مقالات وآراء

مفهوم مثقفي قحت عن العنصرية بشرق السودان

عُنصُريّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى عُنْصُر
مصدر صناعيّ من عُنْصُر: مذهب يفرِّق بين الأجناس والشُّعوب بحسب أصولها وألوانها ويُرتِّب على هذه التَّفرقة حقوقًا ومزايا، مذهب المتعصِّبين لعنصرهم، أو لأصلهم العِرقيّ لا تزال العنصريَّة سائدةً في بعض الدّول
العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس

عُنصُر: (اسم)
الجمع : عناصِرُ
العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ
العُنْصُرُ: الجنسُ

العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها
العُنْصُرُ :المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء والجمع : عناصرُ
والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب
العناصر المعادية للثَّورة: الأفراد المعادُون لها
عنصرا الزَّمان: اليوم واللَّيلة

العُنْصر الانْتقاليّ: أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة
ثنائيّ العنصر: مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات
العنصران الخفيفان: الهواء والنَّار
العنصران الثَّقيلان: الماء والتُّراب
العنصرية في الأسلام:

لا انْتِمَاءَ إِلَّا إِلَى دِينِ الْإِسْلَامِ الْعَظِيمِ، أَعَزَّنَا اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِهِ، وَلَيْسَ مَعْنَى ذَلِكَ أَنَّ الْإِنْسَانَ لَا يَنْتَمِي إِلَى عَائِلَةٍ وَلَا قَبِيلَةٍ وَلَا شَعْبٍ وَلَا وَطَنٍ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ ﷺ أَمَرَنَا أَنْ نَتَعَلَّمَ مِنْ أَنْسَابِنَا مَا نَصِلُ بِهِ أَرْحَامَنَا، فَقَالَ
((تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ))
السادة مثقفي قحت:

دعونا في البدء نتفق علي معني كلمة العنصرية التي يتشدق بها مثقفي قحت وينعتون بها اهلي بشرق السودان ؟
العنصرية تعني تعالي واستكبار بعض البشر علي الأخرين الذين لا ينتمون لنفس النوع او الأصل .
أذا اتفقنا علي هذا التعريف دعونا نعرج علي ما يدور بشرق السودان بكل شفافية ووضوح .
شرق السودان كان هو البوتقة التي تجمع بها كل أبناء السودان بكل سحناتهم والوانهموقبائلهم دون استثناء بل نزحت اليه شعوب من قارات كثر، فشرق السودان اليوم هو مزيج من أبناء الهند واليمنوالافارقة بكل الوان طيفهم يتعايشون ويتصاهرون دون من او أذي ؟
شرق السودان كان الملاذ الامن لشعوب اثيوبيا وارتريا عندما اندلعت الحرب بين الأحباش والإرتريين منذ العام 1975 و حتي استقلال دولة ارتريا في العام 91/1992 .
اخوتنا مثقفي قحت ان تلك الحرب كان لها كلفة باهظة الثمن دفع ثمنها انسان الشرق الذي تنعته انت اليوم بالعنصرية؟
ان انسان الشرق فتح حدوده ومنازله وتمثل بأنصار رسول الله (ص) بمشاركة المهاجريين وبكرم حاتمي لم يكن يرجو جزاء او شكورا من أحد ولكن هذه شيم أهل الشرق .
اخوتي مثقفي قحت
ان الأمم المتحدة أنشئت معسكرات للاجئين من الأثيوبيينوالإرتريين الفارين من نيران تلك الحروب ما يفوق عددها ال 22 معسكر .

سؤالي موجه لكم مثقفي قحت ما هو مصير تلك المعسكرات؟
أين اختفت ؟

ما مصير من كان يقضنها ؟
اتمني ان لا تكون اجابتكم مختصرة وغير مفيدة ؟
أن شرق السودان يحميه ويدافع عنه ابناءه الذين اكرموا و فادت كل لأجي ومحتاج .
اننا ليس بحوجه لدروس مجانية من مثقفي المركز فنحن ادري بكل المخططات التي تدور
من دول الجوار وأطماع من اكرمنا وفادتهم وقلبوا لنا ظهر المجون .
مرفق لسيادتكم خريطة لقبائل دولة ارتريا توضح وتزيل عمش عيون مثقفي قحت
اللهم هلا بلغت
اللهم هلا بلغت

30 /8 /2020
Map of the tribes of Eritrea 1949: Published by the CIA
خريطة للقبائل في إريتريا، ١٩٤٩ ، اصدار وكالة المخابرات المركزية

