الإسلام والأناقة الساحرة

حجاب إسلامي واناقة ساحرة.. هذا هو الرهان الذي أطلقته «آلاء» قبل أقل من سنة، وهي أول مجلة تركية للموضة مخصصة للنساء المحجبات.

ويبدو أن «آلاء» قريبة جدا من كسب هذا الرهان، خصوصا مع تنامي الأوساط المتدينة.

صدرت مجلة «آلاء» (جمال باللغة العثمانية) للمرة الأولى في يونيو 2011، وقد نجحت في تأمين مكانة لها بين المجلات النسائية. وفي يناير، صدرت بـ 20 ألف نسخة، أي أقل بقليل من النسخ التركية من مجلات «كوزموبوليتان» (27600 نسخة) و«فوغ» (25800) و«إيل» (21700) ولكن أكثر من «ماري كلير» (18600).

على صفحاتها من الورق الفاخر، تقدم المجلة صورا لعارضات محترفات وهاويات يرتدين بحسب آخر صيحات موضة «تستر» (المحجبة)، الحجب والأثواب الطويلة وقد أخفين انحناءات أجسادهن وغطين أذرعهن. كذلك تقدم المجلة نصائح صحية ومقابلات مع مشاهير بالإضافة إلى مواضيع خاصة بالسفر.

لا تخفي «ألاء» نوعا من أنواع الالتزام. فيشدد أحد الإعلانات على أنه «من الجميل أن أكون محجة» مع عنوان فرعي يقول «طريقي، خياري، حياتي، حقيقتي، حقي».

لكن هذه الشعارات تبدو وكأنها تشكل تحية إلى نضالات الماضي، عندما كانت العلمنة تطبق في تركيا بحذافيرها، فكان يحظر ارتداء الحجاب في الجامعات ومقار العمل الحكومية.

هوليا أصلان (24 عاما) هي رئيسة تحرير «ألاء»، وقد خبرت بنفسها تلك الصعوبات. فهي اضطرت إلى عدم متابعة دراسات عليا بسبب الحجاب، ووجدت لنفسها وظيفة في أحد المصارف.

أما بعض صديقاتها فقد عمدن إلى وضع شعر مستعار للالتفاف حول القانون التعسفي المعادي للإسلام.

وتؤكد المرأة الشابة «اليوم، تحسن الوضع. فزميلاتنا المحجبات يستطعن دخول الجامعات ويحظين بعدد أكبر من الفرص المهنية. يمكننا القول إننا نجحنا في اجتياز ذلك منذ 5 أو 6 سنوات».

مع حكومة إسلامية محافظة تدير البلاد منذ العام 2002، تحولت العلمنة إلى مفهوم أكثر مرونة ولم يعد الحجاب منبوذا حقا.. فزوجة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ترتديه وكذلك عدد كبير من زوجات الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..