مقالات سياسية

مبادرات سودانية..!

عثمان شبونة

* نوعاً وكماً لم أرصد شخصية سودانية تسهم بالمبادرات الخلاقة المهمة والقابلة للتطبيق بخلاف صديق الكل (د. فخر الدين عوض حسن عبدالعال) عبر صفحته بـ(فيسبوك)؛ والذي جازت تسميته بالرجل الأخضر نظير إهتمامه بالطبيعة في جميع النواحي (زراعية ــ حيوانية) وأسس صفحة وجدت القبول تحت مسمى (السودان الأخضر) بغرض التثقيف ورفع الوعي في شأن مقدرات بلادنا الطبيعية؛ الجمالية؛ والمحافظة عليها.

* منذ وقت مبكر من عمر الحكومة الإنتقالية ظلت رسائله للشق المدني  منهمرة؛ موجِهة؛ ناصِحة؛ مُقترِحِة؛ فكان أول من طرح فكرة المجالس الإستشارية التخصصية؛ إلى أن تم الإلتفات لها مؤخراً من جانب الحكومة.. وتتأسس الفكرة على دعم الحكومة الإنتقالية من قبل أهل التخصصات بدون مقابل مادي؛ والهدف منها (تمتين ــ تمكين) دولة المؤسسات وليس الافراد أو الجماعات الضيقة.. هذا باختصار.

* ويطول الحديث عن النماذج التي طرحها الرجل لخير البلاد والعباد دون مَنٍ أو أذى؛ وبلا إنتظار لمقابل مادي أو حتى (شكراً).. أما اليوم فيطرح دكتور فخرالدين مبادرة جديدة؛ وهي دعوة مصحوبة بتوقيعات شخصيات سودانية محترمة (من الجنسين) رفضاً للتعيينات العشوائية في أجهزة الدولة.. وقد إختار للمبادرة عنواناً يطول قليلاً: (سودانيون رافضون للتعيينات في قيادة الدولة ووظائفها ــ بدون شفافية).

* تقول الفقرة الأولى من إعلان المبادرة: (نحن الموقعون أدناه وقد رأينا ما حدث من تدهور وانهيار للبلاد عقب تمكين كوادر حزب المؤتمر الوطني المحلول من كافة مفاصل الدولة عبر تعيين كوادرهم في الوظائف دون استحقاق وتأهيل ومنافسة شفافة عادلة؛ نرى بأن حكومة وللأسف الشديد؛ تسير على نفس الدرب.. الخ).

* تقول الفقرة التالية: (لا نرى أيّة آليات للتعيين وفقاً للإستحقاق والذي يبدأ بالوصف الوظيفي وإعلان الوظيفة العامة؛ وتعيين المُؤهّل المُستحِق عبر مفوضية خاصة؛ أو من قبل خبراء مختصين.. إن التعيينات الفوقية بداية من وكلاء الوزارات وقياداتها يصيب النُّظُم والمؤسسية في مقتل ويجعل الدولة مختطفة وخاضعة للأمزجة والأهواء والمحاصصات التي تجعل من بلادنا أسلاباً وغنائم.. الخ).

* المبادرة تحصد توقيعات لا غبار عليها الآن.. نتمنى لها النجاح؛ وأن يكون صداها أعلى من طنين البؤس الراهن.

أعوذ بالله

ــــ

المواكب  

تعليق واحد

  1. مبادرة لمحاربة السيارات والمواتر والرقشات التي تجول وتصول فى عرض البلاد وترتكب جرائم قتل ونهب واختطاف وغيره من الجرائم ان يقوم كل المواطنين ولجان المقاومة فى اي مكان بالسودان بحرق اي سيارة او موتر او رقشة ليست بها أرقام دون الرجوع لأي جهة حتي لو كان من يقود هذه السيارة جون بايدن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..