النيل الأبيض .. دخان البنقو يغطي أمسيات المدن

ولاء جعفر

إحتفل السودان قبل أيام والعديد من منظمات المجتمع المدنى العاملة فى مجال حقوق الإنسان ومحاربة المخدرات ،باليوم العالمى لمكافحة المخدرات ، حيث نظمت العديد من الندوات والمحاضرات ،وأقيمت الأيام والفعاليات والمعارض التى هدفت لتبصيرالناس وخاصة الشباب بخطورة المخدرات وآثارها المدمرة للمجتمع بصورة عامة.
الكثير من الدراسات والبحوث التى إستهدفت ظاهرة المخدرات وسط الشباب والطلاب أكدت أن هناك تزايداً فى نسبة تعاطيها ،وهذا مما جعل العاملين فى مكافحة المخدرات والجمعيات التى تهتم بقضايا الشباب يدقون ناقوس الخطر ،ويدعون لتفعيل العمل لتوعية الشباب عبر الجامعات والأندية والمراكز الإجتماعية بإعتبارأنها وعاء يجمع الكثيرمن الشباب. وفى ولاية النيل الأبيض والتى تعتبر أهم معبر للمخدرات بالسودان خاصة (البنقو) ، يتداول المجتمع وبصورة واضحة تفشى تعاطى المخدرات وسط الشباب ،حيث تتسرب كميات من المخدرات إلى داخل المدن وعبر طرق وأساليب متنوعة ، وينشط بعض تجار المخدرات فى بيعها وتوزيعها وسط الشباب، وهذا مما أدخل الخوف وسط الآباء والأمهات ، وأصبحت الكثيرمن الأسر تعيش فى حالة من الفزع وعملت على مراقبة أبنائها .عدد من المهتمين أكدوا أن ظاهرة تعاطى المخدرات موجودة وبصورة تدعو للقلق ،وقالوا إنها صارت تمارس من بعض الشباب صغار السن والذين تتراوح أعمارهم مابين 14و17سنة، وأرجعوا ذلك لغياب التربية والمتابعة من قبل بعض الآباء والأمهات وترك الحبل على الغارب ،وذكروا أن المدرسة أصبح دورها التربوى ضعيفا وأن ذلك يساعد الكثيرمن الشباب الصغار على الإنحراف .
أحد المواطنين قال إن تعاطى المخدرات عادة مايتم فى الليل ببعض الساحات ،وأحيانا فى فترتى النهار والعصر ،وقال إنه شاهد أكثرمن مرة عدداً من الشباب يدخنون (البنقو) مساء فى أحد الميادين بالدويم ، وقال إن الأمر يحتاج إلى جهد توعوى فى المقام الأول قبل تطبيق القانون ،حتى يعلم هؤلاء الشباب خطورة ما يفعلونه.
الشرطة ظلت تقوم بدوركبير للقضاء على تجارة المخدرات ،وقد نجحت خلال الفترة الماضية فى الإمساك بكميات كبيرة من (البنقو) على تخوم الولاية سواء من الناحية الغربية أو الجنوبية حيث تنشط بعض عصابات المخدرات والتى تحاول إدخالها إلى ولاية الخرطوم ، إلا أن الكثيرمن المراقبين يرون أن جهود الشرطة وحدها لاتكفى للتصدى لظاهرة خطيرة كالمخدرات .
بعض المهتمين ذكروا أن تعلم تعاطى المخدرات يتم عبر الصداقات الفاسدة ،مشيرين إلى أن الشباب يحتاجون لمن يتابع تحركاتهم ومعرفة من يصادقونهم حتى لايقعوا فريسة للمفسدين ، وقالوا إن الأدوار تتوزع بين البيت والمدرسة والشارع لكى تحاصر هذه الظاهرة التى تفتك بعقول الشباب على حد قولهم .
ظاهرة تعاطى المخدرات بالنيل الأبيض مازالت محصورة فى الغالب فى تناول الحشيش أو (البنقو) لسهولة الحصول عليه ، ويرى الكثير من لمهتمين أنه يمكن وبقليل من الجهد تقليل تعطيه عبرالعديد من الوسائل التى ترتبط بأنشطة وإهتمامات الشباب مثل الرياضة والبرامج الشبابية ، إضافة للجامعات والتى تستوعب عدداً كبيراً من الشباب من هم فى سن التعلم ، وطالبوا بأن تتضافر الجهود الرسمية والشعبية من أجل تحقيق هذا الهدف وحتى لا تتسع دائرة الممارسة بصورة لايمكن معها السيطرة عليها .

