المنتديات الخليجية مشغولة بنكاح الجنة ..رمزي أم واقعي؟..وممارسة الجنس في الآخرة مع الحور العين و الغلمان المخلدون

أنشغلت المنتديات الخليجية بقضية ممارسة الجنس في الآخرة و كيف يفعلها الانسان ان لم يكن له في الجنة اعضاء تناسلية كما تذهب الى ذلك بعض الروايات وصاحب الرواية الاخيرة سعودي اسمه انور ماجد عشقي روج لها في برنامج تلفزيوني ثم كتب عنها وزاد مما جعل عشرات يتناولونه بالنقد الساخر واحيانا الجاد ومن تلك الردود رد مواطن مصري غلبان لم يطق ان يتصور الاخرة بلاجنس فكتب ردا متمكنا لتوضيح وجهة نظره المدعمة بالاحاديث النبوية التي تثبت ان جنس الاخرة واقعي وليس مجرد رمز "رد المواطن الغلبان على من يريد حرمان المسلمين في الجنة من النسوان .
ذهب الدكتور أنور ماجد عشقي (رئيس مركز الشرق الأوسط الاستيراتيجية والقانونية) إلى أن الحور الحين العين ليسوا للمتعة الحسية وذلك لأن الدوافع الجنسية غير موجودة في الجنة وآدم لم يغادرها إلا بعد انكشاف سوءته ، وأن الاستمتاع بالحور ليس جنسياً بل هو معنوي لا ندرك مداه بعقولنا الدنيوية.

وأوضح عشقي في مقال كتبه في ملحق " الرسالة" الجمعة سبب تناوله هذا الموضوع لأمرين: أولها استغلال الإرهابيين للشباب من المراهقين، والإيحاء لهم بأنهم إذا قاموا بعملية انتحارية وقتلوا ودمروا فإنهم يصبحون شهداء، وحال موتهم تستقبلهم الحور العين في الجنة.

والأمر الثاني الذي دفعه لتناول هذا الموضوع: أن عدداً من طلبة العلم وكبار المثقفين، يعتقدون بوجود الممارسة الجنسية في الجنة، وأضاف: حتى بلغ الشطط ببعضهم أن ألف كتاباً وأفتن في هذا التصور العدمي، فقال بأن (الولدان المخلدون) الذين وردوا في القرآن الكريم هم لأهل الجنة الذين كانوا يميلون بشهوتهم في الدنيا ومنعوا أنفسهم من ممارسة ذلك الشذوذ، فإن الله سيكافؤهم في الجنة بالولدان المخلدين، وهذا ما يشوه صورة الجنة في أذهان المسلمين، ويبعث على السخرية من قبل أعدائهم، مبديا استياءه
ممن وصفهم بأصحاب الأغراض المنحرفة ينتقون من القرآن ما يعجبهم، ويتأولون بما يخدم أهدافهم ويتلاقى مع أهوائهم ليصلوا إلى غاياتهم.

ويرى الدكتور أنور أن الجنس ما هو إلا مجموعة من الخصائص الفسيولوجية والتشريعية والسلوكية، نشأ بسبب انقسام الناس إلى ذكور وإناث، فقام بدور جذب الإنسان نحو الآخر بسبب الميول الفطرية، والجنة تنعدم فيها الدواعي الجنسية لهذا فإن الأعضاء التناسلية سوف تختفي عند الإنسان في الدار الآخرة لأن الله عز وجل وصفها بالسوأة، فقال تعالى: «فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة».

ويستند عشقي فيما ذهب عليه إلى أن الله عز وجل لم يخرج آدم وزوجه من الجنة إلى الأرض بسبب المعصية التي ارتكباها، بل بسبب ظهور السوأتين بعد أكلهما من الشجرة، لأن الله عز وجل تاب عليهما بعد أن تليا كلمات علمهما الله إياها، فعفا عنهما، لكنهما بسبب ظهور السوأتين لم يعودا مؤهلين للبقاء في الجنة فأخرجهما عز وجل منها، وشرع الله للبشر ما إذا سار الإنسان عليه تأهل من جديد وعاد إلى مقام العندية عند الله في الجنة، وهذا ما وقع فيه (ليوناردو دافنشي) الرسام الكبير عندما تخيل صورة لآدم وحواء فجعل لكل منهما سرة في بطنه، وفاته أنهما لم يولدا من رحم أنثى وبحبل سري، ولم تكن لهما سوأتين عند بدء الخلق.

