السودان يُعد أكبر منتج للبنقو في أفريقيا ويسهم بنسبة “60 %” من مجمله.. يزرع في “34” ألف كيلومتر تعادل مساحة دولة البرتغال.. ا

الخرطوم ? مهند عبادي
قبل أيام أثيرت بخيمة الصحافيين قضية تأثير الفرق الكوميدية والنكات على المجتمع بشكل سلبي من خلال بعض الأعمال والنكات التي تنمط لأشياء أو قبائل أو شخصيات بعينها، دفاع مستميته دافع به أعضاء تلك الفرق عن عملهم ودورهم في نشر الضحكة وسط المجتمع السوداني بعيدا عن أي مقاصد أخرى أو تعديات، البعض ينتقد حالة الالتصاق السيامي للنكات والمساطيل ودوما ما تنسب النكات والطرائف المضحكة إلى (مسطول) في الغالب، الأمر الذي يصور بأن النكتة لن تكون مضحكة إذا لم تصدر من مسطول أو متعاطي للمخدرات، وقد لا يتفاعل الجمهور مع النكات إن لم تكن منسوبة إلى مساطيل وربما تعداها إلى الاعتقاد بأن الشخص لن يكون ظريفا وطريفا الا وهو مسطول، الأمر الذي يشير البعض إلى أنه أسهم في زيادة نسب تعاطي المخدرات وانتشارها.
حسنا.. أمس الأول احتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والتي تعد خطرا داهما يتربص للشباب في كل النواصي والشوارع والمواقع، والمجتمع السوداني بكل تأكيد ليس ببعيد عن انتشار تلك الظاهرة التي أصبحت تشكل مهددا لحياة ومستقبل البلاد نظرا لتأثيرها الكبير على حياة الشباب عماد المستقبل وصناعه، ولما تفرزه من تأثيرات سالبة على كافة القطاعات والفئات بالمجتمع..
رسميا تباشر الجهات المسؤولة والمختصة عملياتها ومجهوداتها الدؤوبة للحد من الانتشار ومكافحة المخدرات من خلال برامج التوعية ومحاصرة مروجي ومتعاطي المخدرات وملاحقة كافة العاملين في الاتجار بها وبحسب إحصائيات رسمية فإن جرائم المخدرات تصاعدت بشكل مخيف خلال الأعوام السابقة ويعزو مراقبون حدوث بعض الجرائم الغريبة على البلاد والمجتمع إلى تعاطي مرتكبيها ووقوعهم تحت تأثير المخدرات بمختلف أنواعها.
وتعمل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفقا لاستراتيجية شاملة تهدف لتجفيف المنابع التي تأتي منها المخدرات وتخفيف الطلب عليها عبر قطع الطرق على مهربي المخدرات في مناطق الحدود والمعابر ووضع رقابة في المطارات والموانئ وحققت تلك الإجراءات نتائج إيجابية وأسهمت بصورة واضحة في الحد من تهريب المخدرات إلى داخل البلاد، من خلال التعاون والتنسيق مع أفرع إدارة المكافحة بالولايات. وبخلاف قضية حاويات بورتسودان الشهيرة فإن للإدارة جهودا مقدرة في الحد من انتشار الظاهرة وحملت الأنباء العام الماضي ضبط الشرطة لمصنع ضخم لتصنيع أقراص الكبتاجون المنشطة في جنوب الخرطوم وتم ضبط المتهمين الأجانب الذين يديرون المصنع وتقدر القوة الإنتاجية للمصنع بأكثر من 5 آلاف قرص في الساعة.
وأظهرت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في تقرير العام 2012 أن نسبة تعاطي المخدرات بالبلاد زادت إلى 34 %، وأفادت أن البلاد أكبر منتج للبنقو في أفريقيا، بإنتاج 60 %، وقالت إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم ما يعادل مساحة دولة البرتغال، وتعتبر المنطقة الأولى في إنتاج البنقو حيث توجد عدة مزارع للقنب (البنقو) في مناطق وعرة جداً وتنظم الإدارة العامة حملات سنوية لإبادة تلك المزارع حيث نفذت خمس حملات كبرى استطاعت خلالها أن تبيد كميات كبيرة من نبات القنب وهناك جهود لزراعة محاصيل بديلة للقنب مازالت تحت الدراسة لتعويض الأهالي عن زراعة القنب.
