مقالات سياسية

هل حل حميدتي لجنة فض اعتصام القيادة العامة ومزق وثائقها؟!

بكري الصائغ

 ١-
من عاصر احداث سنوات الخمسينات والستينيات في ذلك الوقت، عاصر بالطبع ظروف وملابسات هيمنة حزب الامة بقوة علي الساحة السياسية ، وكيف فرض ارادته وشروطة الحزبية علي باقي الاحزاب الوطنية مستخدمآ المليشيا التي كانت تابعة لحزب الامة، التي كانت وقتها تحمل اسم “الانصار”، ولقب اخر “دراويش المهدي”، وكان شعار حزب الامة وقتها “البلد بلدنا ونحنا اسياده”!!، وخلال فترة الانتخابات كان شعار الحزب “عبدالرحمن عبد رئيس السودان”.
٢-
واليوم، وبعد (٦٢) عامآ من وفاة الامام/ عبدالرحمن المهدي الذي توفي في يوم ٢٤/ مارس عام ١٩٥٩، جاء للحكم الجنرال/ البرهان الذي سار علي هدي عبدالرحمن بنفس الطريقة والاسلوب الذي اتبعه عبدالرحمن في سنوات حكمه، السودان يخضع اليوم لحكم البرهان الذي يصر علي ان “البلد بلدنا ونحن اسياده”!!، وان مليشيا “الجنجويد” المسماه بقوات “الدعم السريع” تمارس نفس سياسة الارهاب والعنف والتقتيل الذي كان موجودآ في زمن حكم الانصار!!
٣-
وبما العسكر اليوم قد اصبحوا هم اسياد البلد بقوة السلاح بعد انقلابهم في ٢٥/ اكتوبر الماضي، لم يكن غريبآ ان يسارع الفريق اول حميدتي وشقيقه عبدالرحيم الي حل لجنة “فض اعتصام القيادة العامة” ومصادرة كل ما عندها من وثائق وصور وافلام ولقطات الفيديوهات، وقصاصات الصحف والمجلات التي نشرت الكثير عن “مجزرة القيادة العامة”، وصادرت ايضآ كل الاوراق الخاصة بالتحقيقات مع شهود عيان المجزرة ، حميدتي وشقيقه ما تركا خلفهما اي مستند يتعلق بالمجزرة…وتم اسكات المحامي/ نبيل اديب من الكلام وادلاء بالتصريحات حول التحقيقات.
٤-
المعلومات اعلاه ليست من عندي، وانما وصلتني من صديق صحفي يقيم في جدة، وانه كان في اتصال دائم مع السودانيين الذين وصلوا حديثآ من الخرطوم الي جدة، وافادوه بحقيقة ما حدث للجنة  “فض اعتصام القيادة العامة” ومصادرة مكتبها، وان خبر حل اللجنة قد انتشر في كل مكان بالخرطوم، ولكن نسبة لانقطاع الانترنيت عن البلاد لم يتوسع الخبر في باقي المدن.
٥-
قال الصحف في نهاية كلامه “الانقلاب في ٢٥ اكتوبر استهدف لجنة التحقيقات، وان الانقلاب قام اصلآ بسبب اللجنة التي كادت ان تعلن عن اسماء مرتكبي المجزرة، والانقلاب استهدف ايضآ حمدوك لانه كان مصرآ علي استمرار عمل اللجنة.”.

‫13 تعليقات

  1. حلوها من يوم الانقلاب يا استاذ
    ربنا يحفظ بلدنا بس من شر الجنجواد(ملاحظة:انا اسميها كده)