والقبائل المذكورة بالعربية:
والقبائل المذكورة تشمل:
بني عامر
بیتعوداب
بیت معلا
عد أحمد عوض
حباب
عد آكد
عد ناسح
عد فایداب
عد علي
عد ھاسري
عد صالح
عد حمبرة
عد قولتنا
عد إبریھیم
عد شیخ
عد تولى
عد علي بخیت
عد تكلیس
ماریا
توقى
ترقى
سینكات كیناب
بیتما
لبت
سبدرات
كوناما
باریا
عد ظورا
عد معلم
عد تماریام
بیت جوك
منسع
آفلندا
مسحلیت
عد عشر
عد شوما
قدم
نبرا
طورا
تورعا
إیدفر
عساورتا
مني فري
قوزاي
حزو
دبر میلا
رشایدة

مهندس / أبو علي كجر أبوعلي

 

 

 

‫4 تعليقات

  1. الانتماءات لا تبني وطـــن
    و القبيلة في السودان زائفة

    اولا : الاجواء المورثة من العهد البائد غير صحية أو مشجعة للمقارعة الثقافية بالمعني (زيادة المعرفة) و هي عادة اكتسبناها لدعة فينا . لكن ما يجعل للحديث دوافع هو كبح جماح المتهورين و الذين لا تجد لهم صيت وقت عوز و مسغبة و يكفي وصمة (أنسان الشرق) التي لازمت كتابات الكثيرين و عملت بها منظمات غوثية لعشرات السنين فالامر اذا ليس بمنكور.كما بعموم السودان فلا مكان افضل من غيره و بواقع حال.

    ثانيا : فان كان لابد من حراك كنا نتوقعه في اتجاه الاولوية و هي بالضرورة ليست في اتجاه الحاكم او الحكم و هذا امر تغيير ( تشرف من تشرف به و الثورة قائمة ) فالاقليم سدت كراسيه من ابناء البجا و عموم مناحي السودان ليس هنا للاشارة و التذكير و توليد سؤال المقارعة الذي طراء بالاسافير و هو ( لقد حكم من هو بغير ابنا البجا و العهد انقاذ و لم نجد تصعيد او محاججة فماذا حدث الان..؟ ).

    ثالثا: و لعل الاجابة مفيدة و نحن لا نمثل ( قحت ) و لا غيرها و لكنها تمثلنا . بالنسبة لحديث التغيير الديموغرافي او الدغم المفتعل للاقليم ( معسكرات اللجوء) و امر التجنس المعروف.فتأتي الاجابة من خلال استفاهمات من الذي عجل بامر الديموغرافيا و في عهد من ؟؟ من دعم التحرر بالاصل و نشط به حتي الثمالة؟؟ و لماذا تنكر من من تنكر لفعلته و دعمه لانسان اللجوء بعد أن قويت شوكته ؟؟ فمن الطبيعي ان يكونوا السكان الجدد في امن و ويام و رضي علي الاقل من قبل رجالات النظام الذي دعمهم.

    رابعا: اشكالات الشرق لا تنفك عن عموم معضلات السودان. و لعل بالتنمية التي اساسها الانسان تنفك حلقة الزل و الهوان التي نتعايشها فان نشطنا بمحو الامية و اكساب مهارة سبل كسب العيش و انتاج صغير كامل الدعم و المتابعة لكل فرد لتحرر الاقوام من التبعيات و الحلقات الفارغة .و هي المحرية من مثقفي و زعامات الشرق و غيره.

    خامسا: لمن اوغل و امعن الدرس لنثروبولوجيا و اثنيات لوجد الانفصال الباين ما بين المسميات و أصول هذه القبائل مما لا يبقي غير الامر الثقافي المشترك و المحبب طالما متوام بمرحلته الطبيعة في سلم التطور المجتمعي للانسان و بيئته. فخذ مثال عموم ما يسمون انفسهم قبائل (المحس / السكوت / الدناقلة / الحلفاوية) فهي بقايا الشعب النوبي و هويته المنتشرة في اغلب الدماء و من قبلها البجا فهل ان كانوا فعلا قبيلة او مجموع قبايل هل باستطاعتهم بناء هرم و احد او اثر من اثار الودان العريقة؟؟. فبالاطلاع لبضعت صفحات من كتاب ( العلاقات بين بلاد العرب و شرق السودان منذ ظهور الاسلام و حتي ظهور الفونج 911هـ – 1505م / بروف عبد الرحمن حسب الله الحاج أحمد) لادرك زيف القبيلة و هوان الانتماءات.

