أخبار السودان

نجاح كبير ليوم المهنيين رغم العنف المفرط من جهاز أمن النظام

حصد يوم المهنيين الذي تم تنظيمه فى إطار مواكب 5 فبراير، نجاحا كبيرا، حيث شهد اليوم تنظيم وقفات احتجاجية و اضراب كل من أساتذة بالجامعات و معلمين و اطباء و صيادلة و محامين و مهندسين بالخرطوم. في وقت واجه فيه جهاز أمن النظام يوم المهنيين بالعنف المفرط واستخدام القوة فى مواجهة الوقفات الاحتجاجية المنظمة بواسطة القوى الموقعة على إعلان الحرية و التغيير.

وذكرت صحيفة (اخبار الوطن) أن قوات من الشرطة و جهاز أمن النظام اعتدت على الوقفة الاحتجاجية السلمية للمحامين أمام المحكمة العليا الخرطوم ، وقالت المحامية حنان حسن خليفة لأخبار الوطن أن ضباطاً من جهاز الأمن طلبوا من المحامين التفرق والانفضاض قبل أن تطلق عليهم الشرطة وابلا من الغاز المسيل للدموع، رغم أن الوقفة بحسب المحامية حنان كانت سلمية وموافقة للقانون و للدستور .

فى السياق نفسه قال شهود عيان لأخبار الوطن أن جهاز أمن النظام استخدم الأسلوب ذاته فى مواجهة وقفة احتجاجية سلمية للمعلمين أمام وزارة التربية بالخرطوم بحري ، بعد أيام من اغتيال جهاز أمن النظام بولاية كسلا المعلم الشهيد أحمد خير بخشم القربة . ووفقا لشهود عيان تحدثوا لأخبار الوطن تم إطلاق الغاز المسيل للدموع أمام وزارة التربية مكان تجمع المعلمين و شوهدت شاحنات جهاز الأمن منزوعة اللوحات وهى تحمل عدداً من المعلمين اللذين تم اعتقالهم بصورة وحشية.

وفى شارع الجامعة المكان المحدد لوقفة احتجاجية لخريجي الجامعات و الأساتذة رصدت اخبار الوطن بمواقع التواصل الاجتماعي الأنباء عن إطلاق الغاز المسيل للدموع على المحتجين السلميين، وقال خالد عثمان رئيس مؤتمر خريجي جامعة الخرطوم لأخبار الوطن أن جهاز الأمن قام بمنع مئات الخريجين من الوصول إلى مكان الوقفة الاحتجاجية كما قام باعتقال العشرات منهم .

تاتى حملة القمع المفرطة هذه بعد ساعات من إعلان رئيس وزراء النظام معتز موسى أن الاحتجاجات مشروعة ، وفى أعقاب تصريحات وزير الدفاع الإيجابية عن الثورة السودانية، ويبدو واضحا أن النظام يمارس الكذب بلسان و البطش بزراع الأمن.

تعليق واحد

  1. حسب موقع الجزيرة نت , مسؤول أوربى يقول حضور البشير و ابن سلمان يعرقل قمة عربية أوربية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..