مقالات، وأعمدة، وآراء

في ذكراها الثامنة والخمسين: انقلاب علي حامد ..وقصة اول اعدام

مقدمـة:

(أ)ـ
اذا قمنا بعملية رصد تاريخي دقيق لكل الاحداث الهامة الكبيرة التي وقعت في السودان، نجد ان شهر نوفمبر هو الشهر الوحيد بين الشهور قد حفل بالعديد من الاحداث السودانية القديمة والجديدة التي غيرت مسيرة التاريخ السوداني تغير كبير مازالت اثاره باقية حتي اليوم.

(ب)ـ
***ـ من تلك الاحداث الهامة، معركة (ام دبيكرات) الشهيرة،التي وقعت في يوم ٢٤ نوفمبرعام ١٨٩٩، بين قوات الخليفة عبدالله التعايشي ضد الجيش البريطاني المصري بقيادة السير فرانسيس ريجنالد وينغيت، وهي المعركةالتي دخلت التاريخ باسم ( واقعة ام دبيكرات)،وانتهت المعركة بهزيمة كبيرة لقوات التعايشي ،واستشهد هو فيها ومعه نحو (٣)ألف من المقاتلين. وكانت معركة (ام دبيكرات)هي اخر معارك المهدية ، وبنهايتها، وهزيمة قوات التعايشي، انتهت تمامآ دولةالمهدية،التي استمرت منذ عام١٨٨٥وحتي ١٨٩٩ـ اي انها دولةاستمرت في الصمود ضد طغيان المستعمرين نحو تسعة عشر عامآ.

(ج)ـ
***ـ بعد هزيمة الانصار، بدأ الحاكم البريطاني يفرض سيطرته الكاملة علي السودان، وتم رفع العلميين البريطاني والمصري من علي سارية القصر في الخرطوم، ايذانآ باحتلال السودان لدولتين، وان كانت الكلمة الأولي والأخيرة في الشأن السوداني تعود للحكومة البريطانية في لندن…استمر الحكم الثنائي مستمر حتي يوم ٣١ ديسمبر ١٩٥٥، بعدها تم جلاءالقوات الاجنبية.الحكم الثنائي حكم السودان لمدة (٥٥) عامآ و(٣٧) يومآــ(من عام ١٨٩٩ـ الي عام ١٩٥٥)ــ.

(د)ـ
***ـ واحدة من الاحداث الكبيرة التي وقعت في شهر نوفمبر، ذلك الحدث الكبيرالذي دخل التاريخ تحت اسم (معركة النهر)،وهي المعركة المسلحة التي نشبت بين قوات عبد الفضيل الماظ وقوة من الجيش البريطاني مساءالخميس ٢٧/١١/ ١٩٢٤حتي ضحوة اليوم التالي،وانتهت باستشهاد عبدالفضيل وعدد كبير من رفقاء سلاحه.

المدخل الاول:
***********

اشتهر نوفمبر (سودانيآ) بانه شهر الانقلابات العسكرية في السودان!!، فهناك:
***ـ انقلاب االفريق ابراهيم عبود، ـ ١٧ نوفمبر ١٩٥٨ـ .
***ـ محاولةانقلاب البكباشي علي حامد، وانقلاب، ـ نوفمبر ١٩٥٩ ـ.
***ـ محاولةانقلاب الفريق صلاح عبدالله قوش، ـ ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ ـ.

المدخل الثاني:
***********
(أ)ـ
كل ما جاء(اعلاه)من سرد عن (نوفمبريات)سودانية،كان تميهدآ للكلام عن محاولةالانقلاب العسكري التي قام بهاالبكباشي علي حامد.

(ب)ـ
***ـ مرت قبل ثلاثةايام مضت (٩ نوفمبر الحالي ٢٠١٧)،الذكري الثامنة والخمسين علي هذه المحاولة دون ان يتذكرهااحد،او يكتب عنها من عاصر احداثــها خاصة من الضباط االقدامي في القوات المسلحة زمان حكم الفريق ابراهيم عبود!!

