حوارات

الفنان فرفور: مستهدف ومن أقرب الناس والأمر واضح كالشمس

لست يائس ولكن أشعر بالخذلان..ومشفق علي هؤلاء..

حوار:محاسن أحمد عبدالله

يعتبر من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية بأجمل الأغنيات وكون لنفسه قاعدة جماهيرية عريضة ومعجبين لا يستهان بهم.

تغني لكبار الشعراء الملحنين كما تعامل مع شعراء الجيل الحالي في عدد من الأغنيات والألحان ،ظلت تنتاشه علي الدوام سهام النقد والهجوم الشرس خاصة بعد سقوط نظام البشير ووصفه بأنه من التابعين والداعمين لذلك النظام بحكم عمله في الجهاز تلك التهم التي ظل فرفور ينفيها علي الدوام.

جلسنا اليه في هذا الحوار الذي تطرقنا من خلاله لعدد من الموضوعات المختلفة..نتابع ما جاء فيه.

*بداية..مامدي تأثير الهجوم والاتهامات المكررة لشخصك بوصفك أحد أبواق النظام السابق ؟

كل شخص يريد أن يتهم ويهاجم بعضهم حسب مزاجه وبعضهم مكايدة لغرض في أنفسهم وأنا أعرفهم تماما وهم يعرفون ذلك،لكنني أصبحت لا ألتفت أو أكترث لتلك لانها غير صحيحة ورحم الله إمرئ عرف قدر نفسه.

إذا أنت مستهدف ؟

نعم مستهدف ومن أقرب الناس والأمر واضح كالشمس.

*هل أنت نادما وضع ثقتك في بعض من أعتبرتهم أصدقاء مقربين ؟

لست نادما علي ثقتي لأشخاص لم يستحقوها لانهم سقطوا من نظري تباعا ،لكنني مشفق عليهم وهم يحيكون المؤمرات ضدي في الظلام ويضحكون في وجهي في النور وليس لدي ما أقوله غير أن الله وكيلي يمهل ويهمل.

*أحيانا أشعر في حديثك شيئا من الخذلان واليأس ؟

أنا لا أيأس ولكن بالفعل أشعر بالخذلان الشديد من زملاء كنتم أعتبرهم أصدقاء والأقرب الي نفسي لكن للأسف خابت كل توقعاتي بعد أن أكتشفت حقيقتهم.

*هل الوسط الفني بخير ؟

ليس بخير..أتمني أن يكون بخير بصفاء ونقاء دواخل اهله بعيدا عن الحقد والحسد والأنانية.

حدثنا عن مشاركتك هذا الموسم في برنامج (يلا نغني )؟

المشاركة هذا الموسم مختلفة تماما بالرغم من أن المحاور هي ذاتها لكن التغيير في وجود عدد كبير من الفنانين الشباب وأصوات واعدة جديدة مستقبلها زاهر أبهرونا بتقديم أعمال جميلة من بينهم محمد عادل وعامر تاج السر وآخرين ستستمتعوا بهم وهو الشئ الذي ننتظره بأن تكون هناك أصوات قوية وجميلة .

هل أصبحت تلك البرامج منصة لانطلاق تلك الأصوات الواعدة ؟

البلد لا توجد فيها مهرجانات وإختفت المنابر والحفلات الشهرية وتنافس الفنانين علي الغناء الجديد، لذلك مثل هذه البرنامج فرصتهم ومنبر يفرغوا فيه إبداعاتهم تعويض عن الإذاعة والمهرجانات والمنافسات والمسابقات.

البعض يري أن تلك البرامج مكررة ومتشابهة لا جديد فيها ؟

نعم هناك إنتقادات كثيرة يقولون البرامج مكررة لكن اذا حسبوا نفس حساباتنا سيعلموا أن واجبنا بأن نوثق لاكبر عدد من الأغنيات لفنانين أثروا الساحة الفنية بأجمل الأعمال رددها جيل مختلف تماما عن الجيل الذي عاشه العمالقة أمثال إبراهيم الكاشف ومحمد أحمد عوض وسيد خليفة وأحمد المصطفي.

*لكن أغلب الأصوات الجديدة ذات لونية وآداء واحد وأغلبهم مقلدين ؟

توجد أصوات جديدة لايعرفونها في البرنامج هناك فنانين تغنوا بطريقة مختلفة وتنقلوا في مدارس مختلفة وكل شخص لديه لونية وطريقة آداء مغايرة.

مدي دعمكم للأجيال الجديدة؟

دعمنا للأجيال الجديدة أمر ضروري حتي يجدوا حظهم من الاستماع مثل دعم من سبقونا لنا في بداياتنا،تواصل الأجيال سنة الحياة لأننا تعلمنا ممن سبقونا وبنفس الطريقة سنسلم الراية للجيل الجديد.

هل لديكم المقدرة للوصول الي مرحلة ما قدمه عمالقة الغناء ؟

إلي الآن لم نصل مرحلتهم كلما نتناول لحن لعمالقة الفن تبهرنا الالحان وطريقة الأداء الأمر الذي يحفز ويشجع الشباب لتناولها.

شاركت المغنية عائشة الجبل في إحدى حلقات البرنامج ووجدت مشاركتها تلك رفض وإستهجان من الفنان عصام محمد نور الذي غادر الحلقة بسببها..ماهو رأيك في مشاركتها ؟

عشة الجبل أو غيرها من الفنانين أمثالها محتاجين أن نقف معهم بالحديث والتوجيهات بان هذا خطأ لابد من معالجته ، والمرحلة التي تمر بها الآن مرحلة يمر بها اي فنان للفت النظر بعدها لابد من التغيير ومن لم يوعي نحن من نقوم بتوعيته

*إذا أنت مقتنع بصوتها كفنانة ؟

نعم مقتنع.. في إحدى المرات جاءتني في بروفة وقالت لي أنها تريد أن تغني واحدة من إغنياتي فاختارت اصعبها وهي أغنية (بسماتي) حقيقي إنبهرت بإختيارها وإندهشت لخامة صوتها الجميلة،كما غنت للفنان عصام محمد نور أغنية (يا روعة).

هل شعرت بأنها تريد أن تغير من ترديد أغنيات المغارز الي الغناء الجميل ؟

نعم لديها إحساس داخلي بأنها تريد تغيير نفسها وما تردده من أغنيات وهذا ما قالته لي ،إذا لا توجد غضاضة بأن يعرف الإنسان خطأه ويريد أن يقدم غناء جميل والغناء علاج.

أخيرا…؟

الساحة الفنية كبيرة تسع كل الأصوات الجميلة ،أتمني أن ينصلح حالها وتعود للفن عافيته وتكون قلوبنا عامرة بالمحبة والخير لنا ولغيرنا حتي نستطيع أن نترك بصمة جميلة مشرقة للأجيال القادمة من بعدنا

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..