أخبار السودان

دروس من ثورة النحل ..!

يقول الله في محكم كتابه الكريم وفي الآيتين التاليتين من سورة النحل . ..وهو خير القائلين ..

بسم الله الرحمن الرحيم

وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69).صدق الله العظيم .

وعن الرسول الكريم ..عليه صلوات الله وسلامه ..
سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة
قيل وما الرويبضة..قال الرجل التافه في أمر الناس .

هما درسان من حكمة الخالق الذي علم النحل فأمتثل وتفوق على البشر في رفضه للنفاق ممن يقولونه تملقاً وتزلفاً أو حتى ثورته في وجوه من يستمعون اليه .. ففض جمعهم بغضبته تلك ..وكأن تلك الحشرة الصغيرة التي جعل الله في عقلها اسرارا وفي بطونها خيرا قد استوعبت قول النبي صلى الله عليه وسلم في شأن سنوات الخداع والكذب وخيانة الأمانة ونطق الرويبضة الذي يتكلم في العامة ولكن بتفاهة القول وسوء المنطق !
أن تكرم ضيفك في دارك فذلك من فضائل الفعل ايا كان حاكما أو محكوما وأن تطالب بما تمليه عليك جهويتك فذلك شان قد يكون فيه أو لا يكون مصلحة للعامة أو فائدة ذاتية لك شخصيا فهذا أمر يتعلق بضميرك .!
لكن أن تقول كلاما يستثير حتى تلك الحشرة الضعيفة البنية فتفرق عنك الجمع لانك قلت ما لا يرضاه جيشها القوي في كثافة عدده وتماسك صفوفه و حدة سلاحه اللاسع .. فيهزم النفاق ويصبح الإنسان حياله بمن فيه من يدعي القوة ضعيفا فيفر الجميع أمام جحافل النحل الذي أوحى له المولى القدير بما لم ولن يستطع الإنسان أن يصنعه أصيلا صافيا في أرقى معامله !
فسبحانه الذي سخره لفائدة البشرية منتجاً للعسل وملقنا لعقول البشر الدروس عله يستوعبها فيثوب الى رشده .. ويستغفر ربه عن سوءات اللسان حينما ينفلت دون كابح أخلاقي كالحصان المجنون ..فيجعل الحشرات قبل الناس تسدي اليه تلك الدروس نصحا بالتوبة ..يا سبحان ربي إنا نستعيذك من النفاق وانكسار المبادي الأخلاقية حيال المنافع الزائلة .فهل يتفكر القوم !

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ومايعلم جنود ربك إلا هو
    وغدا سيسلط عليهم الذباب والعروض والنمل والجراد والضفادع والقمل والسنين

  2. ومايعلم جنود ربك إلا هو
    وغدا سيسلط عليهم الذباب والعروض والنمل والجراد والضفادع والقمل والسنين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..