المدخل الثالث:
*********
(أ)ـ
تقول احداث ذلك اليوم:
في يوم ٩ نوفمبر ١٩٥٩، قاموا الضباط:
***ـ البكباشي على حامد،
***ـ الصاغ عبد البديع كرار،
***ـ يوزباشي صادق محمد حسن،
***ـ البكباشي يعقوب كبيدة،
***ـ الصاغ عبد الرحمن كبيدة،
***ـ يوزباشي عبد الحميد عبد الماجد،
***ـ يوزباشي محمد محجوب عثمان (شقيق عبد الخالق محجوب)،
***ـ عبد المنعم محمد عثمان.
***ـ اليوزباشى عبد الله الطاهر بكر،
***ـ اليوزباشى بشير محمد علي ،
***ـ ملازم أول محمد جبارة.
***ـ ومعهم (الرشيد الطاهر بكر)،وكان وقتها من قيادات حركة الإخوان المسلمين، بمحاولة انقلاب ضد نظام الفريق ابراهيم عبود، وفشلت المحاولة منذ البداية لانها اتسمت بعدم التنظيم الدقيق،والتعجيل بقيامها دون استشارة باقي الوحدات العسكرية الاخري.

(ب)ـ
***ـ بعد فشل خطة الانقلاب تم اعتقال قادتها، ومنعت الحكومة في البداية بث او نشر اي اخبار عن المحاولة، وتم علي الفور تشكيل محكمة عسكرية،وقد قام عدد من المحامين المرموقين بالدفاع عن الضباط والمدنيين المشاركين في المحاولة، كان من بين أولئك الذين دافعوا عن المتهمين،المحامين: محمد أحمد محجوب، وأحمد سليمان، وأحمد زين العابدين، ومنصور خالد وأنورأدهم، وكمال رمضان.

(ج)ـ
***ـ استحوذت المحاكمات على اهتمام المواطنين بصورة كبيرة بعد سماح السلطات بنشر مادار في المحاكم، وكان موقف الضباط واضح من قضيتهم ولم يغيروا من كلامهم او من اسباب محاولتهم للانقلاب، وقالوا في كلماتهم الرصينة التي دافعوا بها عن تحركهم، أنهم قد تحركوا بقناعة ورغبة في التغيير وتحقيق التطلعات الوطنية.

(د)ـ
***ـ بعد محاكمات طويلةإسـتمرت (٤١)يومآ، واصـدرت الـمحكمة العسكرية بعدها الحـكم بالاعـدام رمـيآ بالرصاص علي:
١ـ البكباشي علي حامد،
٢ـ أليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد،
٣ـ البكباشى يعقوب كبيدة،
٤ـ الصاغ عبد البديع علي كرار،
٥ـ اليوزباشى الصادق محمد الحسن.

(هـ)ـ
أصدرت نفس المحكمة العسكرية حكم بالسجن المؤبد والطرد من الجيش على:
١ـ محمد محجوب عثمان،
٢ـ الصاغ عبد الرحمن كبيدة،
٣ـ اليوزباشى عبد الله الطاهر بكر.

(و)ـ
بالسجن علي:
١ـ الملازم أول محمد جبارة بالسجن (١٤) سنة،
٢ـ الرشيد الطاهر بكر بالسجن (٥) سنوات.

(ز)ـ
ورد في تلك المحاكمات أسماء عدد آخر من الضباط لم تجد المحكمة أدلة دامغة وكافية لمحاكمتهم ..وكان من بين تلك الأسماء إسم جعفر محمد نميري.

المدخـل الرابع:
***********
(أ)ـ
رفعـت الـمحكمة العسكرية أحـكامها للفريق ابراهـيـم عـبود للتصـديق عليـها.كان الناس عـلي قناعـة تامـة ان رئيـس الـدولة لن يـصـادق بالاعدامات علي اعتبار ان الضـباط مازالوا في ريـعان الشـباب واكـبـرهم لـم يعـتدي الثلاثيـن مـن عـمـره،ولكن المفاجأة كانت ان المجلس الأعلى للقوات المسلحة وبصفته الهيئة الدستورية الأعلى في البلاد قد قام بالتصديق على الأحكام بما فيهاالإعدام،ولكنه وجه بأن يتم الإعدام شنقاً بدلا من الرمي بالرصاص ، عم السودان يومها حزن شديد في طول وعرضها حينما صادق الفريق عبود على إعدام الضباط الخمسة. ،

