مقالات سياسية

نجاح الملء الثاني- نهاية للعرض الثاني للمسلسل المصري

د. حامد برقو عبدالرحمن

(1)

صديقي البروفيسور محمد سعيدي؛  أستاذ التقنية البيولوجية بالجامعات الماليزية أنذاك ينحدر من قومية أورومو التي ينحدر منها رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، كان إبنه البكر عمار يظن بأنني شقيق لوالده – فما خاب ظنه.

و لأننا نتشاطر في عدم استذاق فهلوة إخوتنا من شمال الوادي ؛ كان كثيرا ما يحكي لي عن تصرفاتهم العدائية تجاه الطلاب الأفارقة في اليابات عندما كان طالباً يدرس هناك .

لكن كان ألطف ما حكى لي هو إمتناع الطلاب المصريين عن حضور مأدبة إفطار رمضان التي أقامها الطلاب الأفارقة بزعم أنهم عرب و ليسوا أفارقة .

تلك الخلفية معتمة تفسر إذدراء وزير الخارجية المصري سامح شكري للإتحاد الأفريقي بإرسال تصريحات سالبة بحقه بعيد إرجاع ملف سد النهضة الي البيت الأفريقي من قبل مجلس الأمن الدولى.

(2)

البيان الذي أصدرته جامعة أحمد أبو الغيت لا يسهم في الحل بقدر ما يعقد الملف .

و الجامعة العربية من أكثر المنظمات الإقليمية إخفاقا – ببساطة لأنها مجرد سكرتارية للخارجية المصرية .

على أحبائنا في مصر ان يظهروا بعض التواضع في التعاطي مع ملف سد النهضة ؛ لأن التعالى الأجوف سيدفع بهم الي خيارات بائسة.

و الأمر الآخر ان العالم ليس في إستعداد للإستماع الي أخبار أذاعة صوت العرب المصرية التي كانت تخرج الهزائم أمام الجيش الإسرائيلي في قوالب النصر لإستمتاع المتلقى العربي الذي لم تكن له من وسيلة إخبارية غير الإذاعة الكاذبة .

(3)

بالأمس الأول اعلنت حكومة دولة إثيوبيا الفيدرالية إكتمال عملية الملء الثاني لسد النهضة بنجاح ، لتعم الفرحة أرجاء إثيوبيا و عموم أفريقيا معا.

ثم جاءت التهنئة من قبل حامي السد الجنرال برهانو جولا رئيس أركان قوات الدفاع الأثيوبي ، واصفا ان ما حدث كان إنتصارا لإثيوبيا رغم انه إنتصار لإفريقيا بأكملها.

إكتمال عملية الملء الثاني بنجاح هو إعلان صريح بخطل الفرضيات و التحليلات المتحيزة و التي أتحفتنا بها الصحافة المصرية في الفترة الماضية – نقلا عن أكاديميين( مزعومين) مصريين.

إتمام عمليات الملء الثاني بنجاح يعتبر نهاية للعرض الثاني لمسلسل الإستهبال المصري.

لكن من يتطوع لإقناع بعض السودانيين من شاكلة وزيرة خارجيتنا ؟

(4)

نهنيء أنفسنا و الشعبين العظيمين ( الإثيوبي – و السوداني)  على الحدث الخالد….

و هي سانحة نرحب فيها بإخوتنا في شمال الوادي على العودة الي بيتهم في افريقيا من أجل التفاوض تحت مظلة إتحادهم . . . أملا في غد أفضل لمصر و المصريين.

[email protected]

‫22 تعليقات

  1. الاثيوبيون عندهم اطماع في السودان لا تقل عن اطماع المصريين فبدل ما نطبل ونتبنى موقف أثيوبيا او مصر ليه ما ننحاز لمصلحة السودان ونطالب باتفاقيه ملزمه لتبادل المعلومات والتشغيل لان كل الذين يعتقدو ان السد في مصلحة السودان يفترضو بسذاجه ان اثيوبيا سوف تمرر حصة السودان خلال العام او تخزنها حسب رغبة السودان وكل ما يفعله الحبش يدل عكس ذلك. هذا كل ما يطالب به السودان ولو كان الحبش نيتهم صافية كانو وافقو وكسبو السودان. اشياء كهذه تؤثر على السودان في مأكله ومشربه لمئات السنين لا تترك لحسن النوايا ومزاج حكام اثيوبيا بل لا بد ان يكون اتفاق ملزم قانونيا. فبالله بطلو السذاجه وعقلية التبعيه واقيفو مع مصلحة الشعب السوداني فنحن لايهمنا مصر او اثيوبيا او العرب او الافارقه يهمنا مصلحة السودان والسودان فقط.

