مقالات وآراء

آمال دفنت على كتبان الرمال

عبد الله محمد خليل

قطرة ماء تعدل قنطارا من ذهب ،.  إنها قوانين الصحراء  اوالبيداء القاسية  التي تبيد سالكها عندماتتقطع  بهم السبل.
بانتشال جثث لأطفال ابتلعتهم رمال الصحراء مرتمين باحضان امهاتهم ونسوة اخر كن من ضمن المفقودين على رحلة  سيارة الكفرة المنكوبة والتي عثرعلى المجموعة الاولى منها ضحايا للعطش على متنها وحواليها –بجهود المسؤولين في الكفرة  من نيابة واسعاف  وجهات امنية وقوات مسلحة رفقة اقاربهم  واللجنة المشتركة والاخوة السودانيين  بالكفرة ،  ووسط صمت  وعدم تحرك السلطات السودانية – يوشك ان يسدل الستار على  فصول هذه الكارثة الانسانية الماسويةالتي  وجدت  تجاوبا من روادالتواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام-لاسيما وصية السيدة الراحلة مزن.حيث  عاشت مدن ليبيا والجاليات السودانية بها وذوو الضحايا في السودان  وخارجه اياما وليال من الحزن والأسى على هذه العائلات  المنكوبة
لما يستفق الناس من هول الصدمة ووماكتبته الفقيدة- مزنة  رحمها الله والباقين  من الضحايا  سقاهم الله من الكوثر
يرسم الاطفال المنتشلون وامهاتهم  اخيرا لوحة  اعمق حزنا واشد الما. لوحة تدمي لها القلوب وتعجز عن وصفها الكلمات
ليتبقى من الضحايا اقل من اصابع اليد.وكل يوم تتكشف الفصول الماسوية لهذه الكارثة التي اختلف الناس في عددهم   رجما بالغيب  وهل خرجوا في سيارة ام سيارتين  اسئلة كانت قد تكون الاجابة سهلة في حال خرجت السيارة عبرمكتب رسمي- وتبقى الفرصة متاحة لياتي فريق من المسؤولين رفقة  السلطات الليبية بالكفرة- واين هم من القول المنسوب  لعمر بن الخطاب  رضي الله عنه :لو ان شاة تعثرت بالعراق   خشيت  ان يسأل عنها عمر-
لم تكن هذه الكارثة الاولى واتمنى ان تكون  هي الاخيرة.
هنالك اعداد كثر من الضحايا  مابين قادمين من ليبيا او عائدين  اليها-  يسلكون هذه الطريق كثرهي الامال التي دفنتها الرمال اوراحت ادراج الرياح-  وإن كانت تختلف دوافع المسافرين من اخوتنا السودانيين  من بين عائد للوطن او قادم لليبيا بغرض العمل او الهجرة وغيرهم من الجنسيات الاخرى  فكلهم يلقون حتفهم ضحايا الجوع والعطش ووقليل ماهم الناجون في حال تقطع السبل بهم.
ولطالما هنالك مصالح وقواسم مشترك بين البلدين  لماذا لاتكون هنالك دراسة وخطوات جادة لانشاء طريق  بعدهذه الكوارث الانسانية- وتحضرني دراسات ومحاولات في التسعينيات لانشاء طريق  ابان ربما عرف بتوامة بين  بلدية خليج سرت ودارفور- وكنا قد استقبلنا مهندسين  في هذا الخصوص من السودان.

‫2 تعليقات

  1. أسال الله لهم الرحمة و المغفرة ولاهلهم الصبر الجميل . هنالك تطبيق – برنامج مجاني للهواتف الذكية يسمي What3Words يمكنه تحدد موقع اي مكان في العالم بدقة 10 اقدام مربعة . في بريطانيا عندما اتصل شخص ضائع في غابة كبيرة بالشرطة لانقاذه , طلبوا منه في البدء انزال هذا التطبيق بهاتفه و بمساعدة التطبيق تمكنوا من معرفة مكانه بالضبط و انقاذه . ياحبذا لو تم تنبيه الناس في سوداننا الحبيب لاهمية انزال هذا التطبيق المجاني في هواتغهم .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..