مُراقبة مواقع التعدين باتصالات متطورة منعاً للتهريب

شكلت وزارة المعادن، الأربعاء، لجنة مشتركة مع شركة سيدكو للاتصالات (الثريا)، للنظر في كيفية تغطية قطاع المعادن بالاتصالات، خاصة المناطق التي لا تشملها الاتصالات الأرضية العادية، بجانب إمكانية استخدام الاتصالات المتقدمة لمراقبة قطاع التعدين والسيطرة عليه.

وتجري عمليات التنقيب عن المعادن بالسودان في مناطق نائية لا تغطيها شبكات لاتصالات، حيث تحوَّلت الصحراء في ولايات البحر الأحمر ونهر النيل وشمال كردفان، إلى مناطق جذب لكثير من المُعدِّنين، بعد اكتشاف كميات كبيرة من الذهب هناك.

وكشف اجتماع ضم مسؤولين بوزارة المعادن، مع مسؤولي شركة (الثريا) للاتصالات الأربعاء، حسب تعميم صحفي صادر من الوزارة، عن حاجة قطاع التعدين لتوفير الاتصالات الحديثة للمعدنين العاملين بالمناطق النائية.

وخلص اجتماع إلى أن شركة الثريا بإمكانها توفير اتصالات لشركات التعدين، وتوفير حلول للشركة السودانية للموارد المعدنية، تتيح لها مراقبة الشركات الكترونيا كمعلومات الإنتاج الخاصة بشركات التعدين وغيرها.

ويحدد البنك سعر الشراء وفقاً لسعر الدولار الرسمي، بينما يفضل المنتجون تهريب الذهب للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق الموازي.

وأقرَّ وزير المعادن – في وقت سابق – بخروج أكثر من 90% من إنتاج المُعدِّنين التقليديين عن سيطرة الدولة، وأن عجز المعامل الوطنية أدى إلى تهريب أطنان من المعادن المهمة.

وكشف عن تهريب 75% من إجمالي إنتاج التعدين التقليدي والمنظم من الذهب.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. لو الحكومه صغرت كرشها شوية بس وعاينت لي حصيلة الدهب الممكن يتصدر ويجيب دولار للبلد من خلال رفع بنك السودان لاسعار شراء الذهب من الشركات والمواطنين بالسعر الواقعي والعالمي كان استفادت كذلك الصمغ يمكن ان تستفيد منه بنفس الطريقة لكن تقول شنو للكروش المستعجله للشيع والطمع ماممكن تشتري مني دهب بي سعر الدولار 6 جنية وانا اديهو للحكومه بي 6 جنية بي حساب الدولار وتمش الحكومه تصدرو بي حساب 16 جنية للدولار واجي انا اشتريهو بي 16 جنية للدولار ماف زول بعمل كده الا يكون غبي وماف تاجر غبي

  2. لو الحكومه صغرت كرشها شوية بس وعاينت لي حصيلة الدهب الممكن يتصدر ويجيب دولار للبلد من خلال رفع بنك السودان لاسعار شراء الذهب من الشركات والمواطنين بالسعر الواقعي والعالمي كان استفادت كذلك الصمغ يمكن ان تستفيد منه بنفس الطريقة لكن تقول شنو للكروش المستعجله للشيع والطمع ماممكن تشتري مني دهب بي سعر الدولار 6 جنية وانا اديهو للحكومه بي 6 جنية بي حساب الدولار وتمش الحكومه تصدرو بي حساب 16 جنية للدولار واجي انا اشتريهو بي 16 جنية للدولار ماف زول بعمل كده الا يكون غبي وماف تاجر غبي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..