وأضاف: لعدم وجود الجنس في الجنة فإن الله عز وجل خلق آدم من طين واستنسخ حواء من ضلع آدم. فالجنة لا جنس فيها لأن الأجهزة التناسلية للإنسان تختفي لأنه ليس في حاجة إليها في الجنة، كما ليس في حاجة إلى كل الغرائز التي ابتلى الله بها الإنسان على وجه الأرض لتستقيم الحياة، لكن الله شرع له ما يضبط سلوكه في الدنيا ليتأهل إلى مقام العندية في الآخرة، والله عز وجل نهى آدم عن الاقتراب من الشجرة، وعندما أكلا منها بدت لهما سوآتهما عندما حول الشيطان شهوة الطعام التي قادت آدم وزوجته إلى الأكل من الشجرة فانفجرت لديهما الغريزة الجنسية، ثم تبعتها غريزة الخوف فتلقى آدم كلمات من ربه فتاب عليه، وهكذا أخذت الغرائز والدوافع تظهر تباعا فلم يعد الإنسان صالحاً للجنة، لأن الجنة ليس فيها جنس وليس فيها خوف، بل تنعدم فيها معظم الغرائز.

وساق الدكتور عشقي عددا من الأدلة التي تؤيده فيما ذهب إليه ومنها: قوله سبحانه وتعالى في سورة الدخان (كذلك وزوجناهم بحور عين) فكانت في وصف ما أنعم الله به على المتقين قال يونس بن حبيب في تفسير هذه الآية: إن ذلك لا يعني النكاح بل المقارنة، والعرب لا تقول تزوجت بها، بل تقول تزوجتها، ولم ترد كلمة زوجناهم بحور عين إلا في آيتين سورتي الدخان والطور، ولم يقل في الآيتين سنزوجهم في المستقبل بل جاءت في الماضي مما يؤكد على أن القصد هو القران والمرافقة، وليس النكاح المعروف في الدنيا، بالإضافة إلى أن الاستمتاع بالحور ليس استمتاعاً جنسياً لهذا أعطاهم الله أحسن ما في صورة الآدمي هو الوجه وأجمل ما في الوجه وهو العين مما يدل على حسن المزاج في الخلقة وأحسن ما في الإنسان من خلق، فهو استمتاع معنوي لا ندرك مداه بعقولنا الدنيوية.

من الجدير بالذكر وردت أحاديث صحيحة يشير ظاهرها إلى وجود علاقة جنسية في الجنة ومن ذلك ما رواه أبو هريرة عن رسول الله قال: ( قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَلْ نَصِلُ إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصِلُ فِي الْيَوْمِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ ) ، وعن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يعطى المؤمن في الجنة قوة كذاوكذا من الجماع )قيل يارسول الله او يطيق ذلك ؟قال : (يعطى قوة مائة ).

هدهد

[COLOR=blue]رد الاستاذ مسعود صبري في موقع اسلام اونلاين على حديث الترابي الذي قال : إن «الحور العين» في الجنة هن النساء الصالحات في الدنيا، اللاتي يدخلن الجنة.[/COLOR]

[COLOR=royalblue]تفسير الحور العين[/COLOR]

ولم تقف اجتهادات الترابي عند المسائل الفقهية، بل تعدتها أيضا إلى بعض المسائل التي تتعلق بالعقيدة. من ذلك أنه فسر الحور العين على أنهن الزوجات الصالحات اللاتي تزوجهن المسلم في الدنيا، وأنه ليس هناك خلق خاص بالمؤمنين يعرف بالحور العين، بالمفهوم السائد بين المسلمين سلفا وخلفا. [63]

وهذا الكلام ليس صحيحا ولا دقيقا؛ لما يلي:

1- أن منطوق القرآن الكريم يشير إلى أن الحور العين خلق خاص، بل صرح بذلك حين قال: (لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ)[64].

2- أن القرآن يعبر عن عملية التزويج، كما قال تعالى: (كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ) [65]، ولا يطلق على الزوجة التي كانت مع المؤمن في الدنيا أن الله تعالى زوَّجها زوْجَها، لأن منطوق القرآن في هذا هو قوله تعالى: (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) [66]، وذلك بعد قوله تعالى (مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ) [67]، فعُلم أن هناك تمايزا بين الحور العين والأزواج، وهنا جمع الله بين النوعين في آيتين متتاليتين، بما لا يدع شكا أن هذا صنف، وذاك صنف آخر.