(ب)ـ
***ـ اشتهر اللواء حسن بشير نصر بالصرامة الشديد والانضباط العسكري في كل شئ، وكان لايعرف المجاملات في عمله الرسمي ولايحابي احد ، كانت عنده المهابة وسط زملاءه الضباط والعسكر،وعندما اصدرت المحكمة العسكرية قرارها باعدام: البكباشي علي حامد وزملاءه:اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد، والبكباشى يعقوب كبيدة، الصاغ عبد البديع علي كرار، وواليوزباشى الصادق محمد الحسن،
***- رفع القرار للرئيس الفريق عبود للتصديق عليه،اجتمع الرئيس مع طاقم مجلسه العسكري الحاكم للبلاد لاستشارتهم حول قرار المحكمة العسكرية بالاعدامات، وكان واضحآ لحسن بشير انه وهناك “ليونة” في كلام وتعليقات بعض الضباط بالمجلس حول قرار المحكمة،وانهم لايحبذون اعدامات الانقلابيين، عندها هاج اللواء حسن بشير نصر هوجة ضارية وارتفع صوته عاليآ حتي وفي حضور رئيسه عبود وراح يندد بمواقف “المتراخين”،وراح يذكرهم ان الانقلابيين بقيادة البكباشي علي حامد لو نجح انقلابهم، “لاعدمونا نحن الضباط الموجوديين في هذا المجلس”،

***ـ وبعد مداولات واخذ وشد كان فيها كلام حسن بشير هو الطاغي، صدر القرار من المجلس العسكري بتاييد القرار الصادر من المحكمة بالاعدامات، وذلك بعد ان اجريت عملية اخذ الاصوات بينهم وكان عبود من الرافضيين للاعدامات)…

(ج)ـ
***- اقتيدوا الضباط الي سجن (كوبر) لحين مواعيد تنفيذ الاعدامات.
***ـ تـم اعـدام الضـباط يوم ٢٠ ديسـمـبر ١٩٥٩، ونفذ حكم الاعدام شنقا على الضباط الخمسة(حسب منصوص المادة (١٠٩)الفصل العاشر:
«يجب على المجلس العسكري عند اصداره حكما بالاعدام ان يأمر وفقا لاختياره اما ان يشنق المذنب حتى يموت واما بأن يموت رميا بالرصاص».

الـمدخل الخامس:
كتب اللواء معاش. د. محمود قلندر في مذكراته:
**************************
ـ (ولكن لماذا ذهبت المحكمة والسلطة الامرة الي الشنق ؟!!، يري البعض ان الشنق اقل ايلاما من الاعدام من الرصاص وغالبا لايموت المحكوم عليه من اول طلقة، فيتألم الانسان لفترة طويلة، وهي مناظر حاولت السلطة الآمرة تجنبها لا عطفا على المحكوم عليهم، ولكن لأن في ذلك الوقت من الزمان كان من الصعوبة بمكان ان تجد صنفا «الصنف: وحدة مكونة من احد عشر فردا» يصوب سلاحه بدقة ليقتل ضابطه الاعلى، فمستوى الانضباط بين ضباط الصف والجنود كان يصل مرحلة التضحية بالنفس من اجل قائده، احتراما وتقديرا، لذلك حاولت السلطة الآمرة ان تتحاشى مثل هذا الموقف، فهربت من الحرج، لكنهم وقعوا في حرج آخر، وهو «الشرف» فمن الاشرف للضابط ان يموت واقفا متألما رميا بالرصاص من ان يموت متدليا من حبل المشنقة).

(أ)ـ
***ـ بعـد ان تـمـت عملية الاعـدامات ، سـلـمت الجـثث الـخـمسة لـذويـهـم، ودفنوا في احـتفال مـهـيب وتشـييـع شارك فيـه عشـرات الألـوف مـن المواطنين الذين جـاءوا من كل حـدب وصـوب، …وما كانت هـناك اي اعـتـراضات او تـدخلات من رجـال البوليـس علي مـراسـيم العـزاء، او منع اقامـة صـيوانات العزاء في بيوت الضباط المراحيم ،عكس ما فعل الرائـد صـلاح كرار وزميـله شـمس الـدين في يوم مراسم دفن الشـهيد مجـدي في ديسمبر عام ١٩٨٩، حيث منعوا العزاء واقامة صيوان بالمنزل!!

