إسرائيل تمنح أول سوداني اللجوء السياسي

ترجمة: عز الدين أرباب
منحت الحكومة الإسرائيلية سوداني اللجوء السياسي لأول مرة في تاريخها. ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أمس أن وزارة الداخلية اتخذت قرارها بمنح طالب اللجوء السوداني القادم من إقليم دارفور “معتصم علي ” حق اللجوء السياسي وقالت الصحيفة “إنها المرة الأولى التي يتم منح سوداني حق اللجوء السياسي منذ توقيع إسرائيل على معاهدة اللاجئين في 1951. وذكرت أن إسرائيل غالباً لا ترد على طلبات اللجوء المقدمة من السودانيين الذين تصل أعدادهم الى الآلاف بإسرائيل” .
ووصل معتصم الى إسرائيل في 2009 وتم سجنه في تلك الفترة لمدة خمسة شهور، كما تم إدخاله في مركز احتجاز لمدة 14 شهراً مع الآلاف من طالبي اللجوء من السودانيين في إسرائيل.

الجريدة

تعليق واحد

  1. الاخوة المخدوعين بحزبى المؤتمر الوطن والشعبي ……ماهو شعوركم وأنتم تقرأون مثل هذه الأخبار …. هذه الملطشة لم تحدث في أي عهد ..الا العهد الذي حكم فيه المتلبسون بالجلباب الاسلامي والاسلام منهم براء … آن لكم أن تتبرأوا من هذا النظام ..لن يرحمكم التأريخ …لقد بدأت عودة الوعى لدى عدد من مفكري ما يسمى بالحركة الاسلامية السودانية وامتلأت الاسافير باعترافاتهم بأنهم كانوا على ضلال وانتقدوا هذه التجربة التي اتخذت من الدين ستارا لتنفذ تجارب وسياسات دمرت الوطن وأفسدت وأضرت بالعباد …ان الرجوع للحق فضيلة …الرجوع للحق فضيلة …ارجعوا قبل فوات الأوان …عودوا للحق قبل فوات الاوان …

  2. ثم ماذا بعد …. اعطيت حق اللجؤ ثم ماذا بعد ؟ اما تاثير ذلك سلبا او ايجابا علي الشعب السوداني فهو لا يعني شيئا علي الاطلاق . قرار شخصي ليس الا.

  3. تب ما صنعت يدي معتصم لقد ألصقت بِنَا إساءة بالغة وشوهت سمعة والديك تريد الدنيا باي ثمن هربت ممن ادعيت ان البشير اضطهد أهل يك واغتصب حرايركم وأباد أهل دارفور قد تكون محقا ولكن تهرب الي من شرد شعبا باكمله حكايتك كلها بايظة واعتقد من اسمك انك لست من أهل دارفور وتتاجر بقضيتهم كما يفعل كل الانتهازيين الذين تسللوا وسط المساكين وكن ينتظرك يوم اسود6

  4. اولا نشكر الدولة العبريه علي اعطاء حق اللجو لاي مواطن يبخث عنه : ولكن نريد ان نقول اين السعودية التي تطبق شرع الله من خق اللجو واين البحرين واين الكويت واين دول الخليج كلها من هذه المصيبة التي تحدث في سوريا والعراق……..اما عن دارفور فحدث ولا خرج يقتلوك وينتهكوا عرضك ويسلبوا كل ما تملك واذا خار بك الدليل واستجرت باسرائيل فانت قد تعديت حدود … وانك اهنت شعب فلسطين ..الم يكن اهل دارفور شعب …اذا لم يكن لدارفور حق مثل فلسطين سواء بسواء فلا تطلب من ابدا ان هنالك شي اسمه فلسطين او هكذا لا بد ان تكون طبيعة التوازن المنطقي وبعيدا من العاطفة.

  5. تبا لك.. اتستجير بالزين قال الله فيهم.. غير المغضوب عليهم ولاضالين… اتستجير بقتله الأنبياء والمرسلين.. اتستجير بالزين اذو رسول الله صلى الله عليه وسلم.. اللصقت العار علي نفسك وعلي والديك وعلي دينك.. حسبي الله ونعم الوكيل

  6. المشكلة ما فى المواطن السودانى (اذا فعلا يعتبر مواطن سودانى )المشكلة فى الحكومة التى تحاول جاهدة تلقى لها واحد اسرائيلى يديها وجه؟؟ بعدين فى ناس كأنها عايشة فى العصر الحجرى تلاقيه ما فاهم اى حاجة فى سياسة الدنيا و يقول ليك (تب ما صنعت يدي معتصم لقد ألصقت بِنَا إساءة بالغة وشوهت سمعة والديك) قوم افطر يا صايم المفهمية!

  7. من 2009 وحتى الان وتدريبات وبعد ذلك عودته عبر الجنوب الى دارفور ويشتغل جوسسة وكضب تمام وتراجى مثالا وحلايب سودانية

  8. المؤتمر الوطنى نفسه يبحث عن طريقة للتطبيع مع إسرائيل لكنهم خايفين من تفجيرات القاعدة وداعش إذا حاولوا، بعدين شنو حكاية فلسطين وبطيخ وما عارف الجماعة ديل أمورهم مظبطة مع إسرائيل حتى ميزانيتهم وكهرباءهم ومياههم بتجيهم باردة من إسرائيل كما إن مصيرهم مربوط بإسرائيل أكثر من العرب.

  9. دي قضية ساخنة علي الطاولة المفروض المفروض يثيرها نوام البرطمان لماذا يهرب شباب السودان الي اسرائيل في هذا العهد بالذات ؟؟!!

  10. ما المشكلة في ذلك طالما ان لفلسطين عشرة اعضاء ممثلين لهم في الكنيست الاسرائيلي ومن بين النواب نائبة محجبة يا من تقيسون الامور بالحمية والعنترية ان المعاملة الانسانية مقدمة حتي الدين والدليل علي ذلك ان حفظ النفس مقدم علي الدين فمن يقيم الدين ان لم تكن هناك نفس انا انصح كل من يجد فرصة الهجرة الي اسرائيل الا يضيعها ويندم بعد ذلك.

  11. يامنال عوض يبدوا مافهمتى الحكاية والكلمة الاخيرة القلنا فيها وتراجى مثالا اقرى وبعدين علقى وحلايب سودانية بعدين بلاش كلام ضهبان اظنكانت الضهبانة والتعبانة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..