عودًا على بدء فإن المخدرات تؤثر بشكل كبير على جسد الإنسان وعقله وقد تؤدئ إلى الوفاة وتدمير الخلايا بجانب تأثيرها الكبيرة على مقدرات البلاد من خلال استنزاف طاقات الشباب والطلاب وعقولهم بعيدا عن الأطر الصحيحة التي من خلالها يمكن أن يسهموا في نهضة البلاد وبناء مستقبلها، لذلك كله فان الحد ومكافحة المخدرات تعد مسؤولية تكاملية يشارك فيها المسؤولين ومنظمات المجتمع المدني والأسر والمدارس والجامعات والأندية ومختلف الجهات التي يمكن أن تساعد على الحد من انتشارها وتلافي الأضرار التي تحدثها في الأسرة والمجتمع وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية، لأن المتعاطي تختل مسؤوليته بإنفاقه لدخله أو جزء منه على المواد المخدرة دون الاكتراث لاحتياجات أسرته وإهمال واجباته وربما يقود تعاطي الآباء والأهل إلى دفع الأبناء للتعاطي، وقد أشارت الدراسـات لأن الأسر التى يوجد فيها أفراد منحرفون هم في الغالب متأثرون بنحو أو آخر من أنمـاط الانحـراف داخل الأسرة ويتمـثل ذلك في كون الأب سكيراً أو مدمناً على المخدرات، كما أن تعاطي المخدرات يؤثر تأثيراً كبيراً على الجنيـن خلال فترة الحمل ويترتب عليه أن الأطفال يولدون مصابين بأمـراض وتشوهات مختلفة كما يؤثر تعاطي المخدرات على نمط العلاقات بين الزوجين فيكثر الشجار بينهـما مما يفقد الطفـل الشعور بالأمان ويصبح فى وضع متأرجح يملؤه الخوف على مصيره والقلق والإحسـاس بالضياع وقد يؤدي ذلك إلى تعاطيه المخدرات في سن مبكرة.
و بخلاف كل تلك التأثيرات فإن المخدرات وتعاطيها تقود إلى ارتكاب الكثير من الجرائم الدخيلة والفظيعة، ويقول خبراء إن أغلب النشاط الإجرامي المتعلق بتلك النوعية من الجرائم له علاقة بالمخدرات وهو نشاط منظم تقوم به جماعات مخالفة للقانون للكسب السريع غير آبهة بالأضرار التي تلحق بالأسر والمجتمع من جرائمها تلك.. ودوما ما تحدث بين المشتغلين في تلك النوعية من الأنشطة الاجرامية صراعات على مناطق النفوذ وهذه الجماعة تكون لنفسها منطقة نفوذ تحظر على الآخرين مزاولة أنشطتهم الإجرامية المتصلة بالمخدرات فيها.. ومن بين المصائب التي تحدث بسبب العصابات العاملة في المجال استغلال الآخرين في المتاجرة بالمخدرات من خلال استغلال البعض في توزيع البضاعة وهم في ذلك يستهدفون الشباب والأطفال الأحداث، فقد نشرت دراسة تفيد بأن الأطفال الذين يتم جلبهم إلى هذا النشاط يعملون كباعة أو مروجين للمخدرات وفي أحيان غير نادرة يستخدمون كمهربين للمخدرات وأنهم بالتالي يكونون عرضة للاستغلال من قبل هؤلاء التجار وقد يصل الأمر حد القتل إذا اتضح أنهم عرفوا أو أصبحوا يعرفون أشياء لا يجب عليهم أن يعرفوها لأنهم بذلك يشكلون خطرا على من يعملون لديهم.
ويبقى التأكيد على أهمية تضافر الجهود وزيادة جرعات الوعي وسط الشباب والطلاب والفئات الأكثر استهدافا بالمخدرات فضلا عن إحكام الرقابة والمتباعة لتلافي الضرر الذي يمكن أن يحدثه ذلك الخطر الداهم على المستهدفين في نواصي الشوارع وعند الأوكار وفي كل مكان صار الآن بحيث لا تدري ربما تجده في طعامك أو شرابك أوحتى في كوب شاي

