يشارك فيها المهدي وتومبي وجاتكوث وسوركتي…مناظرات بالخرطوم والجنوب بين الوحدويين والانفصاليين

تنظم المنظمة الوطنية لدعم الوحدة الطوعية مناظرة بين رموز تياري الوحدة والانفصال، بقاعة الصداقة منتصف سبتمبر المقبل ومن بين المشاركين زعيم حزب الامة القومي الصادق المهدي على ان تعقد مناظرات مماثلة بمدن الجنوب.
واكدت المنظمة في تعميم صحفي امس، انها بصدد وضع ورقة تحمل رؤية شاملة للعلاقة بين الشمال والجنوب تقوم على ثلاثة مستويات، الاول منها «الوحدة المحسنة» المبنية على اتفاقية السلام الشامل، والمستوى الثاني العلاقة التكاملية القائمة على تكوين اجهزة تنفيذية مشتركة لادارة المصالح المشتركة بين الدولتين في حال الانفصال وعلى رأسها مياه النيل والمراعي والبترول والحدود، واخيرا مستوى الحفاظ على الحد الادنى من العلاقة السلمية التي تتسم بالتعاون وحسن الجوار وحل المشكلات عبر الحوار والتحكيم.
وذكر التعميم الصحفي ان المنظمة ستقيم مناظرة كبرى حول الوحدة والانفصال يوم 16 سبتمبر المقبل يتحدث فيها كل من زعيم حزب الامة الصادق المهدي والدكتور واني تومبي عن الوحدة، كما يتحدث في المناظرة كل من العميد معاش ساتي سوركتي والمهندس فاروق جاتكوث حول الانفصال .
واشارت المنظمة الى انها بصدد عقد مناظرات مماثلة في كل من واو وملكال وجوبا، واكدت انها التقت بمعظم القوى السياسية وتفاكرت معها حول رؤيتها لمستقبل العلاقة بين الشمال والجنوب، واشار الى انها اجتمعت بالعديد من منظمات المجتمع المدني وقيادات النازحين ومفوضية حقوق غير المسلمين، الى جانب ممثلين للدول الافريقية والغربية والامم المتحدة.

العربية

تعليق واحد

  1. يا جماعة الخير انتو ما عارفين أنو المواطن الجنوبي البسيط هو البيملك خيوط اللعبة لا الصادق المهدي ولا أي سياسي ودة كلو ضياع زمن ساكت

  2. والمواطن الجنوبى يا حبيبنا فافا لا عارف كوعه من بوعه وبالتالى فهو مسير وحسب لغة اهله سينفذ ما يطلبونه منه اما ناس الجلابة ففى هذه الحالة ستخونهم اللغة والنتيجة احبابنا ( إنفصال ) من غير فهم وإرادة المواطن الجنوبى البسيط .
    باقان وعرمان هنئيا لكم دولة الجنوب الفتية ويلا خمو وصرو والباقى " طظ " .

  3. يا فافا مايكون فهمك قاصر وضيق

    صاح هنالك استفتاء والجنوبي هو الذي سيختار لكن شنو الله اعلم

    لذلك استضافة شخصيات قومية ونظيفة ومنتخبة ديمقراطيآ سوف يوصل رسالة الى المواطن الجنوبي فبعدها يختار ماهو مناسب له

    يابركة الشهر الكريم والايام الاواخر احفظ السودان واحد موحد واكفيه شر ابناءه الحاقدين الحاسدين الذين يريدون ان ينفردو بخير وطيبات وثروة وسلطة البلد الواسع

    امين امين امين

    يارب العالمين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..