خبير نظام البشير عبد الرحيم حمدى : رفع الاسعار يحقق العدالة الاجتماعية ويمنع تهريب السلع لخارج البلاد خاصة المواد البترولية

(سونا) أوضح الخبير الاقتصادي ووزير المالية الأسبق الاستاذ عبدالرحيم حمدى أن من ايجابيات رفع الدعم عن المحروقات تحقيق العدالة الاجتماعية وتوجيه الدعم لمستحقيه من الاسر والشرائح الفقيرة .

وأشارعبدالرحيم حمدى للدراسة التي اجراها البنك الدولي بطلب من وزارة المالية والاقتصاد الوطني واثبتت أن الدعم الذي تقدمه الحكومة تذهب نسبة1% منه فقط للمستحقين من الشرائح الفقيرة فيما تذهب 99% لغير المستحقين الشئ الذي يتطلب تعديل في سياسات الدعم وتوجيهه التوجيه الصحيح .

وأضاف أن من ايجابيات رفع الدعم كذلك منع تهريب السلع المدعومة لخارج البلاد خاصة المواد البترولية كما أن رفع الدعم يمنع الصرف غير المرشد للموارد مما ينعكس ايجاباً علي الموازنة العامة ويتم توجيهه لدعم الخدمات الضرورية التي تستفيد منها الشرائح الضعيفة .

تعليق واحد

  1. الحمد لله ذاكرتنا لا زالت سليمه لقد رفعتم الدعم عن الخبز منذ بداية انقاذكم و كان الدعم مليار جنيه و حررتم الاقتصاد و الجنيه و لا يوجد دعم حالياً لاى سلعة و لا تعليم و لا علاج هذا و قد تركت اولادك فى لندن و سكنت فى الهلتون ايها الماسونى القديم لماذا لا تخفض الانفاق الحكومى ؟؟ الى الجحيم ايها الحاقدون على الشعب السودانى و لا نقول شعبكم لان هذا الشعب رفضكم و جئتم لتصفية حسابكم معه و كنتم ابناء فقراء و درستم مجاناً و اكلتم اكل لا يوجد فى بيوتكم ……

  2. اتضح لى مؤخراً من إجابات الاستاذ عبد الرحيم حمدى على بعض أسئلة وُجّهت له فى اطار حوار مطول أجراه معه مؤخراً رئيس تحرير صحيفة الرأى العام الاستاذ كمال حسن بخيت، أن الرجل الذى لا يخشى فى (الراحات) لومة لائم، يحب لاولاده، فلذات اكباده، أيضاً ما يحب لنفسه وأكثر. ولذا فهو يريد ان يجنبهم بدورهم التعب ومكابدة إبتلاءات الحياة ومكائدها. ففى اطار ذات الحوار وجه اليه كمال السؤال التالى: ( فيم تفكر الآن يا استاذ حمدى؟). وجاءت الاجابة: ( أفكر فى ان اترك لاولادى شيئا يتعيشون به قبل ان اغادر هذه الدنيا الفانية. لدى فكرة بنك جديد وقد تكرم بنك السودان علىّ برخصة. وأيضا يمكن تطوير بعض الشركات القابلة للتطوير والاذاعة). قرأت وتأملت ثم قلت لنفسى: يا سلام، تلك هى الابوة ولاّ بلاش.. ونِعْم الوالد.. بنك مرة واحدة؟! بنك كامل يوصف بأنه ” شئ يتعيش به الاولاد”؟ لابد ان هذا البنك يحتاج الى تسمية. انا اقترح على الاستاذ حمدى ان يطلق عليه اسم ” بنك الأولاد “. ترحمت بعد ذلك على والدى ورجوت له من الله المغفرة، كونه غادرنا الى الدار الآخرة وتركنى وشقيقى اسامة دون بنك، او حتى طابونة (نتعيش) منها.

