وزارة الثروة الغابية .. ومنتجات الغابات !!!

قبيل ظهيرة .. يوم السبت الماضي ، جلست متابعا ، باهتمام .. برنامج ( سبت أخضر ) ، والذي تبثه فضائية النيل الأزرق ، وهو من تقديم بروفسير عبد اللطيف البوني ..
وكنت قد راهنت علي حظوظ البرنامج في المشاهدة العالية والمتابعة.. بحسبان ما رشح عن محتواه ابان فترة الاعداد له ، وخاصة ما اعتبره شخصيا.. شعاره والذي دأب (البوني) علي ترديده بذكاء شديد .. ( الزول .. بيونسو .. بغرضو ) !!!
المهم في الامر ، في حلقة السبت المذكورة ، استضاف (البوني ).. الدكتور عبد الماجد عبد الباقي ، الأمين العام لمجلس الصمغ العربي ، بصفته الاكاديمية … الا أن مسارات الحوار .. ذهبت رغما عن المضيف والضيف .. الي مجالات منتجات واقتصاديات الغابات وخاصة الصمغ العربي ..
وفوجي .. الجميع بكلام الدكتور عبد الماجد ، بانه من المفترض بل ومن الضروري أن تكون للغابات ومنتجاتها .. وزارة سيادية منفصلة .. حتي تضطلع بمهامها كلها للاستفادة من هذه الثروة الهائلة .. وطبعا هو يقصد الصمغ العربي تحديدا ..
صراحة .. اثار هذا الحديث اعجابي .. والرجل من العالمين ببواطن الأمور فيما يخص الغابات وخاصة الصمغ العربي الذي انهي دراسة الدكتوراه فيه بعد دراسة ومتابعة لمدة 12 عام .. واثمرت دراسته المهمة هذه عدة كتب .. ترجمت لعدة لغات وصارت مراجعا جامعية .. داخليا وخارجيا ..
إصرار الدكتور عبد الماجد .. بان يكون للغابات ومنتجاتها وزارة خاصة بها ، لم يأت من فراغ
فهو العالم ببواطن الأمور .. وخاصة بأهمية الصمغ العربي ، الذي لو اهتممنا به وبرعايته وجعلناه منتج السودان الأول .. لأغنانا عن اللهاث والجري وراء النفط والذهب والقطن ..
نعم .. ولقد سمعت مرة احد المختصين أيضا في مجال الصمغ .. يقول أن اهل السودان لو عرفوا قيمة واهمية الصمغ لباعوه بالجرام .. !!! ودونكم العالم بالغابات والكاتب الخلوق الدكتور عبد العظيم ميرغني ..فأسالوه ..
الصمغ .. يا سادتي الكرام .. يحتاج له العالم ككل كمكمل غذائي وصناعي هام .. ويدخل تقريبا في كل الصناعات ابتداءا من معالجة الحرارة في المركبات الفضائية .. مرورا بصناعة الأسلحة الكيميائية والمشروبات جميعها .. بما فيها الكحولية .. وقبل كل ذلك ادوية العلاج للبشر والحيوان .
المنتجات الغابية وخاصة الصمغ .. لا تحتاج لمليارات الدولارات لاستغلالها ولا تسبب كوارث بيئية ودمار .. بل العكس .. تحفظ البيئة والمناخ ..
فقط .. تحتاج الي قرار .. تخطيط .. استراتيجية واسناد الامر لاهله من ذوي الاختصاص .. والاهم القليل من المال .

حسين المتكسي ? الرياض
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ونحن نؤيدك تماما ولا تنحصر الفوائد في الصمغ بل عدة فوائد اخرى اقلها البيئة والامطار ووقف التصحر الخ…. كان يجب ان تكون وزارتها سيادية وتتبع لرئاسة الجمهورية مباشرة—-نتمنى ان يجد مقالك اذن تسمع وعين ترى وعقل يفهم

  2. ونحن نؤيدك تماما ولا تنحصر الفوائد في الصمغ بل عدة فوائد اخرى اقلها البيئة والامطار ووقف التصحر الخ…. كان يجب ان تكون وزارتها سيادية وتتبع لرئاسة الجمهورية مباشرة—-نتمنى ان يجد مقالك اذن تسمع وعين ترى وعقل يفهم

  3. ونحن نؤيدك تماما ولا تنحصر الفوائد في الصمغ بل عدة فوائد اخرى اقلها البيئة والامطار ووقف التصحر الخ…. كان يجب ان تكون وزارتها سيادية وتتبع لرئاسة الجمهورية مباشرة—-نتمنى ان يجد مقالك اذن تسمع وعين ترى وعقل يفهم

  4. ونحن نؤيدك تماما ولا تنحصر الفوائد في الصمغ بل عدة فوائد اخرى اقلها البيئة والامطار ووقف التصحر الخ…. كان يجب ان تكون وزارتها سيادية وتتبع لرئاسة الجمهورية مباشرة—-نتمنى ان يجد مقالك اذن تسمع وعين ترى وعقل يفهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..