مليشيات الجنجويد تداهم رئاسة الشرطة بالفاشر

عبدالله الخليل

تسود مدينة (الفاشر) حالة من التوتر والخوف منذ ليلة أمس إثر الإشتباك الذي نشب بين القوات (المشتركة) المسنود لها مهمة تأمين مدينة الفاشر وعناصر من (مليشيا) الجنجويد في حي (المنار) جنوب الفاشر وقتل فيه احد عناصر المليشيا.

وكانت ليلة أمس عصيبة على سكان المدينة بسبب تبادل إطلاق النار الكثيف بين (القوة المشتركة) وعناصر المليشيا، وتعود بداية الأحداث لتعرض طوف (القوة المشتركة) لإطلاق نار من عناصر المليشيا، ما ادى الى الإشتباك بين الطرفين.

وقد تجمع عناصر الجنجويد المدججين بالسلاح صباح اليوم على متن خمس سيارات لاندكروزر امام رئاسة الشرطة بالمدينة لمداهمته مطالبين بتسليمهم رجل منهم قتل الليلة الماضية، وكادت أن تحدث إشتباكات بين الطرفين لولا وصول تعزيزات من قوات (الشرطة العسكرية) التي تمكنت من إبعاد المليشيات، وجابت سيارات الجنجويد المحملة بالسلاح شوارع الفاشر في منظر أثار رعب المدنيين من إنفلات وإشتباكات وشيكة ستحدث.

وتشهد مدينة الفاشر منذ بضع شهور زيادة ملحوظة في عمليات السلب والسرقة والقتل التي تقوم بها عناصر المليشيات ووصلت مرحلة مطاردة المدنيين في وضح النهار في شوارع المدينة.

الإنفلات الأمني شبه الرسمي الذي يمارسه عناصر الجنجويد التابعين لحرس الحدود والإحتياطي المركزي دفع بعدد كبير من المدنيين لإمتلاك الأسلحة للدفاع عن أنفسهم، بعد رؤيتهم هذه المليشيات تعيث فساداً في المدينة دون حسمهم من قبل الدولة أو تدخل لقوات الامم المتحدة التي تجوب المدينة هي الأخرى بتعزيزات عسكرية كبيرة.

وقد ارتفعت الروح المعنوية للجنجويد على حساب القوات الاخرى بعد وصف الوالي (كبر) لهم بالقوات النظامية عقب الإشتباك الذي دار بينهم وقوات الشرطة شرق الفاشر وقتل وجرح فيه اكثر من خمسة من رجال الشرطة، وقد منع الوالي (كبر) طوف (القوات المشتركة) من التوخل في الأحياء الشرقية التي تكثر فيها مليشيات الجنجويد بحجة أنها احياء تتواجد فيها قوات نظامية.
ومايزال دوي الاعيرة النارية يسمع من وقت لآخر في مدينة الفاشر هذه الليلة دون معرفة إن كان مصدرها سيارات الجنجويد التي تجوب المدينة ام مطاردة من قبل (القوات المشتركة) للمتفلتين

الردود

تعليق واحد

  1. قاتلهم الله هذا حسادالانقاذ 24 سنه ظلم وفساد اللهم اسقط حكمهم يا رب العالميييييييييييييييييييييييين

  2. ***هذه المليشيات الجنجويدية تتبع لموسى هلال الذي صمم على الاطاحة بالوالي كبر…..
    والخرطوم المركز.. صانع اللعبة..تتفرج

    *** العداء بين موسي هلال وكبر***حيبقى زي المشكلة بين سلفاكير وريك مشار..

    *** كبر حكومة (حكومية) … وهلال حكومة (قبلية) **

    الله يستر ما نسمع الفاشر سقطت..استردت…سقطت…استردت…….**ملكال جديدة**

  3. أصبح الجنجويدبقوة قادر قوة نظامية بل من النخبة، وهم من أفضل القوات في الجيوش بعد أن حصلوا على اسم ” قوات التدخل السريع” لدى مرورهم بالأبيض، وهاهم الآن بالفاشر يمارسون انفلاتاتهم ذاتها تحت الإسم الرنان ” قوات التدخل السريع”، حيث يعتبرهم الوالي كبر من النخبة وهم يعيثون فسادا متمتعين بهذه الألقاب التي لا تشبههم.

