أخبار السودان

إثيوبيا تعلن إستعدادها لتسوية النزاع الحدودي مع السودان

كشفت إثيوبيا، عن إستعدادها لقبول الوساطة من أجل تسوية النزاع الحدودي مع السودان، وذلك بمجرد إخلاء الجيش السوداني المنطقة التي سيطر عليها بالقوة.

وجاء الإعلان عن ذلك، في مؤتمر صحفي للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، عبر تقنية الاتصال المرئي، الذي نظمته سفارة بلاده في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وقال مفتي إثيوبيا خلال المؤتمر: “الحكومة الإثيوبية تكن تقديرها لجميع الذين عرضوا الوساطة على البلدين، بما في ذلك جنوب السودان”.

وأردف المتحدث بإسم الخارجية الأثيوبية: “البلدان يمكنهما حل النزاع وديا من خلال الآليات القائمة بمجرد إخلاء الجيش السوداني للمنطقة التي احتلها بالقوة”.

كما طلب مفتي في حديثه من حكومة السودان: “وقف نهب وتهجير المواطنين الإثيوبيين الذي بدأ اعتبارا من 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بينما كانت الحكومة الإثيوبية منشغلة بفرض سيادة القانون والنظام في إقليم تيغراي”.

وأضاف المتحدث بإسم الخارجية: “الحرب المستمرة التي يبديها الجيش السوداني ضد إثيوبيا لن تفيد شعب السودان ولن تعكس العلاقات الطويلة التي كانت قائمة بين شعبي البلدين”.

ودعا مفتي حكومة السودان، بإحترام القانون الدولي والالتزام بأحكام اتفاقية 1972 بين البلدين بخصوص الحدود، وذلك للحفاظ على الوضع الذي كان منذ ذلك الحين حتى يتم التوصل إلى حل ودي بين الدولتين.

وبخصوص سد النهضة قال مفتي: “الملحوظ من الجانب السوداني خاصة فيما يتعلق بمسألة سلامة السد، هو ذريعة لإخفاء الدوافع الحقيقية التي قد تفيد الغير فقط، والوقوف ضد مصالح أهل السودان الذين ينتظرون جني ثمار فوائد السد المحقق علميا”.

وأضاف المتحدث بإسم الخارجية الإثيوبية: “الخلاف الحدودي قائم منذ قرن من الزمن لا علاقة له سواء ببناء السد، أو بالمفاوضات الجارية حول سد النهضة”.

من جانبه، يتهم السودان الجيش الإثيوبي بدعم ما يصفه بـ”المليشيات الإثيوبية” على الاراضي السودانية، الأمر الذي نفته أديس أبابا، وتقول إنها “جماعات خارجة عن القانون”، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، أكد شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة السوداني ، أن القوات السودانية لن تتراجع شبراً واحداً من الأراضي التي استعادتها بمنطقة الفشقة في الحدود مع إثيوبيا.

كما كشف كباشي أن إثيوبيا لم تتوقف عن الحشد العسكري بشكل يومي، كما أوضح أنها لم تتوقف عن الإعتداءات على القوات السودانية.

هذا وقد قال كباشي، أن إثيوبيا تنقصها فقط الشجاعة لإعلان الحرب ضد السودان، بحسب ما أورد “المشهد السوداني”.

وأوضح الكباشي أن بلاده استعادت نسبة كبيرة من أراضيها بلغت 90 في المئة، مشيراً إلى 3 نقاط فقط لم يستعيدها السودان.

اقرأ الخبر من مصدره – أخبار سوق عكاظ

تعليق واحد

  1. لا يمكن للجيش السوداني أن يخلي اراضي سودانية استردها بعد 25 عاما من المستعمر الأثيوبي ولا حاجة لنا بوساطة من أي جهة كانت

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..