أخبار السودان

رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم، يؤيد قرارات فصل بعض الطلاب

قال رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم، أ.د الأمين دفع الله، بأن مجلس العمداء قد أمّن على القرارات التي اتخذتها إدارة الجامعة تجاه الطلاب المفصولين، والذين تم تجميد دراستهم جراء أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها الجامعة في الأسبوعين الماضيين.

وأشار دفع الله إلى أن المجلس أدان السلوك المشين لبعض الطلاب مع أعضاء الجامعة وممتلكاتها، لافتاً إلى توجيه المجلس لإدارة الجامعة بالعمل على استقرار الأستاذ الجامعي، وتوفير البيئة المناسبة له بالتنسيق التام مع وزارة التعليم العالي.

وأضاف بالقول”المجلس وجّه أيضاً بدعم الاستقرار والاستمرار في الدراسة في المجمعات المستقرة والسعي لاستئناف الدراسة في مجمع الوسط حال توفر كل الضمانات الأمنية اللازمة”.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. يا دوب صحيت يااللمين – عشرين سنة حايم ببروفسورية سك شغال بيها في الجهاز التنفيذي ماخليت القضارف وبعدين رسيت في مؤسسة الأقطان فلستها وقعدت على كوم ترابها وبعدين شالوا منك البروفسورية اللي جريت وإنت وزير وراها لما حفيت وما لقوا ليك حسع غير رئيس مجلس جامعة الخرطوم ورضينا بالهم لاكين باين الهم ما راضي لينا تطلق في التصريحات المشاترة – ولعلمك دا منصب شرفي يشرفك إنت ولكنه لا يشرف الجامعة – وإنت ما عندك أي سلطات عشان تتحدث باسم جامعة الخرطوم – هناك مدير (تعبان ميخصك!) ووكيل وناطق باسم الجامعة (من نفس عينة المدير لاكين برضو ما شغلك). أمشي أقرا القانون الأساسي للجامعة يا شاطر لتكتشف أنك لا في لا في النفير يعني صفر كببير على الشمال – مالك ومال مجلس العمداء ومجلس الأساتذة وللا مجالس الكليات واللا مجالس الأقسام … دا شغل أكاديمي … ممنوع الإقتراب – مش كفاية فضايح شمبات؟

    دحين أخير ليك تنقرع – إنطم واحترم نفسك … بلا لمة.

  2. لاحول ولا قوة الا بالله
    معقول البروف دا واطي بالمستوى المأساوى دا
    طيب ماغريبه يطلع منو البيان البشبهو دا.!!!

    البروف دا مافكر بعد اجتثاث الاوساخ والسفله والقتله
    واللصوص من كل اركان البلد مافكر وضعو هايكون شنو؟!!

    البروف الحمار اللي اتعلم علي حساب الشعب ابدا مافكر
    في بكره وماقدم السبت.!!!

  3. و تحدث الارجوز ماذا تتوقعون من مثله و قد تم توجههه ليقول ما قال تحسبا للمعركة القانونية و بالبلدي كدا زول العمه ما بعرف يلفها شوفو ليهو طرطور بكون انسب

  4. الحقيقة هى ان المشين هو قرار مدير جامعة الخرطوم بفصل الطلاب وقرار مجلس العمداء بتاييد الفصل وكذلك تصريح رئيس مجلس الادارة وهى قرارات لا تليق بقامة ومكانة جامعة الخرطوم المعروفة بالبحث والتقصى والعلمية والمنهحية فى التناول للوصول للنتائج . لقد اكدت هذه القرارات تاكيدا عمليا لا يتطرق البه الشك على عدم استقلالية الجامعة.اذ قد كان واجب مدير الجامعة ان يطلب من ناءب المدير تشكيل لجنة موسعة برئاسة ناءب المدير للتحقيق فى الاحداث برمتها من الالف الى الياء ويتيح لها ان تستعين وتستمع لمن ترى ضرورة للاستعانة به و الاستماع له وتحقق مع كل من يرد اسمه فى التحقيق وتتيح له كل فرص الدفاع عن نفسه ثم بعد ذلك ترفع اللجنة توصياتها لمدير الجامعة الذى بدوره يمكنه ان يناقشها مع من يرى او يقرر فيها بمفرده على ضوء التوصيات .فى هذه الحالة سيكون اتخاذ القرار قد تم بعد دراسة قانونية وعلمية متانية وليس قرارا متعجلا انفعاليا لا يتيح حتى مجرد توجيه تهم محددة لمن فصلوا ولا يتبح فرصة الدفاع عن انفسهم.اما قرار مجلس العمداء فهو معيب اكثر لان الصحيح ان ينتظر المجلس ليكون جهة استئنافية ويتيح للطلاب فرصة الاستئناف له ويقوم هو بمزيد من النحريات والتحقق للتاكد من مواءمة القرارات الصادرة فى حق الطلاب لمايدعى انهم ارتكبوه من مخالفات. هكذا يجب ان يكون اداء مجلس العمداء ولكن قراره المتعجل بتاييد قرار المدير فيبدو نوعا من التضامن السطحى مع المدير ولا يتضح منه ان المجلس اجرى اى نوع من انواع التقصى حوله مما افقد مجلس العمداءورءيس محلس الادارة الاحترام لقراراتهم وجعل المجلس يبدو فاقدا للعلمية والمهنية والاستقلالية المطلوبة منه فى مثل هذه الحالات. لقد كان مامولا ان يفصل قادة المؤسسات العلمية والتربوية بين مسؤلياتهم المهنية والعلمية وبين التزاماتهم الحزبية.فرمال السياسة ومناصبها متحركة فما كان للمدير ولمجلس العمداء ان ينزلقوا كل هذا الانزلاق لارضاء حزبهم على حساب مكانتهم العلمية والمهنية.