    سادسا: و بالتنازل عن مفاهيم الدولة الحديثة او المابعد استعمارية لوجدنا اريتريا و اجزء من الاراضي الاثيوبية و خلايقهم لهي مكونات سودانية ان جعلنا من ارض السودان مركز النشد. و هي اثيوبية ان كانت اثيوبيا هي مركز الجذب الخ. فبالتالي ما حدث و يحدث يصيبنا بالدهشة هل القبيلة ترفع لواء الدولة و تحدد حدودها؟؟ ام الدولة هي التي تحوز علي الارض بأنسانها و تغير انتماءهم الاداري كما فعلت مصر بالحدث المستجد لمثلث حلايب و اهلنا البشاريين.

    و في الختام قواكم الله لنصرت البلاد و خصوص اهل الشرق

  2. العجيب والغريب انك بعد كل الغثاء هذا والمغالطات للتاريخ وحقائقه لم تتناول ممالك البني عامر الذين حكمو البجا وهم مكون رئيسي لها .
    راجع تاريخ وجغرافية المنطقه ودعك من حكاوي القهاوي
    تناولت الحرب الارتريه من67/75 ومناطق وجود البني عامر وقبائلها في ارتريا وتجاهلت الهدندوه وتواجدهم فيها وهم مكون رئيسي في ارتريا بداية من ساوا ومناطق القاش
    وتجاهلت عمد تاسيس اورطة ضباط عرب الشرقيه ومن هم رجالها ومجاهدات البني عامر في السودان فلا يعيبهم تواجدهم في ارتريا امتداد طبيعي شانهم شأن كل قبائل حدود السودان وكل دول العالم .

    كان اجدي لكل البجا الاهتمام بالمنطقه وانسانها ومحاربة الفقر والمرض والجهل الذي اقعد انسان المنطقه كثيرا وجعله كرت يستغله حتي اقرب الناس لهم من يمتطون الفارهات ومنعمون برغد العيش الذين لا تجدهم حولك إلا في الانتخابات او اي قضيه يكون فيها انسان المنطقه الجاهل هو السلعه فيها .
    بلاش مغالطات وصب الذيت علي النار لانها ان زاد اشتعالها ان يسلم احد منها فلنترك الساحه للعقلاء

  3. الى المهندس ابوعلي
    حاولت واجتهدت تغليف العنصرية البغيضة بلباس الوطنية
    ليتك بذلت هذا الجهد في توعية أهلك الذين يعانون من الثالوث المدمر للحضارة
    وعد واقرأ الكتب التي تناولت هذا الأمر
    وانتم المثقفون تتحملون الوزر الأكبر
    لانكم ابتعدتم عن أهلكم وبيئتكم وتركتموهم
    لا يزالون يعيشون كما كانوا في القرون الوسطى
    لا تاتوهم إلا لتشحنوهم كالاغنام ليثيروا شغبا
    هم لايدرون لمصلحة هذا العبث

  4. هل انت حقا باشمهندس!

    من ضمن القبائل التي ذكرتها هي ( سنكات كناب)
    هل له علاقة بمدينة سنكان؟!!😁
    هل هذه القبيلة والتي مسقط رأسها هو مدينة ( سنكات) المعروفة تتحدث( البداوييت) وهل هذا الاسم ( سنكات كناب) هو لفظ بجاوي اصيل أي بلغة البداوييت)..يا من تدعي كذبا وبهتانا انتماءك ( للبداوييب)!!..اما بخصوص الخريطة المرفقة التي ذكرت فيها القبائل ومكان تواجدها فهي تأتي بعد تقسيم المنطقة علي المستعمر الاوربي، اذن هذه المنطقة كانت فيها مماليك ودول مذكورة في مدونات المستعمر الذي جاء إليها وغزاها، اذن الاستعمار قام بشطر هذه المماليك وهذه الارض وقبائلها الي شطرين، دون موافقة اهل الارض وسكانها، اي يعتبر اكراه و هو آمر باطل شرعا وقانونا، والأهم من هذا هو اين خريطة الشطر الثاني؟!! لماذا لم ترفقها الي مقالك السمح المضلل!!…نقول لك لن تسطيع تزييف الحقائق المثبتة والموثقة من قبل المستعمر الذي جاء قسم المنطقة علي مزاجه الشخصي مستخدما قوته وجبروته!!
    في الختام القبائل التي ذكرت في النصف الأول من الخريطة ستجدها بنفس الأسماء في النصف الثاني اي الشطر الثاني( مثل تشابه شطري جامو وكشمير الهندي والباكستاني)

    في الختام ( إن الله لا يصلح عمل المفسدين)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..