نساء آل الأسد.. أنيسة مخلوف وبشرى وأسماء

يلف الغموض نسوة آل الأسد، ولكن الحقيقة الماثلة أنهن يمارسن تأثيراً على القرار السياسي في سوريا، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات عليهن.

وراء كل رجل من دائرة آل الأسد، امرأة. وهؤلاء النسوة يعتبرن الجنود المجهولين فيما يقوم به النظام في سوريا. وأولهن أنيسة مخلوف زوجة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.
أسماء الأسد
أسماء الأسد

ويرى العارفون بخفايا آل الأسد أن الأم هي الأكثر تأثيراً في كل شيء، فقد شاركت زوجها حافظ الأسد الحكم في الظل من خلال الاستشارات.

وبعد أن علمت بمرض زوجها، عملت أنيسة على تأهيل نجلها باسل، لكن مقتله وضعها في حالة من الاكتئاب.

ولم تكن الأم ترغب بخروج الجيش السوري من لبنان. ويقال إنها توجهت إلى بشار حينها بالقول: أنت خالفت قول والدك أن لبنان وسوريا لبيت الأسد لولد الولد.

وبعد اندلاع الاحتجاجات، كانت أنيسة وابنتها بشرى شريكتين في قرار العائلة بالمضي بالحل الأمني.
بشرى.. البكرية المدللة

وبشرى الأسد هي بكرية حافظ الأسد المدللة. ويقال إنها من أقنعت والدها باعتقال عمها رفعت الأسد بعد محاولته القيام بانقلاب ضده.

تخرجت بشرى في كلية الصيدلة جامعة دمشق، وتزوجت من آصف شوكت رئيس المخابرات العسكرية السورية.

وجاء زواجها بعد أن توفي شقيقها باسل الذي كان يعارضه، فقد اعتقل باسل، شوكت أربع مرات لمنع هذا الزواج.

وفي النهاية، هربت بشرى سرا إلى حي المزة لتتزوج بشوكت سراً مما اضطر والدها حافظ على الموافقة.
أسماء.. وردة الصحراء

وأسماء الأسد هي زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، بريطانية المولد وابنة طبيب القلب فواز الأخرس والدبلوماسية السورية المتقاعدة سحر عطري.

عملت أسماء في مصارف دولية في لندن، ووصفتها مجلة “فوغ” الأمريكية بوردة الصحراء. وتعد جزءاً مهماً من جهاز العلاقات العامة للنظام السوري.

ويقول بعض الخبراء إنها تمتلك شخصية قوية قادرة على فرض رأيها بظاهر لطيف.

إلا أنها خيبت الظن بعد مساندتها لزوجها بعد اندلاع الثورة لتتحطم صورتها نهائياً إثر الرسائل الرئاسية المسربة، التي أظهرتها منفصلة عن الواقع, بل ومنهمكة بالتسوق بينما شعبها يُقتل بالمئات يومياً.

ونقلت بعض المواقع أن خلافاً حاداً نشب بينها وبين منال جدعان، زوجة ماهر شقيق بشار على خلفية طرح السيدة أنيسة أن يتنازل بشار لماهر عن السلطة، ويُذكر أن منال فارسة حققت بطولات لبلادها في هذا المضمار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..