(ب)ـ
***ـ اعدام ضباط محاولة انقلاب ٩ نوفمبر ١٩٥٩، تعتبر اولي عمليات اعدام تمت في تاريخ القوات المسلحة بعد استقلال السودان، وكانت هناك عملية اعدامات سابقة قد تمت في زمن الحكم البريطاني عام ١٩٢٤ في الضباط الذين شاركوا الملازم اول عبد الفضيل الماظ في (معركة النهر) ، وتم اعتقالهم بعد ان اصيبوا بجروج اثناء المعركة، وتم تنفيذ حكم الاعدام في ديسمبر من نفس العام.

المدخل السادس:
************
اسأل بحسرة شدة وألم مكبوت:
( اين الضباط القدامي ـ مد الله في اعمارمن هم علي قيد الحياة ـ ، والذين عاصروا هذا الحدث الهام؟!! ، لماذا سكتوا واحجمواعن التوثيق والتأليف?!!…واين أهل واقارب الضباط من حركة تخليد ذكري شهداء ديسمبر ١٩٥٩?!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. عنوان المقال:
    **************
    في ذكراها الثامنة والخمسين: انقلاب علي حامد ..وقصة اول اعدامات لضباط في تاريخ الجيش.

  2. شكرا لك بكري وانت توضح لنا تاريخ السودان بشكل جميل ومرتب وسؤالي لك اين تقع منطقة ام دبيكرات هذه

  3. من اسباب فشل الحركة التناقض فى توجهه الذين قاموا بها . محمد محجوب عثمان عضو بارز فى الحزب الشيوعى والرشيد الطاهر بكر كان رئيس جماعة الاخوان المسلمين التى لم يكن لها وقتها وجود فى الشارع بل كل نشاطها فى الجامعة والمدارس الثانوية . وقد واجهه الضباط الذين إعدموا الموقف بشجاعة نادره لازالت تحكى عنها القصص منها ان اليوزبشى الصادق محمد الحسن وهو طيار ظل يردد وهو يتقدم نحو حبل المشنقة ( مشيناها خطى كتبت عليتا …ومن كتبت عليه خطى مشاها.)رحمهم الله

  4. تبقى منهم المشير سوار الدهب وعوض احمد خليفة. واتمنى أن يسعى اولاد مولانا المرحوم عمر خلف الله لنشر مذكراته التي كتبها عن هذا الموضوع خصوصا وبعض من ابناءهميحمل اسماء الضباط الذين تم إعدامهم

  5. أخوي الحبوب،
    عبد الله علي إبراهيم،
    ١ـ
    صباحكم كله افراح ومسرات باذن الله تعالي، ومشكور علي الزيارة السعيدة وبالتعليق،
    ٢ـ
    واختلف معك ياحبيب في بعض ماورد في تعليقك عن سلبيات ماكتبت ، فعندما يكتب ما احد مقال عن اي حدث تاريخي معين (وطني او عالمي) ، لا يعيبه او يعيب المقال ان يستشهد بحدث تاريخي سابق وقع من قبل مماثل للحدث الذي يكتب فيه ، كل احداث التاريخ في اي بلد عبارة عن سلسلة كل حلقاتها مترابطة ومتداخلة في بعضها البعض، ويكون احيانآ نفس الحدث القديم الذي وقع قبل مئات السنين مشابه تمامآ لحث جديد وقع قبل ايام ، وهذا مانطلق عليه (الشيء بالشيء يذكر).

    ٣ـ
    اليوم الثلاثاء ١٤ نوفمبر الحالي ٢٠١٧، وذكري مرور (١٠٩) عامآ علي تاسيس نادي المريخ السوداني، وهاكم قصة ظهور النادي:

    ١ـ
    ***ء وتقول كتب التاريخ عن نشأة بدايات هذا النادي، انه وفي عام ١٩٠٣إجتمع عدد من أبناء حي المسالمة الذين كانوا يدرسون بكلية غردون التذكارية ،وطرحوا فكرة تاسيس فريق لكرة القدم ، وبالفعل نزلت فكرتهم لحيز التنفيذ وتم تكوين فريقهم الرياضي.

