30 يونيو الأخيرة؟

أم سلمة الصادق المهدي

هذا التساؤل ? وعبارته بصيغة تأكيدية شعار يضعه المناصرون لحركة الاحتجاجات على الغلاء والمطالبة بالتغيير في السودان على صفحات الشبكة العنكبوتية هذه الأيام ،لم تستدعه أماني النفوس المشحونة ولا قراءات الحظ والضرب في الرمل ولكن المراقب الذي (شق المقابر وإن لم يمت) يرى بوضوح دلائل وبشريات تؤكدان أن (الخير قرب).

ومن تلك الدلائل القوية الدلالات الخطاب الرسمي المتلجلج للحكومة :

في أول رد فعل له بعد الثورة الشعبية التي تنتظم العاصمة وعدة مدن سودانية، وصف الرئيس البشير في خطاب مرتجف له مساء أمس أن الذين خرجوا في المظاهرات شذاذ آفاق ” المحرش ما بكاتل “..وقال ” ممكن نجيب المجاهدين بتاعننا عشان يتعاملوا معاهم ،، لكن نحن حكومة مسئولة وعشان كدا خلينا سلطات الحكومة تتعامل معهم ” الجزيرة نت-
من يستمع للرئيس في خطابه لتجمع من ألف شاب في يوم الأحد الموافق 24 يونيو الفائت تتقافز الى ذاكرته فورا خطابات طواغيت الأمس في لحظات التهاوي والخوف ،بل و بذات العبارات ! حيث قال الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمة متلفزة الثلاثاء 22/2/2011 في أول ظهور له منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية، “ولن نستسلم ولن أترك رفات جدي أول شهداء 1911 لشذاذ افاق يتقافزون من زقاق إلى زقاق.. “. وأثناء غضبه والزبد يتطاير منه قال القذافي “لم نستخدم القوة بعد وإذا اضطررنا سنستخدمها من الغد بالجيش والشرطة.. ولأحباء القذافي أقول طاردوهم وأخرجوهم من بيوتهم فهؤلاء الجرذان المقلدين لا يشكلوا واحد بالمليون”.سودانيز اوف لاين.

ومن الدلائل على أفول نجم الانقاذ كذلك انقطاع الرجاء من استجابة من أهل الحكم تؤمن تغييرا سلسا كم صلينا من أجله فرقا على السودان وجزعا عليه وذلك بما تحمله تصريحاتهم من مغالطة للواقع وتشبث بالحكم برغم الفشل الذي اعترفوا به هم أنفسهم لكنهم يطلبون من الشعب المهان المرهق مزيدا من الصبر عليهم.

في خطابه للبرلمان يوم 25 يونيو الماضي ذكر السيد النائب الأول أن قرار الاجراءات الاقتصادية الأخير اتخذه الشعب بحسبان أن نواب البرلمان -وهم ممثلو الشعب (افتراضا) أيدوه! بقوله :”أن الشعب هو الذي اتخذ قرار زيادة الأسعار وجاء قرار البرلمان تأمينا على قرار الشعب”.

نحن هنا نذكر السيد النائب الأول بأن الانتخابات التي أتت بالنواب الذين يتحدث عنهم لهذا البرلمان انتخابات (مضروبة) غير معترف بها داخليا أما المجتمع الدولي فقد مررها لغرض في نفسه وهو تأمين انفصال سلس للجنوب مما لا يجب أن يخفى على من هو في مقام السيد علي عثمان محمد طه ثم عاد ذات من اعترفوا بها من المجتمع الدولي لرجمها وفضحها والقول بمفارقتها للمعايير (تقرير مركز كارتر وحديث جنداي فريزر لصحيفة الأخبار السودانية ديسمبر 2011) .

كما نضيف بأنه من المضحك المبكي أن تلك الاجراءات أعتمدت قبل موافقة البرلمان عليها بمبررات واهية لا تظهر الا هوان هذا البرلمان على من صنعوه مع اطمئنانهم لأنهم (نعمجية) ليس الا ،ولا ينشغلون الا بسفاسف الأمور مثل الجدل المثار في جلسة 25 يونيو على وجوب ارتداء لاعبين كرة القدم لزي يتجاوز الركبة وحول لعب الفتيات لكرة القدم بينما الناس ينتظرون منهم حماية الحقوق بحسب المفروض!