    1. الحبوب، سوداني زعلان
      يسعدني دائمآ حضورك المشرف.
      ونواصل مع:
      ماذا كتبت الاقلام، ونشرت الصحف عن
      علاقة “حميدتي” بمجزرة القيادة العامة؟!!
      ٢-
      (أ)-
      قال نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق محمد حمدان حميدتي إن السلطات تمكنت من تحديد هوية المسؤول عن عملية الفض الدامية لاعتصام القيادة في الخرطوم مطلع يونيو/ حزيران الجاري.
      (ب)-
      أهم تصريحات حميدتي:
      توصلنا للشخص الأساسي المتسبب في الموضوع.
      ليس هناك من داع لأذكره حتى لا أؤثر في التحقيق.
      كل شخص مشارك سواء من القوات النظامية أو مدني سيتم تقديمه لمحكمة علنية.
      اعتقلنا لواء يجند أناسا للدعم السريع ويقدم لهم بطاقات.
      في بورتسودان تمّ القبض على 23 شخصا يرتدون زي الدعم السريع ويوقفون الناس.
      حميدتي اعتبر في وقت سابق أن فض الاعتصام كان “فخا” لقوات الدعم السريع، قائلا إن “زي الدعم السريع متوفر في الأسواق”.

  2. يجب ارغام هزه المليشيا المجرمة بالخروج خارج الحدود الي بلدانهم التي انو منها و محاكمة ال دقلو المجرمين و شنقهم في ميدان عام ،،،

    1. الحبوب، الحبوب – Tata-
      الف شكر علي الزيارة الكريمة وبالتعليق الجميل.

      وصلتني تسعة رسائل من اصدقاء علقوا فيها علي المقال، وكتبوا:
      ١-
      الرسالة الاولي:
      (…- بعد وقوع انقلاب 25 اكتوبر الماضي كان حل لجنة فض اعتصام القيادة كان متوقع بنسبة 100%، فلا يعقل ان يترك البرهان وحميدتي والكباشي والاخرين في الجناح العسكري بمجلس السيادة وجود وثائق وادلة دامغة تثبت جرمهم الكبير.).
      ٢-
      الرسالة الثانية:
      (…- مقدمة المقال عن الامام/ عبدالرحمن المهدي لا علاقة لها بتاتآ بموضوع حل لجنة فض اعتصام!!.).
      ٣-
      الرسالة الثالثة:
      (…- يا ود الصائغ عرفنا منك خبر حل لجنة فض اعتصام، طيب وين المحامي نبيل اديب؟ !!، هل هو معتقل لانه يعرف الكثير عن الحصل في ساحة الاعتصام؟!!، هل تمت تصفيته حتي لا يفشي بالمعلومات التي يعرفها؟!!.).
      ٤-
      الرسالة الرابعة:
      (…- حتي لو البرهان وجماعته حلوا لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة، وحتي لو اتلفوا ومزقوا وحرقوا كل المستندات الكانت في مكاتب لجنة التحقيقات، وصادروا الوثائق والافلام والصور ولقطات الفيديو،… كيف حيتصرفوا مع ملايين الوثائق واشرطة الفيديوالمسجلة وموثقة في اجهزة الكمبيوترات عند المواطنين؟!!.).
      ٥-
      الرسالة الخامسة:
      (…- انا اسكن في جدة، وسمعت بقصة حل لجنة التحقيق في فض الاعتصام من سودانيين وصلوا لجدة من السودان، وقالوا ايضآ ان الذي اصدر امر حل اللجنة هو حميدتي، وان شقيقه عبدالرحيم هو من اشرف علي مصادرة كل شيء يتعلق بممتلكات اللجنة من وثائق واوراق، وان قوات الدعم السريع هم من قاموا بمصادرة كل شيء حتي اثاثات المكاتب والادوات الكهربائية واجهزة الكمبيوترات، صادروها بنفس شكل المصادرة التمت في ساحة الاعتصام!!.).
      ٦-
      الرسالة السادسة:
      (…- وما الغريب في ان يتم حل لجنة التحقيق في فض الاعتصام ، اذا كان البشير حل القوات المسلحة واستبدله بجيش قوامه افراد من الجنجويد رئيسه امي جاهل؟!!.).
      ٧-
      الرسالة السابعة:
      (…- الخبر اليوم بفلوس، بكرة حيكون مجاني وفيه التفاصيل الكاملة بحل لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة!!.).
      ٨-
      الرسالة الثامنة:
      (…- احسن الحلوها!!، من يوم ما اتكونت اللجنة دي ونحنا كل يوم نسمع اخبارها وما شايفين اموال المصادرة ساهمت بشيء!!.).
      ٩-
      الرسالة التاسعة:
      (…- الاغراض والحاجات الصغيرة والكبيرة، والاموال المليارية بالعملة السودانية والصعبة، ومستندات المنازل والقصور والشركات والعربات الكانت جوة مكاتب اللجنة…شلعوها الجنجويد!!.).