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. شكرا كثيرا علي اتلرصد والتحليل القيم
    علي الرغم من ان المشكلة مستفحلة ولكن تغيب عن وسائل المكافحة مراكز التاهيل النفسي ومعالجة الادمان واعتقد انها ضرورية حتي تساهم في تقليل نسبة المتعاطين وبالتنالي يقل الطلب. ويشترط فيها ان تضمن الخصوصية وتأهل المتعاطي وتساعدة حتي يقلع تدريجيا ويجب ان تكون تحت اشراف وزارة الصحة وتؤسس وحدات داخل الجامعات والاسواق الكبيرة, المستشفيات وغيره.

  2. أولا: الخ مهند الصورة في صدر المقال تبدو أنها لأمين حسن عمر وان صح ذلك يأتي السؤال لماذا؟؟؟؟
    ثانيا تناولت موضوع غاية في الخطورة لكنك ركزت عى تأثيلر الخدرات بدلا عن التركيز في أسباب تفشي الظاهرة لأن ذلك – حسب وجهة نظري – هو الأهم لأنه سيساهم في الوصول الى حلول وتوصيات ومقترحات من شأنها الحد من الظاهرة.
    ثالثا: برأي الخص فان أحد أهم أسباب تفشي ظاهرة تناول المخدرات هو ما أصدره النميري بما يعرف بقوانين سبتمر والتي قضت بقفل جميع الحانات وأوكار الخمور وأصدار العقوبات على المخالفين. منع تناول الخمور بشتى أنواعها دفع العديدين للتحول لتناول المخدرات باعتبار أن أكتشافها شبه مسحيل لأنها وببساطة لا يمكن الجزم بتناولها لعدم وجود دليل مباشر أو خيط رفيع لأنها وببساطة لا رائحة لها كما هو الحال في الخمور. أضف الى ذلك سهولة الاتجار بها لأنها لا تحتاج لحيز كبير كما أن المخدرات في شكل بدرة أو حبوب صعب أكتشافها
    أكيد هنالك أسباب أخرى عديدة تتمثل في التفكك ألسري وعدم التواصل الأسري نتيجة الاغتراب حيث الأبناء من جهة والوالد من جه مما يضعف ارقابة عليهم في ظل الاغداق عليهم بالمصاريف الكثيرة.
    أخيرا أتفق معكم في أن الحد من الظاهر يتطلب في المقام الأول الاستقرار الأسري علاوة على وجود برامج توعوية وكذلك أيجاد بدائل لمن يتاجر بها تكفل له الحصول على باب رزق حلال.
    وبالله التوفيق

  3. اقتباس:
    وقال اللواء عطا عبد الحميد الجاك مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم في تصريح صحفي عام 2009:

    (المال المتداول في تجارة الموت يزيد عن “4” مليارات دولار سنوياً … وحسب تقارير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات فإن الكميات المضبوطة في تزايد مستمر، ففي العام 2003م كانت الكمية المضبوطة من الحشيش طن واحد و1045″ من الاقراص المخدرة، بينما في العام 2008م بلغت «57» طناً و”117″ قرصاً مخدراً وتم ضبط حوالي “11866” متهماً خلال الأعوام “2003-2007م”، ويعتبر نبات القنب «الحشيش أو البنقو» من المخدرات الطبيعية وتزرع بطرق غير مشروعة في السودان في مناطق جنوب دارفور وجنوب النيل الازرق وجنوب القضارف، وفي مناطق متفرقة من الولايات الجنوبية.. وللظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها هذه المناطق المتمثلة في ضعف الدخل الشخصي وانتشار الفقر والجهل وضعف الخدمات التعليمية والصحية شكلت أرضية خصبة لإنزلاق بعض مواطني هذه المناطق في امتهان زراعة الحشيش بالاضافة إلى العائد المادي الكبير لمحصول القنب «الحشيش» الذي شكل عنصر جذب قوي لصغار المزارعين على قلة عائده عليهم، فنصيب المزارع من هذا العائد ضئيل مقارنة بالتجار والمروجين والمهربين وهو على ضآلته يفوق العائد من المحاصيل الأخرى. وبإجراء مقارنة بين العائد من زراعة الحشيش والعائد من المحاصيل الأخرى نجد أن العائد من الحشيش يعادل “292” ضعف عائد الذرة ويعادل “70” ضعف عائد السمسم أى ان سعر جوال الحشيش «100» رطل يبلغ “3500” جنيه بينما جوال الذرة سعره “120” جنيهاً وجوال السمسم “500” جنيه).

