مقالات وآراء

فتاة بيكاديللي” إصدارة  أدبية جديدة للكاتب السوداني أحمد كانِم”

أحمد محمود كانِم

 

أبدع الكاتب أحمد محمود كانِم في إصدارته الأخيرة “فتاة بيكاديللي” الصادرة عن دار ويلوز هاوس للطباعة والنشر بجوبا في يناير الجاري ، إذ أبهر قرائه بكنز أدبي رائع ، جاء خليطاً الكاتب فيه بين الأدب الغربي والأدب العربي في تزاوج ابداعي وجد صدى  عالياً وسط المهتمين.
و”بيكاديللي” إسم لإحدى أبرز الميادين العامة بالعاصمة البريطانية لندن ، كما يُطلق ذات الإسم على حديقة بيكاديللي الشهيرة التي تتوسط مدينة مانشستر شمال غربي إنجلترا حيث يقيم الكاتب .. وهي إحدى أرضيات مسرح أحداث هذا الكتاب الشيق..
اكتسبت”الآنسة كاثرين” هذا الإسم نتيجة لتواجدها شبه الدائم في و حول  تلك الحديقة المكتظرة بالبشر من شتى أجناس الأرض ، في رحلة بحثها الطويل عن والدها الذي افتُقد قبل ميلادها ، خلال حادثة مرور ليلية عندما كان وأسرته يقضيان إجازة صيفية في أيرلندا الشمالية.. قادمين من إحدى الدول الاسكوندنافية.
لتتحصل كاثرين بعد 23 عاما على معلومات تفيد بتواجد والدها السيد” لوك/دافيس” في مكان ما ، شمال غربي إنجلترا.
ليأتي الشاب المهاجر من أصول أفريقية ، فيقع في حبها ، قبل ان تختفي عنه هي الاخرى ، ومن ثم البحث عنها في رحلة كانت نتيجتها جمع الفتاة بوالدها المفقود ، في سرد شيق ، عبقري ، ساحر.
تضم الاصدارة أيضاً عدة قصص تختلف مواضيعها وزماكنها السردية .. جميعها تعكس مدى القدرة الأدبية واللغوية الهائلة التي يتمتع بها المؤلف.
الجدير بالذكر أن الكاتب الصحفي أحمد محمود كانِم كان قد صدر له كل من:
– أسواق الرقيق ، الصادرة عن دار النخبة للطباعة والنشر في العام 2018م في القاهرة.
– لهيب الأرض، طبعة أولى عن دار جزيرة الورد للطباعة والنشر في العام 2020م بالقاهرة.
– لهيب الأرض، طبعة ثانية عن دار رفيقي للطباعة والنشر بجوبا.
– المكسوت عنه في السودان، طبعة أولى عن دار جزيرة الورد للطباعة والنشر في منتصف العام 2021م  بالقاهرة.
– المسكوت عنه في السودان ، طبعة ثانية عن دار ويلوز هاوس للطباعة والنشر بجوبا.
وأخيراً فتاة بيكاديللي ، الاصدارة التي نحن بصددها ، والتي صدرت شهر يناير الجاري عن دار ويلوز هاوس للطباعة والنشر .. حيث سيعانق القراء لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ، قبل أن تتوزع في بقية الدول الناطقة بالعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى