أخبار السودان

بيان صحفي من حزب الأمة حول الأحداث المؤسفة بين أهلنا الحمر والكبابيش بغرب كردفان

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

الأمانة العامة

بيان صحفي حول الأحداث المؤسفة بين أهلنا الحمر والكبابيش بغرب كردفان

يتابع حزب الأمة القومي ما يجري بين قبيلتي الحمر والكبابيش بولاية غرب كردفان من أحداث دامية، وتصرفات مؤسفة تزداد ضحاياها بوتيرة متصاعدة، ومهما كانت اسباب هذا الاقتتال فإنه مُقلق ومرفوض ومدان. ومنذ ورود النبأ انتظمت جهود مؤسسات الحزب وقياداته على عدة مسارات لحل الأزمة وصون دماء السودانيين.

والحزب إذ يعبر عن حزنه وألمه الشديدين لهذه الأحداث المؤسفة التي راح ضحيتها عدد من القتلى، يؤكد بأن المسئول الأول عن هذه الأحداث واستمرار الاقتتال هو النظام الذي عمل على نشر السلاح بصورة كبيرة بين المواطنين، وتخلي عن مسئوليته في حماية المواطنين، واصبح يتفرج على الاستخدام المفرط للسلاح وتداعيات ذلك الاستخدام من قتل عشوائي وتبدل وسائل ادارة الخلاف من التعايش إلى العنف، وكأن الأمر لا يعنيه.. وقد سبق أن حذر حزبنا مرارا من سياسات النظام واثارته للفتن لأنه يقتات على التفرقة بين الناس ويعيش على الدم.

وإزاء هذه الأحداث فإن حزب الأمة القومي يقول :

أولا: نناشد أهلنا الحمر وأهلنا الكبابيش أن يوقفوا هذا الاقتتال المدمر، ونؤكد ان ما نحتاجه في هذه اللحظة الراهنة هو الاستماع إلى صوت العقل، والرجوع لفضيلة الحق، وسد مداخل الفتنة، والسمو فوق الجراح، ونذكر بالوشائج التاريخية بين القبيلتين.

ثانيا: على النظام ان يتحمل مسئوليته بإتخاذ حزمة من القرارات الجريئة التي من شأنها أن توقف الاقتتال، وان تعيد الامور الى نصابها، ومحاسبة الجهات المسئولة لتقاعسها عن أداء واجبها.

ثالثا: الواجب الذي لا يقبل التأجيل اجراء تحقيق شفاف من قبل لجنة قومية مستقلة بشأن ما جرى وإعلانه على الشعب، وتقديم من تسببوا في هذه الاحداث الى القضاء، وذلك منعا لأي تصرفات يمكن ان تزج بالمجتمع بأسره في اقتتال عبثي.

رابعا: قد أعلن الحزب عن مشروع المصالحات القبلية، وسوف يسعى بإذن الله إلى المساعدة في تضميد الجراح واحتواء هذه الأحداث بالتواصل مع الإدارات الأهلية والأعيان في المنطقة.

خامسا: يدعو الحزب كل القوى السياسية والمجتمع المدني والإدارة الاهلية إلى إعلان موقف وطني شامل من العنف وأطرافه والمتسببين فيه والداعين اليه، كمدخل للتعايش السلمي وتقوية النسيج الاجتماعي..

دار الأمة

تعليق واحد

  1. بيان بائس يذكرني ببيانات آمين عام الأمم المتحدة كلما حدثت مجزرة في مكان ما عبر عن قلقه وادان هذا العمل بأشد العبارات. لماذا لا يسافر الحبيب الإمام الصادق المهدي إلى ولايتي شمال وغرب كردفان ويلتقي بالنظار والعمد والشراتي ويعمل على حل المشكلة في مكان تفحرها. أما أن تقوم الأستاذة سارة نقد الله بتدبيج البيانات وتعلق الجرس في رقبة الحكومة فهذا عمل لا طائل منه وغير مفيد ولا يحل المشكلة.

  2. لن تترك الحكومة غرب السودان في حاله لان ثقل حزب الامة القومي في غرب السودان والكيزان يعلمون تماما لا يستطيعون هزيمة حزب الامة في اي انتخابات حرة ونزيه فهم من ان انقالابهم المشئوم ما انفكوا يدمرون في اللحمة القوية الموجودة في غرب السودان وانا اجزم ان هدفهم الوحيد في كل ما يقوم به الكيزان في غرب السودان هو تفكيك قوة حزب الامة القومي هناك .. فلذلك لا بد من ان يتحرك حزب الامة القومي وبكل جدة ليس بهذه الطريقة الانهزامية التى نراها الان …
    اقتباس :
    ثانيا: على النظام ان يتحمل مسئوليته بإتخاذ حزمة من القرارات الجريئة التي من شأنها أن توقف الاقتتال، وان تعيد الامور الى نصابها، ومحاسبة الجهات المسئولة لتقاعسها عن أداء واجبها.

    هذه انهازمية شديدة يجب تغيرها .. ارجو من السيد الامام ان يبدأ وبجدية قوية في اصدار التعليمات لنشطاء الحزب على نطاق السودان ليعدون العدة للخروج للشوارع والطرقات والميادين للمظاهرات والاعتصامات والعصيان المدني . فلا سبيل لاستقرار السودان الا بإنهزام الكيزان ودحرهم وقيام انتخبات حرة ونزيه بدونهم حتى يستقر السودان وتعمه التنمية لابد من هزيمة الكيزان ورميهم في مزبلة التاريخ …

  3. نداء عاجل لحزب الأمة والأحزاب الكبيرة

    الموضوع موضوع قتال ودم وعلى حزب الامة ان يحرك وفد عالي المستوى بقيادة الصادق المهدي شخصياً للإشراف على وقف القتال والصلح بين المتحاربين قال تعالي:

    لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما) سورة النساء اية 114

    واعتقد لا شي افضل من هذا الاجر العظيم من الله العظيم .. حيث ان البيانات كما قال تعالى لا تنفع (لا خير في كثير من نجواهم) ومن ضمنها البيانات.. وان يكون الهدف ابتغاء مرضاة الله لا كسب سياسي ومن ابتغى رضا الله سبحانه وتعالى فسيكون له ما يريد..

    واتمنى ان يكون الوفد عاجلاً وعالي المستوى وان لا نتفرج جميعا لأننا كلنا مسئولين امام الله سبحانه وتعالى عما يحصل من قتل حيث ان القتل اول ما يحاسب عليه الله يوم القيامة حيث ان اول ما يفصل بين الناس يفصل في الدماء..

    اما الحكومة فإني لا انصحها بشئ لأنو قنعنا من خيرا فيها .. ولأنها هي السبب

    اللهم هذا جهدي فيما املك فلا تحاسبني فيما تملك ولا املك.

  4. الحمدالله التأم اجتماع عاجل بين ابناء حمر والكبابيش ومشاركه جميع مناديب القبائل الاخرى دون اثتثناء تحت رعاية مجلس الولايات وكان الاجتماع اثبت القيمة الاصيلة لابناء كردفان حتى حسبنا الحمرى كباشى والكباشى حمرى وترحموا على الشهداء الابرياء وعمموا على معافبة الجناه اللصوص لان الحرامى ليس له قبيلة
    وتكونت لجنة من الطرفين واصدار بيان تضمن الخطةلعبور هذه المصيبة ونتمنى للجنة التوفيق وخاصة جلهم من الشباب تحت امرت الشيوخ

    ولكن تبينى لى ان السياسة لعبة غزرة ناس بالامس الغريب يدك لو لوحة يها للنظام لقطوعوها لك واليوم هم الد الخصام وامس ضد التعليم واليوم مع التعليم

    كل شى عندهم متناقضات :اللهم اصلح الحال”

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..