الاتحاد الافريقي يرحب باجتماع الآلية السياسية بين السودان والجنوب

أ ش أ
رحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما باجتماع للآلية السياسية والأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان الذي عقد في جوبا يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وقالت زوما في بيان أصدره الاتحاد الافريقي إن اجتماعات هذه الآلية والتي يرأسها وزيرا الدفاع في كل من البلدين تعد حيوية لتشجيع إقامة علاقات الجوار الطيبة بين السودان والجنوب، على الرغم من أن هذا الاجتماع لم يتمكن من الاتفاق على خطوات عملية لتطبيق الترتيبات الامنية التي تضمنتها الاتفاقات التي وقعت خلال لقاء القمة بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت في اديس ابابا يوم 27 سبتمبر الماضي.

وشددت رئيسة المفوضية على اهمية التطبيق الكامل وفي الوقت المناسب لكل الترتيبات الامنية لتعزيز الثقة بين البلدين عبر حدودهما المشتركة ولتيسير التطبيق الكامل لكل الاتفاقات الأخرى التي تم التوصل إليها.

وأكدت ضرورة إجراء مفاوضات مباشرة برعاية لجنة الوساطة الافريقية لإيجاد حل سلمي للصراع في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وذلك بموجب بيان مجلس السلم والأمن الصادر يوم 24 أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى أن لجنة الوساطة تجري مشاورات مع كل من الطرفين بهدف عقد محادثات مباشرة بين الجانبين في أقرب وقت ممكن، وأن اللجنة ستعلن قريبا من خلال مفوضية الاتحاد الافريقي موعدا للمحادثات المباشرة بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..