  4. انتو زاتكم في الراكوبه عندكم حركه محاوله اغتيال الشخصيات السياسيه في السودان كتير من المواضيع التي تحتوي علي اخبار مخدرات او اغتصاب تنشر معاه صوره شخص من السياسين المعروفين

  5. ناس الحكومه ذاتهم بيتعاطوا البنقو وعندهم وزير داخليه سابق قال البنقو بتاعنا ما مدرج ضمن المخدرات وكانت دعوه مفتوحه للشباب لتعاطي الحشيش وبصراحه يا ناس بلد زي السودان دا عشان تعيش فيهو الا تشرب ليك بنقو

  6. لسة في ناس بتسال ليه صورة امين حسن عمر مع المقال ؟؟!!
    اها يا امين رايك شنو ؟

    البنقو مزروع في واطة قدر مساحة دولة البرتغال ..في دولة المشروع الحضاري ..وبرامج الصحوة الدينية .. يعني لو ما قسمتو الجنوب كان حيكون السودان اكبر دولة لزراعة البنقو في العالم ..وافغانستان اكبر دولة لزراعة الخشخاش في العالم !!

  7. يا دوب الحكومة رفعت راسنا وبقينا بني آدمين..الزمن كلو نحنا طيش العالم” في بسط الحريات واحترام حقوق الانسان البني آدم نحنا الطيش. في الفقر والفلس والقرف برضو الطيش”.. لكن الحمد لله بعد خراج روح وتعب جينا “الاول” في زراعة وانتاج البنقو !تهانينا ياأمين حسن عمر..وعقبال في الهيرويين..

  8. ماقلنا المستبد يريد ان يكون المستبد عليهم عقولهم خاوية واصحاب جهل مركب والا البشكير سوف يصل الجنائية . انتهى

  9. نحن شعب راسطات خليتو مشاكل البلد كلها قبلتو على البنقو مع العلم للتوجه العالمي للسماح بتعاطي و تجاره البنقو زي هولندا و كندا softdrug

  10. ما ده هو مشروعهم الحضارى وفاقوا فيهالعالم اجمع!!!!
    الف ملون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الانقاذ او الحركة الاسلامية السودانية بت الكلب وبت الحرام!!!!

  11. تعيش تعيش دولة المشروع الحضارى, ال أوفت ب تعهدا وغيّرت الإنسان السودانى .
    يعيش يعيش كيزان السرور, الزرعو الارض بنقو و بزور .
    تعيش تعيش دولة الإفلاس, النشرت المخدرات و وفرتها للناس .
    يعيش يعيش نظام الباشوات, الدخلو لينا المخدرات بالكونتيترات .
    تعيش تعيش حكومة الفُقرا, البتوزع البنقو بعربات الوزرا .

    ———–
    واحد إمتحن الشهادة السودانية قال لأبوه:
    يا بوى انا عايز اكمل دراستي برا ,
    أبوه رد عليهو: ما في مشكلة قول لامك تفرش ليك في الحوش .
    ————-
    اتنين مساطيل قاعدين عزابه قدامهم حلة عدس و بصلة, وجيرانهم عندهم كرامه وضابحين كم خروف و ريحة الشيه مالية الشارع . سمعوا مرة تكورك لولدها قالت ليهو: تعال ودي الصينيه دي بيت العزابه .. الجماعه ما صدقوا كشحوا العدس وجدعوا الحله و شتتو الرغيف الناشف, جاهم الولد شايل الصينيه قال ليهم: أمي قالت ليكم شُروا لينا الهدوم دى عندكم عشان عندنا ضيوف .