الصحافة –

تعليق واحد

  1. لا شك في ان ظاهرة تعاطي البنقو اضخت متفشيه في اوساط المجتمع السوداني وحاصه فئت الشباب. وفي اطار معالجة هذه المشكله يجب الوقوف علي الاسباب الحفيقيه وراء اقبال الشباب السوداني علي تناول هذه الماده,ومن وجهة نظري اري ان السبب الرئيسي وراء اقبال الشباب السودني علي هذه الماده هو ضياع الحلم والطموح لديهم حيث يعتقدون ان لا مكان لهم في الواقع السوداني الذي يعيشونه, ففيه ارتفاع نسب البطاله والتهميش والواسطه ,فادي ذلك لتهميش طاقاتهم المهدره وتبديد احلامهم بعيش الحياء الواقعيه.كما ان ذلك يخلق لديهم فراغ كبير نتيجة عيشهم في مجتمع راديكالي لا يؤمن الا بلافكار القديمه المجربه,وطالما ظل الوضع كما هو عليه من غياب لخطط لاستيعابهم وتبني افكارهم وتوجيه طاقاتهم,وارساء لقيم العداله والمساواه والمواطنه. فاني اتنباء يمزيد من شرب البنقو

  2. هذه الحكومة قصدها تدمير الشباب هذه الحكومة ترغب في جعل جميع السودانيين مجانين ومعتوهين حتى تستعبدهم كما هي شرعت الان في استعبادهم

    هذه حكومة الشياطين ولا علاقة لها بالاسلام

  3. سبحان الله حتي والله في دول المهجر إنسان النيل الأبيض معروف بطبائعه من التسول ونقل الكلام للمدراء وصفات كثيرة احرجتنا كسودانيين هولاء اسوأ ولاية في السودان وعلي فكرة أكثر ولاية بها مرض ايدز النيل الأبيض كارثة وعالة علي السودان البركة في الجزيرة

  4. هى يابتنا..لو كانت على البنقو..تبقى هينة..الدهى والأمر بعد الفراغ واليأس والإحباط الذى فرضوه على شباب هذا الجيل…معنا إنو كتيبة اجهاد الإنقاذى الإلكترونى قد عملت على فك شفرات المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت لإلهاء الشباب عما هو دائر فى البلاد من حراك لإسقاط توجههم الحضارى وشجرتهم التى تنمو وتزيد..

    يتحالفون مع الشيطان ذات نفسه فى سبيل بقائهم فى السلطة

  5. ياود الجزيره انت ما عارف اي حاجه عن النيل الابيض بس لو سمحت تختصر كلامك ولاتطاول بالكلام الفارق لانو الشعب السوداني في كل دول المهجر بيتصف بالصدق والترابط فا مافي داعي لكلامك ده ابلعو في بطنك

  6. والله انا عمري ما شفت النيل الابيض لكن ربنا يمد فى العمر انشالله انشالله اصلة

    لكن عاشرت شباب و شابات من النيل الابيض فى الجامعة … اكثر ما يميزهم الهدوء والله اكثر الشباب

    احترام و ادب و تدين

    و البنات ادب و اخلاق و جمال و الجمال البيزكرك قصيدة زمااان اخدناها في الاساس

    يصنع الصانعون وردا ولكن وردة الروض لا تضارع شكلا

    صبغة الله صبغة تبهر النفوس تعالى الإله عز وجلا

    ثم كوني كالشمس تسطع للناس سواء من عز منهم وذلا

    والله انا بالجد دا الشعور الكنت بشوفو فيهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..