أخبار مختارة

مساعد رئيس حزب الأمة القومي السوداني: البرهان هو المسؤول الأول عن قتل المتظاهرين (فيديو)

قال مساعد رئيس حزب الأمة القومي السوداني الصدّيق الصادق المهدي إن بلاده تعيش حالة شلل تام، وليس هناك حكومة تشرف على تدبير حياة الناس، والمطلوب هو التراجع الفوري عن “الموقف الانقلابي لقيادة الجيش”.

وأضاف المهدي خلال مشاركته في المسائية على قناة الجزيرة مباشر، الإثنين، إنه “منذ فض الاعتصام أمام القيادة العامة دخل السودان موجة من العنف الصارخ قامت به وحدات الجيش والأمن ضد المتظاهرين السلميين”.

وشدد مساعد رئيس حزب الأمة القومي السوداني على أن ” قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان يتحمل مسؤولية أحداث القتل التي شهدها السودان منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول”.

وقال إن قيادة الجيش لم تقدّم أي جديد بخصوص من يقف وراء قتل المتظاهرين الذين يمارسون حقهم الديمقراطي في التظاهر السلمي.

وتابع “قادة الجيش ومعهم مسؤولو الأجهزة الأمنية التابعون لهم فشلوا في استتباب الأمن، ومن يقتل المتظاهرين عليه تقديم استقالته فورًا”.

 

وأضاف الصدّيق أن “سلطة الأمر الواقع التي يعتمدها قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان كشفت بالملموس حالة من الانتقائية في التعامل مع المتظاهرين، فهناك متظاهرون يتم استقبالهم بالترحاب وتمكينهم من الخدمات الضرورية، وهناك متظاهرون  آخرون يتم استقبالهم بالرصاص الحي” على حد وصفه.

وقالت مصادر طبية للجزيرة مباشر إن شخصًا قُتل بالرصاص في الخرطوم، اليوم الإثنين، أثناء احتجاجات تطالب بالحكم المدني ومحاسبة قتلة المتظاهرين.

وخرج آلاف السودانيين مجدّدًا، الإثنين، إلى شوارع العاصمة ومدنها المجاورة وعدد من الولايات للتظاهر ضد إجراءات الجيش العام الماضي والمطالبة بحكم مدني، في احتجاجات تصدّت لها قوات الأمن قرب القصر الرئاسي بقنابل الغاز المسيل للدموع.

 

وجرت التظاهرات في الخرطوم ومدينتها التوأم أمّ درمان وولاية القضارف ومدينة بورتسودان الساحلية (شرق) وإقليم دارفور (غرب).

وبشأن طبيعة التحديات السياسية التي تواجه السودان في هذه المرحلة، قال المهدي إن البلد يحتاج مبادرة سياسية موحدة “تعمل على تشكيل جبهة مدنية موحدة ضد خيارات عبد الفتاح البرهان ومن معه”.

وأضاف “يبدو أن هناك تقاربًا واضحًا بين جميع القوى السياسية المدنية حول برنامج سياسي توافقي سيتم الكشف عنه قريبًا”.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم لجان مقاومة مدينة الخرطوم عثمان سر الختم، إن مليونية 14 فبراير تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح الذي يراد منه “تحقيق مطلبين هما إسقاط المجلس العسكري الانقلابي وفق قاعدة السلطة للشعب والجيش للثكنات، وثانيًا مطلب تحقيق الدولة المدنية ومحاكمة قتلة أبناء السودان” على حد قوله.

وأضاف أن لجان المقاومة في الخرطوم وباقي المحافظات الأخرى بصدد الصياغة النهائية لميثاق سياسي سيوحد جميع التيارات السياسية ضد سياسة المواجهة التي اختارها البرهان لإعاقة مسيرة التحول  المدني.

 

وتابع قائلًا “طالما أن البرهان يرفض تسليم السلطة بالطرق السلمية، فإن توحيد الصف المدني سيقود السودان إلى انتقال سياسي ديمقراطي بعيدًا عن إكراهات وولاءات الجيش”.

من جهته، قال مقرر المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية محمد زكريا، إن الجهاز التنفيذي هو المسؤول الأول عن حماية المتظاهرين وتحقيق الأمن في السودان لكن حالة الاحتقان السياسي والفرقة أدخلت البلد في أتون العنف .

وحمّل زكريا القوى السياسية مسؤولية ما يقع في السودان، موضحًا أنه “بعد فشل حكومة عبد الله حمدوك وتدخّل قيادة الجيش لإنقاذ البلاد من السقوط، كانت ردة فعل بعض القوى السياسية غير موزونة حيال فض الشراكة بين المكونين المدني والعسكري”.