    ٢ـ
    ـ وفي عام ١٩٠٨ قاموا بنقل الفريق (الطلابي) من كلية غردون التذكارية الي حيهم الأمدرماني (المسالمة)، وهناك اخذ الفريق ويمارس تمارينه باهتمام شديد ومواظبة تامة في الميادين الشمالية جنوب مقابر البكري. واكتسب الفريق شهرة واسعة وذاع صيته في كل مكان، وكانت تمارينه ومبارياته محل اقبال كبير، ابرز من ساهم في ذلك:ء السادة محمد قابل ورياض سكلة وشقيقه تادرس وزكريا سليمان وخالد عبد الله والشيخ محمد علي عوض الدر ومحمد رضوان ومحمد صالح الشنقيطي والطيب حامد بريمة.

    ٣ـ
    ***ـ أدى قيام ثورة ١٩٢٤ إلى توقف النشاط الرياضي ومنع التجمعات حتى في الافراح والاتراح بأوامر صارمة من الحاكم العام البريطاني، وتوقف النشاط الرياضي طويلآ تحت المراقبة الدائمة والمستمرة، ولم يعد النشاط الكروي الا في عام ١٩٢٦ وعادت الفرق لتمارس نشاطها، ولم يكن لها جمهور إذ ان المباريات الجماهيرية كانت قاصرة على مباريات كاس الحاكم العام ومنافسة فرق المصالح الحكومية. علما ان هناك وطنين في حركة اللواء الأبيض من من أثوا النادى امثال احمد خير المحامى وعلى عبد اللطيف.

    ٤ـ
    ***ـ عـاد فريق المسـالمة في العـام ١٩٢٦ للعب مرة اخري بعد انقطاع طويل، ولكنـه لم يكـن قويا كما بدأ، ولذا فكـر عبد السيـد فرح والذي كـان يعمـل موظفـاً فـي البنـك الاهلـي المصـري بالخـرطوم فـي تدعيـم الفريق بلاعبيـن من خارج حـي المسـالمة ووجـدت الفكـرة معـارضة شديدة مـن البعـض وعلـى رأسهـم صديقـه فتـح الله بشـارة. وبعد مباحثات طويلة استمرت شهور طويلة شهد فيها الحي الوان من الشد والمد بين ابناء الحي حول تغيير اسم الفريق، تـم التغييـر ليكـون شامـلاً وليـس منغلقـاً علـى الحـي الصغيـر، وكـان ان اقترحـت السيدة سيـدة فـرح شقيقـة عبـد السيـد فـرح ان يكون الأسم الجديد للفريق الامدرماني اسـم المـريخ.

    ٥ـ
    ***ـ وفي يوم أ4 نوفمبـر أصءح، تـم كتـابة خطـاب رسمي ل(برمبــل بيـك) مفتـش مركـز امدرمـان بنفـس التـاريخ لتسجيـل فريق المـريخ الجديد بـدلا عـن فريق المسـالمة القديم، وكـان ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ، بمعنـى ان الذي تغيـر فقـط كـان الاسـم… ولـذا وجـب علينـا ان نـرد تاريـخ ميـلاد المـريخ الـى العـام ١٩٠٨.

    ٦ـ
    ***ء وزاد النشاط الرياضي وانتعش في عام ١٩٤٦ وخاصة بعد انضمام جيل الشباب السيد عبدالسيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عبادي ومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وابراهيم بابكر أبو الريف وأيوب ميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد وغيرهم.

    ٧ـ
    ***ـ يبلغ إجمالي عدد بطولات فريق المريخ ١١٩ بطولة محلية كرقم قياسي بين كل اندية السودان !!(احصائية عام ٢٠١١) ، كما فاز المريخ بمعظم كؤوس المناسبات منها على سبيل المثال: كأس افتتاح استاد الخرطوم وكأس افتتكاوندا، كأس الرئيس عبد الناصر، كأس الدوق هرر، كأس الرئيس بوكاسا، كأس الصداقة الكوريةءكأس الاستفتاء، كأس الرئيس العراقي، كأس المجهود الحربي.

