مقالات وآراء

لا يا فارابى عليك أعادة النظر فى لغتك وسولكك

سلمان إسماعيل بخيت على

بهذا الجهل والتسطيح من الشباب الجماعي دون شك المكاسب ستذهب لحميدتى

البعض من شباب اليوم ( جامعى كيزانى أو ثانوى كيزانى ) وهذه الدرجات العلمية على زماننا نحن جيل الأربعينيات تعادل فى مستواها العلمى والوظيفى خلوة الفكى نعيم
نحن لا نملك حق حجر الرأى ولكن الجاهل السفية يجب أن نلجمه بتفاحة بفمه برضاه أو بحجر خشن ان ابدى مقاومة
لا خبر على الركوبة أو سواها يتحدث عن ترأس حميدتى لأجتماع مجلس العمد بولايتى نهر النيل والخرطوم حتى تنهال علينا دراب وحجارة اليكم بعضا منها
دا ابننا فارابى بيقول لا يوجد فى ولايتى نهر النيل والخرطوم عمد
معقول دا الجيل البيقول سنبنيهوووو  تبنوه بى شنو
يا فارابى أنت لم تسمع بالملك سلمان عثمان ابوحجل ملك عموم الرباطاب ملك الزومة  والتى  حلت زمن التركية بعد الغاء الممالك تحت حكم مملكة واحدة هى التركية الستبقة ومنح منصب ناظر العمد وكان يسمى بناظر الخط  ولا سمعت بالعمدة السرور السافلاوى ولا العمدة دقرشاوى ولا العمدة مفضل الحسين ولا العمدة ودبيناوى ولا  الشيخ حاج اللمين الأمين شيخ خط عتمور ولا العمدة  ود الملاوى وابنه فرح الملاوى ولا على عمر البشير ولا شيخ إدريس عليه الرحمة والمغفرة جيعا
انت اكيد مش سودانى
قال ايه
فارابى
تقع مدينة فاراب حالياً في منطقة تُدعى كازاخستان، تحديداً على ضفة نهر سيحون بالقرب من كاشغر أو ما يسمّى ببلاد بلاساغون، وقد فُتحت على يد القائد المسلم قتيبة مسلم الباهلي في العام 93هـ/713م، وكان ذلك تحديداً في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ثمّ فُتحت مرة أخرى في عصر السامانيين وكان ذلك في عام 225هـ/840م، من قبل القائد نوح بن أسد في العهد العباسي، زمن الخليفة المعتصم، وأُطلق عليها اسم باراب وأترار أو أطرار وكان ذلك في القرن العاشر للميلاد.
خلونا ننتهى من حربنا مع الأحباش عشان ننظف السودان من حملة اى نقطة دم أجنبية