    1. من خطل القول الافتراض بأن اثيوبيا يمكن ان تحجز من المياه اكثر مما يتحمله سد النهضة الذي يقع في منحدر جبلي حاد وليس كالسد العالي يمكنه أن يرجع المياه لأكثر من ٢٠٠ كيلومتر داخل الاراضي السودانية.
      شغل مخك شوية وستدرك ان ليس لاثيوبيا طموح في السودان اكبر من طموح المصريين في حلايب وشلاتين

      1. في سنين جفاف يا شاطر. بعدين ايه العرفك انو ما عندهم طموح في السودان امال الفشقه دي الكان محتليها منو وحتى الان بيقولو انها اراضي اثيوبيه بل ليهم اطماع في القضارف. أم انو منطقك ما دام المصريين محتلين حلايب من حق الحبش يحتلوا الفشقه؟ اقراء وأفهم وفكر قبل أن تكتب.

      2. يا ميمان الشيطان يستحي من الحقيقة ولكن هناك اناس اقبح من الشيطان لا يستحون مثل المعلق المستقبل المشرق لايستحي يلوي عنق الحقيقة ويذبجون الحقيقة من الوريد للوريد دون ان يرمش لهم جفن

    2. ومن قال لك ان اثيوبيا ترفض تبادل المعلومات والتشغيل مع السودان ، اثيوبيا ترفض تسليم مصر الحنفية للـ (الري المصري) كما فعل السودانيين في جميع سدودهم يا سيدي اثيوبيا استفادة من تجربة السودان مع مصر كما استفادة ارتريا من تجربتنا مع العرب عندما قال رئيسها اسياس افورقي (لن ادخل في جامعة الدول العربية وأني ارى بام عيني ماذا فعلت جامعة الدول العربية والعرب والعروبة بالسودان) وبالمناسبة اثيوبيا لا ترفض تشغيل السد بالتعاون مع وزارة الري السودان وذلك في اتفاق عن طريق الاتحاد الافريقي بشرط ان يكون ثنائي يعني منفصل عن مصر ولكن عملاء مصر في السودان رفضو ,,, المأساة عندما يبكي الافارقة على حالنا ونحن نبكي على حال اسيدنا كما يقول الفلسطينين عندما يتجراء عليهم امثال اللص مبارك الفاضل ويطالب بالتطبيع مع اسرائيل (نحن اسيادتكم وانتم مجرد عبيد) وإن احببت احدثك عن المسكوت عنه في تاريخ فلسطين والفرقة السودانية التي تبقت ورفض الانسحاب وظلت تقاتل لاسابيع بعد هزيمة الجيوش العربية في حرب 48 وتقطعت بهم السبل والآن يعاملون احفاد هؤلا الابطال معاملة العبيد في فلسطين

      بالمناسبة اول مظاهرة في المملكة العربية السعودية خرجت عندما الغي الملك فيصل العبودة بمرسوكم ملكي تخيل من كان في مقدمتها ههههههههههه (العبيد) استحي يا رجل أو على الاقل اصمت عندما تخوض معركة من يحتقرك وتدعي انها معركتك وتكابر وتغالط وتحاول تقنع الاخرين وتغضب عندما تتكشف عورتك امام الاحباش والارتريين

      1. هات دليلك أو المصدر بتاع:
        “اثيوبيا لا ترفض تشغيل السد بالتعاون مع وزارة الري السودان وذلك في اتفاق عن طريق الاتحاد الافريقي بشرط ان يكون ثنائي يعني منفصل عن مصر”. حكاية عبيد ومش عارف ايه دي ما الموضوع هنا، طلع عقدك دي في بوست اخر. واضح انو في ناس كثيره بتقيف مع الحبش عشان يحاولو يثبتو انهم افارقه الهويه وتلقاهم اكثر الناس استعرابا، فبالله العقد دي خلوها بعيد عن موضوع السد.
        لعلمك السودان كان موافق على بناء السد وتغير موقفه بعد أن رفض الحبش اتفاق الملء والتشغيل. فريق المفاوضين السودانيين بقيادة وزير الري ناس بتفهم وعندها وطنيه وكانو ماشين صاح [لحدي ما جات مريم الروشة ولخبتت الدنيا]