  3. خبر له علاقة بالمقال ونشر قبل ثلاثة ايام من وقوع انقلاب البرهان، مما يؤكد انه كانت هناك تجهيزات قد سبقت الانقلاب لصالح الانقلابيين!!
    ١-
    قرار من مناوي بتعطيل عمل
    لجنة إزالة التمكين في ولايات دارفور
    المصدر- 22 أكتوبر، 2021 –
    ٢-
    أصدر حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان ، قرارا بقفل مكاتب لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور لأجل غير مسمى.
    وقال مناوي في تصريح من داخل اعتصام القصر الذي تدعمه الحركة التي يترأسها ان القرار سيدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل، وأكد انهم ابلغوا أعضاء لجنة إزالة التمكين في الفاشر بتسليم مكاتبهم وسحب التراخيص اللازمة لمباشرة عملهم هناك لحين حل حكومة حمدوك.
    وتاتي تلك الخطوة التصعيدية من حاكم إقليم دارفور للضغط على الحكومة المركزية، وأكد مناوي ان لجنة إزالة التمكين لن تمارس عملها في دارفور حتى يتم حل الحكومة الانتقالية الحالية وتكوين حكومة كفاءات وطنية.

  4. ماذا كتبت الاقلام، ونشرت الصحف عن
    علاقة “حميدتي” بمجزرة القيادة العامة؟!!

    ١-
    لهذ السبب يحاول “حميدتي” طمس كل
    الحقائق عن مجزرة القيادة العامة…
    “أنباء عن بدء قوات “حميدتي” فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم”:
    (- المصدر- “قناة العالم”- السبت ٠٤ مايو ٢٠١٩ -: “أنباء عن بدء قوات “حميدتي” فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم”- بدأت قوات “الدعم السريع” التابعة للجيش السوداني بفض الاعتصام من أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، وفق ما أوردته وكالة الأناضول. أشارت الوكالة نقلا عن شهود عيان أن المحتجين يتصدون لعملية الفض، دون ذكر تفاصيل أخرى. ويرأس قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، والذي يشغل حاليا نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، عقب عزل الرئيس عمر البشير عن الرئاسة بعد 3 عقود في الحكم.).

  5. ونواصل:
    ماذا كتبت الاقلام، ونشرت الصحف عن
    علاقة “حميدتي” بمجزرة القيادة العامة؟!!
    ٣-
    لجنة التحقيق تكشف.. قوات من الأمن والدعم السريع شاركت في فض اعتصام الخرطوم
    (…- المصدر- “الجزيرة نت”- 27/7/2019:- لجنة التحقيق تكشف.. قوات من الأمن والدعم السريع شاركت في فض اعتصام الخرطوم:- كشفت لجنة التحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة بالعاصمة السودانية الخرطوم عن ضلوع ضباط من قوات الأمن والدعم السريع في مهاجمة المعتصمين، كما كشفت عن تجاوز قوات أمنية مهامها وقيامها باقتحام منطقة الاعتصام. وقال رئيس لجنة التحقيق مولانا فتح الرحمن إنه تبين للجنة أن ضابطين -لم تكن لديهما أي تعليمات أو توجيهات- قاما “بتطهير” منطقة كولومبيا. وأضاف أن الضابطين تم تحذيرهما بعدم التدخل، لكنهما خالفا الأوامر وقاما بتحريك قوة مكافحة الشغب التابعة لقوات الدعم السريع، ووجهوا الأوامر بجلد المعتصمين. وتابع فتح الرحمن أن قوات مشتركة من القوات الأمنية تجاوزت مهامها واقتحمت الاعتصام وأطلقت الأعيرة النارية، مما تسبب في سقوط قتلى وجرحى وفض الاعتصام وإخلاء الساحة. من جهتها، أعلنت قوى الحرية والتغيير بالسودان رفضها نتائج لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة حول فض اعتصام الخرطوم، وتمسكت بضرورة تحقيق مستقل بمراقبة إقليمية.
    وأفاد حزب المؤتمر السوداني -في بيان- السبت بأنه “كما هو متوقع لم تخيّب لجنة التحقيق الظنون بها، إذ بثت تقريرا تمت صياغته بهدف واحد لا غير؛ هو إخفاء الحقائق ودفنها تحت الركام”.).