أما وزير المالية الذي تمسك بالاجراءات المرفوضة شعبيا في مؤتمر صحفي في 25 يونيو 2012 بقوله:(لن نتراجع عن الاجراءات الاقتصادية الاخيرة ولو ارتفع غضب الشارع العام)،فأخذ يشرح تفاصيلها كأنه يخاطب أطفالا في الروضة ( لن تكون عند الوزراء عربية اضافية للخدمة ومن الليلة نمشي السوق نشوف لينا أمجاد أو أي مصيبة للأولاد!) يريد أن يسوق سياساته القاتلة بالشروحات المستخفة بالعقول.

لا شك أن الوزير المسئول يعلم أن تلك شكليات لن تنفع فالطريق واضح وقد أجزل فيه الكلام الخبراء والناصحون وخلاصته :منع التجنيب وولاية وزارة المالية على المال العام وإعادة الهيكلة بصورة حقيقية وضبط الفساد بآليات فاعلة.ولكنه يعلم أيضا أن ليس كل ما يعرف يقال وأن تلك الاجراءات التي ينصح بها الناصحون تقتضي كذلك روافع سياسية تنجزها ،أي أنها تتطلب تغييرا سياسيا جذريا يعني التفتيت الكامل لدولة الانقاذ. ومع أن في هذا مصلحة للوطن لكن الانقاذيون غير معنيين الا بتحقيق مصالحهم لذلك كل ما يفعله الاقتصاديون لاصلاح الاقتصاد دون نظرة شمولية تطرح اصلاحا سياسيا شاملا لن تجدي شيئا، وستكون كساقية جحا التي تغرف من البحر لتصب فيه بلا جدوى.كما أن الحكومة لا تلتزم حتى بما تعلنه من تلك الشكليات :فقد كشف أ.النور احمد النور في عموده حروف ونقاط في صحافة الثلاثاء 26 يونيو تلك المخالفات التي تقدح في مصداقية الحكومة بمشاركة وفدين حكوميين الى جنيف لمدة 12 يوم برهط يبلغ عدده 9 أنفار وقبل أن يمر اسبوع واحد على السياسات (التقشفية) المعلنة وقبل أن يجف مدادها!

والمؤتمر الوطني ظل يكابر بأن المعارضة التي ترفض الاجراءات الأخيرة وهي ضرورية لم تأت ببدائل وتلك مغالطة صريحة حتى لا نقول كذب صراح فحزب الأمة مثلا عقد مؤتمرا اقتصاديا قوميا في نوفمبر 2011 شرح فيه البديل الاصلاحي الممكن، و الخبراء وعلماء الاقتصاد أجزلوا النصائح المجانية وعلى صفحات الصحف اليومية والالكترونية يشيرون على ولاة الأمر بالمخارج الصحيحة التي تصلح أوجاع الاقتصاد دون أن تثقل على المواطن الذي لا تحتمل أوضاعه الهشة مزيدا من ضغوط .وفي ندوة عقدت في قاعة الصداقة و نظمتها الأمانة السياسية للمؤتمر الوطني في يوم 16/6/2012 ( كنا ننوي عرضها والتعليق عليها في عمود اليوم وربما فعلنا في وقت لاحق) قدم الباشمهندس الصديق الصادق عن حزب الأمة في تلك الندوة وصفات للاصلاح الاقتصادي لا تقسو على المواطنين لكنها تتطلب حزما وعزما من الحكومة وقد شرّح الأزمة كما يراها وانتقد اجراءات الحكومة التي وصفها بالعقيمة حيث اعترف بالأزمة حتى الحكوميون في تلك الندوة بل أرانا بعضهم أسبابا شارحة لأبعاد المشكلة ومدى عمقها وأسباب تعقيدها تتلخص في عدم الاستماع للنصح حتى من المقربين أهل الدار فقد ذكر أ. الشيخ المك بأنه منذ 2010 قدم النصائح (في نفس هذه القاعة)ولم يستمع لها.