 

ورأى زكريا أن قتل المدنيين أمر مرفوض، وأنه يجب التحقيق في جميع حالات القتل المسجلة بصورة نزيهة ومستقلة واكتشاف الجهة التي كانت تحرض على القتل وتمارسه، مضيفًا أن التوافق السياسي هو الحل للخروج من الأزمة.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان أزمة سياسية واحتجاجات ردًّا على إجراءات استثنائية اتخذها البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسَي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعدّه قوى سياسية “انقلابًا عسكريًّا”، مقابل نفي الجيش.

المصدر : الجزيرة مباشر

‫14 تعليقات

  1. الصديق الصادق، سياسي تقدمي ليبرالي، عليه أن ينقذ حزب الأمة من الفوضى و الارتباك الذى تسبب فيه الديناصور برمة، حزب الأمة فى حاجة إلى قيادات شابة بقيم و أفكار حديثة.

    1. اعد . لزوم الجونت شنو….. ديل ناس ابوجلالبه المخنوقه والمقلوبه…. ديل يكتلوا الكتيل ويمشوا في جنازته..

    2. ماهى افكاره التقدميه الليبراليه يا أخونا قول لينا مثل مثلين لى كلامك ده …. هو شخص يتربع قياده حزب متل حزب الامه ده يقولوا عليه تقدمى ليبرالى كيف دى الويكه بالعسل… لو افكاره تقدميه ليبراليه ما الاحزاب بالكوم الممكن يعمل فيها أو يعمل ليه حزب جديد لاكن حزب أمام البوخه ده ما ممكن يكون تقدمى ليبرالى

  2. اهم ما يميز مليونية الأمس.. ثبات الشعب وإصرار المواطنيين على ممارسة الحياة المدنية الطبيعية..والاستمرار في أعمالهم وعدم الخوف من الآلة العسكرية والعسكر..الشوارع كانت حية وتعج بالناس وهذا هو الطريق الصحيح ..عدم منح الانقلابيين فرصة شل الحياة وتخويف الناس ….صوت الرصاص أو القنابل الصوتية فشلت تماما في الغرض منها..وهذا يذكر الناس باواخر عهد المخلوع

  3. اهم ما يميز مليونية الأمس.. ثبات الشعب وإصرار المواطنيين على ممارسة الحياة المدنية الطبيعية..والاستمرار في أعمالهم وعدم الخوف من الآلة العسكرية والعسكر..الشوارع كانت حية وتعج بالناس وهذا هو الطريق الصحيح ..عدم منح الانقلابيين فرصة شل الحياة وتخويف الناس ….صوت الرصاص أو القنابل الصوتية فشلت تماما في الغرض منها..وهذا يذكر الناس بأوامر عهد المخلوع..عندما كانت الأجهزة الأمنية ترمي البمبان داخل المنازل وفي الشوارع داخل الأحياء..التخويف الشعب ومنعه من الخروج إلي الشارع وشل الحياة الطبيعية التضييق على الناس.

  4. جماعة الحركات المسلحة الدارفوريين أصبحوا يناصرون الانقلاب اكثر من البرهان والدليل علي ذلك هذا المافون المدعو محمد زكريا يا اخي والله انتم الوطنية بجنبكم ماجات وبعدين كلكم تشاديين ومن دول غرب أوربا يا اخي احسن دارفور دى يفصلوها عشان يفكونا من هؤلاء المرتزقة بالله عليكم يا حركات دارفور المسلحة لو ما ثورة ديسمبر المجيدة انتو كنتو بتضرعوا في الخرطوم زى دا والله البشير كان مدخلكم في علبكم يا وهم ثلاثين سنة قرية في أطراف دارفور ما حررتوها حسع جايين تقلوا في ادبكم

    1. لاااااااااااااااااا
      دارفور لا تمثلها الحركات المرتزقة و انت رايت بعينك الدارفوريين في الفاشر و نيالا تظاهروا ضد المجرمين
      كذلك عندما تظاهر اهل الفاشر رفضا لزيارة البرهان و حميرتي
      انت فقط ترى السيئ في اهل دارفور
      و ربما تكون انت كوز

      1. نعم .. بلاش نخون بعض وهذا مايريده الانقلابيين … لكن الان تمايزت الصفوف .. اصبح السودان فريقين احدهما ديمقراطى والاخر شمولى .. ويجب على اهل دارفور ان يسمعوننا رايهم فى الحركات ان كانوا يمثلونهم ام لا … العالم الخارجى يجب ان يعرف ان ممثلى الحركات المسلحة لايمثلون اهل دارفور … وياريت لجان مقاومة دارفور كلها بدون فرز تعمل مليونية وتحديدا مليونية 21 فبراير للتنديد بهذه الحركات عسى ولعل ان تعود هذه الحركات الى صوابها وتندد بالانقلاب ….

