أخبار السودان

(الجزيرة) تسجل أعلى نسبة تضخم في أكتوبر ..و87% نسبة العجز اليومي لوارد الدقيق

أعلن مدير الجهاز القومي للإحصاء فرع ولاية الجزيرة الدكتور عوض السيد ان ولاية الجزيرة سجلت أعلى نسبة تضخم في السودان في شهر أكتوبر الماضي حيث بلغ 351.33‰ مقارنة ب 229.85‰ في السودان.

وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم بأمانة حكومة الولاية بمدني إن صرف المواطنين علي السلع الأساسية في ولاية الجزيرة أعلى من جميع ولايات السودان مؤكدا أن المشروعات التي تتبناها الولاية ستسهم في خفض معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة.

من جانبه حمل رئيس اللجنة الإقتصادية بقوي إعلان الحرية والتغيير بولاية الجزيرة محمد عبد الرحمن المشرف الحكومة الإتحادية الأزمات التي تعاني منها ولاية الجزيرة في توفير السلع الإستراتيجية المدعومة معلنا أن نسبة الوارد اليومي من دقيق الخبز تبلغ 13% من الإستهلاك اليومي .

ولفت للانفجار السكاني الذي شهدته الولاية خلال السنوات الأخيرة مما أسهم في زيادة الضغط علي السلع المدعومة مطالبا الحكومة المركزية بإعادة تقسيم الموارد والتوزيع وفق التعداد السكاني والثقافة الغذائية كاشفا عن تبني اللجنة الإقتصادية جملة من المشروعات الطموحة لتخفيف أعباء المعيشة عن المواطنين عبر فتح 503 مراكز للبيع المخفض في الأحياء الي جانب إنفاذ مشروع سلعتي عبر الجمعيات التعاونية إستفادت منه 3 آلاف أسرة في الولاية كمرحلة أولى إضافة لمشروع أسواق الجمعة لتوفير السلع الأسبوعية .

وقال شرعنا في تنفيذ مشروع دعم الإنتاج بمجمعات الألبان بهدف تجميع الأبقار في مجمعات تتوفر فيها الرعاية البيطرية والأمن والصحة ومشروع زراعة 300 ألف فدان قمحا ضمن العروة الشتوية كمخزون إستراتيجي للولاية كاشفا عن دعم الولاية للعلاج المجاني بأكثر من 20 مليون جنيه ،مشيرا الى التدابير التي وضعتها الولاية لمراقبة توزيع العلاج المجاني ومحاربة التجاوزات مشيدا بجهود لجان الخدمات والمقاومة في الرقابة الميدانية .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..