مقالات سياسية

مهام عاجلة

وجدي كامل

فيما يبدو ان العقل الامني الذي يفكر للسلطة الانقلابية عقل قديم لا يقرا الثورة المستمرة المتسلسلة في مظانها، ولا الارادة الثورية الشبابية في حقيقتها، او يستوعب تبعات القمع الفيزيائي لها والانتهاكات الجنسية، ومصادرةالحقوق الاعلامية وفي مقدمتها قطع خدمة الهاتف والانترنت.

هذه الاجراءات المتبعة اجراءات سلطوية فاقدة لبوصلتها وضالة لفكرتها  حيث تكشف اصالة ثقافة الاستبداد السياسي للسلطة الحاكمة، وبحيث تؤكد العكس تماما وهو صحة وقوة موقف الاحتجاجات وحقها في التمظهر والوجود في مقابل خوف النظام الحاكم منها، وان ما يحدث من توحش سيقابله مضي اكثر  واصرار  أشد من القوى الثورية الشبابية من لجان مقاومة واحياء وتجمع مهنيين على مواصلة نضالها لاجل بلوغ اهدافها العادلة المستحقة.

ما يجري يؤكد على تجاوز قوى الثورة والشارع للاحزاب والافراد  الطامحين لزعامة الثورة والتغيير بطرق انتهازية تحت مسميات متنوعة اضحت مكشوفة.

 

في ذات الوقت يشير غياب التفكير القيادي الثوري الذي يوحد قوى الثورة الى نقطة الضعف الاستراتيجية وان بدون وحدة قوى الثورة الشبابية على برنامج انتقالي جديد سيخلق فراغا قياديا اصيلا وسيجعل الحراك حراكا افقيا لا يساعد على الصعود بالخطاب راسيا  واخذ الدولة بنحو كامل لصالح تأسيس الدولة المدنية الديمقراطية.

اللحظة الراهنة لحظة تفكير يجب ان يستهدف غايات التغيير بذات اجندة وتفاصيل ما يطلبه الثوار والثائرات اصحاب المصلحة الحقيقية في تشكيل المستقبل وليس اعادة انتاج اللعبة السياسية القديمة. ان الاحزاب والقوى المدنية من منظمات وغيرها من واجبها الاسهام في بناء خارطة الطريق الى المستقبل ولكن وفق تفكير وثقافة سياسية جديدة تتماهى مع ما يجب ان يكون عليه الغد من وجهة نظر الاجيال الجديدة واحلامهم وطموحاتهم لبلد حر وسعيد وليس استمالتهم لخيارات ما عادت تجدي نفعا من برامج عمومية وحديث سياسي غير منضبط الاهداف.

 

اما القوة الشبابية الثورية فلا تعفيها مطالباتها بالمدنية كمطلب وشعار بقدر ما ينتظرها استيعاب ثقافة المدنية ومستحقاتها الاخلاقية ذات الصلة الجوهرية بالمشروع الديمقراطي الوطني للتنمية الكلية وصناعة واقع متجاوز لما كان وما هو عليه الان وذلك هو الاختبار التاريخي الحقيقي لفكرة التغيير ومفهوم الثورة التي ليست شعارات ومطالب واحتجاجات فقط، بل حسن ادارة ايضا يحولها الى انتصار يقود الى خلق وهندسة الواقع البديل على وصفات ورؤية ذكية، واقعية وخلاقة.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..