    ٨ـ
    ***ـ اشهر مباراة لعبها فريق المريخ مع الهلال ولاينساها الجمهور، كانت في احدي اعوام السبعينيات وحضرها الرئيس الراحل جعفر النميري الذي كان يشجع فريقه (المريخ) بصورة واضحة، وانتهت المباراة بفوز فريق الهلال، عندها غضب النميري وخطب في جماهير الاستاد:
    ( قال السيد الرئيس مخاطباً الجماهير:
    (عاوزين نتكلم عن الاتحادات الرياضية. والمستوى اللي احنا وصلنا ليهو و..(قطاعته الجماهير وهي تهتف:(تعيش تعيش يا نميري.. انحنا معاك يا نميري)…وهاجم النميري بشدة الفرق الرياضة وتدني مستواها، ورفض احتكار لعب الكرة لناس بعينهم..أعلن قراره وخاطب الجماهير بقوله: وعليه وقد قررنا الآتي: حل الأندية حل الاتحادات الرياضية..وراحت الجماهير وتقاطعه بالهتاف (نحن معاك يا نميري، ايدناك يا نميري)، وهي تلوح بالأعلام للحظات الأخيرة في تاريخ الكرة السودانية!!

    ٩ـ
    ***ـ اندهش النميري كثيرآ لفرحة الجماهير وهو يعلن حل الأندية والاتحادات.. واراد أن يوضح للجماهير ماذا يعني “حل الأندية”?!!… لكي لايفرحوا بلا مبرر!! ..

    ***ء نميري خاطب الجماهير موضحاً وقائلا : (حل الاندية يعني ما فيش تاني هلال ما فيش مريخ.. حتكون رياضة جماهيرية.. اي زول يلعب.. يلا قولوا معاي “لا هلال ولا مريخ لا مريخ ولا تحرير !!..

    ***ء وصممت الجماهير فجأة وبعفوية شديدة ودهشوا من خطاب النميري، اما جماهير الهلالاب فقد فهموا ان سبب حل الفرق الرياضية يعود الي هزيمة فريق المريخ ء فريق الريس!!)…عندها هتفوا الهلالاب بصوت عال سمعه النميري: كده ي(اورور)!!..وهذه الكلمة “ورور” تعني بالسوداني (الجبان)!!

    ***ـ اجمل التهاني القلبية لنادي المريخ الامدرماني بمناسبة عيد ميلاده ال(١٠٩)…ورحم الله مريخ زمان ….مريخ: “برعي أحمد البشير”،.. “جقدول”،.. “قرعم”،..”حموري الكبير”..”الدحيش”.. “ابراهومة”.. “قلة”.

  6. عنوان المقال:
    **************
    في ذكراها الثامنة والخمسين: انقلاب علي حامد ..وقصة اول اعدامات لضباط في تاريخ الجيش.

  7. شكرا لك بكري وانت توضح لنا تاريخ السودان بشكل جميل ومرتب وسؤالي لك اين تقع منطقة ام دبيكرات هذه

  8. من اسباب فشل الحركة التناقض فى توجهه الذين قاموا بها . محمد محجوب عثمان عضو بارز فى الحزب الشيوعى والرشيد الطاهر بكر كان رئيس جماعة الاخوان المسلمين التى لم يكن لها وقتها وجود فى الشارع بل كل نشاطها فى الجامعة والمدارس الثانوية . وقد واجهه الضباط الذين إعدموا الموقف بشجاعة نادره لازالت تحكى عنها القصص منها ان اليوزبشى الصادق محمد الحسن وهو طيار ظل يردد وهو يتقدم نحو حبل المشنقة ( مشيناها خطى كتبت عليتا …ومن كتبت عليه خطى مشاها.)رحمهم الله

  9. تبقى منهم المشير سوار الدهب وعوض احمد خليفة. واتمنى أن يسعى اولاد مولانا المرحوم عمر خلف الله لنشر مذكراته التي كتبها عن هذا الموضوع خصوصا وبعض من ابناءهميحمل اسماء الضباط الذين تم إعدامهم