    لم يشق علىّ فهم الجانب الاكبر من بقية الاجابة ( .. وبعض الشركات القابلة للتطوير والاذاعة) إذ هى أيضا جزء مما يرغب حمدى فى تركه لأولاده من حرث الدنيا. هو يبتغى بحوله تعالى ان يعمل على تحسين أداء بعض شركاته بحيث يتركها بعد عمر طويل لاولاده وهى فى حال عامر ومنتج ومربح فيعتاشون منها أيضاً ? الى جانب البنك ? ويأكلون هنيئا مريئاً. سهلة هذه. غير أن الذى استعصى علي إستبار مغزاه هو كلمة ( .. والاذاعة)، التى جاءت فى نهاية سلسلة الاستثمارات الربحية التى يزمع حمدى تركها لاولاده. سألت أهل الذكر فجاءتى الاجابة متهادية: الاستاذ حمدى يمتلك محطة اذاعة. أى والله. اذاعة عديل كدة. لم اكن على علم بذلك. قاتل الله أمريكا وغربتها التى حجبت عنا أخبار الامبراطورية الحمدية، وحالت بيننا وبين الانتفاع ببرامج اذاعتها البراغماتية. قيل لى ان الاذاعة اسمها “الاقتصادية”. ما شاء الله. اللهم يا وهاب يا رزاق، زد وبارك، واجعل كل بيوتنا السودانية فى مشارق الوطن ومغاربه مثل بيت الاستاذ حمدى، يظللها الحب وترعاها الابوة وتدعمها الشركات والاذاعات، وتسند مستقبل أبنائها البنوك. آمين.

    وبعد، فليس من اللياقة ان نحوم حول حمدى ونتقصى أخبار اولاده واستثماراته وشئونه الخاصة اكثر من هذا. ولو فعلنا لاتهمنا بالحسد. ولسنا وأيم الله من الحاسدين. الحسد هو تمنى زوال نعمة الغير، وهو مكروه. ولكننا نغبط حمدى، والغبطة مستحسنة، ومعناها فى اللغة تمنى نعمة الغير. أى ان تنال انت مثلها دون ان يزول عن صاحبها شئٌ مما عنده. وأنا اذ أغبطه اتمنى من الله ان يسبغ علىّ كل النعم التى أفاء بها عليه، ما عدا البراغماتية والاذاعة، اذ ليس لى فيهما إربةٌ ولا صالح.

    (3)

    ولكن الامر يختلف تماما اذا خرجنا من بيت حمدى الصغير الى بيت الوطن الكبير. وتركنا أخبار الاولاد، التى زودنا بها حمدى بصراحة وشفافية منقطعة النظير، لنسأل عن أخبار العباد فى طول السودان وعرضه. وقد استفاض الرجل فى تزويدنا بها كذلك بغير مواربة أو مداورة. ولكن الصورة هنا تجدها وانت تقرأ تصريحات الرجل فى حواره مع (الرأى العام) أقل بهاءً ورونقاً وجاذبية. بل لعلها، بوضوح أكثر وبغير تنميق، صورة سيئة وبشعة وكارثية لا تسر صديقا ولا عدواً. الحقيقة من وجهة نظر صاحبنا هى ان السودان حاضره أغبر ومستقبله فى كف عفريت. هاك ? يا رعاك الله – نماذج مما قاله القيادى الحركى الاسلامى ونشرته على لسانه “الرأى العام”: (الحكومة تكاد بالكاد توفى بالتزامات المرتبات، أما التزامات التنمية فقد توقفت، والتزامات التسيير بالولايات ستتوقف). ثم: ( ستزداد حدة الازمة … أداء الربع الاول كانت نسبته سبعين فى المائة، الربع الثانى سيكون اصعب، اما الثالث فستسوء الامور أكثر، أما الرابع فربما لا يأتى أصلا). وأيضا: ( لا يوجد نشاط اقتصادى يبرر زيادة الضرائب .. وإذا لم يستطع القطاع الخاص أن يدفع الضرائب فإن الحكومة ستغرق). و( الآثار على المالية العامة كارثية، لأن مالية الدولة مبنية على البترول بنسبة خمسين فى المائة… وأنا اعتقد ان اسعار البترول ستنهار). ( الشمال سينتهى الى انه يدير بيروقراطية عسكرية ومدنية هائلة جدا بلا موارد. والميزانية ستكون كارثة). ويكرر حمدى: ( المشكلة فى المرتبات والتحويل للولايات، كما ان التنمية توقفت تماما…. وستزيد العطالة وهى اخطر من التضخم). واذا لم تكن خفقات قلبك قد تضاعفت والأدرينالين قد سرى فيك مسرى الدم، أيها العزيز الاكرم، فخذ كلمات حمدى هذه فى تقويم الوضع الاقتصادى العام: ( لا شك ان الأمر فظيع للغاية). أما فى مجال تقويم حال السودان كله فإليك هذا المقتطف من حديثه: ( هل ترى الآن اى افكار مطروحة فى الساحة؟ ليست هناك أفكار .. لماذا لا يريد الناس ان يفكروا. البلد كأنها سفينة منزلقة نحو شلال)!