  12. كل ضباط الأمن والجيش والشرطة مدمني بنقو وحتي كبار مساعدي الرقاص البشير بتأعين بنقو وراثة الشغلة وشفتنة وصعلقة وهؤلاء من يتحكم في السودان يطبق وينظر علي كيفة كان البقيه غنم والله عظما بالله البشير والرعاع ال معاه لا يسوي الجزمة وليس لهم أهمية إلا وسط الصعاليك والحرامية وشاربي البنقو والعرقي وجماعات اللواط المرتشي والفاسدين هؤلاء من عصابة البشير والبشير منهم هذا رأيي وراي كل شريف ولذلك يحاولون المجئ بالمرتزقة ليحكوموا السودان بافكارهم المريضة

  13. وتعتبر المنطقة الأولى في إنتاج البنقو حيث توجد عدة مزارع للقنب (البنقو) في مناطق وعرة جداً
    لاعلاقة اطلاقا بين البنقو والقنب ، الاول يصنع منه الافيون ومن الافيون الهيروين اشد المخدرات فتكاً ، اما البنقو في عالم المخدرات مثل سيارات جياد في عالم الفورمللا

  14. كيف يسنوا قوانين لمنع استخدام البنقو اذا اجهزة الحكومة هي البتستخدمه وبتروج لاستخدامه في المجتمع

  15. اقتباس:
    إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم ما يعادل مساحة دولة البرتغال، وتعتبر المنطقة الأولى في إنتاج البنقو حيث توجد عدة مزارع للقنب (البنقو) في مناطق وعرة جداً وتنظم الإدارة العامة حملات سنوية لإبادة تلك المزارع حيث نفذت خمس حملات كبرى استطاعت خلالها أن تبيد كميات كبيرة من نبات القنب وهناك جهود لزراعة محاصيل بديلة للقنب مازالت تحت الدراسة لتعويض الأهالي عن زراعة القنب.
    والله كضابين كضب ,لا حول ولا قوه الا بالله.
    اولا الشرطة والأجهزه الأمنية الأخرى الموجوده فى الردوم وكفن دبى وكفية قنجى وحفرة النحاس هم من يتاجرون فى البنقو وهم الذى البشيلوا الرشاوى من مزراعى البنقو وهم من يبلغون مزراعى البنقو اذا كان هناك حمله لابادة البنقو قادمه من يرام وهم من يضللون قوات حملات القضاء على زراعة البنفو.

  16. 34%نسبة تعاطى المخدرات ف السودان..الناس دي
    بتجيب النسبه من وين؟ مفروض واضع الدراسه يحدد النسبه دي من شنو؟ من الشعب السودانى كلو واللا من مرتادى السجون واللا من متعاطى
    مذهبات العقول..بصراحه زكر النسبه دون نوعية النسبه الكليه
    تعتبر النسبه مضلله للقارى
    فنسبة34% تعنى ان ثلث الشعب السودانى متعاطى للمخدرات
    بمعنى حوالى10 مليون متعاطى بالسودان .. ارجو من واضع النسبه التوضيح اكثر ولكم محبتى اهل الراكوبه ادارة وكتاب وقراء ومعلقين.

  17. الموضوع ده بالذات مفترض تكون مدموجة فيهو صورة بكري حسن سطلة مع شيطان العشر ده
    الله يقطع طاريكم كان دمرتو البلد

  18. جميل والله
    اخيرا الشعب اثبت قدرتو على التفوق في اشياء
    رفعا للمعاناة عن كاهل الجماهير يرى العنقالي الغاء قانون منع البنقو ، وممكن نجيب خبراء اجانب يحولوه لبنقو طبي بعد المعالجة ، ونصدر لامريكا من (القود اسطف) بتاعنا
    كاليفورنيا قررت الالتحاق بالولايات الامريكية التي تبيح استخدام الماريجونا الطبية للبالغين
    والممثلة الامريكية ووبي ويلبرغ بتاعة فيلم (قوست)فتحت خط لبيع المنتج كماركة باسمها
    مسااااء الخيييير