      2. يا عزيزي المستقبل المشرق أنت بتدافع عن المصالح المصرية وليس السودانية واثيوبيا لن تسلم حنفية السد للمصريين كما فعل السودانيين في جميع سدودهم نقطة على السطر وهذا امر منتهي انت تتحدث عن سد النهضة وكانه بدأ امس وليس له اكثر من عشرة سنوات دع عنك معلوماتي هل من المنطق مشروع بهذا الحجم وبه كثير من اللغط واصبح مشكلة اقليمية بل دولية يمر عليه عشر سنوات دون أن تكون هناك اتفاقات بين الدولتين هذا سؤال يضرح نفسه واتركه لفطنة القارئ ، اما عن تبادل المعلومات وتشغيل السد تم الاتفاق على كل التفاصيل مع حكومة البشير بصورة ثنائة نعم لم تخرج للعلن ولم يتم توثيقها دوليا للطريقة التي كان يعمل بها نظام البشير والحصار المضروب على السودان في تلك الفترة لكن من المعروف ان هناك اتفاق كامل بين اثيوبيا وحكومة البشير بخصوص تبادل المعلومات والتشغيل والتعاون المستقبلي بين الدولتين في خصوص سد النهضة ، نعم الكيزان اولاد ولصوص وقتلة ومجرمين لكن هذا لا يجعلنا ننسى موقفهم المشرف في سد النهضة

        وثانيا يا عزيزي حكاية العقدة كما يقول المثل (رمتنا بدائها وانسلت) ربما تكون عروبي عنصري وربما تكره الافارقة ونحنا ليس لدينا عقد ضد احد لدينا تاريخ ووقائع ضد المصريين ونحن سودانيين لسنا بعرب وليس بافارقة نحن سودانيين كوشيين فقط نعتز بتاريخا ولغاتنا ولا نرى شخص افضل منا في هذا العالم اطلاقا ولا نكره الاخر بل نكره افعاله واذكرك بالامس القريب كيف تعامل المصريين في قضية اللاجئين في ميدان محمد محمود في وسط القاهرة وهذا ليس ببعيدة سودانيين ابرياء من الرجال ونساء واطفال عزل قام الجيش المصري بقتلهم بالاسلحة والتمثيل بجثثهم ورميها في الكوش وكانهم حيوانات هذه القضية فقط اذا لم تحرك فيك شيء ودونها الكثير من افعال الحكومات المصرية على مر العصور فعليك أن تتحسس انسانيتك ورجولتك

        1. تاني رجعت لي مواضيع لا علاقة لها بالسد. عرب و عجم و ميدان محمد محمود دا ما الموضوع هنا فلاتخلط الاوراق عندما تنهزم فكريا.
          لعلمك انا نوبي رطاني و حكاية عرب و عجم المجنناك دي عمره ما كان موضوع بالنسبه لي لانو هويتي لالبس عليها فأجدادي لا يتحدثون سوى لغة بعانخي وتهراقا. كنا بنحتل مصر اذا أساءوا للحيوانات. مره تانيه ركز في موضوع السد ما تخلينا نطلع بره الموضوع.
          أنت كيف عرفت انه كان في اتفاقيه مع الكيزان لكن لم تعلن؟ الأخ كوز؟ شايفك بتشكر فيهم.

          1. نحن كسودانيين ليس لدينا اي مشكلة مع السد وليس لدينا مشكلة اسمها السد المشكلة مشكلة المصريين يمشو يحلوها بعيد مننا وانحنا كسودانيين مشكلتنا مع عبيد وعملاء مصر في السودان وهنا مربط الفرس وثانيا حكاية انك نوبي هذا لا يعطيك صك براء فأغلب من تأمر مع عبدالناصر لاغراق حلفا كانو من اهلنا وثالثا حكاية كوز دي ما بتاكل معاي انا رطاني وسكران وشيوعي كمان والكوز السوداني الذي لم يسرق اموال الشعب ويخوض في دماء السودانيين لو الارض ما شالتو نشيلوا على راسنا من فوق اهم شيء ما يكون عميل وخائن لاهله وبلده ولي مين للمصريين العنصريين اولاد …. انا بسافر لكل الدنيا بتقابل بحفاوة الا عندما ادخل مصر يقابلني الضابط المصري وكاني قاتل ابوه وشوف لم انزل في مطار اديس ابابا أجد حفاوة ربما لايجدها ابي احمد فقط لاني سوداني يا راجل خلينا من حلبك بلا لملا معاك

      3. الحر لا ينسىء اساءة الاخرين فقط (العبد) هو من يتناسىء سوء معاملة الاخرين له ونحن سودانيين كوشيين احرار احفاد بعانخي والكنداكة اماني ريناس لا ننسى ولا نتناسى ونورث ثارنا لابنائنا جيل بعد جيل ونثأر لاسلافنا وكرامتنا في يوم من الايام وإن طال الدهر