    الحكومة ستغرق؟! البلد منزلقة نحو شلال؟! ليست هناك افكار؟! الأمر فظيع؟! سبحان الباقى الحى. خربتها وقعدت على تلها يا استاذ حمدى؟ ألم تكن انت فيلسوف ومهندس كل السياسات الاقتصادية التى شُيّدت فوقها أهرامات الانقاذ؟ ثم لمن توجه هذا الكلام أساسا؟ الينا نحن عامة الشعب؟ واحنا دخلنا ايه؟ ولكن حدثنا اولا: كيف يستقيم هذا التوصيف للاوضاع الاقتصادية فى البلاد مع ما حدثتنا عنه من خطط لاستثمار أموالك وأموال أبنائك وتوجيهها لانشاء البنوك وتفعيل الشركات وتطوير الاذاعات، وأنت شيخ البراغماتيين؟! ولو كان الامر كما تقول فما هو هذا الذى نسمعه ونشاهده فى تلفزيون الحكومة آناء الليل واطراف النهار؟ فبعض ما يردده الاعلام الرسمى كاد يوهمنا بأننا اعتلينا ذرى المجد وعانقنا الجوزاء، وأننا قاب قوسين او أدنى من إنزال أول انسان سودانى على سطح القمر، ثم اذا بحمدى يباغتنا بأن العصبة المنقذة عاجزة عن دفع مرتبات العمال والجنود وان الوضع (فظيع) وان الحكومة (ستغرق). طيب، الحمد والشكر لله، أنا عندى حكومة اخرى (ووتر بروف) يقودها باراك ابن عمى حسين اوباما. ولكن اذا غرقت حكومتى السودانية وفقا لتوقعات حمدى، فماذا فسيفعل أفراد الشعب الذين لم يكرمهم الله مثلى بحكومة (احتياطى)؟ ولكن، دقيقة، والله فكرة. لو كان الحال كذلك فلماذا لا ينتظر استاذنا فاروق ابوعيسى وزمرته من المرابطين تحت قبة البرلمان لبعض الوقت، فالمسألة بحسب حمدى مسألة وقت، حتى (تغرق) الحكومة، فيهبون هم لاستلام السلطة تحت شعار: (بركة يا جامع)، ولا خروج الى الشوارع ولا دستور ولا غلبة ولا يحزنون؟! الا يبدو هذا السيناريو أكثر واقعية وأقرب للتحقق من سيناريوهات التغيير البوهيمية الاخرى، فقد قال حمدى ان الحكومة ستغرق اذا فشلت فى تحصيل الضرائب، ولكنه كان قد قال لمحاوره قبل ذلك مباشرةً انه لا يوجد اصلا نشاط اقتصادى يبرر زيادة الضرائب وتحصيلها. واذا قال حمدى فصدقوه، فإن القول ما قال حمدى!

    ومع ذلك فاننى لم استغرب للصورة القاتمة التى رسمها حمدى للمشهد الاقتصادى. فبعض قادة العصبة المنقذة يعترفون علانيةً بضراوة التحديات الاقتصادية التى يواجهونها، ونحن نعلم أن وزير المالية والاقتصاد الوطنى كان قد بعث بخطاب لادارة صندوق النقد الدولى يعترف فيه بالحالة المتردية التى آل اليها الاقتصاد السودانى، ويطلب تعاون الصندوق لاجتياز الظروف الراهنة الصعبة، بل مضى الوزير قدماً فأبدى موافقة الحكومة على وضع برامجها الاقتصادية تحت مراقبة الصندوق خلال الثمانية عشر شهرا المقبلة. ولكننا نعلم ايضاً ان الاستاذ عبد الرحيم حمدى كان من مبتدرى الممارسات التى طالما فاقمت الاوضاع بدأبها على وضع العربة أمام حصان الاقتصاد حتى استقر فى الاذهان انها ممارسات مقبولة وجائزة، ففى عهده وتحت سمعه وبصره ومباركته ولدت واستشرت ظاهرة نقل ملكية الشركات والمؤسسات والمرافق الفاعلة والمنتجة والرابحة الى المستثمرين المحليين والاجانب بعد تقويمها دفترياً بأقل من قيمتها الواقعية. فلا غرو ان انتهينا الى عقائد اقتصادية يتم بموجبها توقيع عقد بثلاثين مليون دولار لتوسيع شارع النيل بالخرطوم فى وقت تسبح فيه العاصمة داخل مياه المجارى؛ ويجرى معها خصخصة جميع معينات الانتاج فى مشروع الجزيرة قبل الوصول الى حلول مع مزارعى المشروع حول ملكية الارض، وقبل تنظيم العلاقة بين هؤلاء المزارعين وبين الجهات الاستثمارية التى اشترت سكك حديد الجزيرة والمحالج و الادارات الهندسية للمشروع
    مصطفي البطل ، اغسطس 2009