مثل هذا الخطاب الحكومي الذي وصفناه بالمترجرج المتلجلج والمغالط المتشبث مثلما يؤكد لنا استحالة التغيير بفعل ذاتي لكنه يبشرنا باقتراب الفرج وهو أيضا يثير عجبنا واستغرابنا :كيف تراه يا ترى استطاع هذا النفر المتواضع القدرات المتدني الأداء التمكن من حكم السودان الوطن الذي كان واعدا واستتطاعوا السيطرة على الشعب المعلم ل23 سنة خلت ؟ لا شك أن بعضا من تفسير ذلك من الحكمة والارادة الالهية التي تستدرج الظالمين لمصائرهم (….انما نملي لهم ليزدادوا اثما ولهم عذاب مهين)آل عمران آية 178 ومن حكمته جلَ وتعالى شأنه أنه يريد أن يركم الخبيث كله بعضه فوق بعض ليطهر الأرض من رجسه ضربة واحدة:(ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم اولئك هم الخاسرون)الأنفال آية 37،متيحا الفرصة لأن يكتمل هذا الدين بثلة من السودان أو كما ذكر الحديث النبوي الشريف الذي أورده ابن كثير في تفسيره لسورة الواقعة ،قال رسولنا الكريم:(..ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له) .

كما نرحب في هذه السانحة بفتاوى هيئة علماء السودان المتباعدة مما تفعله الحكومة فقد رفضت تلك الهيئة -ربما لأول مرة التبرع بالفتوى التي طلبت منها بغرض تحليل قرض ربوي تنتظره الحكومة ومن خلال هذا الموقف الجديد نقرأ كذلك الحصار الذي يضرب على سياسات الانقاذ من داخل حوشها.

ومن البشريات التي تؤكد أن الآتي (صباحا أجمل) : هذا الحراك الشعبي الفاعل الذي جعلنا بملء الحناجر وبكل الجوارح نهتف بتكبيره وحمده سبحانه وتعالى أن أرانا قبل أن نمر من هذه الفانية، بما قرت به أعيننا واطمئنت به نفوسنا على أجيال تحمل الراية :فقد رأينا بأم أعيننا شبابا سودانيا يريد أن يثأر لكرامته التي مرغت على مدى أكثر من عقدين من الزمان وللتعبير عن رفضه لا يختار طرقا سلبية لجأ اليها لأكثر من عقدين من الزمان :مثل الهجرة الى خارج الوطن طلبا للنجاة الشخصية حتى صار عدد السودانيين في المهاجر يزيد عن ال8 مليون نسمة ينتشرون في كل بقاع الأرض حتى اسرائيل لم يعافها الناس وطرقوها،أو الهجرة الى خارج أسوار العقل بالجنون والمخدرات وغيرها من مذهبات العقول ولأول مرة منذ بداية ذلك العهد المشئوم يكون الرفض جماعيا وسلميا ،ولم نعد وعولا أسفل الجبل تنتظر رصاصة الرحمة بل مبادرون مبادءون مستعدون للتضحية من أجل الوطن.

ولأول مرة منذ عهد بعيد اطمئنت قلوبنا وأثلجت صدورنا بأن الانقاذ التي بلغت من العمر عتيا وبذلت من الجهود الشريرة مليا فشلت فشلا ذريعا في اعادة صياغة الشعب السوداني ليكون جثة هامدة وجنازة بين يدي غاسليها تتلقى الضربات دون أن تثور وتفور.

ومثلما وصف كاتب مصري شباب الثورة المصرية (بزهور مصر اللي فتحت) فهؤلاء الشباب والشابات هم (زهور السودان اللفتحت) فإما حياة تسر الصديق واما ممات يغيظ العدا.