  19. البنقو دا الكيف المفضل للجنجويد و الدعم السريع و الله بيشربوه شراب موية
    وتقريبا بيتوزع عليهم مجانا , لأنه ماديا مكلف و اكبر من مرتباتهم …

  20. أولا: الخ مهند الصورة في صدر المقال تبدو أنها لأمين حسن عمر وان صح ذلك يأتي السؤال لماذا؟؟؟؟
    ثانيا تناولت موضوع غاية في الخطورة لكنك ركزت عى تأثيلر الخدرات بدلا عن التركيز في أسباب تفشي الظاهرة لأن ذلك – حسب وجهة نظري – هو الأهم لأنه سيساهم في الوصول الى حلول وتوصيات ومقترحات من شأنها الحد من الظاهرة.
    ثالثا: برأي الخص فان أحد أهم أسباب تفشي ظاهرة تناول المخدرات هو ما أصدره النميري بما يعرف بقوانين سبتمر والتي قضت بقفل جميع الحانات وأوكار الخمور وأصدار العقوبات على المخالفين. منع تناول الخمور بشتى أنواعها دفع العديدين للتحول لتناول المخدرات باعتبار أن أكتشافها شبه مسحيل لأنها وببساطة لا يمكن الجزم بتناولها لعدم وجود دليل مباشر أو خيط رفيع لأنها وببساطة لا رائحة لها كما هو الحال في الخمور. أضف الى ذلك سهولة الاتجار بها لأنها لا تحتاج لحيز كبير كما أن المخدرات في شكل بدرة أو حبوب صعب أكتشافها
    أكيد هنالك أسباب أخرى عديدة تتمثل في التفكك ألسري وعدم التواصل الأسري نتيجة الاغتراب حيث الأبناء من جهة والوالد من جه مما يضعف ارقابة عليهم في ظل الاغداق عليهم بالمصاريف الكثيرة.
    أخيرا أتفق معكم في أن الحد من الظاهر يتطلب في المقام الأول الاستقرار الأسري علاوة على وجود برامج توعوية وكذلك أيجاد بدائل لمن يتاجر بها تكفل له الحصول على باب رزق حلال.
    وبالله التوفيق

  21. اقتباس:
    وقال اللواء عطا عبد الحميد الجاك مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم في تصريح صحفي عام 2009:

    (المال المتداول في تجارة الموت يزيد عن “4” مليارات دولار سنوياً … وحسب تقارير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات فإن الكميات المضبوطة في تزايد مستمر، ففي العام 2003م كانت الكمية المضبوطة من الحشيش طن واحد و1045″ من الاقراص المخدرة، بينما في العام 2008م بلغت «57» طناً و”117″ قرصاً مخدراً وتم ضبط حوالي “11866” متهماً خلال الأعوام “2003-2007م”، ويعتبر نبات القنب «الحشيش أو البنقو» من المخدرات الطبيعية وتزرع بطرق غير مشروعة في السودان في مناطق جنوب دارفور وجنوب النيل الازرق وجنوب القضارف، وفي مناطق متفرقة من الولايات الجنوبية.. وللظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها هذه المناطق المتمثلة في ضعف الدخل الشخصي وانتشار الفقر والجهل وضعف الخدمات التعليمية والصحية شكلت أرضية خصبة لإنزلاق بعض مواطني هذه المناطق في امتهان زراعة الحشيش بالاضافة إلى العائد المادي الكبير لمحصول القنب «الحشيش» الذي شكل عنصر جذب قوي لصغار المزارعين على قلة عائده عليهم، فنصيب المزارع من هذا العائد ضئيل مقارنة بالتجار والمروجين والمهربين وهو على ضآلته يفوق العائد من المحاصيل الأخرى. وبإجراء مقارنة بين العائد من زراعة الحشيش والعائد من المحاصيل الأخرى نجد أن العائد من الحشيش يعادل “292” ضعف عائد الذرة ويعادل “70” ضعف عائد السمسم أى ان سعر جوال الحشيش «100» رطل يبلغ “3500” جنيه بينما جوال الذرة سعره “120” جنيهاً وجوال السمسم “500” جنيه).