  3. تباً عليكم يا منافقين. منذ أن جاءت الإنقاذ كل موارد الدولة موجهة لبطونكم أنتم فقط 25 سنة والشرائح الضعيفة تعاني وأنتم تتمتعون بخيرات البلاد لوحدكم أيها الأفاكون المضلون، إذهبوا وليذهب نظامكم إلى الجحيم كما أفل إخوانكم إخوان الشياطين في مصر.

  4. عجبوني شعب السودان الساب البلد للكيزان
    عجبوني الكيزان الأكلوا الغنم والخرفان
    لبسوا البدل والقمصان ركبوا الكليك والتوسان
    سرقوا البلد من زمان من نيالا لي قيسان

    عجبوني الليلة جوا سرقوا البلد نضفوا

    عجبوني اولاد الوالي نبشوني وشالوا حالي
    سرقوني ورفدوا خالي طول الليل لافين طوالي
    نهبوا البلد باللواري ودقسونا بالكباري

    عاجبني اب عيننا شرارة ساس الناس بالحقارة
    يوم دخل البيت زيارة شال وداد وشال عياله
    حرق ابوهم بالطيارة

    عجبوني الليلة جوا سرقوا البلد وقسموا

    عجبوني النفخوا الجيوب عجبوني الفصلوا الجنوب
    يوم الحارة يقولوا ووب في لاهاي ليهم دروب
    عجبوني اولاد الضهاري خلوا المنجل والطواري
    نهبوا الطرق والكباري وشالوا المال باللواري

    عجبوني الليلة جوا نهبوا الوطن قمحوا

  5. الآن عرفت ليه الدول المحترمة تتشدد في تجنيس الاجانب واعطاؤهم هويتها الوطنية اما عندنا مثل هذا المسخ وجد ضالته في شعباً لا حول لها ولا قوة وحكومة مستبدة صادرت كل فلوس الشعب واعطت امثال هذا المجهول الفرصة ليبتزنا مرتين في العمر نهش اجسادنا بتحرير الاسعار التي اصبحت تصب في مصلحة جيبه وجيب اعضاء حزبه من الانتهازيين واخيرا ليظهر ولاؤه لسادته بدأ في التطبيل لرفع اسعار الوقود التي تسمي بهتانا “رفع الدعم” فعلا من امن العقوبة اساء الادب .
    حتي لا نوصم بالعنصرية لا خلاف في التجنس لكن يجب ان تكون هتاك شروط لاعطاء المناصب القيادية في الدولة لاهل البلد وليس لكل من هب ودب يعطي وزارة بالامس القريب في جمهورية تشاد منع برلماني تشادي من اصل سوداني من الترشح لمجلس الشعب فنحن رئيسنا نيجيري ووزير الداخلية اريتيري ومجلس الانقلاب العسكري ملئ بالاجانب ..

  6. أنا المواطن السيط ده. قدر فهمي القليل في الإقتصاد بدون اي شهادة جامعية في الإقتصاد بقول ليك يا دكتور:

    1. 99% من الشرائح التي لاتستحق الدعم لما لا تفرض الدولة عليها ضرائب؟؟؟

    2. منع تهريب السلع المدعومة يتم بتأمين وحراسة الحدود( بالله ميزانة الأمن والدفاع كم الما قادرين يغلقوا منافد التهريب دي).
    3. الصرف غير المرشد يتم ضبطه بتوعية المواطن.

