وثائق ويكيليكس : موسى هلال ينتقد حزب البشير والإسلاميين ويحملهم مسؤولية الانتهاكات في دارفور : المليشيات العربية في دارفور «غير موالية للخرطوم، ..لدينا من القواسم المشتركة مع الأفارقة في دارفور أكثر من هؤلاء العرب من وادي النيل

كشفت وثائق موقع «ويكيليكس» أن زعيم قبلية المحاميد موسى هلال انتقد الإسلاميين في الحكم خلال لقائه القائم بالإعمال الأميركي في الخرطوم الأسبق البرتو فرنانديز كما اتهم الحكومة باستغلال بعض المجموعات العربية لأنها كانت تخشى من أن تفتح الحركة الشعبية جبهة جديدة في دارفور.
وقالت الوثيقة أن موسى هلال التقى فرنانديز خلال إفطار رمضاني في 23 سبتمبر 2009، شاركت فيه قيادات من دارفور بترتيب منظمة ناشطة والوليد مادبو وذكر هلال أن أعدائهم القبليين كانوا متحالفين مع المتمردين، ولا يمكن للقبائل العربية نزع السلاح من جانب واحد في مواجهة جماعات المتمردين المدججين بالسلاح والمتحرقين للانتقام.
وأفادت أن هلال يأسف كثيرا لتلك السنوات وأنه اعتذر لقبيلة الفور والزعماء الآخرين لما حدث، كما أثنى على قبيلة الفور، ورأى أنها ينبغي أن تقود دارفور لأنهم»أكثر حكمة وأفضل تعليما واعتدالا».
ووصف هلال المليشيات العربية في دارفور بأنها «غير موالية للخرطوم، وجدنا أن لدينا من القواسم المشتركة مع الأفارقة في دارفور أكثر من هؤلاء العرب من وادي النيل»، وأضاف أنه الخرطوم حذرت القبائل العربية في دارفور باستمرار أن الأميركيين «يسعون للقضاء عليهم»
وتابع هلال «نريد مكانا في الأجندة الأمريكية لدارفور ، ونحن نريد أن نرى أهداف السياسة الأمريكية تنجح هناك «، وقال انه يريد العثور على أي طريقة يمكن أن تكون مفيدة للأميركيين».
وأضاف «أننا لا نفهم ما هو هدفكم في دارفور ، ونحن نريد أن نفهم وأن نكون مفيدين» ، لكنه أكد مرارا أن القبائل العربية في دارفور،وقبيلته أيضا، يمكن أن تتعاون إذا كان الغرب راغبا في ذلك».
وحسب الوثيقة التي نشرها موقع «سودان تربيون» فان هلال هاجم هلال حزب المؤتمر الوطني والإسلاميين وحملهم مسؤولية الانتهاكات في دارفور،مؤكدا انه ليس عضوا في المؤتمر الوطني وأن أهله من الحزب الاتحادي،كما اتهم الإسلاميين بتضليل الرئيس عمر البشير وأنه يود أن يسعى البشير إلى إقصائهم والتحالف مع حزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي وإشراكهما في الحكم بجانب الحركة الشعبية.

الصحافة

تعليق واحد

  1. طيب يا السيد/ موسي هلال ، لماذا غمرت بابناء المهرية و الشطية وام جلول و المسيرية و ابني هلبة و خلافهم ، بحرب ضد بقية اهل دارفور من هم غير ذو انتماء عربي. الم يقل لك اهل دارفور مرارا بان هؤلاء المارقين فى الشمال سوف يستغلونك او اهلك و انت تحتاج الى دارفور لكي تعيش انت و اهلك. يا اخى الم نقل لكم الف مره بان بعض القبائل فى دارفور هم اكثر حنكة و دراية و ارجح عقلا و قلوبهم خالية من الحقد و الكراهية و بهذا هم الاولى بان يمثلوا دارفور. و بهذه المناسبة عليك ان تعلم ، بانه و بعد سقوط دولة المهدية ، و فى الطريق و لثناء رجوع قادة الفرسان اليى دارفور ، من نصب على دينار اميرا على تلك الجماعة؟ ان لم تعمل ، فهم قادة العرب من دارفور من نصبوا على دينار قائدا. ثانيا و لتعلم بان السلطان عليه رحمة الله ، تلقى البيعة و المساندة من القبائل البدوية (العربية) قبل القبائل الحضرية ( الافريقية). فلماذا اتيتم انتم و اهنتم انفسكم هكذا قبل اهانتكم شعب دارفور و ارضها. نحن ابناء دارفور من ترك القبلية و العنصرية ، نسامح الجميع على افعالهم ، بما فيها ارواح شهداءنا التى تم سفحها بالباطل ، و نسال الله ان يفعل اولياء الدم ذلك.

  2. people in sudan have memory deficiency Musa Hilal telling the truth …..Arab people of Darfour fought Arabanized and N ubian people in river Nile and middle of which was known as Sudan 100 yrs ago in Al-mahadia era …..I know must Nubian who write in in this website and others attack Arabanized people in the river Nile province who are represented by Islamist ,arabanized dictator Al-basheer and forget that 100 yrs ago they were tourted by another dictator from Arab people of west Africa ….called Younis Wad Al-dkeem…I have suggestion forget about history and historical classification …..build new Sudan Liberal ….respect all people and forget all history

  3. في 10نملات ميتين من الضحك ليه ؟؟؟
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    ماسكين صرصور وكل شوية يسدوا خشمه ويقولوله شنو اسمك ؟؟؟
    يقول ………صنصنصن

  4. و بعد ده فى ناس تافهين حقيرين عواليق ما بيفهموا اى شىء فى السياسة يقولوا ليك الديمقراطية ما بتنفع فى السودان!!! بلا يخم الانقلابات العسكرية و الاحزاب العقائدية والله ديل اتفه و احقر منهم مافى و مكانهم اقرب صندوق قمامة بلا يخمهم فردا فردا انهم زبالة و لو الزبالة بتتكلم كانت زعلت من تشبيهى بهم!!!!

  5. يا اخونا موسي انت وقعت في فخ الجلابة من بدري 😮 نسءل ربنا ليك الهداية والمغفرة:mad: 😡 😡 😡 😡 ارجع لرشدك انت كنت عايش وسط اهلك عزيز ومكرم بين القبائل:o 😮 😮 :lool: ودائماً تدكر الشيخ هلال ووصياه ولااظنك تحتاج لتدكير:lool: 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😮 😮 😮

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..