أخبار السودان

أين مجانية التعليم؟ بعد أن أصبحت الإعادة في المدارس الحكومية حكرا على الميسورين

الخرطوم – نمارق ضو البيت

بمنتهى الوجع قررت أن تنهي مسيرة ابنتها التعليمية! لأنها لا تستطيع دفع رسوم (الإعادة) البالغة 750 جنيها، بعد رسوبها في إحدى مواد الشهادة السودانية، ما سيترتب عليه إما أن تعاود الكرة، أو تلتحق بالدبلومات الوسيطة، وفي كلتا الحالتين سيستمر مسلسل الدفع المالي؛ فدراسة الدبلوم تعني أن تسكن الطالبة بنظام الاستضافة في الداخليات فتضطر للدفع مقابل هذه الخدمة، علاوة على أنها ستتكفل بنفقات بالعلاج.

قالت فاطمه بأسى وحزن بالغين: ابنتي لم تنجح في امتحان الشهادة السودانية للعام الماضي، إنها من أحد أقاليم البلاد، ولها سبعة من الأبناء يعمل والدهم باليومية، لذلك لا تستطيع الالتزام بمصروفاتها الدراسية.

لا ترى بالعين المجردة

“هنالك مئات الأسر من الفقراء ومحدودي الدخل لا تستطيع دفع رسوم الإعادة لأبنائها..”، هكذا ابتدرت السيدة (فاطمة محجوب)- ربة منزل- حديثها وواصلت متسائلة: بصراحة لا ندري ما هو السبب وراء ارتفاع هذه الرسوم التي قاربت الـ(1000)؟، وأضافت: هذا ما يجعلنا نظن بأن حق الإعادة في المدارس الحكومية أصبح حكرا على الميسورين، وتواصل: أين مجانية التعليم للأطفال؟، فالطالب يظل طفلا في نظر القانون حتى يبلغ المرحلة الثانوية، لذا لماذا لا تجيز الدولة هذه المجانية التي سمعنا بها كثيراً، لكننا لم نرها؟

لم تعد هنالك إعادة نظامية

وترى الأستاذة سميرة علي- معلمة في المرحلة الثانوية بمدرسة حكومية ? أن رسوم الإعادة تشكل عبئاً على الأسر الفقيرة، وتستطرد قائلة: “منذ وقت طويل انتهى نظام الإعادة النظامية في المدارس، واتجهت مكاتب التعليم لفرض رسوم على الطلاب الذين يتعرضون للرفت من المدارس بأسباب أكاديمية، وكذلك على طلاب الإعادة، ليندرجوا تحت مسمى طلاب الاتحاد، وأصبح هنالك منشور رسمي من الوزارة بخصوص هذا الأمر، والذي يعفي من إلزامية تدريس طالب الاتحاد بلا مقابل، ومن بنود هذا المنشور أن يأخذ كل معلم مبلغ 6 جنيهات على كل حصة يدرسها لطلاب الاتحاد، ويزداد سعر الحصة مع ازدياد عدد الطلاب، وتضيف: لكن فائض رسوم الاتحاد يذهب إلى مكتب التعليم، الذي يحظى بنصيب الاسد.

بعض المدارس تخفض رسوم الاتحاد للطلاب المعسرين، والمتفوقين، وفي بعض الأحيان يلجأ المعلمين لجمع أموال من بعضهم البعض لمساعدة أحد الطلاب على دفع رسومه،

والتي تتراوح في المدارس الحكومية ما بين 650 و750 جنيه
اليوم التالي

تعليق واحد

  1. I know there are something like this happening every where in the Sudan, but what I want to say is that why the ministry of education in any state in the country take from this money, I mean the fees which paid by the Pupils, the ministry has some from it why, like West Darfur the ministry take 45 pound from every student in high Secondary school, the number of them is about more than 10-000 students in the state, and the ministry it never send any chalk even one small pox ,this is a simple thing must be sent by the ministry of education to the schools, there is no water in the many school in the state that I wonder why they take this money from school. the Government said education is free but the local educational committee which consist of students parents whom they role the school and the ministry said this is given by them, every body must thing of that civilian can give money to a government institution ?

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..