أمثال وكلمات

بعيداً عن السياسة نأخذكم اليوم في سياحة لغوية مقارنة بين ماهو أصلي وما هو تايوان. الغة هجين الخرطوم لخبطت علينا لغتنا السودانية ولا أقول لهجتنا، فدخلت كلمات تركمانية وتركية وهلم جرا. وغابت كلمات كانت معروفة ومتداولة في المديرية الشمالية ومديرية كردفان وبالطبع الجزيرة وما بينها. من الكلمات التي إندثرت ولكنها عادت بقوة كلمة (الدُّواس). هنا الشكر موصول للدكتور نافع الذي قال بها من أعلى المنابر، حين قال: (زمن التحنيس ولّى وجاء زمن الدواس) لكن ما عرفنا منوا يداوس منو؟. أهلي في كردفان يقولون الدواس عمار دار. الدار الباردة بتخرب والدار الحامية بتعمر. من الكلمات الجميلة كلمة (العوّة) والتي تعني المغالطة بصوت عالٍ. ويتبعها مثل محلي يعجبني وهو يقول: (عُقب الطلاق مافي عوّة). أربطه بمثل يقول: (الطلاق هيِّن الكلام نقل العِدّة).
من الكلمات التي أوردتها لغة هجين الخرطوم موارد التهلكة إلا في غرب البلاد، كلمة النعال. فهجين الخرطوم يقول الجزمة ? لا مؤاخذة-. كريمتي صباح من شايقية لندن- بالإذن من السناجك- زارت أهلها في بلدنا أم طرقاً عراض. عندما رجعت لخرطوم أحمد سألوها ما هو الغريب في أبو جبيهة؟ قالت: في أبو جبيهة يقولون لأُمبارح أمس. ويقول للجزمة النعال. إنها تعني أهلنا الأقربين لأن أبو جبيهة بها الكثير من لغة هجين الخرطوم الذين يقولون للتمر البلح. وللمد الملوة. فكلمات مثل النعال وردت في القرآن، (إخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طُوى). أما كلمة البارحة فلا تستعمل إلا للمساء ونحن نستخدمها للنهار والليل. زميلي وصديقي المهندس بشارة آدم إبراهيم، كنا نعمل في شركة الواحة الليبية للنفط بطرابلس في حقول النفط. وكان بشارة عندما يرجع للحقل بعد الإجازة الحقلية ويسألونه متى روّحت أي متى عدت من الإجازة؟ كان يرد قائلاّ: جيت أمبارح. ويندهش الليبي السائل، كيف عاد بشارة أمبارح والطائرات لا تحط في الحقول النفطية إلا بالنهار؟
مباشرة يرد الليبي: علاش جيت البارح؟ يعني كيف جيت أمبارح؟ والطائرة ما تجيش إلا الصبح، والصبح عندهم يعني النهار بطوله. في بلدنا يقولون توّا ويعنون الآن وفي الخرطوم يقولون هسع أو هسه وذلك لأن الكلمة أصلها ها الساعة أي التو؟ لكن المتوركين وبقايا العصمانلية والتركمان جاطوا علينا الحكاية اللغوية من طأ طأ للسلام عليكم. لم أعرف مصدراً لكلمة العوين التي تستخدم في عموم غرب البلاد بدلاً عن الحريم أي النساء. ولكن أعجبني إدخالها في أغنية حماسية تغنيها فرقة عسكرية يقول جزء منها: (عيال العوين جروا). ومن الكلمات التي تسبب هجين الخرطوم في اغتيالها كلمة ألمي. أي الماء. واستبدلت بالموية. ونحن نقول: (الدر دقش ألمي). الدرب راح في الموية كقولكم. و(ألمي حامي ولا لعب قعونج). قديماً يقولون من عرف لغة قوم أمن شرّهم. وإليك قاريئ الكريم هذا التعبير فإن عرفته فلك جائزة، وهو يقول: (كِن كِي كُوكُو .. كِن كِي كُوكُو). بشرط ألا تسأل عيال البقارة الأصليين مش التايوان. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أخي كباشي، تحية طيبة، لعل كلمة عوين يقصد بها جمع عانية، مأخوذة من الحديث الشريف (استوصوا بالنساء خيرا فانهن عندكم عوان) والعاني الأسير، والمؤنث عانية وجمعها عوان وعانيات. وأهلنا في الغرب يجمعونها علي طريقتهم (عوبن). لك الود.

  2. النعال يختلف عن الحذاء او الجزمة لو انت فعلا فاهم في اللغة

    ثم هناك الفرق بين التمر والبلح فرق الليونة والجفاف وتفهم من سياق ما يرمز اليه من الثمار

    وقس على البقية

    اللغة مبحث لاصحاب اللغة ولها تشعباتها

    مقالك فيه كثير من الطعن واللمز الغير مبرر

    شكرا

  3. دي مراحل الناس فأتوها خلاص الان بتعرف إنجليزي و كمبيوتر ولا أمسك الباب عوين والمي بتاعتك دي ما بتآكل عيش

  4. الاستاذ كباشي

    تحياتي

    العوان ايضاً وردت في صورة البقرة وبالتحديد في قصة ذبح البقرة زاتها.

    ذكرت ان لفظ البارحة يعني الامس الا ترى هناك تناقض استاذ كباشي، كيف لصاحبك ان يقول حضر البارحة وانت قلت ان البارحة تعني المساء والليبيون يقولون كيف حضر البارحة ولا توجد طائرات الا الصبح، معنى ذلك ان صاحبك لم يحضر البارحة او ان البارحة لا تعني المساء، لنفترض ان صاحبك حضر البارحة وهي تعني المساء، على اي طائرة حضر صديقك الى الحقل ان كانت الطائرات لا تصل الى الحقل الا صباحاً.

    هناك نظرية ثانية يمكن ان يكون صديقك حضر من البلد على طائرة حطت في مطار بنغازي او طرابلس، لكن ما يهمنا ويهم الليبيون كيف حضر الحقل البارحة على طائرة؟

    شفتة العنقدة ده كيف.
    مع مؤدتي

  5. كلمة العوين او ( العوان) وتستعمل بكثرة في نهر النيل وتعني ان عيالك انما هم اعوان لك يعينوك في حياتك فهي من العون والاعانة …. والله اعلم

  6. بكل أسف تغير كثير من رواد الراكوبة …

    وبكل أسف لا ينظرون إلا للجزء الفارغ من الكأس .

    ويوجد بعد الرواد قلوبهم تنضح سواداً … ويتحدثون وينقضون بعنجهية ومرارة …

    وتقرأ الحقد الدفين بين سطورهم …

    لم نعتاد هذه النظرة السوداوية بين أفراد شعبنا الحبيب … ولكن نصبر أنفسنا

    ونقول هذا هو نتاج الفرز الثالث …

    لأن الفرز الأول قد مات وإندثر … ويغالب الفرز الثني المعايشة مع الفرز الثالث

    التعيس …

    شكراً أستاذ كباشي النور على طرحك الراقي الجميل وربنا يحفظ لك أسرتك الكريمة

    …. ورد الأخ أبو خالد رائع جداً ربما عبارة العوين جاءت من العون كما قال

    أي المساعدة ….ولكما التحية …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..