملئ بالعطاء الثر” .

    8-
    واصل صديقي الصحفي كلامه، وقال:
    كيف لايهاجر الكابلي وهو يسمع اغنيات مثل:
    راجل المره ده حلو حلا!!
    الفي ريدو فرط دقس.. بيجي غيرو يعمل مقص!!
    ضربني بمسدسك…أملانى أنا رصاااااص!!
    الجكس جننا وضيع زمنا!!
    لقيتم الاتنين عملوا لي رايحين!!
    دق الباب وجانا.. انا جريت ليهو حفيانه.. ما قصدي الخيانة.. قصدي يقيل معانا!!
    انا في نومي بتقلب.. حرامي القلوب تلب!!

    9-
    وتابع صديقي كلامه:
    ***- كيف لا يهرب الفنان الكبير الكابلي وينفذ بجلده لخارج السودان، ونصف الشباب السوداني قد اصبحوا هواة غناء يقلدون بلا مواهب الفنانين الكبار ?!!…اسماء بعض ممن ولجوا عالم الغناء اخيرآ، نجدها اسماء والقاب غريبة لا جمال فيها ولاذوق، بل واغرب من كل هذا، انهم يتنافسون في ارتداء ملابس تثير القرف في نفوس من يرأها!! حتي العمامة السودانية اصبحت حمراء وخضراء يتباهون بها بلا خجل!!

    10-
    ال صديقي في كلامه:
    ***- اذا كان هناك في مصر (شعبولا) واحد فقط لا غير ، فعندنا هنا في السودان مثله عشرات الألآف في الشكل والازياء ونوعيات الأغاني!!

    11-
    اكمل صديقي كلامه وقال في حرقة:
    ***- هرب الكابلي لامريكا بغرض الابتعاد نهائيآ عن فضائح مايدور في الوسط الفني!!… ورحلات الفنانات الي الخارج وما فيها من مساوئ زكمت الأنوف !!…هرب الكابلي من الأشاعات والدسائس والخباثات!!… من تدخل النظام في الفن والثقافة، واجباره لاغلب المقلدين والهواة الانضمام لجهاز الأمن!!…فر الكابلي من المخدرات التي انتشرت بسرعة البرق بين بعض “المغنواتية” الجدد!!…من الحكومة التي تحمي هذا الوسط الموبوء!!…هرب الفنان الكبير لامريكا قبل ان تصبح ( كده كده يا الترلا قاطرها قندران) النشيد القومي للبلاد بدل عن نحن جند الله جند الوطن!!

    12-
    في الختام:
    ***- اقول لأخوي الحبوب عبدالكريم الذي اعرفه منذ سنوات الخمسينات :(اقدم لك اجمل امنياتي الطيبة، متمنيآ من الله تعالي ان يمدك وأسرتك الكريمة بتمام الصحة والعافية الكاملة، ويسعدكم في الغربة….انه سميع مجيب)…
    ***- وانصحك نصيحة أخوية الا تقرب من اشرطة “الفيديو” الخاصة ببرنامج (اغاني واغاني)، ولا تحاول ان تستمع بما فيها من غثاء، حرصآ علي صحتك الغالية، والاصابة بضغط الدم، والسكري، وفقع المرارة!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..