        1. لمعلوميتك انا موضوعي بايظ خاااااالص مع المصريين بواقي الاحتلال وكلي اصرار وعن علم ومعرفة تامة انه سد النهضة ما مشكلة السودانيين ده موضوع المصريين وعملاء المصريين يمشو يحلوهو بعيد عننا و الفهلوة والدوران ممكن يديرو بيها سوبرماركت صيدلة اما العايز يدير بلد ويتعامل مع شعوب ودول بالفهلوة واللف والدوران يجي يوم يدفع ثمنها غالي وبالمناسبة انا ما بكره المصريين كشعب ولا اعمم يعني الصعايدة والنوبةوالجعافرة والبشاريين والكثير من الشعوب الاصيلة في مصر ديل مننا وفينا وعلى راسنا من فوق اما بواقي الشركس والاتراك والغجر والفرنسيين والهكسوس ابون عين خضر فاكرين نفسهم احسن من خلق الله يكرهون الناس وعايزين الناس يحبونهم ويضرون الناس وعايزن الناس ينفعوهم وهذه وجدوها عند اجدادنا الغافلين

          1. نقول ليهو لانضع امننا القومي في يد احد يقول الحبش بستقبلوه في المطار كويس. نقول ليهو مانضيع حق الجيال القادمه يقول المصريين بحمروا ليهو في المطار. ياخي دا ما الموضوع، الموضوع لو الحبش وقعوا معانا اتفاقيه ملزمه للملء والتشغيل فهنئنا لنا السد سوف نستفيد منه من غير ما ندفع فيه فلس ولو ماوافقوا بيكون عندهم أهداف اخرى، الجاب مصر هنا شنو؟ عذبتني وفقعته مرارتي ياخي.
            فوتك بعافيه
            I give up

  2. ده أجمل خبر قرأته وأدعو كل من يعادي السد أن يعود أدراجه وليعلم جميع إخوتي السودانيين بأن السد لن يضرنا مثقال ذرة والاستفادة منه ستكون عظيمة فقط علينا أن نعقد العزم ونكون يداً واحدة ونمضي قدماً في تجهيز أنفسنا ومشاريعنا في الوقت الآني والمستقبل القريب..

    نعم إنه نجاح لإفريقيا كلها

    1. أجمل خبر قرأته؟ ليه؟ السودان حيستفيد شنو من الملء؟ بالمناسبه كل صور القمار الصناعيه تدل على الفشل للوصول للتعليه المطلوبه لملء الكميه المخطط لها اي بمعنى اخر فشل الملء الثاني. طبعا الحبش بيقولوا نجح عشان يحفظوا ماء وجههم. نصف البلد واقف مع مصالح الحبش والنصف الاخر مع مصالح مصر والسودان له الله. في انعدام للوطنيه بشكل عجيب. طبلوا كويس لمن يجي اليوم الذي يساوم فيه الحبش الماء بالارض.

      1. الراكوبة: لماذا لا توقفوا هراء هذا الرجل؟ دكتور برقو كتب مقال يجب التعليق عليه مرة واحدة لا عدة مرات من شخص واحد هو ليس كاتب المقال.

  3. تحياتي دكتور حامد
    اثيوبيا ليس اقل طمعا من مصر في اراضي السودان وثرواته
    ربنا جعلنا وسط دولتين يتعدي تعداد السكان فيها ١٠٠ مليون نسمة والتردي في الاقتصاد وتبعية القطيع تجعل كل يسعي لكسب نوعي حتي لو كان مغلف بولاء كاذب

  4. مالك ومال السودان انت ما زيك وزي الحبش المنتشرين في السودان ؛ التشاديين اكثر هم حقدا علي بلدنا اتلم علي بلدك بلاش فشخرة

    1. انت بتتكلم على دكتور برقو وعايز تتعنصر عليه كمان شوف كلامك ده ما يقولوا الا انسان ناقص وعنصري وماهو سوداني اصيل شوف البلد دي بلدنا نحنا الكوشيين نوبة الشمال والجبال في كردفان ودارفور والبجا يكون جلدنا ابيض ولا اسود ما عندنا شعور بالدونية امام الاخرين ولا ننكر على احد عايش في البلد بانه فيه شيء مننا وله ما لنا وعليه ما علينا الا من ابى وتكبر ونحن نمتد ككوشيين الى كينيا في قلب افريقيا وفينا الاسود من الفحم وفينا الابيض من الخواجة وما فينا عنصرية عشان كده لا تغلط في احد سادة البلد لانه السيد وابن السادة تعرفه باسلوبة وتصرفه واخلاقه وعلمه لا بلونه او اسمه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..