انا لم اتدخل بذكر عموديات الأنقرياب والميرفات لأنك أنت أكيد لم تسمع بأيوب بيه الشهير باللبيه الذى يجلس معه العمد فقط والله لو لم فيك ناس بربر كان جلدوك الف جلدة
وتعال ندخل منطقة الجعلين فهذه عمدها اسهموا مع اخوتهم فى بناء ما يعرف حاليا بجمهورية السودان
خلينا ندخل ولاية الخرطوم
ادخل برى وقول ليهم عاوز بيت هاشم العمدة لا عب المريخ السابق وأسالوه اسم العمدة دا جاهم من وين
بالمناسبة الأتراك كانوا يخضعون العمدة لأمتحانات فى الذكاء والشجاعة وحسن التصرف فى حل المشاكل
فالعمد من منطقة الرباطاب حتى كرجوج بالروصيرص النيل الأزرق جميعهم من اصول رباطابية رباطابية فالترحيل للعوائل الرباطابية كان قسرى وعشان الترك يزرعوا الارض كانوا محتاجين لحدادين ونجارين وناس الصعيد لا يحسنون اى شىء سوى سكين الفراغ وهى تقطع من الصفيح القديم فتم جلب حدادين ونجارين وبنائين من منطقتى الشايقية والرباطاب والمناصير فعلم المناصير الناس كيف يبنى المنزل الحديد والشايقية لحداد الفاس والطورية والأربل والةاسوق وكل مايتعلق بفنون وعلم الفلاحة لتأتى التركية السابقة وتدخل الصعائدة فكانوا اكثر تطورا مما سبقه
فى واحد قال لى أبوى اسماعيل هاك اضربنى يا أسماعيل وقلع عمته ودنقر لأبوى قدامه ابو ما كضب صمته ليك بالعصاية المضببه المضببة بضنب التور
اهله شالوه بدمه ومشوا لى لعمدتنا ود بيناوى عليه الرحمة وعليهم جميعهم
جابوا ابوى يا سماعيل ضربته ليه
هو القال لى اضربنى وملص عمته ودنقر لى راس قصاد عصايتى الما بتغباه
يازول انت قلت كده لاسماعيل
قال ايوه قلت ليهو
لا انت غلطان هو اسماعيل بدون اذن وطلب منك ربنا يمرقك منه قوم اتصالحوا
واحد من اهل المعتدى عليه لم يرضه الحكم وداخل المحمكة قال لى ابوى يا اسماعيل هسع لوقلت ليك اضربنى بتضربنى
ابوى قال له نعم
قلع عمته ودنقر راسه وقال لى ابوى طيب اضربنى يا اسماعيل
ابوى ماكضب وجوه المحكمة تاااااخ نفذ فيه نفس  الضربه
العمدة قال شفته سوات اخوك سوت ليهو شنو قلت ليكم اسماعيل دا
حملة محمد على باشا وقيام دولة التركية السابقة
انطلقت القوات المكونة من 4000 جندي تقريبا من القاهرة في يوليو 1820م، وكانت تتألف من الأتراك والألبان وغيرهم من القوات الناطقة بالتركية، وكذلك القوات المغاربية والبدوية القبلية، ولم يبدأ تجنيد المصريين، لذلك لم يشارك أي مصري بالحملة. وكان قائد هذه القوات إسماعيل كامل باشا، الابن الثالث لمحمد علي باشا. والبالغ من العمر 25 عاما، والذي انضم إلى جيشه في أسوان يوم 20 يوليو.  الثاني في القيادة كان ضابطا ألباني موثوق به، عابدين بك.
وقد قدمت قبيلة العبابدة للحملة الدعم بالجمال، وأفراد هذه القبيلة يعرفون المناطق الحدودية بشكل جيد. وتم تحديد وقت الغزو بفيضان النيل، حيث خططوا للإبحار عبر النيل فوق الشلالات، وكان النهر مرتفعا بما فيه الكفاية للقيام بذلك. ورغم ذلك استخدمت قوات إسماعيل باشا المتفجرات لتفجير ممر مائي في الشلال الثاني بحيث تتمكن السفن من الذهاب إلى الجنوب.
( الناس لم تتحدث بعد عن مساهة العبابدة اخوال ألكوز احمد عبد الرحمن محمد فى احتلال حلايب ) والتاريخ يسجل
كلام ولدنا فارابى دا ( والاشکال الشاٸھة التی اوجدتها الانقاذ للسیطرة والتمکین تذهب غیر مأسوف علیها.وهذا تباکی فلول ) هسع العمد اللى ذكرتهم ليك من قبل التركية السابقة كل تجمع سكانى متجانس تختار لها عمدة او أمير حتى الحيوانات المتوحشة كل قطيع يختار رئيس له فى ارتحالهم من مرعى لمرعى
لعلمك الاسجام ( الانقاذ ) جات لقت نميرى الملعون فكك الأدارة الأهلية لا كسبه الله خيرا
انت جيت متين من كازخستان ولا قادى تاريخ
كونكم تكرهوا حميدتى أو تحبونه فهذا امر لا يعنينا لكن قولوا كلام يكون صحيح وكتب بلغه صحيحة
الكج قال ( دا يطلع غانون بءة! ) عبارة من 4 كلمات فيها كلمتين غلط  ، اذا لا ترحترمها فتذكر انها لغة القرأن وتذكر أنها التى تربط بنسب النبى محمد صلى الله عليه سلم ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ﴾. فانا عجمى ويوم تعلمت العربية اصبحت عربيا
كل مداخلات المعلقين لشباب تنقصة المعرفة ودا شباب لازم يثبت ويدخل مدارس من جديد لأن تعليم الأنقاذ يؤدى بك للتهلكة ، لذلك جميع أبنائى حصرت ان يكون تعليمهم خارج فصول الأنقاذ والمشكلة أينما ذهبت بأبنائى من معهد عابدين لمعهد صلاح وغيره لقيت الكيزان يأتون بأبنائهم وتركوا التعليم العام يمشى كيفما يشاء
نحن لا نحتاج للقراى أو شخص اخر ذو فكر مهزوز لمراجعة المناهج
وين عون الشريف قاسم وان كان كوز لكنه عالم لغة عربية وين عبد الله الطيب توفيا جمبعا لرحمة مولاهم تتنتظر حتى تنجب السودانيات لنا عون 2 وعبد الله الطيب 2
ولابد من الصول الى صنعاء وان طال السفر