  10. أخوي الحبوب،
    عبد الله علي إبراهيم،
    ١ـ
    صباحكم كله افراح ومسرات باذن الله تعالي، ومشكور علي الزيارة السعيدة وبالتعليق،
    ٢ـ
    واختلف معك ياحبيب في بعض ماورد في تعليقك عن سلبيات ماكتبت ، فعندما يكتب ما احد مقال عن اي حدث تاريخي معين (وطني او عالمي) ، لا يعيبه او يعيب المقال ان يستشهد بحدث تاريخي سابق وقع من قبل مماثل للحدث الذي يكتب فيه ، كل احداث التاريخ في اي بلد عبارة عن سلسلة كل حلقاتها مترابطة ومتداخلة في بعضها البعض، ويكون احيانآ نفس الحدث القديم الذي وقع قبل مئات السنين مشابه تمامآ لحث جديد وقع قبل ايام ، وهذا مانطلق عليه (الشيء بالشيء يذكر).

    ٣ـ
    اليوم الثلاثاء ١٤ نوفمبر الحالي ٢٠١٧، وذكري مرور (١٠٩) عامآ علي تاسيس نادي المريخ السوداني، وهاكم قصة ظهور النادي:

    ١ـ
    ***ء وتقول كتب التاريخ عن نشأة بدايات هذا النادي، انه وفي عام ١٩٠٣إجتمع عدد من أبناء حي المسالمة الذين كانوا يدرسون بكلية غردون التذكارية ،وطرحوا فكرة تاسيس فريق لكرة القدم ، وبالفعل نزلت فكرتهم لحيز التنفيذ وتم تكوين فريقهم الرياضي.

    ٢ـ
    ـ وفي عام ١٩٠٨ قاموا بنقل الفريق (الطلابي) من كلية غردون التذكارية الي حيهم الأمدرماني (المسالمة)، وهناك اخذ الفريق ويمارس تمارينه باهتمام شديد ومواظبة تامة في الميادين الشمالية جنوب مقابر البكري. واكتسب الفريق شهرة واسعة وذاع صيته في كل مكان، وكانت تمارينه ومبارياته محل اقبال كبير، ابرز من ساهم في ذلك:ء السادة محمد قابل ورياض سكلة وشقيقه تادرس وزكريا سليمان وخالد عبد الله والشيخ محمد علي عوض الدر ومحمد رضوان ومحمد صالح الشنقيطي والطيب حامد بريمة.

    ٣ـ
    ***ـ أدى قيام ثورة ١٩٢٤ إلى توقف النشاط الرياضي ومنع التجمعات حتى في الافراح والاتراح بأوامر صارمة من الحاكم العام البريطاني، وتوقف النشاط الرياضي طويلآ تحت المراقبة الدائمة والمستمرة، ولم يعد النشاط الكروي الا في عام ١٩٢٦ وعادت الفرق لتمارس نشاطها، ولم يكن لها جمهور إذ ان المباريات الجماهيرية كانت قاصرة على مباريات كاس الحاكم العام ومنافسة فرق المصالح الحكومية. علما ان هناك وطنين في حركة اللواء الأبيض من من أثوا النادى امثال احمد خير المحامى وعلى عبد اللطيف.

    ٤ـ
    ***ـ عـاد فريق المسـالمة في العـام ١٩٢٦ للعب مرة اخري بعد انقطاع طويل، ولكنـه لم يكـن قويا كما بدأ، ولذا فكـر عبد السيـد فرح والذي كـان يعمـل موظفـاً فـي البنـك الاهلـي المصـري بالخـرطوم فـي تدعيـم الفريق بلاعبيـن من خارج حـي المسـالمة ووجـدت الفكـرة معـارضة شديدة مـن البعـض وعلـى رأسهـم صديقـه فتـح الله بشـارة. وبعد مباحثات طويلة استمرت شهور طويلة شهد فيها الحي الوان من الشد والمد بين ابناء الحي حول تغيير اسم الفريق، تـم التغييـر ليكـون شامـلاً وليـس منغلقـاً علـى الحـي الصغيـر، وكـان ان اقترحـت السيدة سيـدة فـرح شقيقـة عبـد السيـد فـرح ان يكون الأسم الجديد للفريق الامدرماني اسـم المـريخ.

