اكتشاف قرد شعره يشبه شعر ألفيس بريسلي

قال الصندوق العالمي للحياة البرية أمس الاثنين إن قردا شعره يشبه نجم الروك الراحل ألفيس بريسلي، وبرصا ذا ألوان صارخة وسمكة تشبه ثمرة الخيار الصغير، كانت من بين أكثر من 200 نوع جديد اكتشفت العام الماضي في منطقة الميكونغ الكبرى.

وذكر الصندوق المعني بالحياة البرية والحفاظ على الطبيعة أن التنوع الموجود في هذه المنطقة مذهل لدرجة اكتشاف نوع جديد كل يومين. وطالب بتعزيز التعاون الإقليمي بين سلطات اتخاذ القرار للحفاظ على هذا الثراء. وسلط الصندوق الضوء على المخاطر التي تحيق بالحياة البرية في وقت سابق من العام حين قال إن «وحيد قرن جاوة» انقرض في فيتنام نتيجة للصيد الجائر.

وقال ستيوارت تشابمان، مدير الصندوق العالمي للحياة البرية في منطقة الميكونغ الكبرى: «على الرغم من أن اكتشافات عام 2010 جديدة على العلم، فإن الكثير منها وجد طريقه إلى موائد الطعام ويكافح من أجل أن يعيش في مواطن آخذة في التقلص وسط خطر الانقراض».

ومن بين الاكتشافات الجديدة التي تضمنها تقرير بعنوان «الحياة البرية في الميكونغ» بثته وكالة رويترز للأنباء، برص ذو أرجل برتقالية براقة ورقبة صفراء وجسم رمادي يميل إلى الزرقة، اكتشف في إحدى الجزر الفيتنامية. وهناك أيضا قرد لونه أسود وأبيض أفطس الأنف، شعره يشبه شعر ألفيس بريسلي ملك الروك الراحل، اكتشف في جبال ولاية كاتشين في ميانمار، ويقول السكان إنه في أوقات المطر يشاهد هذا القرد وقد خبأ رأسه بين رجليه ليمنع دخول مياه المطر إلى أنفه الأفطس وربما ليحمي شعره أيضا.

وتضمن تقرير الصندوق العالمي للحياة البرية 208 أنواع جديدة من بينها سحلية تتكاثر من خلال الاستنساخ دون الحاجة إلى ذكور من هذا النوع، وسمكة تشبه الخيار، وخمسة أنواع من النباتات آكلة اللحوم بعضها قادر على التهام الفئران والطيور.
وكالات

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..