    بالله يا حمدي إتق الله في نفسك… أعمل لآخرتك شوية في الباقي ليك من عمرك أو إصمت.

  7. أن من ايجابيات رفع الدعم عن المحروقات تحقيق العدالة الاجتماعية وتوجيه الدعم لمستحقيه من الاسر والشرائح الفقيرة .

    وهل يعقل مثل هذا الحديث ترفع الحكومه الدعم لتساعد الشرائح الفقيره,,اظنك تقصد الشرائح الانقاذيه والشرائح الامنيه التي تحميهم
    يا عبد الرحيم حمدي حكم الانقاذ دام قرابة ربع قرن من الزمان تشظت فيه بلادنا واشتعلت الحروب في ارجاء الوطن وازداد الفقراء فقرا والمرضي مرضا وزوي الحاجه حاجة,, لم ترعي حكومة الانقاذ حال الفقراء بل كانوا وسيظلوا اكثر المتضررين من حكم الانقاذ مع العلم بان كل حكام الانقاذ هم النتاج الغير شرعي للطبقه الفقيره في بلادنا تعلموا وتعالجوا مجانا في عهد الحكومات السابقه وبعثوا لارقي الجامعات لكي ينالوا الدرجات العلميه الرفيعه لا مليم ولاتعريفه بعملة ذلك الزمن الطيب

    اقول ليك حاجه يا ابو حليب خليك مرتاح في لندن تنعم باموال الفقراء التي سرقتها وتزوج بناتك للباكستانيين والاجانب حتي تنقطع صلة سلالتك بالسودان الي غير رجعه كما هو تخطيطك ايها الغازي لبلادنا عليك وعلي امثالك الف لعنه

  8. والله دة اكبر استحمار لاقيناهو استحلفكم الله كيف تحقق زيادة الاسعار العدالة الاجتماعية؟؟؟ احتمال يكون قاصد حاجة تانية بالعدالة الاجتماعية؟ و بعدين ايو منطق فى الدنيا بيقول ارفع الاسعار عشان نحارب التهريب؟؟؟؟؟ والله العظيم نحن كسودانببن مشكلتنا كبيرة جدا جدا مع الناس ديل

  9. خبير السجم والرماد

    العجوز دا ما تشوفوا له زريبة تلموه فيها

    وجه نحس وشئوم ارجع تركيا اهلك هناك يا ماسوني قاعد ترسم للحاقدين ديل يا حاقد وتفتت في البلد فتتكم الله في جهنم
    مما ظهرت الحكومة دي وانت قاعد وكان الدولار بسبعة جنيه وصل كم الان بنصائحك المخستكة دي يا عميل امريكا والماسونية وعدو انسان السودان انت واخوان الشيطان الله لا كسبكم دنيا واخرة

  10. حديث رفع الدعم غريب اصلا الحكومة من اول برنامج اقتصادي لها تحررت من دعم السلع والخدمات واتتنا بالاقصاد الحر . حتى المستشفيات وعيادات الحوادث لا تدعمها الدولة . والله نحنا ما مجانين حدثونا بالعقل الذي طاش منا من كثرة لولوة وزراء الحكومة .
    نسأل الله الكريم العظيم أن يعجل لنا بالفتح والفرج .

  11. وأشارعبدالرحيم حمدى للدراسة التي اجراها البنك الدولي بطلب من وزارة المالية والاقتصاد الوطني واثبتت أن الدعم الذي تقدمه الحكومة تذهب نسبة1% منه فقط للمستحقين من الشرائح الفقيرة فيما تذهب 99% لغير المستحقين الشئ الذي يتطلب تعديل في سياسات الدعم وتوجيهه التوجيه الصحيح .