  5. الامين دفع الله …. الهلالية جوار مصنع سكر الجنيد ….يسكن حاليا شرق النيل دار السلام المغاربة (حي الجامعة _ ش الوالي لانو كان والي للقضارف سابق ) من أكبر وأمهر المدغمسين للانقاذ والكيزان وبخم الاموال خم خم خم نفذت له شركة المرافي للطرق والجسور مشروع الهلالية الزراعي شرق الهلالية في مساحة قدرها 6000فدان بتكلفة قاربت الثمانية مليارات ج في العام 2005 الي 2009 … تم تركيب البيارة الرئسية وتوريدها من قبل شركة زادنا العالمية والتي تتبع للهيئة الخيرية ووقتها كان يراسها احمد الشايقي….
    المشروع وبال علي الاقتصاد واهدار للمال العام ولم ينتج مقدار البذور التي بذرت في ارضه وذلك لعدة اسباب .. تمويلة سرقة سرقة عديل من صندوق تخصيص الايرادات وصندوق دعم الولايات الجنوبية قبل الانفصال ومن صندوق دعم الوحدة وكلها دغمسة ولغوسة … المشروع لم يستند علي أي دراسة فنية او اقتصادية كما انه لم تتم له أي دراسة اواثار اجتماعية علي المدينة (الهلالية)…
    البيارة الريسئة أي طلمبات سحب الماء من النيل انهارت في فترة العمل التجريبي ولم تملا حتي الميجر الرئسي للمشروع والي الان هي غاطسة في البحر وذلك عن قصد في عملية التركيب والتثبت ليخفي من ورائها عيوب وسؤ التوريد التي صاحبتها في المواصفات جدير بالذكر ان تكلفتها في العقد 5000000 ج في 2006م … كل ذلك ونحن شهود عيان علي كل مراحل التنفيذ وبيدنا كافة المستندات ابتدأ من العقد الموقع مع زادنا وعقد الحفريات من الباطن مع المرافئ … ام اراضي الاهالي التي قام عليها المشروع فتلك حكاية اخري نحث عنها لاحقا…… فهذا نموذج للفساد من المدعو الامين دفع الله

  6. والله أنا عايز أعرف حاجة واحدة فلح فيها الامين دفع الله ده رغم أنه جربو في كل أنواع الشغل والغريبة أنه يظهر في الاعلام بقوة عين . والله البلد دي ماوقعت من شوية . الحمد لله .

  7. يا ايها التافه الحقير نحن ندين الانحطاط الاخلاقي الذي يغطيكم يا طراطير الحزب الواطي اها يا اوسخ الناس قبضوك كم المرة دي عشان تثبت للناس انك طرطور ساكت

  8. الزول ده جن ولا شنو؟؟
    فصل طلاب دون تكوين لجنة تحقيق؟ لا يجوز عذا مطلقا
    ماهي التهم الموجهة لهم؟ ومن هم الشهود؟
    الامين دفع الله لقد كتبت نهايتك المهنية والوظيفية بيدك…يجب ان تتراجع الان انت والمعتوه احمد سليمان الذي لا يفهم في الادارة سوى الحماقة والانفعال والاساءة…تبا” لكم ايها القتلة ورعاة الظلم..

  9. و ما رأيك يا اللمين فى السلوك المشين من شرذمة المؤتمر الوطنى مع كل الشعب السودانى وممتلكاته.

  10. هذا الشخص انه من منطقة الهلالية

    بالرغم هذه المنطقة بها اطيب انواع البشر السودانية

    والكوادر المؤهلة كلهم مشتتين في الخارج

    لان هذا المخلوق كوز من التنظيم الشؤم

    اخلاقه لم ترتقي الي هولاء الناس

    ترجع سلالاته البشرية الي المغرب ممزوج

    بدم من غرب افريقيا

    ثانيا رتبته لواء في جهاز الانقاذ السري

    هذ الشخص المشلخ له وصمات عار علي الوطنفعل الكثير والكثير

    من الافعال المرصودة

    عمل واليا للقضارف .. الي مزبلة التاريخ انت
    وجماعتك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..