أخبار السودان

إنتاجية عالية لمحصول فول الصويا بمشروع الجزيرة

مدني: الراكوبة

حقق محصول فول الصويا أنتاجاً عالياً، في عمليات الحصاد بمشروع الجزيرة، وتراوح الانتاج مابين (10 ـ 15) جوال للفدان الواحد.

وأكد المدير الزراعي لمشروع الجزيرة، عثمان السماني إنه تم استلام كميات كبيرة من المحصول في موسمه الثاني، وأشار إلى أن تجربة زراعة فول الصويا أتت أكلها بعد الأقبال الكبير من المزراعين على زراعته، منوها الى رعاية مشروع الجزيرة للمحصول، وأشاد بتجربة الزراعة التعاقدية بين المزارعين والشركة الزراعية الأفريقية، وقال إنها ساهمت في الانتاج بالمشروع، مؤكدً تزايد المساحة المزروعة.

في الأثناء باهى مزراعون بالأنتاج العالي لمحصول فول الصويا بالمشروع، وأكدوا أن متوسط الإنتاج عالي جداً، وأشادوا بدور الشركة الأفريقية في تمويلهم عبر التعاقد.

وقال المزارع حسن محمد الحاج (كدوس) بحسب وكالة السودان للانباء أن أنتاج المحصول شهد تصاعداً كبيراً مقارنة بالموسم الماضي، وأوضح أنهم واجهوا بعض التحديات في عمليات الحصاد، وناشد بضرورة معالجة مشكلة توفير الحاصدات في المواسم القادمة، لافتاً إلى أن الشركة الأفريقية ساهمت في استقرار الموسم بفضل توفيرها لكافة المدخلات الخاصة بالتقاوي والأسمدة والسلفيات للمزارعين والجوالات.

من جانبه اعتبر المزارع عبد الكريم البشير الفاروق ـ القسم الأوسط ـ  الكمر الجعليين، زراعة فول الصويا بأنها ذات جدوى مفيدة، ونوه إلى أنه استفاد من الزراعة التعاقدية مع الشركة الأفريقية، وقال إنه تمكن من تحقيق فوائد كبيرة. كما شدد المزارع شاكر كمال الدين ـ مكتب الكمر، على ضرورة تعميم التجربة لتمتد لبقية مشروع الجزيرة، لما فيها من فوائد للأرض، وقال إن زراعة الصويا تساهم في تخصيب الأرض وتسهل عملية الزراعة للمحاصيل الأخرى، مشيراً إلى أن الشركة الأفريقية وقفت إلى جانبهم في كل مراحل الزراعة، مؤكداُ أنه حصد (147) جوال من (10) أفدنه,

في السياق قال مفتش الغيط  بمكتب الكمر، بدر الدين أحمد محمد، انه وجه المزارعين بالاستمرار في زراعة فول الصويا، لأن عائده مجدي، وأشار لجهود الشركة الأفريقية في مراحل الزراعة منذ التحضير وحتى الحصاد، وقال إن نتائج تلك الجهود ظهرت بانتاج عالي.

‫3 تعليقات

  1. اولا مبروك ….
    تانيا … ” امريكا قد دنى عذابها” .. مش بالشعارات لا بالانتاج … امريكا والبرازيل اكبر منتجين لفول الصويا وتصدران معظمه للصين .
    علينا ان نعرف متوسط انتاجية الفدان في تلك اليلاد ونستفيد من تجاربهم في الزراعة …
    ان نعرف كيف يمكن ان نستفيد من المنتج بعد تصنيعه ليضيف قيمة جديدة ويوسع دائرة الاستفادة بالعمالة …
    الاى الامام موفقين بإذن الله …

  2. بالله ماتخمونا ساي
    الشركة الأفريقية أكبر شركة نصابة وتعمل على استنزاف المزارع وتبخيس سعر الطن وتفطيسه من لدن المزارع في حين يباع الطن عالمياً مايقارف الالف دولار
    نتمنى تجي شركة محترمة تعمل بنزاهة واخلاص وتقوم بتوفير كل المدخلات في وقتها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..