  6. ونواصل:
    ماذا كتبت الاقلام، ونشرت الصحف عن
    علاقة “حميدتي” بمجزرة القيادة العامة؟!!
    ٤-
    (…- “الجزيرة نت”- 27/7/2019-: نفى رئيس المجلس العسكري الفريق عبد الفتاح البرهان في تصريحات إعلامية، أن تكون صدرت تعليمات من قادة المجلس بفض الاعتصام، لكنه اعترف أن ضباطا كبارا تورطوا في هذه العملية.).
    ٥-
    عام على مجزرة اعتصام الخرطوم:
    العسكر يفلتون من المحاسبة:
    المصدر- “العربي الجديد”- 03 يونيو 2020:- بعد عام على مجزرة فض اعتصام محيط القيادة القيادة العامة للجيش في العاصمة السودانية الخرطوم، لا مؤشرات في الأفق، بحسب مراقبين، للوصول إلى الجناة أو تقديمهم لمحاكمة عادلة، وهو ما دفع كثيرين إلى تصعيد مطالبهم باتجاه التحقيق الدولي.).​

  7. ١-
    اخر خبر له علاقة بالموضوع:
    البرهان يشكل لجنة لمراجعة
    واستلام أموال لجنة إزالة التمكين-
    تم النشر الاربعاء ٩/ يونيو ٢٠٢١ – مصدر الخبر “قناة سكاي نيوز”-
    (أصدر قائد الجيش في السودان عبد الفتاح البرهان، قرارا بتشكيل لجنة لمراجعة واستلام الأموال المستردة بواسطة لجنة إزالة التمكين، حسبما أعلن التلفزيون السوداني، الثلاثاء. وكانت اللجنة مكلفة بتفكيك نظام الرئيس السابق عمر البشير الذي أطيح في أبريل 2019، بعد احتجاجات شعبية عارمة. وكان البرهان جمد عمل لجنة إزالة التمكين ضمن أولى قراراته، التي أصدرها يوم 25 أكتوبر الماضي، في أعقاب سيطرة الجيش على البلاد وإزاحة الشركاء المدنيين في الحكومة الانتقالية. وضمت قرارات البرهان حل مجلسي السيادة والوزراء وفرض حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، إلى جانب حل كافة اللجان التسيرية في كل مؤسسات الدولة، وفي النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل القومي.).
    ٢-
    وايضآ حل لجنة “فض اعتصام القيادة العامة” ومصادرة كل ما عندها من وثائق وصور وافلام ولقطات الفيديوهات، وقصاصات الصحف والمجلات التي نشرت الكثير عن “مجزرة القيادة العامة”، وصادرت ايضآ كل الاوراق الخاصة بالتحقيقات مع شهود عيان المجزرة ، حميدتي وشقيقه ما تركا خلفهما اي مستند يتعلق بالمجزرة…وتم اسكات المحامي/ نبيل اديب من الكلام وادلاء بالتصريحات حول التحقيقات!!

  8. بالمختصرالمفيد اسباب انقلاب البرهان/حميدتي وشقيقه هي:
    ١. وقف التحقيقات في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة،
    ٢. لجنة إزالة التمكين وصلت اللحم الحي لفسادهم،
    ٣. استلام البطل ود الفكي رئاسة المجلس السيادي يوم ١٧ نوفمبر.
    اي كلام غيركدة يكون كلام توم هجو ساكت.