    *** دة وفقاً للإقتصاد الإسلامي ( للشريعة الإسلامية).. ومذهب “البنك الدولي”

  12. طبعا يا جماعة الخير د.حمدي وزير المالية الفاشل هذا رجل ثري ، اسألوه من اين له هذا الثراء وله زوجة من جنوب السودان ، حلبي ناصح ، ولكن بحكم انك كنت وزيرا للمالية في يوم ما ما سبب فشلك في النهوض بالاقتصاد السوداني ؟ اين فكرك الذي سمعنى عنه بانك رجل ضليع في الاقتصاد اين اقتصاد الذي تعلمته ألم تجد وصفة لعلاج الاقتصاد السوداني والله حقوا الموكم جميعا اي وزير تقلد وزارة المالية يجب ان يجمعوا ويحرقوا امام الدنيا كلها عقابا لكم لانكم ادخلتم الشعب السوداني في نفق مظلم وطبعا معكم كل الوزراء الحاليين والسابقين اجمعوكم في حفرة واحد وتوقد فيكم النار قبل نار الله الاصلاً منتظراكم غدا او بعده ولا محالة ستتدخلونهاباذن الله لانكم اكلتم حق المساكين من الشعب السوداني .

  13. نفس الاسطوانه توجيهه للشرائح الضعيفه ولا حصل ولا يحزنون والسنه الفاتت ما عرفنا اانتو رفعتوا الدعم بنسبه كم فى الميه وهسى برضوا نفس النغمه توجيهه للشرائح الضعيفه ولا حيمش ليهم ولا اى حاجه وهى برضوا ما موضحين لينا حترفعوه بنسبه كم

    عشان انحنا كمواطنين نحسب معاكم نزيد النسبه بتاعت السنه الفاتت على النسبه دى ونعرف خلال السنتين رفعتوا الدعم بمقدار كم فى الميه وكمان نعرف لو فى رفع تانى فى المستغبل يرفعكم البلاء يا كضابين

  14. قال خبير قال هو المصائب دي كلها سببها هذا الحمدي ويتكلم عن البنك الدولي ونسى الشريعة الاسلامية والتي اتخذوها فقط شعارا لنهب اموال الناس ونسأل كيف يعيش حمدي الأن مثله ومثل غيره من لوردات الحركة الاسلامية

  15. رفع الاسعار يحقق العدالة الاجتماعية
    ______

    العميل الدولي المنبت عديم الاصل المقطع ارفعوك من عرقوبك

  16. الزول ده لسه ساكن على حسابنا فى الهوتيل ولا اختشى ومشى بيتو
    يخسى على الدرجات العلمية دى
    والله دى حقاره عديل ((((المساواة برفع الأسعار ))))
    والله مفروض تراجع التفاهات دي كلها
    قال خبير !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟

  17. كلمة خبير التي تطلق جزافاً في سوداننا الحبيب وهي لا تنطبق علي هذا اللص المحترف ؟؟؟ وإذا كانت العبرة بالنتائج فخبير الصواريخ أنتج صاروخاً وصل القمر وخبير الطيران أنتج الطائرة التي تنقل ملايين البشر يومياً ؟؟؟ فمها هي نتيجة خبرة هذا اللص ؟؟؟ نتيجة خبرته أمام الجميع ويحس بها حتي الأعمي ؟؟؟ إقتصاد منهار وبلد مديونة بأكثر من 45 مليار دولار وشعب جائع وأطفاله يموتون من سؤ التغذية وولأمراض الفتاكة ؟؟؟ بلد معطل الإنتاج بفعل الفساد ويتستورد قوت يومه من لبن وبصل وثوم وهلم جررر؟؟؟ وفي جميع متاجر العالم لا توجد سلعة واحدة منتجة في السودان الا القليل الذي لا يشكل أي إضافة لإقتصاد الدولة التي تدعي أنها سلة غذا العالم ؟؟؟ وحتي لا نطلق كلمة لص أو مرتشي جزافاً فسأورد قصة وأتحدي عبد الرحيم حمدي أن ينفي هذه الواقعة :- بنك البركة وصاحبه صالح الكامل البلي بوي في مصر سابقاً والآن داعية إسلامي وصاحب الممثلة الحسناء صفاء أبو السعود والتي تزوجها لاحقاً هذا البنك تلاعب مع كل الفاسدين في السودان وما أكثرهم مساهماً في تدمير إقتصاد السودان هو وبنك فيصل الحرامي ؟؟؟ صاحب هذا البنك أتي بعبد الرحيم حمدي من لندن وقابل به البشير العوير ليعينه وزير مالية حتي يفصل إقتصاد السودان كما يري أصحاب هذين البنكين الفاسدين ؟؟؟ وقد كان ؟؟؟ وفي هذا الوقت كان بنك البركة له مبالغ كبيرة يريد إخراجها من السودان الفقران فدبر له عبد الرحيم حمدي خطة شيطانية حتي يلتف علي قوانين بنك السودان وهي أن يفتح بنك جديد بإسم جديد ويخرج عن طريقه ما يريد وبعد ذلك يقفل هذا البنك وفعلاً قام بهذه الجريمة التي يعرفها كل الذين كان يعملون في بنك السودان وخاصةً الذين كانوا في مكتب المحافظ آنذاك ؟؟؟ والثورة في الطريق لكنس كل بائعي الوطن من لصوص كيزان تجار دين وحلفائهم أسياد الطوائف الدينية المنتفعين مع كل نظام فاسد وخرب قاتلهم الله ؟؟؟

