أخبار مختارة

أوروبا: تشكيل حكومة قريبا سيؤدي لتجديد التزامنا بدعم السودان

قالت مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنييت ويبر، اليوم الخميس، في اجتماع مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إن تشكيل حكومة في المستقبل القريب سيؤدي لتجديد التزام الاتحاد بدعم السودان.

ونقل بيان لمجلس السيادة عن ويبر قولها “نتطلع إلى الخطوة القادمة المتمثلة في تشكيل حكومة تشجع الاتحاد الأوروبي على تقديم الدعم لتوفير احتياجات الشعب السوداني”.

وأضافت “تشكيل حكومة في المستقبل القريب يجعلنا نجدد التزام الاتحاد الأوروبي بدعم السودان ويمكننا من العمل جنبا إلى جنب لبناء مستقبل السودان”.

وكان المكون العسكري في السودان استبعد قبل نحو أسبوع توقيع اتفاق إطار مع قوى الحرية قريباً. وقال إن التوافق السياسي بين المكونات السودانية هو شرط توقيع الاتفاق مع قوى الحرية.

أتى ذلك بعد أن أفادت مصادر بقوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) في وقت سابق الجمعة لـ”العربية/الحدث” أن التوقيع على الاتفاق الإطاري مرتقب قبل نهاية الأسبوع المقبل.

كما أوضحت أنه بعد التوقيع على الاتفاق الإطاري ستتم مناقشة القضايا العالقة وملاحظات قوى الانتقال على الدستور، (من ضمنها العدالة الانتقالية وعملية الإصلاح الأمني والعسكري وعملية السلام..).

إلى ذلك، أكدت أنه تم وضع مدى زمني للتوصل لاتفاق نهائي قبل نهاية العام.

وأردفت أن حوالي 30 جسماً وقعت حتى الآن على الإعلان السياسي المكمل للدستور الانتقالي.

يذكر أن السودان الذي يعد واحداً من أفقر دول العالم لا يزال غارقاً منذ 25 أكتوبر 2021 حين فرض الجيش إجراءات استثنائية وحل الحكومة السابقة، في ركود سياسي واقتصادي، على الرغم من كافة المساعي الأممية من أجل إرساء حل بين المدنيين والعسكريين.

‫4 تعليقات

  1. الاستعماريون عالمون بسذاجة و بساطة السودانيين لذلك يستغلونها بخبث.. قالوا اعطوا الجنوب حق تقرير المصير نفتح عليكم بركاتنا و صدقنا و فعلنا و انفصل الجنوب و معه البترول فزادوا من عادائهم و خنقونا بالعقوبات بمساعدة الجواسيس و بتأجيج تمرد دارفور و عملاء حركات التمرد.. ثم قالوا مشكلتكم البشير و الاسلام فاطحنا بالبشير و سجناه و اتينا بحمدوك فلم يساعدونا بل دفعونا دم قلبنا بمساعدة العميل حمدوك الذي وقع اتفاقية التنازل عن سيادة السودان في جوبا و تنازل عن اخلاق السودانيين و دينهم فاجاز حقوق المثليين و شرب و صناعة الخمور و تنازل عن براءة السودان فدفع للامريكان من فم الجياع و طبعا لم يتأثر راتبه الدولاري.. و اخيرا قالوا سلموا الحكم لجماعتنا بدون انتخابات في ديمقراطية غربية جديدة و سينهمر عليكم الدولار و اليورو كالمطر و نحن مصدقون

    1. إتفق معك يا علي في سذاجتنا التي ادهشت الأرانب والحمير
      ومن يعتقد ان المساعدات بدون شروط قاسية يكون واهم
      سيكون المطلوب منا اكل الاحزمة بدل شدها ،نحن ندفع ثمن ثلاثين عاما من فساد الحكم
      والأغرب اننا مستمرون في تكرار نفس الأخطاء ،من لم يبع ،مستعد للبيع

  2. كيسهم فاضي ما عندهم حاجه. بوتن كشف اقنعتهم وتواضع امكانياتهم…لا تثقوا فيهم غشوا حمدوك بدعم الاقتصاد اذا رفع الدعم واول ما رفعه زاغوا منه ليدفع الشعب ثمن خداعهم وسذاجة حمدوك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..