    ٥ـ
    ***ـ وفي يوم أ4 نوفمبـر أصءح، تـم كتـابة خطـاب رسمي ل(برمبــل بيـك) مفتـش مركـز امدرمـان بنفـس التـاريخ لتسجيـل فريق المـريخ الجديد بـدلا عـن فريق المسـالمة القديم، وكـان ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ، بمعنـى ان الذي تغيـر فقـط كـان الاسـم… ولـذا وجـب علينـا ان نـرد تاريـخ ميـلاد المـريخ الـى العـام ١٩٠٨.

    ٦ـ
    ***ء وزاد النشاط الرياضي وانتعش في عام ١٩٤٦ وخاصة بعد انضمام جيل الشباب السيد عبدالسيد فرح وفتح الله بشارة وعبدالرحمن علي نصر ومحمد مرسال ومحمد عبادي ومصطفى جلال عشـري ومحمد عثمان حامد وابراهيم بابكر أبو الريف وأيوب ميخائيل وخليل عبد الملك ومينا اسكندر ومحمد علي بخيت وعوض أبوزيد وغيرهم.

    ٧ـ
    ***ـ يبلغ إجمالي عدد بطولات فريق المريخ ١١٩ بطولة محلية كرقم قياسي بين كل اندية السودان !!(احصائية عام ٢٠١١) ، كما فاز المريخ بمعظم كؤوس المناسبات منها على سبيل المثال: كأس افتتاح استاد الخرطوم وكأس افتتكاوندا، كأس الرئيس عبد الناصر، كأس الدوق هرر، كأس الرئيس بوكاسا، كأس الصداقة الكوريةءكأس الاستفتاء، كأس الرئيس العراقي، كأس المجهود الحربي.

    ٨ـ
    ***ـ اشهر مباراة لعبها فريق المريخ مع الهلال ولاينساها الجمهور، كانت في احدي اعوام السبعينيات وحضرها الرئيس الراحل جعفر النميري الذي كان يشجع فريقه (المريخ) بصورة واضحة، وانتهت المباراة بفوز فريق الهلال، عندها غضب النميري وخطب في جماهير الاستاد:
    ( قال السيد الرئيس مخاطباً الجماهير:
    (عاوزين نتكلم عن الاتحادات الرياضية. والمستوى اللي احنا وصلنا ليهو و..(قطاعته الجماهير وهي تهتف:(تعيش تعيش يا نميري.. انحنا معاك يا نميري)…وهاجم النميري بشدة الفرق الرياضة وتدني مستواها، ورفض احتكار لعب الكرة لناس بعينهم..أعلن قراره وخاطب الجماهير بقوله: وعليه وقد قررنا الآتي: حل الأندية حل الاتحادات الرياضية..وراحت الجماهير وتقاطعه بالهتاف (نحن معاك يا نميري، ايدناك يا نميري)، وهي تلوح بالأعلام للحظات الأخيرة في تاريخ الكرة السودانية!!

    ٩ـ
    ***ـ اندهش النميري كثيرآ لفرحة الجماهير وهو يعلن حل الأندية والاتحادات.. واراد أن يوضح للجماهير ماذا يعني “حل الأندية”?!!… لكي لايفرحوا بلا مبرر!! ..

    ***ء نميري خاطب الجماهير موضحاً وقائلا : (حل الاندية يعني ما فيش تاني هلال ما فيش مريخ.. حتكون رياضة جماهيرية.. اي زول يلعب.. يلا قولوا معاي “لا هلال ولا مريخ لا مريخ ولا تحرير !!..

    ***ء وصممت الجماهير فجأة وبعفوية شديدة ودهشوا من خطاب النميري، اما جماهير الهلالاب فقد فهموا ان سبب حل الفرق الرياضية يعود الي هزيمة فريق المريخ ء فريق الريس!!)…عندها هتفوا الهلالاب بصوت عال سمعه النميري: كده ي(اورور)!!..وهذه الكلمة “ورور” تعني بالسوداني (الجبان)!!

    ***ـ اجمل التهاني القلبية لنادي المريخ الامدرماني بمناسبة عيد ميلاده ال(١٠٩)…ورحم الله مريخ زمان ….مريخ: “برعي أحمد البشير”،.. “جقدول”،.. “قرعم”،..”حموري الكبير”..”الدحيش”.. “ابراهومة”.. “قلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..