مهندس نيفاشا وتفتيت السودان..علي عثمان طه يدعو إلى الحسم العسكري مع ثوار الجيش الشعبي في ولاية النيل الأزرق

زار النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان طه أمس مدينة الدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود الإثيوبية، التي تشهد مواجهات عسكرية بين الجيش والمقاتلين الشماليين في الجيش الجنوبي منذ نحو ثلاثة أسابيع وأمر الجيش بحسم المتمردين، في وقت قبلت الخرطوم بمبادرة إثيوبية لتسوية النزاع في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الملتهبتين.

ووصل طه أمس إلى الدمازين في زيارة مفاجئة يرافقه وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين وقال أمام الضباط في مقر الفرقة الرابعة مشاة في الدمازين إن «الحق والسلام والاستقرار لن تتحقق إلا بكسر شوكة الأعداء ومن اختار الحرب سبيلاً».

ودعا الجيش إلى «الانطلاق لتطهير كل الأرض من بؤر الخيانة»، مشيراً إلى أن «السودان سيظل واحداً موحداً وأن النصر قريب لحسم التمرد والخيانة».

وكان البرلمان السوداني أجاز الاثنين الماضي «الحسم العسكري» وسيلة لإنهاء التمرد في النيل الأزرق.

يأتي ذلك بعد ساعات من إنهاء رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي زيارة خاطفة إلى الخرطوم حمل خلالها للمرة الثانية مبادرة لنزع فتيل التوتر في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بعد ارتفاع وتيرة التوتر في الولاية الأولى بقيادة حاكم الولاية المقال الفريق مالك عقار والقوات الحكومية منذ 3 أيلول (سبتمبر) الجاري.

وعلم أن البشير وافق مبدئياً على مقترحات زيناوي التي تدعو إلى وقف الحرب في الولايتين وإشراك الحركة الشعبية في الحكم فيهما والاحتفاظ بممثليها في البرلمانين، وتمثيلها في الحكومة الاتحادية، والاعتراف بها حزباً سياسياً، في مقابل دمج قواتها ومسلحيها في الجيش والشرطة والأمن وتسريح غير المؤهلين منها خلال فترة زمنية يتفق عليها.

وتستند المبادرة إلى أن أية معالجات سياسية في البلاد يجب أن تعترف بنتيجة الانتخابات التي أجريت في السودان في نيسان (أبريل) العام الماضي، وقال زيناوي قبيل مغادرته الخرطوم إن تحقيق السلام في السودان مهم باعتبار التأثيرات على الصعيد المحلي والإقليمي، مؤكداً أن الحل يكمن في إطار سودان موحد وجيش سوداني واحد.

أما البشير فرحب بمبادرة زيناوي معرباً عن أمله بأن تثمر مساعيه تحقيقَ الحل السلمي لأزمتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتزامنت زيارة زيناوي الخرطوم مع نقل مدير جهاز الأمن والاستخبارات السوداني محمد عطا المولى رسالة من البشير إلى نظيره الآريتري أسياس أفورقي بغرض دعوته لحضور افتتاح الطريق البري بين السودان وآريتريا، لكن مصادر مطلعة قالت إن البشير طمأن أفورقي إلى أن اتصالات بلاده مع إثيوبيا ليست موجهة ضد آريتريا.

دار الحياة

تعليق واحد

  1. ياعالم النحس دة ياربي تاني حيفصل السودان الجريح والله دي مصائب اكلي مال السحت ذاتا ترزي السودان ماصدق رجعو يفصل تاني و علي الجميع الخروج خلونا من التنظير الكثير نامل ونرجو من كل وطني غيور علي هذا الوطن ان ننهي هؤلا بكافة السبل ولكم التحية.:crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy: :crazy:

  2. هذا الخائن رجل الإستسلام الأول في السودان كلامه ذلك يدل على تعامله بردة الفعل فهذا نابع من عدم إستقبال مواطن الولاية له في تلك الزيارة التي قطعها بعد أن أعلمه جهاز الإغتصاب الوثني بسوء الإستقبال الذي كان ينتظره في إستاد الدمازين واللافتات والشعارات التيسترفع في وجهه
    ولكن ثق أيها العميل الخائن أنت وقواتك المشلحة وملشيات الشرمطة الشعبية وملشيات الدفاع الهمجي وجهاز الإغتصاب الوثني وكل مخانيسكم من تجار الدين وحتى لو بعث بناس علي عبد الفتاح وأبو دجانة فطائس الحرب النفاقية في الجنوب فإنكم لن تصمدوا في مواجهة التغير المسلح القادم فهو ليس تغيير من الحركة الشعبية لوحدهاوإنما من كل قطاعات الهامش العطالة والجياع والمشردين بعل نهبكم وفسادكم الذي أزكم أنوف العالم من دارفور ومن الشرق ومن كجبار وجبال النوبة وأمري وجنوب كردفان والنيل الأزرق فأين المفر من هذا الطوفان الذي لن يسمح لأي منكم أن بالتعلق بمركب النجاة

  3. ولله ثم والله ثم والله كان ماء الامركان عاوزنك يا اكبر عميل……….والشغل بين انا وانت راجل لي راجل من حدود بلدي سنار قبل ماتصل اي مكان تاني الاعملو فيك الله وخلقه يعلم به بس انت ياحربويا شايقي بتدار وراء الرجال \ييييييييييييييييا وسخ الشوايقاء

  4. لاسلام بين الحركة الشعبية والحكومة الا بالحوار الصادق حول القضايا المتنازع عليها

  5. الرجل دة مدمر مشروع الجزير ة؟ العقل المدبر لا فلاس رجال الاعمال السودانين الغير موالين للكيزان وتشريدهم خارج ا لسودان ؟ وهو اخبث رجل فى الحكومة؟ وهو مهندس معظم السياسات الخبيثة فى عهد الكيزان والا ن هو نائب الرئيس خالدين فيها الى الموت . وتقولى برضو ………… نظام ديمقراطى

  6. الله ينعلك يا عفن…ودعا الجيش إلى «الانطلاق لتطهير كل الأرض من بؤر الخيانة»، مشيراً إلى أن «السودان سيظل واحداً موحداً وأن النصر قريب لحسم التمرد والخيانة».
    فى ناس خاينين اكتر منكم . بعتوا السودان بالرخيص واكلتوا اموال السودانيين … امشوا ودوا اولادكم اليحاربوا ليكم فى النيل الازرق وجبال النوبة لو انتوا رجال

  7. 😡 :crazy:

    الله يزيحك يا خلاصة (يا تربية باقى لحمة الاسود وتسالى القرود) . او

    كما نعتك بذلك شيخك الموؤد بسببك.

    بالله (وشك اسود من كترة عمايلك) لكن يمهل ولا يهمل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..