تلك الهبة ستعيد لنا كرامتنا المسلوبة وتعيد لنا شرفنا الممرغ وترفع رؤوسنا وجباهنا عالية لنهتف بفخر واعتزاز:أنا سوداني أنا سوداني أنا .
وسلمتم

تعليق واحد

  1. غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……
    غدا الجمعة لحس الكوع……

    فليبلغ الشاهد ……..الغايب

  2. نقدم المشيئة ونقول ان شاء الله وباذنه تعالي …لو فشلت الانتفاضة دي لا قدر الله الناس معظمها حيموتوا من الاحباط
    التحية للشعب السوداني البطل معلم الثورات ورائد الانتفاضات في العالم والبيقدم تضحيات كل مرة وبيجوا ناس يستعدوا علي القفز علي اكتافه ههههههههههههههههههههههههههههه

  3. شكرا لك ,, مقالك منطقي وعقلاني ,, سؤال خارج الموضوع ,, معليش ,.. أين اخوك المستشار ؟؟ هل موجود داخل السودان أم خارجه ,, وأين اخوك الاخر الذين يشغل ضابط في جهاز الأمن ؟؟ لك الله يا آل المهدي ؟؟؟؟؟؟

  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    احسنت اختنا ام سلمه
    وبدورى اقول
    لاول مره اشعر بان الخلاص آت ان شاء الله
    انه آت قريبآ .. وقريبآ جدى ان شاء الله
    حتى ان لم يخرج احد او يعترض احد .. فانهم لامحاله سيغادرون غير ماسوف عليهم (دعوهم ياكلون بعضهم بعضا)
    وشكرآ لكل ابنائنا ( زهور السودان الاتفتحت ) ان اعادو لنا الامل وطمنونا بان شبابنا بخير ..
    شباب الفيس بوك والتويتر .. وجيل الموبايلات والمسجات .. انهم بخير .. انهم من رحم
    المجتع ويحسون بمواجع اهلهم فى توفير متطلبات الحياه التى اصبحت عصيه على كل من يبحث عن الحلال
    اطمئنو .. قريبآ .. وقريبآ جدآ ستشرق شمس جديده على اهل السودان الطيبين
    ان شاء الله
    ودمتم

  5. الثورة انتلقت ولا مجال للرجوع الى الوراء
    وستسقط حكومة الكيزان باذن الله وهذه اسماء جمعة فلان ربما يختار الشباب احد الاسماء فياترى فى جمعة ستيقط حكومة اللص كافورى
    1. جمعة . لحس الكوع
    2. جمعة . الطلاب
    3. جمعة . العطش والجوع
    4. جمعة . الشعب
    5. جمعة .اول رمضان
    6. جمعة .الهجرة
    7. جمعة . فتح مكة
    8. جمعة . العيد المبارك
    9. جمعة . السودان
    10.جمعة . الاحرار
    11. جمعة . الاجداد
    12.جمعة . الاباء والامهات
    13.جمعة . التغير
    14.جمعة . المستقبل
    15.جمعة . دارفور

  6. حقيقة مايحدث الان في السودان لهو مفخرة لنا ان يوجد شباب تربي في عهد الانقاذ وخرج للشوارع يطالب بسقوط النظام هذا يعني ان البطن بطرانة وان حواء ولادة
    الحمد لله اللذي جعلنا نري هذا اليوم اللذي انتظرناه طويلا
    وانشاء الله منصورين وسوف ينزاح هذا النظام انشاء الله الا غير رجعة
    التحية لكل من قال لا للامام الظالم
    التحية لكل من طالب بالحرية والكرامة
    والي مزبلة التاريخ البشير الحرامي واعوانة