  22. انتو زاتكم في الراكوبه عندكم حركه محاوله اغتيال الشخصيات السياسيه في السودان كتير من المواضيع التي تحتوي علي اخبار مخدرات او اغتصاب تنشر معاه صوره شخص من السياسين المعروفين

  23. ناس الحكومه ذاتهم بيتعاطوا البنقو وعندهم وزير داخليه سابق قال البنقو بتاعنا ما مدرج ضمن المخدرات وكانت دعوه مفتوحه للشباب لتعاطي الحشيش وبصراحه يا ناس بلد زي السودان دا عشان تعيش فيهو الا تشرب ليك بنقو

  24. لسة في ناس بتسال ليه صورة امين حسن عمر مع المقال ؟؟!!
    اها يا امين رايك شنو ؟

    البنقو مزروع في واطة قدر مساحة دولة البرتغال ..في دولة المشروع الحضاري ..وبرامج الصحوة الدينية .. يعني لو ما قسمتو الجنوب كان حيكون السودان اكبر دولة لزراعة البنقو في العالم ..وافغانستان اكبر دولة لزراعة الخشخاش في العالم !!

  25. يا دوب الحكومة رفعت راسنا وبقينا بني آدمين..الزمن كلو نحنا طيش العالم” في بسط الحريات واحترام حقوق الانسان البني آدم نحنا الطيش. في الفقر والفلس والقرف برضو الطيش”.. لكن الحمد لله بعد خراج روح وتعب جينا “الاول” في زراعة وانتاج البنقو !تهانينا ياأمين حسن عمر..وعقبال في الهيرويين..

  26. ماقلنا المستبد يريد ان يكون المستبد عليهم عقولهم خاوية واصحاب جهل مركب والا البشكير سوف يصل الجنائية . انتهى

  27. نحن شعب راسطات خليتو مشاكل البلد كلها قبلتو على البنقو مع العلم للتوجه العالمي للسماح بتعاطي و تجاره البنقو زي هولندا و كندا softdrug

  28. ما ده هو مشروعهم الحضارى وفاقوا فيهالعالم اجمع!!!!
    الف ملون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الانقاذ او الحركة الاسلامية السودانية بت الكلب وبت الحرام!!!!

  29. تعيش تعيش دولة المشروع الحضارى, ال أوفت ب تعهدا وغيّرت الإنسان السودانى .
    يعيش يعيش كيزان السرور, الزرعو الارض بنقو و بزور .
    تعيش تعيش دولة الإفلاس, النشرت المخدرات و وفرتها للناس .
    يعيش يعيش نظام الباشوات, الدخلو لينا المخدرات بالكونتيترات .
    تعيش تعيش حكومة الفُقرا, البتوزع البنقو بعربات الوزرا .

    ———–
    واحد إمتحن الشهادة السودانية قال لأبوه:
    يا بوى انا عايز اكمل دراستي برا ,
    أبوه رد عليهو: ما في مشكلة قول لامك تفرش ليك في الحوش .
    ————-
    اتنين مساطيل قاعدين عزابه قدامهم حلة عدس و بصلة, وجيرانهم عندهم كرامه وضابحين كم خروف و ريحة الشيه مالية الشارع . سمعوا مرة تكورك لولدها قالت ليهو: تعال ودي الصينيه دي بيت العزابه .. الجماعه ما صدقوا كشحوا العدس وجدعوا الحله و شتتو الرغيف الناشف, جاهم الولد شايل الصينيه قال ليهم: أمي قالت ليكم شُروا لينا الهدوم دى عندكم عشان عندنا ضيوف .