‫6 تعليقات

  1. عندما يسمع شخصاً ما إسم فارابي لأول مرة و يطلب من العم قوقل معلومات عن فاراب فسوف يتحفه قوقل بمعلومات عن مدينة فاراب ، و هنا يظن نفسه مثقفاً و متعلماً فيسارع بنقل المعلومة و يضعها وسط شتائمه و يقضي بأن الفارابي ليس سودانياً ، و لكن ذلك الجهلول لو واصل القراءة قليلا لإكتشف أن الفارابي هو لقب لعالم نورد سيرته من نفس الموقع
    اسمه محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان أبو نصر، الملقب بالفاربي نسبةً إلى مدينته التي ولد فيها، حيث ولد في بلدة يطلق عليها اسم وسيج، وهي تابعة لمدينة فاراب، وكان ذلك في العام 260هـ/983م إلى أن توفي في مدينة دمشق عام 339هـ/950م. وكانت حياته عبارة عن زهد في كلٍ من السلطة والمال، ولكنه لم يقترب من السياسة أبداً لذلك حظي باحترام واهتمام ولا سيّما من قبل حكام الدول الخليجية وتحديداً الإمارات، أمّا عن مؤلفاته فكانت متعدّدة وفي مجالات مختلفة أيضاً فمثلاً في مجال الفلسفة ألف مجموعة كتب، كان من أبرزها كتاب الجمع بين رأي الحكيمين، والتوطئة في المنطق وغيرها كثيرة، وفي مجال الموسيقى.
    نسي ذلك الجهلول الذي يطأطأ لحميدتي اللص القاتل أن السودانيين كثيراً ما يسمون أبنائهم بأسماء أو القاب العظماء !!!
    وكأنه يريد أن يقول لنا إذا وجدت أحد إسمه عبد الناصر فذلك مصري و إن عدي لابد أن يكون عراقي بل أبوبكرقطع شك سعودي !!!!
    يا راجل إتقي الله فيما تكتب ! عار عليك هذا الجهل المدقع .

  2. الحديث عن اخراج اي شخص فيه نقطة دم غير سودانية هو عنصرية وجهل. من هو السوداني؟ الرباطاب الذين ينتمي اليهم كاتب المقال هم خليط بين نوبيين ووافدين وبالتالي فيهم دم وافد.
    العالم تجاوز القبلية والعنصرية والدين كذلك، اي شخص يحمل الجنسية السودانية بطريقة قانونية هو سوداني كامل الدسم له جميع الحقوق وعليهكامل الواجبات.
    القبول بالاخر المغاير في الثقافة او الدين او المذهب او العرق هو مدخلنا للاستقرار الذين تتطلبه التنمية.

  3. وهل القراي فكره مهزوز ؟ عاوز مناهج الكيزان نحن في القرن الحادي والعشرين وعاوز ادارة اهلية التي عفي عنها الزمن وعون الشريف هو الذي دمر المنهج السوداني المجرب (4+4+4) ثم الجمامعةواستبدله بالمنهج المصري الذي اوصلنا الي ما نحن فيه من تردي المستوي فخريج الجماعة لا يعرف كم عدد ايام شهور السنة!

  4. يا كوز يا عجوز احترم سنك و اختشي من تاريخك الاسود مع تجار الدين اخوان القردة و الخنازير و تكلم بأحترام عن شباب الثورة فهم اكثر رجولة و وطنية منك و من العمد بتاعينك ديل و اعلم ان جيلكم هذا يكفيه من العار ان سمح لأشباه الرجال من الكيزان تجار الدين و العسكر الخونة ان يدمروا هذا البلد العظيم المنكوب بأمثالكم.
    لقد توهم الانجاس (اخوانك في الدين) انهم و بتدميرهم التعليم بصورة ممنهجة قد قاموا بتخريج قطعان من الشباب الجاهل الذي تسهل قيادته بمجرد فاصل من الرقص من كبيركم المخلوع و لكن يأبي الله إلا أن يتم نوره و يجعل تدميركم في تدبيركم و يأذن بنهاية عهدكم الملعون علي ايدي هؤلاء الشباب الثوار الابطال و يلقي بقادتكم في غياهب السجون.

  5. ذكر د. منصور خالد رحمه الله انه في زيارتهم لبابنوسه رفقة الرئيس نميري اول ايام انقلاب مايو وكانوا في ضيافة الناظر بابو نمر، خرج بعض الشباب يحملون لافتة كتب عليها ” تسقط الادارة الاهلية”.
    قال د.منصور ان الناظر بابو نمر علق على اللافته بقوله :” الادارة الاهلية سقطت يوم دخلت السكة حديد البابنوسة”
    ولك ان تقارن بين ذلك الوعي والتحليل العلمي لناظر قبيلة استشرف المستقبل في العام ١٩٧٠ ولما يريد ان يقنعنا به سليمان بخيت بعد نصف قرن من ذلك الحدث. تطور المجتمع هو الذي اسقط الادارة الاهلية التي لم يعد لها مكان في الوقت الحالي في معظم مدن السودان الكبرى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..