نتنياهو يسابق الزمن لتشكيل حكومته قبل زيارة أوباما

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو أمس، الاسبوع الاخير لتشكيل حكومة جديدة وعرضها على الكنيست قبل أيام قليلة من الزيارة المرتقبة للرئيس الاميركي باراك أوباما.

ويبدو ان الوقت قد بدأ ينفد أمام نتنياهو الذي حصل على مهلة ثانية من الرئيس شيمون بيريز لتقديم حكومته حتى 16 من مارس المقبل، والا يجوز لبيريز تكليف مرشح آخر لتشكيل حكومة تحظى بأغلبية في الكنيست.

وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان نتنياهو سيقدم للبرلمان (الكنيست) الاتفاقات الائتلافية خلال جلسة المناقشة اليوم ويمكن ان يصادق الكنيست على الحكومة الاربعاء.

ونقلت الاذاعة عن نتنياهو قوله أمس انه تم التوصل الى اتفاق حول «الخطوط العريضة لبرنامج الحكومة» ولكن المحادثات مازالت متواصلة حول توزيع الحقائب الوزارية.

ويعتزم نتنياهو إنهاء تشكيل الحكومة قبيل الزيارة الاولى للرئيس الاميركي باراك اوباما لإسرائيل والاراضي الفلسطينية والتي من المتوقع ان تبدأ في الـ 20 من مارس.

واضطر نتنياهو لتسريع المفاوضات التي طالت، حيث أشارت وسائل الاعلام انه سيقوم بعد تردد بإبرام تحالف مع يائير لابيد، زعيم حزب يش عاتيد (هناك مستقبل) الوسطي الجديد والذي حقق مفاجأة في الانتخابات حيث حصل على 19 مقعدا من أصل 120 ومع نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي القومي المتشدد والذي حقق اختراقا انتخابيا وحصل على 12 مقعدا.

وحصلت تسيبي ليفني، زعيمة حزب الحركة الوسطي الجديد (6 مقاعد)، على حقيبة العدل كما ستقوم بقيادة الفريق المسؤول عن المفاوضات مع الفلسطينيين.

ومن المتوقع أيضا ان ينضم زعيم حزب كاديما شاؤول موفاز (مقعدان) الى الحكومة المقبلة بقيادة تحالف حزبي الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وإسرائيل بيتنا بزعامة وزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان الذي حصل على 31 مقعدا في الانتخابات مقابل 42 مقعدا في السابق.

وفي المقابل، أعلن نتنياهو انه سيستبعد حلفاءه «الطبيعيين» أي الاحزاب الدينية المتشددة من الائتلاف الحكومي بسبب رفض يائير لابيد لذلك.

الانباء

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..