  30. كل ضباط الأمن والجيش والشرطة مدمني بنقو وحتي كبار مساعدي الرقاص البشير بتأعين بنقو وراثة الشغلة وشفتنة وصعلقة وهؤلاء من يتحكم في السودان يطبق وينظر علي كيفة كان البقيه غنم والله عظما بالله البشير والرعاع ال معاه لا يسوي الجزمة وليس لهم أهمية إلا وسط الصعاليك والحرامية وشاربي البنقو والعرقي وجماعات اللواط المرتشي والفاسدين هؤلاء من عصابة البشير والبشير منهم هذا رأيي وراي كل شريف ولذلك يحاولون المجئ بالمرتزقة ليحكوموا السودان بافكارهم المريضة

  31. وتعتبر المنطقة الأولى في إنتاج البنقو حيث توجد عدة مزارع للقنب (البنقو) في مناطق وعرة جداً
    لاعلاقة اطلاقا بين البنقو والقنب ، الاول يصنع منه الافيون ومن الافيون الهيروين اشد المخدرات فتكاً ، اما البنقو في عالم المخدرات مثل سيارات جياد في عالم الفورمللا

  32. كيف يسنوا قوانين لمنع استخدام البنقو اذا اجهزة الحكومة هي البتستخدمه وبتروج لاستخدامه في المجتمع

  33. اقتباس:
    إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم ما يعادل مساحة دولة البرتغال، وتعتبر المنطقة الأولى في إنتاج البنقو حيث توجد عدة مزارع للقنب (البنقو) في مناطق وعرة جداً وتنظم الإدارة العامة حملات سنوية لإبادة تلك المزارع حيث نفذت خمس حملات كبرى استطاعت خلالها أن تبيد كميات كبيرة من نبات القنب وهناك جهود لزراعة محاصيل بديلة للقنب مازالت تحت الدراسة لتعويض الأهالي عن زراعة القنب.
    والله كضابين كضب ,لا حول ولا قوه الا بالله.
    اولا الشرطة والأجهزه الأمنية الأخرى الموجوده فى الردوم وكفن دبى وكفية قنجى وحفرة النحاس هم من يتاجرون فى البنقو وهم الذى البشيلوا الرشاوى من مزراعى البنقو وهم من يبلغون مزراعى البنقو اذا كان هناك حمله لابادة البنقو قادمه من يرام وهم من يضللون قوات حملات القضاء على زراعة البنفو.

  34. 34%نسبة تعاطى المخدرات ف السودان..الناس دي
    بتجيب النسبه من وين؟ مفروض واضع الدراسه يحدد النسبه دي من شنو؟ من الشعب السودانى كلو واللا من مرتادى السجون واللا من متعاطى
    مذهبات العقول..بصراحه زكر النسبه دون نوعية النسبه الكليه
    تعتبر النسبه مضلله للقارى
    فنسبة34% تعنى ان ثلث الشعب السودانى متعاطى للمخدرات
    بمعنى حوالى10 مليون متعاطى بالسودان .. ارجو من واضع النسبه التوضيح اكثر ولكم محبتى اهل الراكوبه ادارة وكتاب وقراء ومعلقين.

  35. الموضوع ده بالذات مفترض تكون مدموجة فيهو صورة بكري حسن سطلة مع شيطان العشر ده
    الله يقطع طاريكم كان دمرتو البلد

  36. جميل والله
    اخيرا الشعب اثبت قدرتو على التفوق في اشياء
    رفعا للمعاناة عن كاهل الجماهير يرى العنقالي الغاء قانون منع البنقو ، وممكن نجيب خبراء اجانب يحولوه لبنقو طبي بعد المعالجة ، ونصدر لامريكا من (القود اسطف) بتاعنا
    كاليفورنيا قررت الالتحاق بالولايات الامريكية التي تبيح استخدام الماريجونا الطبية للبالغين
    والممثلة الامريكية ووبي ويلبرغ بتاعة فيلم (قوست)فتحت خط لبيع المنتج كماركة باسمها
    مسااااء الخيييير

  37. البنقو دا الكيف المفضل للجنجويد و الدعم السريع و الله بيشربوه شراب موية
    وتقريبا بيتوزع عليهم مجانا , لأنه ماديا مكلف و اكبر من مرتباتهم …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..