  18. دا ما عبد الرحيم دا الشيطان الرجيم .. 3 سنين عايش في جناح في الهيلتون في الوقت داك الغرفة الليلة ب 100 دولار فما بالك الجناح بكم؟؟؟؟؟؟ دا كلو علي حساب الشعب المغلوب علي امره .. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ح تروحوا من ربنا وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  19. اول مرة اعرف انو حمدي ده لاخبير ولاحاجة( تهريب السلع المدعومة لخارج البلاد خاصة ) اتخيل كيس الدقيق 25 كليو 150000 جنية في السعودية 25 ريال ده يهربوه يوده وين 150000 +ترحيل حيتباع بكم بره حتيلو في تشاد //التاجر الغفل ده ما يستورد من السعودية لتشاد حتي البترول ما يهرب من نيجيريا او الجزاير هو البترول ده حيهربوه في شنطة اليد اذا انتو تاخدوا جبايات لاي شي متحرك ما حتقدروا علي التناكر المهربه للبترول بلاش عبط

  20. سياسة الخصخصة والتحرير الاقتصادي ارتبطا باسم هذا الزفت
    الذي يسكن في الهيلتون وعائلته وماعندو علاقة مع الشعب
    ديل يحرقوهم بي جاز بس .

  21. ذكر لي احد انسابي وكان يعمل مهندس طيران في دولة الكويت ايام حكم الرئيس جعفر نميري ان هناك شخص كان يحضر اليهم في الكويت، وصدق عزيزي المواطن ان هذا الشخص كان يحضر لشراء تحاويل المغتربين بالسوق الاسود حتى لا ينتفع بها حكم جعفر نميري ، ونسى هذا الفاسد ان ما كانو يفعلوه في ذلك الزمان اضر بالسودان ايما ضرر قبل ان يضر بنظام جعفر نميري، نسأل الله ان ينتقم من كل شخص اذى هذا البلد الطيب، يدخل عليهم بالساحق والماحق والبلى المتلاحق قادر يا كريم

  22. العدالة الاجتماعية تتحقق بإلغاء المخصصات الدستورية الخيالية وعقودات العمل السرية والميزانية المفتوحة للحزب الحاكم وفرض ضرائب حسب مستوى الدخل الفردى.. شيل من العندو وأدى الما عندو بدل ما تشيل من الما عندو وتدى العندو!!.. يعنى إشتراكية عدييل كدة!!..

    كيف تسموا نفسكم حركة إسلامية وما تتبعوا حتى مفهوم العدالة فى دينكم اذا كان فى الاسلام مثلاً (وخذ من اموالهم صدقة تزيكهم)، و(لكى لا تكون دولة بين الفقراء والأغنياء)، الخ..

    عشان كده الاستاذ الجمهورى محمود محمد طه قال الاشتراكية من اصول الاسلام!!..

    ولما الواحد يشوف غالبية دول اوروبا وكندا واستراليا عندهم مفهوم الاشتراكية الماركسية مطبق بيان بالعمل ما تعرف مين الغنى ومين الفقير يقول زى ما قال الشيخ محمد عبده رأيت اسلاماً من غير مسلمين!!..

  23. ايها السواد الاعظم من بني وطني الايام مدبرة وليست مقبلة يعني ببساطة القادم اسوا من ان يتخيله عقل او يستوعبه مخ ان كان هناك لبيب فبالاشارة يفهم

  24. لا أدري لماذا لا يتحدث حمدي لغة إقتصادية بدلاَ عن السياسة؟ وسؤالي هل تقصير الدولة في منع التهريب لا بد أن يدفع ثمنه المواطن؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..