وقد أورد الهيثمي عددا من الأحاديث عن الحور العين، [68]، من ذلك:

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحا، ولأضاءت ما بينهما، ولتاجها على رأسها خير من الدنيا وما فيها". [69]

عن أبى أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من عبد يدخل الجنة إلا وعند رأسه وعند رجليه ثنتان من الحور العين يغنيان بأحسن صوت سمعه الإنس والجن، وليس بمزامير الشيطان ولكن بتحميد الله وتقديسه". [70]

وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أزواج الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات سمعها أحد قط، إن مما يغنين: نحن الخيرات الحسان.. أزواج قوم كرام.. ينظرن بقرة أعيان..، وإن مما يغنين به: نحن الخالدات فلا نَمتنه، نحن الآمنات فلا يَخفنه. نحن المقيمات فلا يَظعنه. [71]

وعن أبى سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرجل ليتكئ في الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول ثم تأتيه امرأته فينظر وجهه في خدها أصفى من المرآة، وإن أدنى لؤلؤة عليها تضيء ما بين المشرق والمغرب فتسلم عليه فيرد السلام ويسألها: من أنت؟ فتقول: أنا من المزيد، وإنه ليكون عليها سبعون ثوبا أدناها مثل النعمان من طوبى فينفذها حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك، وإن عليها من التيجان إن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب. [72]

3- أن فهم غالب السلف أن الحور العين هن خلق خاص من خلق الله تعالى، خلقهن الله تعالى من النعيم الذي أعده للمؤمنين.

والشيء الذي يصلح إسنادا للدكتور الترابي هو ما نقله الإمام الطبري: عن عباد بن منصور الباجيّ، أنه سمع الحسن البصريّ يقول: الحُور: صوالح نساء بني آدم. وهو رأي لأحد الأئمة، خالف فيه جمهور العلماء، كما أنه أيضا يخالف صريح القرآن والسنة الصحيحة.

ولكن هذا – بالطبع- لا يغض من مكانة المرأة المؤمنة في الجنة، فهي بلا شك أفضل عند الله من الحور العين، بل يهب الله تعالى النساء المؤمنات من الجمال والنعم ما يفوق الحور العين، جزاء صبرهن وعملهن وإحسانهن وعبادتهن، بل لا أرى وجها لعقد مقارنة بين النساء المؤمنات في الجنة والحور العين، لعظم مكانة نساء المؤمنين في الجنة.

تعليق واحد

  1. لا عين رات ولا اذن سمعت . الناس ماتتكلم عن حاجات اكبر منها . الانسان لايدري كيف خلق وماعارف الروح هي شنو اصلا فكيف له ان يجادل في ملكوت الله والحور العين والجنة والنار . لو استطعت تعرف انت عايش كيف بس تكون انجزت وتوصلت للكتير

  2. كلامك صاح يا صاحب التقليق رقم 1 لاعين رات ولا اذن سمعت الناس خلت الحاجات المهمة وبقت ماسكة فى حاجات لا تودى وتجيب والله يكون فى العون القران واضح والشى الماواضح السنة النبوية ما خلت شى

  3. الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر بقلب بشر
    اللهم زوجنا بالحور العين وأجعلنا من الهداة المتقين آمين
    وفعلاً كما قيل نساء المسلمين المؤمنات أجمل من الحور العين في الجنة اللهم اجمعنا بزوجاتنا في الجنة آمين
    المقال جميل وهو دعوة لان يعمل الانسان الى آخرته التي فيها معاده والآخرة هي الحيوان والله ولي التوفيق والهادي الى السراط المستقيم

  4. أعتقد أن الكثيرين خاصة من الشباب سيبدأون في إعادة النظر في علاقتهم بالدين بعد الكلام العاقل للدكتور عشقي … فلو أننا كشفنا عن طبيعة إيمانهم لاكتشفنا أن الامر لا يتجاوز المطامع المادية البحتة … ومن سيكسب الحور العين … على وزن "من سيربح المليون " …..لقد تحول الدين بفعل مشايخ الخليح إلى طمع مادي صريح في الملذات والقصور والنساء والخمور والولدان التي ستوفرها الجنة مقابل عمل ستين عاما تقريبا !

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..