المذيعات وهوس "النيو لوك"

الخرطوم : نهاد أحمد
يلاحظ المشاهد والمتابع للقنوات الفضائية سواء اكانت الفضائيات الخارجية ام المحلية ان المذيعات والمذيعين دائما ً مايحرصون على تغيير شكل اطلالتهم للجمهور وعلى الرغم من ان مذيعاتنا فى القنوات الفضايئة السودانية محتفظات بالزي الشعبي وهو الثوب السوداني ولكن يجئ التغيير فى نوعية تطريز الثوب او صبغ الشعر او طريقة ( الميك آب ) الخاصة بالمذيعة ، ويلاحظ ايضاً ان بعض المذيعات بقناة النيل الازرق اتجهن الى لبس ثياب تكون ذات لون واحد وخاصة فى برنامج مساء جديد فهل هذا يعد من انواع التغيير اللافته لانظار المشاهد ام هذا نوع من تنسيق الديكور ؟، أما المذيعين فيكون (النيو لوك ) الخاص بهم فى تغيير حلاقة الشعر او الزي ونادرا ً مايظهر المذيعون بالجلابية .
ولم يسلم الفنانون ايضاً من ظاهرة (اللوك ) الجديد فقد ظهر عدد من الفنانين فى بعض المهرجانات بازياء جديدة وغريبة بعض الشئ بعضها تقليدي والبعض الاخر حديث فقد اختارت الفنانة ندى القلعة فى احدى الحفلات الثوب الابيض مع (المحفضة ) مع تسريحة مشاط قديمة اما الفنان محمود عبدالعزيز فقد ظهر بزي اشبه للقفطان باللون الاحمر وتبارى الفنانون للظهور باشكال ولبس مختلف عما عهده عليهم جمهورهم .
المذيعة نسرين النمر قالت فى هذا الخصوص ان الشكل مهم فى التلفزيون للتغيير ولكي لا يمل المشاهد من المذيع لكن المضمون اهم من الشكل واضافت ان تغيير (اللوك ) والاستايل هى اشياء درج عليها العالم وهى من الاشياء التى جاءت الينا من العالم فنحن كمذيعين لابد ان نطل على المشاهد بشكل جيد ومقبول لكن اللهث وراء ارقى صيحات الموضه غير مقبول لكن من الممكن ان تظهر المذيعة بلوك جديد وبشكل سوداني واشارت نسرين ان الانشغال بتغيير الشكل كل مرة لايصنع مذيعاً جيداً لكن الشكل المقبول مهم لجماليات الشاشة وديكور الاستديو لكن التركيز على تغيير (اللوك ) كل مرة يجعل المذيع خاويا بل ثقافته واطلاعه ومعرفته بموضوعه واعداده هى التى تصنع نجوميته .
والمذيعة تريزا شاكر قالت انها لاتركز اكثر على مظهرها الخارجي اي هى لاتهتم بالظهور فى كل مرة بلوك او شكل جديد عكس ماتهتم بطريقة طرحها للبرنامج التى تقوم بتقديمه واشارت الى ان المظهر يجب ان يكون مقبولا ً للمشاهد .
اما المذيعة رشا الرشيد قالت فى تصريح سابق انها تختار ثيابا تكون غير صارخة فى تشكيلة تطريزها مع مكياج خفيف .

السوداني

تعليق واحد

  1. (كل يا كمي قبل فمي)
    عبارة قالها الشيخ فرح ود تكتوك قبل اكثر من خمسمائة عام في مناسبة اجتماعيه حضر لها العامة والخاصة وكان هو من ضمنهم فتوجه من مزرعته مباشرة وبملابس العمل امعاناً منه واخلاصاً للمناسبة ولكن قد ام تجاهله ولم يقدم له شئ وهو الشيخ والفقيه الاشهر في البلد وعندما ذهب الى بيته وقام بتغيير ملابسه وحضر مرة اخرى لاكمال الواجب بكامل هندامه تم استقباله بحفاوة واجلس مع الاعيان وتم ايضاً استضافة حماره وربطه في المكان اللائق وقدمت له العيلقة من الفتريته الصافية. المفاجأة ان الشيخ وعند حضور المائدة الفخمة الضخمة العامرة بكل ما لز وطاب قام وتقدم نحوها وادخل كم ثوربه واظنه كان جلابية جناح ام جكو او قنجة من الدمور الفاخر في ذلك الوقت, ادخلها حتى شبعت من الدهن والمرق وهو يقول "كل يا كمي قبل فمي, كل يا كمي قبل فمي كل يا كمي قبل فمي" فاستغرب الناس من فعلته وسألوه مندهشين …ده شنو يا شيخنا ؟ فقال لهم لو لا كمي لما أكل فمي !

    (لو لا كمي لما أكل فمي) عبارة يجب ان تكتب في المخارج والموانئ والمطارات وفي جميع الثغور المؤدية الى خارج الدولة السودانية ولا يغادر السودان زول واحد إلا بعد ما يتم شرح العبارة له وتحليفه قسم الإلتزام بها اينما رحل واينما حل وذلك للأتي:

    بعد خروجنا من السودان واختلاطنا بالامم الأخرى تأكدنا انه لا احد يعرف ما بداخلك او ما في بداخل رأسك ما لم تبوح به أو تأتي المناسبة لتعبر عن نفسك لتعرف بنفسك وبالرغم من ذلك لا توضع في مكانك اللائق وقبل كم سنة قامت دولة قطر بتصفية وتسريح الدكاترة السودانيين العامليين في الجامعات القطرية لسبب انهم يريدن دكاترة من دول (متحضرة) وقد نشر ذلك الخبر في معظم صحف الخليج.
    كنت من ضمن من يعقدون المعاينات لشغل الوظائف بالجهة التي اعمل بها وقد اتاح لي ذلك المقارنة بين السوداني والآخر فتجد السوداني يأتي حاملاً اوراقه في يده وهي مكرفسة ومتسخة وغير منسقة رقم انها اوراق لا يحمله غيره من الدرجة العلمية والكفاءة والخبرة ولكن طريقة تناوله لها توحي لك بأنه سوف يتناول العمل الوظيفي بنفس الطريقة فتقوم لجنة المعاينة باستبعاده لهذا السبب.
    كثير من السودانيين في الغربة لا يهتمون لهندامهم فتجدهم في الاماكن العامة بالعراقي والسروال الطويل أو الجلابية (على الله) والفنيلة خارجة على الكتفين وربما تكون مقدقدة او متسخة. مع البنطلون يلبسون شبشب او جزمة من غير شراب.
    المظاهر السلبية كثيرة ولا يمكن حصرها وهو شئ يؤسف له لذلك يجب عدم مؤاخذة بناتنا على (النيو لوك) خاصة الفضائيات صارة عابرة للقارات ولا وكثير من الشعوب لا تعرف اين يقع السودان وكل يا كمي قبل فمي ويا مرحبا بالنيو لووووووووووووك

  2. المعلق SESE ، ينصر دينك ، والله بعد كلامك مافي كلام ، خاصة الجزئية بتاعة مظهر ولبس غالبية السودانيين في بلاد الغربة !!!!
    حقيقةً معظم السودانيين في الخارج يشرطوا العين ، شكلاً وسلوكاً !!!! 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  3. رشا خطيرة ومافيها كلام شكل واداء بصراحة وكل مذيعات النيل الازرق مثقفين وحلوين مافيهم كلام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..