      2. ياناس دارفور اعملوا مسيرة ونددوا بهذه الحركات المسلحة حتى يعرف العالم الخارجى انهم لايمثلونكم وانما يمثلون انفسهم ومصالحهم …

  5. البرهان مجرم وهو من يامر بقتل المظاهرين هو ونائبه المرتزق تاجر الحمير . مسيلمة نبي اذا قارناه بالبرهان الذي يكذب كما يتنفس. اعكس كلامه دائما لتعرف الحقيقة من كلام هذا السكران الرمدان المسمى البرهان.

  6. فصلا فصلا لدارفــــور .. {{ هذا وقت فصل دارفور، يكفي اننا عانينا وضحينا بأكثر من نصف قرن من أجل جنوب السودان لقد شبنا وانقرضت الأجيال ونحن نحاول معالجة مسألة الجنوب حتى أنفصل ولكن بتلك الطريقة المؤسفة والمحزنة. الشعب السوداني ليس مستعدا لتضييع نصف قرن اخر من اجل دافور، والشعب السوداني يرفض اتفاقية جوبا المهينة للسودان والتي سلمت فيها الخرطوم للجماعات المسلحة الفوراوية، قضية دارفورتخصهم هم وحدهم، وهي واضحة كالشمس في رابعة النهار، دارفور لم تكن جزءا من السودان في يوم من الأيام والانجليز هم من فرضوا علينا درافور نكاية في سلطان علي دينار الذي انحاز للتركيا في الحرب العالمية الاولى. على دارفور ان تذهب غير محزون ولا مأسوف عليها ولا لتضييع الوقت فيما لا يفيد الوطن على الدارفوريين أن يحلوا مشاكلهم المعقدة بانفسهم ويحكموا انفسهم بانفسهم ويستغلوا موراد بلدهم لصالحهم، فدارفور الغنية بزعمهم اولى بها ابناؤها الذين يتقاتلون من اجل الثروة والسلطة فليهنأ عيال دارفور بثرواتهم وليتركوا السودان الفقير لاهله فهم راضون بذلك. على جماهير الشعب السوداني الاصيل العريق تكوين جبهة عريضة لفصل دارفور اليوم قبل غد. الشعب السوداني نرفض اتفاقية جوبا الفاشلة التي اعطت الدرافوريين ما لا يستحقون، لتذهب دارفور من حيث اتت ويحيا السودان القديم حرا مستقلا بعدا بعدا لدارفور }} جبرين لملم عفشك دارفور بلدك امشى لبلدك

  7. يعني ماشفناك في المظاهرات بس ماسك الريموت وتشوف الحاصل انت واخوانك : لحدى ما تصفصف على منو مش كده .
    بعدين تجو ناطين تلقوها جاااااااااااااااااااااااهزة .

  8. نحن شعب نتكلم اكثر نفعل؟ البرهان هو المسئول عن قتل الشباب.حميدتي حركات مرتزقة وووو؟ انتو عارفين من يقتل؟ نحن نسير مليونات بشباب يستهيل تصفو ؟ ولكن كل مليونياتنا هذه نتهي بخسائر فادحة فقدان ارواح وكم فقدو ارجلهم وعيونهم وعاهات مستديمة الي متي؟ والوسخان وحميرتي يستمطعون بالقتل؟وهنالك الهثالة امثال السكران مناوي جريل واللص اردول وكجو ينهبون ويخزنون؟ ياشعب نستطيع بسلاح اوغيرة اسقاطهم بمليونية واحدة ؟ كلنا وقفة رجل واحد نهاجم العاصمة بحرق مقر البرهان وبيته حميرتي وبيته جبريل وسكنهه وحرق بيت اي كوز وفايكن الخسائر مهما كان لان من اشتهدو نحن ليس احسن منهم؟ لامفر غير ذلك هؤلإ مجوس هربو كل قروش البلد في تركيا اشترو ممتلكات وابنائهم هناك ويقتلو ابنائكم لا مجال الا قتلهم والا ابادوكم؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..