  4. انا اعتبر كبر بليد ووهم تركع لموسى هلال وجنجويده شنو يعنى منعت الدوريات النظامية فى الفاشر دى خوف منهم ياكسار بطيخ وطرد الصبر والارانب زى ما قال ليك سيدك موسى هلال صدق قوله امشى يا جبان ديل بكره حيخشو بيتك ويغتصبو بتك غادة ومرتك سامية ووووووو ياكبر دى ولاية كاملة لا برتاوى ولا عربى ولا حق موسى ده يجب عليك وعلى اللجنة الامنية حمايتها رغم انف المليشيات والصعاليك من النيجر تشاد امشى جبان والجبن الاكبر ليك قادة الجيش والشرطة وطيور الاجهزة الامنية حليلك يا زمن الجيش والشرطة انتم عبارة عن ارامل لهذا الزمن

  5. قاتل الله الجنح يد فقد فروا من جنوب كردفان وبدأت بعض طلائهم في الوصول إلى نياﻻ وقد بدأت سرقات العربات والمتواتر في الظهور مرة أخرى بل إن عناصرهم منعوا المزارعين في شرق نياﻻ بليل وما جاورها منعوا تجار الخضر من الدخول إلى مزارعهم وأطلقوا إبلهم في مزارع الخضروات وأسموا هذه المناطق بالمناطق المحررة ، هناك أحياء في نياﻻ تهرب اليها المسروقات من عربات ومواتر وهي أحياء الجنجا التي لا يقدر على الدخول عليها أحد أحياء مثل الرياض والفلوجة وحي المستقبل تنطلق منها كل أنواع الإجرام والقتل على مرأى من السلطات لكن لا هيبة للدولة ألا قاتل الله الجنجويد ومن جلبهم

  6. موسي هلال ضهرو قوي نسيبو ادريس
    دبي
    الزول دا حا يعمل في البشير عمايل
    ماتتسوا يا جماعه
    انو البشير كان وكيل العروس ( ابنه موسي هلال)

  7. ان العقبة هى الحكومة ولكن مجرد سقوط الحكومة وابعاد الصادق يؤخذ الجنجويد فردا فردا ويدخلون فى اعمال شاقة فى السجن المؤبد
    وتنزع جميع الاسلحة
    ويعاقب كل مرتزقة يثبت انه غير سودانى بالاعدام

  8. بالامس استلمت (قوات موسي هلال) المعدات والمؤن بتلك المسرحية التي ذكرناها. واليوم يحدث هذا في الفاشر. ويقول الخبر، بدون خجل: (وكادت أن تحدث إشتباكات بين الطرفين لولا وصول تعزيزات من قوات (الشرطة العسكرية) التي تمكنت من إبعاد المليشيات، وجابت سيارات الجنجويد المحملة بالسلاح شوارع الفاشر …………). يعني لم تحقق معهم! لم تقبض عليهم! وخدو راحتم وراحو!!! بكل بساطة. علما بان كل الخبر، عبارة عن نصف الحقيقة. أما النصف الآخر من الحقيقة، فيملكه عثمان محمد يوسف كبر وموسي هلال وما يسمي بالمؤتمر الوطني. يعني بصراحة، القصة ما قصة هجوم او إعتداء، وكدة. القصة جزء من سناريو كبير مرسوم بواسطة هذه الاطراف الثلاثة. فاسمعوا واعوا. اللهم هل بلغت، فاللهم أشهد.

  9. سلام للجميع—-لكاتب الخبر وناقله والمعلقين جميعا–الجنجويد يتبعون للامن الوطني—قلناها الف مره —فﻻ تساهموا بدراية وغير دراية في تضليل الرأي العام والوعي بأصول مشاكل البلد.ئأرحمونا—يتبعون الامن الوطني وهذا وحده يكفي لتفسير بقية السيناريو.

  10. في اعتقادي ان الموضوع اصبح اكبر من كبر وحتي من سدنته في الخرطوم فالجنجويد اصبحو بعبعا للحكومه والمواطن معا والحكومه غير قادره علي حمايه نفسها منهم فكيف تحمي المواطن وما سياسه الطبطبه تجاههم تاره قوات نظاميه واخري تدخل سريع والكثير من المسميات والظاهر ان الامر لم يفلح في تهدأتهم لذا علي المواطن ان يحمي نفسه من الاثنين اللهم اجعل كيدهم نحرهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..