  7. يها الشعب السودانى الكريم الشجاع .. سمعنا فى كافة الفضائيات عن جمعتكم (( جمعة لحس الكوع )) ضد نظام البغى والفساد ونحن إذ نشد على أياديكم نهنئكم لأنكم أول من علمنا الإنتفاض والثورات ضد الحكام الظلمة فأنتم وبحق شعب معلم ومدرسة لايستهان بها فى الطيبة والشجاعة والنخوة وفى الأخلاق والشهامة ونحن نحييكم من مصر العروبة وفى إنتظار ثورتكم العظيمة ضد هذا النظام الفاشى البغيض الذى إتخذ الدين مطية للسلطة ولخداع الشعب السودانى الطيب وبذل الشعارات الخداعة ومعسول الكلام وبدد ثرواتكم .. كنا نرى ذلك ونستعجب كيف لإخوتنا فى السودان الصبر على مثل هذا النظام الذى قسم بلدكم وشرد أبناءكم حتى صرنا نسمع بلاجئين سودانيين فى إسرائيل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم.. ثوروا وحطموا القيد فما الصبر إلا ساعة وينجلى الليل البهيم وكل الحادثات وإن تناهت فمقرون بها فرج قريب … حفظكم الله ورعاكم إخوتى فى السودان .. اللهم نسألك بإسمك الأعظم يابديع السموات والأرض أن تجعل لإخواننا فى السودان فرجاًوأن تزيل همهم وكربهم لاإله إلا أنت سبحانك إنك على كل شئ قدير وأن تجعل جمعتهم المباركة نصراً لهم وبلسماً شافياً لكل الشرفاء السودانيين .. دعواتى لكم إخوتى من كل قلبى مع فائق إحترامى وحبى لكل ماهو سودانى . أخوكم هانى احمد سمير الغورى .

  8. لك التحيه يابت الصادق عامه الشعب يتمنى زوال الحكم ولايتمنى ان يحكم مره اخرى من من فرط فى ثورته ولن يرضى ببيوت المرغنى والمهدي ان تاتى ولكى تطالب بتعويضتها

  9. شكرا بنت الامام ربما يهاجم البعض أبوك وينسبون له فشل الديمقراطية لكن والله كلمة حق ( أبوك راجل محترم ومهذب وما سمعنا منو مجرد هظار يقدح في حق الشعب السوداني) حفظكم الله من أسرة محترمة اللسان عفيفة اليد،،،

  10. كل الناس عارفين التحليلات والحاصل الصبيان بيعرفوه المهم العمل والحركة ما وكت تحليلات ولا كلام كتير تحريك الانصار والقواعد والحكومة نمر من ورق ثلاثة أيام فقط سترين الحكومة تتهاوى لأن من إمتلات بطونهم بالسحت رجفت رجولهم غير ذلك في قوانين السماء الظلم والكذب وضع له الله سقفا معينا إذا تجاوزها ستحدث خلل في الكون لذلك هذه الثور هي نهايتهم بإذن الواحد الأحد

  11. ارجو من الثوار الاشاوث تطوير العمل الثورى فى مواجهة اعتقالات كلاب الامن والشرطة وذلك بعمل كمائن داخل الاحياء للايقاع بهم ومن ثم اعتقالهم واسرهم وحرق سياراتهم واخذ ادوات القمع كغنائم لاستخدامها ضدهم عند مواجهتهم فاذا فعلنا ذلك نكون قد زدناهم هلعا ورعبا على رعبهم وهلعهم. ارجو نشر هذا المقترح والدعوة له فوالله لو حققناه داخل حى او حين داخل العاصمة لوجدنا كلاب الامن يهربون امامنا ويتحاشون مواجهتنا وبالتالى اعطاء ثولرتنا قوة دفع اضافية وكبرى.
    الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء

  12. يا ام سلمه بت الامام وفقك الله عندي طلب بسيط كانصاري ابا عن جد وساظل وفيا استحلفك بالله ان توصليهالاخونا عبدالرحمن بان يخرج فهو اشرف له ولاسمه فوجوده في القصر لايمثله وحده, والله عامله لينا غصه في الحلق واصبحت بغاث الطير تنوشنا وتعايرنا باننا نتبع من ارسل ابنه للقصر وارسلنا الى الشارع لنموت.

  13. سيدة أمُ سلمة

    كثيراً إختلفت رؤاى مع رؤاك…ولكن ما جاء فى قراءاتك اليوم..هو فعلاً ماتقتضيه الفترة القائمة

    لك التجلة والإحترام..وإختلاف الرأى لايفسد …للود قضية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..