    1. الحبوب، Ismail Hussein
      ١-
      صباحكم كله خيرات وافراح باذن الله تعالي.
      ٢-
      مواصلة لتعليقك الكريم، اساهم بالتعقيب من خلال هذا الخبر.
      ٣-
      صحيفة فرنسية:
      لهذه الأسباب قام اللواء
      البرهان بالانقلاب في السودان
      المصدر- “القدس العربي” – 27 – أكتوبر – 2021 –
      (…- باريس- “القدس العربي”: في تقرير، بعددها الصادر الأربعاء، قالت صحيفة “لوبينيون” الفرنسية إن الانقلاب الذي حصل في السودان يَهدف إلى إزاحة الممثلين المدنيين للمرحلة الانتقالية، ولا سيما رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، مذكّرة أنه منذ اتفاق تقاسم السلطة الذي أبرم بعد الإطاحة بعمر البشير في شهر أغسطس عام 2019، أدارت الحكومة، برئاسة مجلس السيادة المؤلف من عسكريين ومدنيين، البلاد كجزء من عملية انتقالية. وكان مقرراً أن تذهب رئاسة مجلس السيادة إلى المدنيين في يوم الـ17 من نوفمبر، لكن الجيش، الذي خدم معظم عناصره الرئيس السابق البشير، لم يعد يرغب في الوفاء بوعده، بحجة أن قوى الحرية والتغيير (الحركة الثورية لعام 2019) منقسمة الآن.

      “لوبينيون”، نقلت عن الباحث رولان مارشال قوله “إن مسألة نقل السلطة إلى المدنيين كانت تثير قلق عدد من الجنود الذين لم يرغبوا في فقدان السيطرة السياسية. فهم يخشون من أن يعود قطاع الأعمال بالكامل إلى حظيرة الحكومة، كما أنهم قلقون من الملاحقات القضائية المحتملة على الفظائع التي ارتكبها الجيش والقوات المعاونة له”.

      وأشارت “لوبينيون” إلى أن بعض الإدانات الخارجية للانقلاب في السودان كانت مدروسة أكثر من غيرها، فيما بدا أن مصر والإمارات العربية المتحدة والسعودية لا تنظر إليه بنظرة قاتمة. ومع ذلك، اعتبرت الصحيفة الفرنسية أنه سيتعين على الجيش السوداني أن يتصالح مع الغرب بسبب ألم قطع المساعدات من قبل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والولايات المتحدة، التي رفعت مؤخرًا عقوباتها على البلاد. وهذا أيضًا سبب التزام اللواء عبد الفتاح البرهان بإكمال الانتقال ديمقراطيًا، والاحتفاظ بميثاقه، قبل تسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة بعد الانتخابات المزمع عقدها في يوليو عام 2023.

      في الواقع، يريد الجيش تنصيب رئيس آخر للحكومة، واختيار أعضائها من بين المدنيين الذين احتشدوا لدعمه، تقول “لوبيينون”، التي رأت أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة، في وقت “يضيق فيه بالطريق أمام الانقلابين”.).

  9. ونواصل مع:
    ماذا كتبت الاقلام، ونشرت الصحف عن انقلاب ٢٥ اكتوبر:
    ٦-
    سباق المال والنفوذ .. لماذا استولى الجيش السوداني على السلطة؟!!
    https://3ayin.com/sudanese-army/
    (أموال إزالة التمكين:
    أكثر من عامل اقتصادي كان سببا في احتدام الصراع السياسي بين المكونين المدني والعسكري في الحكومة الانتقالية التي انقلب عليها الجيش، ومع استمرار الأخير في الحفاظ على مكتسباته الاقتصادية ووراثة نظام الرئيس المعزول اقتصاديا، وضع عينيه على الأموال المستردة من قبل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو واسترداد الأموال العامة.ويوضح مسؤول قانوني بلجنة التفكيك وإزالة التمكين مشترطا حجب اسمه على خلفية الاعتقالات التي تطال أعضاء هذه اللجنة من المجلس العسكري أن :”المنظومة العسكرية التي تشارك في السلطة الانتقالية عينها على الأصول التي استردتها اللجنة من رموز النظام البائد”. واضاف لـ(عاين) :”هذا ما لمسناه من تعطيل العسكريين لجنة الاستئنافات التي تقرر عما إذا كانت هذه الأصول ستدمج في أصول حكومية بوزارة المالية او تعاد إلى ملاكها نتيجة المسارات القانونية“.).

زر الذهاب إلى الأعلى